30 ادعية لهداية الأبناء وصلاحهم «الدعاء لأولادي بالهداية»

أ / سمر السيد البدوي

الأولاد من النعم الهامة التي أنعم بها على عباده.. بل هي أهم النعم على الإطلاق لِقوله تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا..)، ولا يعلم قدر هذه النعمة حقاً إلا مَن حرم منها في حياته.لذلك يجب على كل زوج وزوجة رزقهما الله بالأبناء سواء كان الصبيان أو البنات أن يحمدوا الله على هذه النعمة.. وأن يعملوا للحفاظ على هذه النعمة عن طريق التربية السليمة. التي تتناسب مع تعاليم الدين الإسلامي والدعاء لهم باستمرار! حتى يحفظهم الله بعنايته ويهديهم ويبعدهم عن كل ما يضرهم في حياتهم.

  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت .. اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم.. أن تغفر لأبنائي وترحمهم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم.. يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم.. إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة؟ أن تطيل عمر أبنائي على طاعتك وترحم والديه وان تحفظ أحبتهم، وأن تبارك لهم في مالهم وعملهم وتسعد قلبهم وأن تفرج كربهم وتيسر أمرهم، وأن تغفر ذنبهم وتطهر نفسهم وأن تبارك سائر ايامه، وتوفقهم لما تحبه وترضاه.. اللهم آمين.

أفضل دعاء لهداية الأبناء

  • 🤲 ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺃﺩﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﺢ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻢ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.. ﻭﻗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺗﻖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻓﻘﺪ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.
  • 🤲 ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍً ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.
  • 🤲 ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی انعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ، ﻭاﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ، ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
  • 🤲 بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ بسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطانَ وجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رزقتنا ثم قُدِّرَ بيْنَهُما في ذلكَ، أوْ قُضِيَ ولَدٌ، لَمْ يَضُرَّهُ شيطانٌ أبَدًا.

ادعية لهداية الابناء وصلاحهم مكتوبة

دعاء لهداية الأطفال الأشقياء

يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (لله ملك السماوات والأرض ۚ يخلق ما يشاء ۚ يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ۖ ويجعل من يشاء عقيما ۚ إنه عليم قدير). .

وهذه الآية توضح أن الله قد يكتب على البعض ألا يرزق بالأولاد في حياته وهذه تكون مشيئته -سبحانه وتعالى-، التي لا دخل للإنسان فيها أبداً.. لذلك عندما يرزق الله أحدهم بهذه النعمة إلا أنه يكون شقي أو لا يستمع إليهم.. يجب أولاً أن يحمدوا الله على رزقه هذا وأن يدعون دائماً بِالدعاء لهداية الأطفال الأشقياء.

اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم.. اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

 اجعل أبنائي اللهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك..  من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

اجعل اللهم أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات.. اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً.

يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون ، أصلح شأنهم، واخزِ شيطانهم، وقوي إيمانهم، أصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي.

أفضل دعاء لهداية الابناء

دعاء لصلاح الأبناء مستجاب

إن لم تكن الأبناء من أعظم النعم التي قد يحظى بها الإنسان في حياته؛ لم يكن الأنبياء والرسل الذين لم يرزقوا بهم هم أول من دعوا ربهم بان يرزقهم الله بهم.. ويوجد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي توضح هذه الأدعية..

ومن هذه الآيات قوله تعالى:  (وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا* يرثني ويرث من آل يعقوب ۖ واجعله رب رضيا). . وفي ظل أهمية هذه النعمة يجب أن يواظب كلا الأبوين على الدعاء.. من أجل حفظ الله لهم طوال حياتهم ومنه الدعاء لصلاح الأبناء مستجاب.

  • 🤲 اللهم يا فاتح الأبواب.. ومنزل الكتاب.. وجامع الاحباب.. يا الله ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، وأجعل كل أيامهم عيد يا الله، وارزقهم عمراً مديداً..  وأجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.
  • 🤲 اللهم مُنّ علي ببقاء اولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم
  • 🤲 اللهم امدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربّ لي صغيرهم وقوِّ لي ضعفيهم..
  • 🤲 اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك، واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك
  • 🤲 اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد.. وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.
  • 🤲 سلمهم اللهم من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر لهم يا غفار.. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء مستجاب لهداية الأبناء مجرب

دعاء لهداية الولد العاصي

عقوق الوالدين من الكبائر التي يحاسب عليها العبد. في حياته وفي مماته، وعلى الرغم من أن عصيان الوالدين من أعظم المعاصي التي قد يرتكبها الإنسان في حياته.. إلا أن هذا لا يمنع وجود دور كبير على الأبوين، والذي يكون متمثلاً في محاولة رد الأبن الضال عن طريقه ونصحه الدائم..

مع الدعاء له بِدعاء لهداية الولد العاصي خاصة أنه لا يوجد دعاء اصدق من دعاء الأب والأم إلى ابنهم؟ لأنه لا يوجد أحد يحب ابنهم مثلما هم يحبونه.. كما أنه يقال أن كثرة الدعاء والإلحاح فيه قد يكون سبباً في تغير الأقدار في بعض الأحيان.

اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته..

اللهم فرّح بهم نبيك المختار وأعلِ بهم المنار واهدهم لما تحبه يا غفار،

اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهم ولياً سواك،

اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها.

يا رب ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين،

اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي.

اللهم إني استودعت عندك لسان أبني وعقله وقلبه وسمعه وبصره ويده ورجله وفرجه وتفكيره وأهله وماله ورزقه وعمله وعلمه.. وكل ما يملك وكل ما حوله يا ارحم الراحمين فاحفظه بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين من كل شيطان رجيم ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم إنّك وهبت لي (أسماء البنات والأولاد) من غير حول مني و لا قوة، فأحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة.

دعاء لهداية الأولاد مكتوب

قد يكون الدعاء لهداية الأولاد مكتوب أحد أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها كلا الأبوين خاصة أن الهداية لا تأتي إلا من عند الله! لأن قلوبنا جميعاً ليست بأيدنا بل بيد الخالق -سبحانه تجلى في علاه-، والدليل الأكبر على أن الهداية

أهم ما يجب أن يطلبه العبد من ربه؟ هو أن أول الأدعية المذكورة في القرآن الكريم هو طلب الهداية، وذلك في سورة الفاتحة أول السور المتواجدة في المصحف.. التي يقول فيها الله تعالى: (أهدنا الصراط المستقيم) لهذا يجب ألا يكف الأب أو الأم عن الدعاء لأبنائهم بالهداية وأن يكفيهم شرور الدنيا المختلفة.

  • 🤲 اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام.. يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون، أصلح شأنهم، واخزِ شيطانهم، وقوي إيمانهم.. أصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي.
  • 🤲 اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه..
  • 🤲 اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين.. وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغض أبصارهم، وحفظ فروجهم.. وعلق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانة الصالحة.
  • 🤲 اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القران حتى نكون من أهلك وخاصتك.. أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • 🤲 اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم
  • 🤲 اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، وأغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.
  • 🤲 اجعلهم اللهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك.. من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.. إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضا: افضل 50 دعاء لتهدئة الطفل

ادعية لهداية الأبناء البناJ

على الرغم من أن البعض لا يحب البنات ويفضل الأولاد عنهن.. إلا ان الدين الإسلامي قد جعل لِتربية البنات أجر عظيم لا يحظى به أي عبد، وهو ما أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- في العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن أجر من أحسن في تربية الفتيات.

لهذا يقول -صلى الله عليه وسلم-: «مَن كان له ثلاثُ بناتٍ يُؤدِّبُهنَّ ويرحَمُهنَّ ويكفُلُهنَّ.. وجَبَت له الجنَّةُ البتة، قيل يا رسولَ اللهِ: فإن كانتا اثنتينِ؟ ، قال: وإن كانتا اثنتين، قال: فرأى بعضُ القوم أن لو قال: واحدةً؟، لقال: واحدة»، وحتى يستطيع الأبوان تربية بناتهم أفضل تربية.. يجب أن يستعينوا بالله دائماً في تربيتهن بالتضرع إليه والدعاء لهداية البنات قصير.

  • 🤲 اللهم قه بناتي شح النفس واجعلهم من المفلحين.
  • 🤲اللهم سخر لهم القلوب، واحفظهم من كل سوء، واسعدهم متعاقب الشروق والغروب.
  • 🤲 اللهم ثبت بناتي بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • 🤲 اللهم اهدي بناتي لما اختلفوا فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • 🤲 يا رب آتي ابنتي الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا.
  • 🤲 اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقا.
  • 🤲 اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القرآن حتى نكون من أهلك وخاصتك.

ادعية لهداية الأبناء للدراسة L;J,FM

عادةً ما نجد الأم هي التي تدعو لأبنائها بِكثرة عن الأب! بِحكم الفطرة التي وضعها الله في قلبها والحنية التي لا يوجد مثيل لها في هذه الحياة.. هذا بِجانب أنها هي المسؤول الأول عن التربية والبيت؟! بسبب انشغال الأب في معظم الأحيان بالأعمال الخارجية من أجل إعالة أسرته..

وأحد أكثر الأدعية التي تحرص كل أم على الدعاء بها هو الدعاء لهداية الأبناء للدراسة، وأن يوفقهم الله فيها.. بما يجعلهم يصلون إلى أعلى المراكز العلمية مما يؤهلهم للوصول إلى أفضل المراكز الاجتماعية في حياتهم.

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم.. ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب..

اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات.. اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.

 افتح اللهم عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم،

اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا ، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة،

اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة.

ادعية لصلاح وهداية الأبناء

إن الأولاد كما سبق وذكرنا مسئولية ملقاه على عاتق الوالدين، وهو مسئولون عنهم أمام المولى عز وجل ، لذلك يجب الحفاظ عليهم، وهناك بعض الادعية التي جمعناها لكم لهداية الأبناء وصلاحهم، وهي:

  • 🤲 اللهم بارك لي في أولادي ولا تضرهم ووفقهم لطاعتك ارزقني برهم.
  • 🤲 اللهم يا معلم إبراهيم علمهم و يا مفهم سليمان فهمهم و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطب آتهم الحكمة وفصل الخطاب
  • 🤲 اللهم علمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا وأفتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات
  • 🤲 اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم أجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين
  • 🤲 اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان وأجعلهم من الراشدين.
  • 🤲 اللهم أجعلهم أوفر عبادك حظ في الدنيا والآخرة اللهم أجعلهم أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم من بين أيديهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون.
  • 🤲 أُعيذ أولادي بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
أسئلة شائعة
  • ماذا تقرأ لهداية الاولاد؟

    من سورة الفرقان: «رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا». - من سورة الشعراء: «رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ».

  • دعاء لهداية شخص ما؟

    اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

  • هل الدعاء للأولاد مستجاب؟

    اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم امين يارب العالمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا صلى الله

  2. يارب اهديلي أولادي الاربعه وبنتي وجعلهم ذريه صالحه بازين وأصلح مافسده الدهر في أخلاقهم واغفر لهم وتب عليهم يارب العالمين استجب لي

    1. تدل الرؤيه على الرزق الواسع والله اعلم
      برجاء عند البحث عن تفسير حلمك في محرك البحث إالحاقه ب (موقع محتوى) لسهولة وسرعة الوصول للموقع..

  3. جزاكم الله عنا ألف خير وبارك الله في أعمالكم
    وأرجو الله أن يزيد كم من فضله ويشملكم بعفوه ورضاه

  4. ما شاء الله دعاء جميل ، اللهم أعنا على تربية أبنائنا تربية حسنة و اهدهم إلى الطريق المستقيم يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *