افضل 10 أمثال وعبر عن العلم حديثة

أمثال وعبر عن العلم تحتاج كل أمة إلى العلم والعلماء في كل زمان ومكان، فأي أمة بلا علم تعيش في جهل وضلال على مدى الحياة، فوجود العلماء بيننا يجعلنا في نور دائم وهذا يتحقق إذا قام العلماء بنشر علومهم بين الناس.

العلم يعتبر من أهم النعم التي أنعمها الله على عباده لأنه وسيلة مهمة في تحقيق الرقي والتقدم فهو ينير العقول ويجعل من أبناء المجتمع أفراد ملمين بمجريات الأمور ، فالعلم ما هو إلا مرأة عاكسة للحضارات لأنه من الصعب أن تقوم الحضارة بدون العلم.

كلمات مضيئة عن العلم إنكم لن تزالوا بخير مادام العلم في كباركم ، فإذا كان العلم في صغاركم سفه الصغيُر الكبير. تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم
عبارات عن العلم قصيرة
  • ليس اليتيم من مات والده  إن اليتيم يتيم العلم والأدب
  • عجبت لمن لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة.
كلمة عن العلم والنجاح
التعليم ليس استعدادا للحياة، إنه الحياة ذاتها. لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للأخرين. تريد أن تكون مبدعاً في هذه الحياة أول خطوة.. احتك بالناجحين وأستمع لأفكارهم وحاورهم..
شعر عن العلم قف للمعلم وفه التبجيلا* كاد المعلم أن يكون رسولا* أعلمت أشرف أو أجل من الذي* يبني وينشئ أنفسا وعقولا*. سبحانك اللهم خير معلم* علمت بالقلم القرون الأولى* أخرجت هذا الهقل من ظلماته. وهديته النور المبين سبيلا*

أمثال وعبر عن العلم

أمثال وعبر عن العلم

يستطيع الإنسان أن يصل إلى ما يريده ويعمل أيضاً بالمجال المحبب لديه بواسطة العلم وذلك من خلال تنمية وزيادة خبراته وقدراته.

مع ملاحظة أن العلم لم يؤثر فقط على الأفراد بل يؤثر أيضاً على المجتمعات فالمجتمع الذي تتواجد فيه أفراد تتوافر لديها العلم والمعرفة يكون مجتمع متطور وناجح ومتقدم ويساعد أفراده على تحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر عن العلم.

  • قبيح بذي العقل أن يكون بهيمة، وقد أمكنه أن يكون إنساناً، وقد أمكنه أن يكون ملكاً.
  • رأيت العلم صاحبه كريمٌ ولو ولدته آباء لئامُ فلولا العلم ما سعدت رجالٌ ولا عُرف الحلال ولا الحرام.
  • من اتخذ من الحكمة لجاماً، اتخذه الناس إماماً.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل.
  • أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره.

أبيات شعرية عن العلم

أمثال وعبر عن العلم

العلم علاج لجميع مشكلات الحياة فهو ليس مقتصراً على المدارس والجامعات فالعلم يمكن أن يكون ذاتي من خلال الإقبال على الكتب العلمية وغير العلمية فهي تساعد على معرفة بعض الأشياء التي تفيد الإنسان في مستقبله أو في أن يتعامل مع العالم المحيط به وهذا يعتبر نوع من تنمية القدرات لدى الفرد في العلم والتعلم.

كثرت الأقاويل على لسان الشعراء في طلب العلم مؤكدين من خلال قصائدهم على ضرورة وجود العلم في كل زمان ومكان وذلك ليكون العالم روضة جميلة مليئة بالأزهار المبهجة، وإليكم مجموعة من الأبيات الشعرية الرائعة التي تتحدث عن العلم ومكانة العلماء.

  • بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم ولا رقي بغير العلم للأمم يا من دعاهم فلبته عوارفهم لجودكم منه شكر الروض للديم يحظى أولو البذل إن تحسن مقاصدهم بالباقيات من الآلاء والنعم.
  • العلمُ كالقفل إِن ألفيته عسراً  فخلهِ ثم عاودْه لينفتحا وقد يخونُ رجاءٌ بعد خدمتِه  كالغَرْبِ خانتْ قواه بعد ما متحا.
  • إِذاما العلمُ لابسَ حسنَ خلقٍ فرج لأهلِه خيراً كثيرا وما إِن فازَ أكثرُنا علوماً ولكن فازَ أسلمنا ضميرا وليس الغنى إِلا غِنَى العلم إِنه لنور الفتى يجلو ظلامَ افتقارهِ ولا تحسبنَّ العلمَ في الناسِ منجياً إِذا نكبت أخلاقُهم عن منارهِ.

العلم في الإسلام

أمثال وعبر عن العلم

يدعو دين الإسلام إلى طلب العلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جعل العلم فريضة على كل مسلم فهو بين لنا فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وأن العلماء هم ورثة الأنبياء وأن الأنبياء لم يرثوا ديناراً أو درهماً إنما ورثوا العلم، فطلب العلم هو طريق الجنة.

الله سبحانه وتعالى عندما خلق الإنسان زوده بالعلم والمعرفة من خلال السمع والبصر والعقل وإذا تأملنا الموضوع نجد أن أول آية في نزلت القرآن الكريم تدعو إلى العلم فلا عمل إلا بالعلم، فالإسلام كرم العلماء وجعلهم بمنزلة شريفة عالية في الدنيا والآخرة، ويعرض عليكم موقع محتوى مجموعة من الآيات القرآنية التي تدعو للعلم.

قال الله تعالى: (اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق خلَقَ الإنسانَ من علَق اقرأ وربُّكَ الأكرم الَّذي علَّمَ بالقلَم علَّم الإنسانَ ما لم يعلم)قال الله تعالى: (يرفع الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ).

قال الله تعالى: (ما أنت بنعمة ربك بمجنون, وإن لك لأجرا غير ممنون, وإنك لعلى خلق عظيم).

قال الله تعالى: (وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم).

قال الله تعالى: (نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم).

أضرار الجهل على المجتمعات

إن المجتمع الذي يرضي أن يعيش في جهل يأتي عليه يوم ويدفع الثمن ويكون مضاعف، هذا المجتمع يمكن أن تجده بسهولة فتجده مجتمع ينتشر فيه البدع والخرافات وأفراده يكونوا ضعفاء الإيمان ويرتكبون المعاصي ولديهم تخلف بجميع المجالات، والعالم كله يتطور من حولهم وهم في أماكنهم يحل عليهم الكسل والخمول غير مدركين أهمية العلم في إدراك المعالي.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ 3 أسابيع
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.