دعاء النجاح في الامتحان للأبناء (9 ادعية للنجاح والتوفيق)

أ / سمر السيد البدوي

يأمل كل إنسان في الوصول لطريق النجاح والتوفيق، وأن يكافئ على نجاحه الذى جلبه بعد مثابرة وعمل دائم وبذل جهدا كبيرا سواء في العمل أو الدراسة، فكافة الأشخاص يخافون من الفشل والتراجع، ويطمحون في التقدم والسير بخطوات ثابتة إلى الأمام ويبدو أن السعي للتقدم هو أحد الغرائز الموجودة لدى الإنسان والحيوان على حد السواء، حيث نراهم يعملون ويتعبون من أجل الوصول إلى مرادهم وهدفهم الأساسي ونضع لكم افضل دعاء النجاح في الامتحان للأبناء من خلال موقع محتوى لجميع الطلاب في الوطن العربي .

اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر …ونيلا لكل مقصد و ارزقنا القمة في درجات العلم .

اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء و الصامدين لكل عداء، اللهم اجعل امتحانات المسلمين تتوج بالفوز بعد كل عناء .

اللهم ثبت قلوب التلاميذ على الايمان وبإيمانهم أعنهم على النجاح وبنجاحهم أعنهم على نصرة المسلمين، اللهم بيديك كل الأمر فلا تكلهم لغيرك لا مجير لهم من غياهب الدهر سوى نور هدايتك .

اللهم اهدهم لما تحب و ترضى اللهم هبنا علما ينتفع به وعملا يقربنا اليك وهبنا صبرا و ثباتا في الدين .

اللهم ارزق اخواني في الله المقبلين على شهادة الباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط وشهادة الابتدائي الهداية لنور الحق و النجاح  و ارزقهم رزقا صاحا بغير حساب.

اللهُمّ افتح عليّ أبواب حكمتك، وانشُر علي رحمتك وامْنُن علىّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا عِلم لنا إلّا ما علمتنا إنّك أنت العليم الحكيم. .

دعاء قبل المذاكرة اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
ادعية الامتحان اللهم اني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.
دعاء بعد المذاكرة اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير.
عند لجنة الامتحان ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.
دعاء بداية الإجابة ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح  .

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين اللهم يا معلّم موسى علّمني ، و يا مفهم سليمان فهّمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

دعاء النجاح في الامتحان مكتوب

يتجه الكثير من الطلاب إلى التضرع إلى الله سبحانه وتعالى وبخاصة خلال فترة الامتحانات التي تعتبر مشاعر القلق والتوتر هي المسيطر الأساسي على الطلاب وقتها، ويطلبون من خالقهم أن يوفقهم في دراستهم وأن يحققوا النجاح المطلوب، وهناك مجموعة من الأدعية الخاصة بالامتحانات والنجاح :

دعاء جميل للطلاب

دعاء النجاح مجرب : اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان ، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير يارب ألهمني الصواب في الجواب ، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة ، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ، ومنتهى الرحمة من كتابك ، واسمك الأعظم وكلماتك ، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين اللهم اجعل شبابنا عبرة وقدوة للخير، اللهم قوي إيماننا وبإيماننا قوي عملنا، وبعملنا زد من نجاحاتنا.

يارب ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

دعاء الامتحان

دعاء الامتحان والمذاكرة مكتوب

وهناك الكثير من الاستعدادات التي يقوم بها الطلاب قبل انطلاق الامتحانات بصورة فعلية، والتي يأتي في مقدمتها الاستذكار والتحصيل الدراسي الجيد لكافة المواد، والتركيز على النقاط الهامة في المنهج التعليمي بالشكل الذى يجعلهم أكثر قدرة على أداء هذه الاختبارات بشكل أفضل حتى يتجاوزها هؤلاء بأمان ودون أية مشاكل دعاء الامتحان والمذاكرة مكتوب.

