التخطي إلى المحتوى

ادعية مستحبة في ليلة القدر مكتوبة عبر موقع محتوى، تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة والطيبة التي لها أجرها وفضلها العظيم عند رب العالمين سبحانه وتعالى، وهي ليلة خير من ألف شهر فيها نزلت معجزة القرآن الكريم، وهي تحتل مكانة هامة ومتميزة في حياة كل إنسان مسلم .

دعاء ليلة القدر اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسر الساري فى سائر الاسماء والصفات، وعلى آله وصحبه وسلم

ادعية مستحبة في ليلة القدر

اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم.. ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.. و ألطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير.. رُحماك بنا يا ربنا يوم يُلقى في جهنم كُل كَفَّارِ عنيد.. منَّاعٍ للخير مُعتدٍ مريب.

يا من لا يُبدل القول لديه وما هو بظلام للعبيد.. يا من لا يبدل القول لديه وما هو بظلام للعبيد.. رُحماك بنا يوم تقول لجهنم هل امتلأت.. رُحماك بنا يوم تقول لجهنم هل امتلأت.. رُحماك بنا يوم تقول لجهنم هل امتلأت.. وتقول هل من مزيد.

سبحانك يا الله.. سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. لُطفك يا الله.. لطفك يا الله.. يا الله.. يا الله.. يا من ليس منا ببعيد.. يا من ليس منا ببعيد.. ويُعطى فوق المزيد مزيد.

ربنا نبتغى حظ الآخرة ونريد.. يا الله.. يا الله.. يا الله.. يا خير الأسماء.. يا رب الأرض والسماء.. يا ذا المَنَّ والعطاء.. يا ذا المن والعطاء.. اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام.

واكنفنا بكنفك الذي لا يرام.. واغفر لنا بقدرتك فلا نهلك وأنت رجاؤنا.. فلا نهلك وأنت رجاؤنا.. فلا نهلك وأنت رجاؤنا.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

اعمال ليلة القدر

قبل أن نذكر لكم ادعية مستحبة في ليلة القدر 2020، دعونا نتعرف على أفضل الأعمال التي يمكن أن تؤدي فيها، فمن أحب الأعمال لرب العالمين هي الالتزام بأداء الطاعات والأعمال الصالحة، وذكره جلا في علاه، وهذا ما يستوجب على العبد المسلم الالتزام بذلك ولاسيما في مواسم الطاعات والأيام الطيبة المباركة والتي منها هذه الليلة العظيمة التي كما هو متعارف عليه تأتى فى شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن الكريم.

  • ومن الأعمال المستحبة كذلك في هذه الليلة العظيمة، الإكثار من ذكره تعالى والتهليل والتسبيح وكذلك الاستغفار الذي يمحو الذنوب والآثام، هذا فضلا عن قراءة القرآن الكريم والصلاة ولا سيما صلاة الجماعة في المسجد، حيث يجب على المسلم أن يولى حرصا و اهتماما كبيرا على إقامة الصلاة في بيوت الله، حتى يحصل على الأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف مقارنة بالصلاة التي يؤديها العبد بمفرده في المنزل.
  • ويجب على العبد أن يكثر أيضا من الصلاة على النبي المصطفى، وأن يدعو ربه بخيرى الدنيا والآخرة، ولا يجب أن يكون هذا الدعاء مقتصرا عليه فحسب، وإنما عليه بالدعاء لنفسه ولكافة المسلمين.

مكانة وأهمية ليلة القدر

إن هذه الليلة الطيبة المباركة ليلة لا يعادلها شيء على الإطلاق، ففيها تتنزل رحمات من عند المولى عز وجل وتكثر الخيرات، كما تفتح فيها أبواب السماء لنزول الملائكة سيدنا جبريل والذين يشهدون قيام العباد المسلمين، وفيها يسجد كل شيء لرب العالمين سواء بشر أو نبات وما غير ذلك.

ومن المتعارف عليه أن الإنسان أشد احتياجا بركة هذه الليلة، وحده هو من سيموت ويسأل ويحاسب على الأفعال التي قام بها سواء كانت صالحة أم غير ذلك، وهذا ما يستوجب على الجميع التزود بالطاعات والعبادات للحصول على رضا الله وعفوه والفوز والنجاة في الدنيا والآخرة.

أدعية مستجابة في ليلة القدر

تتواجد بعض الأدعية المستحب قولها في ليلة القدر، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبّتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظن بك، اللهم أرزقنا قلوبا سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علاّم الغيوب، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

دعاء ليلة القدر قصير

  • اللهم أصلح فساد قلوبنا.. وأصلح ولاة أمورنا.. وأصلح ذات بيننا. وأصلحنا وأصلح بنا.. واجعلنا صالحين مصلحين.. بمَنّكَ وكرمك يا أكرم الأكرمين.. يا رب العالمين.. يا أرحم الراحمين.
  • نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونثنى عليك الخير كله.. أنت الغنىُّ ونحن الفقراء إليك.. أنت القوى ونحن الضعفاء إليك.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية ليلة القدر المستحب قولها، شاركونا تعليقاتكم أسفل هذه المقالة.

X

التعليقات

  1. مع اقتراب العيد علينا احب اهنيء كل المسلمين بالعيد ربنا يجعله عيد فرحه وسرور علينا وعلي جميع المسلمين في كل مكان

  2. ادعيه جميله جزاكم الله خير ربنا يتقبل منا جميعا الدعاء في ليلة القدر ويصلح حال المسلمين في كل مكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *