افضل 20 دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحانات

دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحانات عبر موقع محتوى، والامتحان يمكن تعريفه علي أنه  اختبار رسمي يتألف من مجموعة من الأسئلة التي على أساسها يتم تقييم مهارات الطالب أو درجة معرفته وعلمه في أحد المواضيع المعينة، وعادة ما يتم استخدام كلمة امتحان لقياس مدى فهم الطلاب للمحتوى والمقرر الذي يقومون بدراسته، أو لتطبيق المهارات وطرق التفكير التي قاموا بدراستها خلال عامهم الدراسي.

دعاء توفيق لشخص اللهم إن عبدك قد أحسن الإيمان بك والتوكل عليك، فارزقه يا الله السداد في كل خطواته، واجعل له حظًا من النجاح بقدرتك يا من لا يعجزك أي شيء. وأن تبعد عنه أي تعثر أو فشل، وألا تنهي عمله إلا وهو مجبور الخاطر برحمتك. اللهم أجبر بخاطره، وارزقه توفيقًا من عندك يعلي من شأنه، وسدد خطاه ويسر له جميع أموره
دعاء للنجاح في النتيجة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إني مسني الضر، وأنت أرحم الراحمين. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك. وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل
أقوى دعاء للنجاح في الامتحان اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح.

ويتم استخدامها كذلك لتقييم الإنجازات الأكاديمية مع انتهاء العملية التعليمية أو العام الدراسي، وتكمن أهمية الاختبارات باعتبارها الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم مدى تعلم الطلاب للمواد التعليمية محل دراستهم، كما تستخدم الدرجات التي حصل عليها الطالب في الامتحان كأحد الوسائل للحكم على درجة جدارته واجتهاده والتي تؤهله لدخول كلية ما أو الالتحاق بأحد البرامج التعليمية المعينة.

دعاء جميل للطلاب

ادعية النجاح والتوفيق للطلاب

مع بداية فترة الامتحانات، حرصنا على توفير بعض الأدعية المستجابة للنجاح والتوفيق في الامتحانات، والمتمثلة في الآتي:

اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي اليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.

اللهمّ اجعل لي نوراً وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي شعرى نوراً وفى عظامي نوراً وفى دمي نوراً ونوراً من خلفي و نوراً من أمامي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من تحتي ونوراً من فوقي . . اللهمّ زدني نوراً واجعل لي نوراً.

اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة.

‏ اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرني بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً. اللهمّ أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهمّ يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان . . يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات . . يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء . . يا حاضراً ليس بغائب ، يا موجوداً عند الشدائد . . يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل.

أدعية لشكر الله

اجمل ادعية النجاح في الامتحان

اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر.

اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإنّ تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

ربِ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهُ قولي. بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي ،

اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك ، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏. ‏

اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

ادعية النجاح والتوفيق للطلاب

دعاء جميل للطلاب

اللهمّ إليك تقصد رغبتي ، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبتي ، وبيدك مفاتيح مسألتي لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك . . يا من جمع كل شيء حكمته ، ويا من نفذ كل شيء حكمه . . يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله ، ولا أثق بسواك فآمله ، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها ، وأتوكل عليه ، فمن أسأل إن جهلتك ، وبمن أثق إذ عرفتك.

نصائح للنجاح في الامتحان

إن عملية التعامل مع الاختبارات تتم بطريقة واحدة لكافة المجالات على اختلاف أنواعها، وعلى الطالب أن يكون على علم وداريه بأن الهدف الأساسي من الامتحان ليس خداعة، وهذا ما يستوجب عليه الابتعاد عن مشاعر الخوف والقلق التي تترك تأثيرا سلبيا على درجة تركيزه وتذكره للمعلومات، كما عليه أن يقوم بتذكير نفسه بأنه باستطاعته الإجابة على كافة الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، وهناك مجموعة من النصائح للمساعدة في اجتياز الامتحان بنجاح، نذكر منها الآتي:

  • مراجعة النماذج السابقة للامتحانات ومعرفة النمط الخاص بها، ونوعية الأسئلة التي يتم طرحها في العادة، حيث تتواجد بعض الأسئلة التي تعتمد على قياس مستوى ذكاء الطالب وهناك أسئلة طويلة ومعتادة وتقليدية تتطلب فهما المادة التعليمية بعمق، فالاطلاع على مثل هذه النماذج يساعد الطالب على تعلم كيفية تنظيم الإجابات الخاصة به وتنظيم التوقيت المطلوب واللازم لاجتياز كل سؤال من الأسئلة المطروحة اعتمادا على المعلومات اللازمة للإجابة عليه بطريقة نموذجية وكاملة.
  • يجب على الطالب أن يحرص على قراءة كافة الأسئلة التي يتضمنها الامتحان بعناية فائقة، وعليه أن يتجنب مشاعر التوتر والخوف والقلق لأنها قد تقوده إلى فهم الأسئلة بصورة غير صحيحة وبالتالي الإجابات عليها بالخطأ، كما يمكن للطالب أن يقوم بوضع علامات على الأسئلة التي يستشعر بأنها سهلة ويمكن الإجابة عليها بسهولة ويسر.
  • إدارة الوقت، يجب على الطالب أن يعين وقتا محددا لكل سؤال وأن يعطى لنفسه الفترة الزمنية الكافية للتفكير فيه، مع الحرص على عدم إضاعة الوقت في أسئلة بعينها والاهتمام بها على حساب أسئلة آخري، كما عليه أن يترك لنفسه بعض الوقت الذي يسمح له بمراجعة الإجابات مجددا والتأكد من صحتها، وإضافة معلومات جديدة إن تطلب الأمر ذلك.
  • يجب على الطالب أن يوفر لنفسه فترة زمنية كافية حتي يقوم بتنظيم وهيكلة الإجابات، بحيث لا يقوم بالإجابة على الأسئلة بمجرد قراءتها.
  • يجب على الطالب أن يتأكد من أنه قد قام بالإجابة على كافة الأسئلة الموجودة بالامتحان وأنه لم يقوم بترك  أحدا منها.

وعقب الانتهاء من تأدية الاختبارات، يجب على الطالب آلا يقوم بمراجعة الإجابات الخاصة به مع غيره من زملائه، كما يجب عليه عدم محاولة معرفة ما إذا كانت إجاباته صحيحة أو خاطئة، حتى لا يتسبب ذلك في ضعف تركيزه وتشتت انتباه خلال عملية استذكاره للمواد الدراسية التالية.

  وبذلك نكون قد وفرنا لكم ادعية النجاح والتوفيق في الامتحانات، ونرحب باستفساراتكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو افضل دعاء للنجاح؟

    اللهم أعني على الدراسة، ولا تجعل قلبي يمل منها، وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، وارزقني النجاح اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وثبات العقل والذهن والذاكرة، بحق قولك بسم الله الرحمن الرحيم: (الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان

  • كيف ادعي لنفسي بالنجاح؟

    اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة

  • دعاء لمن قبل في الجامعة؟

    اللهم يا رحيم يا عادل يا قادر قدر لي خير القبول وخير ما في تلك الجامعة والدراسة واجعلني خير دارس وخير مساند ومساعد للآخرين بهذا العلم. يا من قبلت دعوة يونس في ظلمات بطن الحوت سبحانك لا إله إلا أنت يا رب العالمين اقبل دعوتي ووفقني في الجامعة بقبول طلبي ويسر لي أمري، واحلل العقدة من لساني

تعليقات (19)

19 تعليقات
  • علاء السيد
    منذ 4 سنوات

    الامتحانات السنادي كانت صعبه علينا ربنا يسترها معانا في النتيجه

    رد
  • امنيه احمد
    منذ 4 سنوات

    موضوع جميل فعلا من اهم الحاجات اللي بتساعد علي المذاكره الصح إدارة الوقت ربنا ينجحنا كلنا وشكرا ليكم علي تعبكم معانا

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      العفو... سعدنا بمرورك اختى الكريمة

      رد
  • محمد المصري
    منذ 4 سنوات

    شكرا ليكم بجد انتم مبدعين وبتردوا علينا في الكومنتات لما بنحتاج حاجه ربنا يكرمكم ^_^

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      العفو.. كل العاملين فى الموقع تحت امر حضرتك

      رد
  • kaled
    منذ 4 سنوات

    شكرا علي المعلومات وان شاء الله هبدأ اني اعمل جدول لنفسي وادير وقتي صح

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      ادارة وتنظيم الوقت من اهم اسباب النجاح... سعدنا بمرورك اخى الفاضل

      رد
  • marwa
    منذ 4 سنوات

    ربنا ينجحنا جميعا باذن الله ادعو لنفسكم في الصلاه وربنا يتقبل منا اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين شكرا ليكم علي الموضوع الجميل

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين

      رد
  • هدير
    منذ 4 سنوات

    يارب وفقني في حياتي ونجحني اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين

      رد
  • ساره عبدالله
    منذ 4 سنوات

    ياريت الكل يدعولنا ويدعوا لكل الطلاب ان ربنا ينجحهم اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      اللهم نجح ابنائنا وبناتنا فى الامتحانات ووفقهم لما فيه الخير كله واحفظهم من كل سوء انك ولى ذلك والقادر عليه

      رد
  • لؤي احمد
    منذ 4 سنوات

    ربنا تقبل منا جميعا ونجحنا في حياتنا وسهل لنا امورنا ده دعاء لدخول الامتحان رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين تقبل الله منا ومنكم صالح اعمالنا ورزقنا الثبات فى الدنيا والاخرة

      رد
  • سعيد علي
    منذ 4 سنوات

    يارب وفقني في حياتي واصلح لي حالي ويسر لي الامور اللّهم وفقني في دراستي، وسهل لي كل ما أخاف تعسيره، وأرفع درجاتي في ديني ودنياي

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      يارب اللهم امين.. سعدنا بمرورك اخى الكريم

      رد
  • ياسين احمد
    منذ 4 سنوات

    أللهم وفق الطلاب في كل مكان يارب واصلح لهم الحال ويسر لهم الامور أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه

    رد
    • سمر السيد البدوى
      منذ 4 سنوات

      يارب اللهم امين.. اللهم وفق جميع طلابنا واصلح احوالنا جميعا انت ولى ذلك والقادر عليه

      رد