أدعية لشكر الله

دعاء الامتحان مجرب ومن قرأ هذا الدعاء أول الدرس فتح الله عليه بأذنه وهُو: اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وأفتح علينا بمعرفة العلم، وحسِّن أخلاقنا بالحُلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

إذا أردت أن لا تنسى أبداً فقل: اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

إذا أردت أن تكون سريع الفهم فقل دبر كل صلاة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

نصائح لمرور فترة الامتحانات

بالتزامن مع اقتراب موعد الاختبارات كل عام، تبدأ حالة الطوارئ في كافة البيوت المصرية، وتتزايد دعوات الأمهات لأبنائهم ويتمنوا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح، وهناك بعض الطلاب الذين تتزايد لديهم مشاعر القلق والتوتر، وبخاصة هؤلاء الذين أضاعوا الكثير من فرص الاستذكار في بداية العام الدراسي.

  • أولا : ضرورة أخذ قسط كافي من النوم، والابتعاد عن السهر قدر الإمكان، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على أداء الطلاب للاختبارات، وحتى يكونوا أكثر تركيزا ووعيا لمختلف الأسئلة التي يتضمنها الامتحان.
  • ثانيا : تجنب المراجعة مع الأصدقاء قبل انطلاق الامتحانات بساعات قليلة، لأن هذا الأمر سينعكس بصورة سلبية على أداء الامتحانات، لأن لكل طالب طريقته في الاستذكار والتي تختلف من شخص لآخر وبالتالي المراجعة قبل انطلاق الامتحانات بفترة قصيرة.
  • رابعا : الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان وبخاصة قبل فترة الامتحانات، فاليوم أصبحت هذه المواقع إحدى الوسائل الشائعة التي يقوم الكثير من الطلاب بقضاء وقتا طويلا أمامهم.
  • خامسا : ضرورة تجهيز كافة الأدوات الخاصة بالامتحان بفترة كافية، لتجنب التوتر ونسيان بعض الأغراض خلال اليوم المخصص للاختبارات، وبالتالي يتطلب هذا الأمر بعض الوقت الذى من شأنه أن يؤدى في النهاية إلى التأخر على موعد الامتحانات.

دعاء النجاح في الامتحان

دعاء المذاكرة مستجاب

دعاء النجاح المستجاب اللّهــــم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة اللّهــــم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، واخلــع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقـة الإيمان،.

افضل دعاء الامتحان اللّهــــم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميـــلا ، وصفحا جميــــلا وشكرا كثيـرا، وذكرا طويلا ، ورزقا وفيرا، برحمتك يا أرحــم الراحميــن، نسألك أن تهب لن جزيل عطائك والسعادة بلقائك، والفوز بجوارك، وأن تجعل لنا نورا في حياتنا و نـورا في مماتنا نورا في قبورنا ونورا فـي حشرنـا ونورا نتوصل به إليك، فإننا ببابك سائلين ورضاك ومغفرتك وفضلك ورحمتك راجون. آميــــن”.

دعاء النجاح في الامتحان

اللهم أثمر لحظاتي و دقائق حياتي و ساعات عملي ،اللهم اجعل البركة في وقتي و النجاح في أعمالي .

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك. انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء جميل للطلاب

ادعية النجاح والتوفيق للطلاب

اللهمّ إليك تقصد رغبتي ، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبتي ، وبيدك مفاتيح مسألتي لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك .

. يا من جمع كل شيء حكمته ، ويا من نفذ كل شيء حكمه . .

يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله ، ولا أثق بسواك فآمله ، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها ، وأتوكل عليه ، فمن أسأل إن جهلتك ، وبمن أثق إذ عرفتك.

دعاء النجاح في الامتحان الصعب مستجاب

دعاء الامتحان الصعب : الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم: دعاء البدء بالدراسة والحفظ: اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين, اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن اخلاقنا بالحلم ، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل

شاهد ايضا: 30 دعاء ظهور النتيجة

كلمات عن النجاح والتفوق

ادعية للنجاح

لقد استقبلت مفاجئات كثيرة ووصلتني هدايا كثيرة ولكن نجاحك يا( الاسم ) هو احلى مفاجئات هذا العام واحلى هدايا هذا العام .

لم أكن قبل هذا اليوم الرائع اعلم بان السماء عالية ورائعة هكذا… ولكن نجاحك يا ( الاسم ) جعلني المس السماء و أعيش مع روعتها .

مثابرتك الدائمة وعملك المتواصل يؤهلك للتفوق فالف مبروك النجاح .

دعاء النجاح في الامتحان والتوفيق

دعاء النجاح والتوفيق في الامتحان

دعاء النجاح في الامتحان يارب يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضّني بقضائك، وبارك لي فيما قُدّرَ لي.

اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.

يارب إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.

اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة. ‏

أسباب النجاح

دعاء النجاح والتوفيق

إن النجاح في الحياة من أسمى الأماني التي يأمل كافة الأشخاص في الوصول إليها، فمعنى أن يكون الشخص ناجحا في حياته فهذا يعنى الكثير بالنسبة له، سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي أو النفسي أو ما شابه ذلك

فعلى سبيل المثال على المستوى الشخصي يكون النجاح الوسيلة التي يعتمد عليها الشخص لتحقيق الذات الإنسانية وشعوره بأنه قد أستنفذ ما في جعبته من قدرات ومهارات في إطار الوصول إلى أهدافه وتحقيق غاياته وأماله التي يتمنى الوصول إليها، وهذا الأمر الذى يجعله يشعر بالرضا عن ذاته.

وعلى المستوى الاجتماعي، يكون للنجاح آثاره وثماره الكبيرة على علاقة الشخص بمن حوله من الأشخاص المحيطين به، حيث يوفر له سبل إقامة وتكوين شبكة كبيرة وواسعة من العلاقات الاجتماعية بين قطاع كبير من الأشخاص والتي تفيده فيما بعد في حياته وعمله، فالشخص الذى يكون أكثر اختلاطا مع الناس يكون أكثر تفاعلا وقدرة على تحقيق ما يريد من غايات وأهداف يأملها.

ادعية النجاح والتوفيق للطلاب

مع بداية فترة الامتحانات، حرصنا على توفير بعض الأدعية المستجابة للنجاح والتوفيق في الامتحانات، والمتمثلة في الآتي:

اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي اليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهمّ اجعل لي نوراً وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي شعرى نوراً وفى عظامي نوراً وفى دمي نوراً ونوراً من خلفي و نوراً من أمامي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من تحتي ونوراً من فوقي . . اللهمّ زدني نوراً واجعل لي نوراً.

اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة.

‏ اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرني بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً. اللهمّ أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

أهم سبل النجاح

هناك مجموعة من السبل والعوامل التي تعتبر الطريق الأساسي للوصول إلى النجاح والتي تتمثل في الآتي:

بذل الجهد البدني والنفسي في إطار تحقيق الأهداف والغايات المرجوة، بمعنى أن يقوم الإنسان بتقديم أقصى ما في وسعه من أجل الوصول إلى ما يريد وتحقيق النجاح الذى يأمله ويرغب فيه، فالوصول للنجاح لا يمكن أن يتم بدون أن يكد الإنسان ويتعب، وكما قيل من طلب العلا سهر الليالي .

التعرض للفرص باستمرار، فالحياة مليئة بالفرص السانحة والإنسان الماهر هو الذى يحسن استغلال هذه الفرص ولا يدعها تفوت، الشخص الذى يجلس في منزله متقاعسا ولا يعمل

لا يمكن أن تأتيه فرصة يستغلها، لذلك يجب التحرك وأخذ خطوات ثابتة لتحقيق ما يريده الشخص، ويجب الاختلاط بكثرة مع الناس والاجتماع معهم واكتساب الخبرات منهم واستغلالها بما يعود بالنفع والفائدة عليه.

في ختام دعاء النجاح في الامتحان وعقب الانتهاء من تأدية الاختبارات، يجب على الطالب آلا يقوم بمراجعة الإجابات الخاصة به مع غيره من زملائه، كما يجب عليه عدم محاولة معرفة ما إذا كانت إجاباته صحيحة أو خاطئة، حتى لا يتسبب ذلك في ضعف تركيزه وتشتت انتباه خلال عملية استذكاره للمواد الدراسية التالية.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم أمين يارب العالمين اللهم وفقنا في الدنيا والأخرة وسهل لنا الصعب يا سميع الدعاء امين يارب العالمين

  2. اتمنى من كل واحد شاف تعليقي يدعيلي انا توجيهي 2004وامتحاناتي كمان شهر دعولي دعوه الغريب مستجابه

  3. اي شخص يرى اسمي رجاء يدعيلي ان ارزق النجاح بامتحاني السابق الله يفتحها على الجميع يارب عفوك وضاك ورحمتك يا الله يا كريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *