دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحوائج مكتوب بصيغة PDF

أ / سمر السيد البدوي

قبل معرفة دعاء ليلة القدر كان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم كثرة الملائكة المراد بالقدر الضيق حيث تصبح الأرض بسبب كثرة الملائكة الموجودة عليها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى”.

“اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى ،أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقرِ”.

اللهم اصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى. ‏يارب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار ، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم .

دعاء ليلة القدر ‏اللهم أغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونقّ قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم

‏اللَّهم بلغِّنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك” فقدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعافه “اللَّهم إنا نسألك الحسنى وزيادة” فالحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب

قبل الحديث عن دعاء ليلة القدر يفضل أن يعلم المسلم الضوابط التي تساعد على استجابة الدعاء، وفي الحقيقة هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتحقق من أجل هذا الأمر ومن ابرزها طيب المطعم وإخلاص النية وسؤال الخالق:

دعاء الرسول الذي أوصى به زوجه عائشة  في ليلة القدر، حيث إنها سألته: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟

قَالَ: قُولِي: « اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي »، ويعد هذا هو دعاء النبي في ليلة القد وفي ذات الوقت أفضل دعاء ليلة القدر لأن «العَفُوُّ»

من أسماء الله تعالى، وهو صفة من صفاته سبحانه، ففي القرآن الكريم: «وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا» الآية 99 من سورة النساء.

دعاء ليلة القدر

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لما لها فوائد عظيمة تم ذكرها في القرآن والسنة النبوية الشريفة، وهذه الأمور كانت أحد نجاح تجربتي في الدعاء ليلة القدر، ومن أهم أسباب تسمية ليلة القدر هي:

  • لعظيم قدرها وعلو شرفها.
  • أن الله أنزل فيها القرآن على رسولنا العظيم لأفضل أمة وهي أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لأن فعل الطاعة فيها بألف طاعة في أي يوم آخر.
  • لأن الله يفرق فيها بين كل أمر حكيم.
  • لأن الله اختص بها أمة ذات قدر عالي (أمة الإسلام). 

اقرأ أيضًا:  أجمل دعاء لصديقتي في رمضان وليلة القدر

أعمال مستحبة في ليلة القدر

يجب أن يستغل المسلم ليلة القدر في عمل الطاعات والعبادات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتجنب فعل المعاصي، ومن الأعمال المستحبة في تلك الليلة ما يلي:

دعاء ليلة القدر

الدعاء

  • يتعين على المسلم أن يتضرع لله رب العالمين في ليلة القدر.

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها، قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني”. [1]

قيام الليل

  • المسلم الذي يريد نيل الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى يستيقظ في ليلة القدر ويصلي لله رب العالمين.

فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”. [2]

تلاوة القرآن

  • يفضل أن يستغل المسلم ليلة القدر في تلاوة القرآن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف، ألف حرف ولام حرف وميم حرف”. [3]

تحميل دعاء ليلة القدر pdf

يمكنك تحميل ادعية ليلة القدر pdf لجميع ادعية هذه اللية المباركة من خلال موقع محتوى

دعاء ليلة القدر

لم يأمرنا الرحمن بعبادات شاقة، كما رفع الحرج عن بعض الفئات فقد رخص له المولى الصيام في أيام أخرى إن لم يتمكن من فعله أثناء الشهر المعظم وتكون ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي الواقع هناك علامات تشير إلى ليلة القدر تتمثل فيما يلي: الشعور بالطمأنينة يشعر المؤمن الموحد بالله الذي يطيع ربه أنه مطمئن القلب، بالإضافة إلى ذلك يجد أن العبادات محببة إليه ويستطيع فعلها بكل سهولة ويسر..

اللهم في هذا اليوم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لنا فيها الخير، واصرف عنا فيها يا رب كل شر، اللهم اجعلنا في هذه الليلة من السعداء والعتقاء يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر اللهم اكرمنا بكرمك وارحمنا برحمتك واعف عنا واغفر لنا بحقك إنك غفور رحيم عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا الله يا غافر الذنب ويا قابل التوب يا رحمن يا رحيم، اللهم يا غفور يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما تريد يا من إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

ادعية ليلة القدر اللهم اجعلنا ممن رحمتهم وغفرت لهم وعفوت عنهم، اللهم اجعلنا ممن هديته صراطك المستقيم ووفقته إلى طاعتك واتباع أمرك

اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم.. اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم ورضيت عنهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام

دعاء ليلة القدر

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السادس عشر من رمضان ادعية 16 رمضان مكتوبة

أفضل دعاء في ليلة القدر لزوجي واطفالي

يعتبر الزواج من الروابط المقدسة التي تساعد على بقاء النسل وكثرة الأمم، ومن الجيد أن يهتم الأبوين بتنشئة الأبناء تنشئة سوية حتى تكون الأجيال ذو عقول واعية قادرة على مواجهة الحياة والعيش فيها بسلام، ومن الأفضل الاهتمام بمسألة التعليم حتى يصير المجتمع الإسلامي قوى وواعي، ويجب التضرع دائما لله من  أجل أن يصلح حال الذرية، وأقوى أدعية تقال في ليلة القدر للزوج والأبناء ما يلي:

“اللهم اجعل زوجي وأبنائي أوفر عبادك حظا، اللهم ارزقهم السعادة ورغد العيش، اللهم لا تجعل الخوف يدخل قلوبهم

ربِ أسألك أن تسدد خطى زوجي في ليلة القدر، وأن تثبت قلبه على دينك وتقرب منه كل ما يقربه من حبك وحب كل عمل يقربه منك.

اللهم في ليلة القدر المباركة اجعل رزقنا من حلالك واغن زوجي عن حرامك، وقوني أن أعينه على مواجهة كل ما هو سيء في الدنيا.

ربِ اجعل لي من أبنائي سند وقوة في الدنيا، ولا تجعلهم نقطة ضعفي يا الله.

اللهم إن لي عائلة أحبها جدًا ولا أقوى على أن أرى فيهم أي بأس أو مرض، فيا رب احفظهم لي وقوهم على دنياهم وأمورهم في ليلة القدر المباركة.

ربِ وسع رزق زوجي وباعد بينه وبين قلبه من أي شر وهم، وارزقنا الخير والهداية

اللهم احفظ بيتي من أي سوء وارزقنا الخير والعافية دائمًا وأبدًا في ليلة القدر المباركة .

يا رب لا أطلب منك سوى العفو والصحة ونظرة الرضا إلى منزلي الصغير، وأن يكون هوائه سالم وطقسه مريح بيننا.

اللهم أبعد الحزن والهم عنهم، اللهم ارزقني وزوجي بر أبنائنا، اللهم وأصلح حالهم”.

“يارب احفظ أبنائي من الحاسدين الذين تتوغل أعينهم في الأجساد والأرواح فيفتكون بها،

اللهم ارضني في زوجي وأبنائي وارزقنا حياة هادئة خالية من المنغصات والمشاكل، اللهم اصرف عن قلبي زوجي وأبنائي الغم”.

”يارب يسر لأبنائي حفظ كتابك وافتح لهم أبواب الخيرات، اللهم اجعل أذهانهم متفتحة للعلم،

اللهم اصرف عنهم شتات العقل ومس الضر، واجعلهم من المنصورين، اللهم اجعلهم يسيرون في دروب الخير واصرف عنهم سبيل الشر”.

اقرأ أيضًا: دعاء 25 رمضان مكتوب ادعية ليلة الخامس والعشرين من رضمان

دعاء ليلة القدر لأمي مكتوب

اللهم إنها أمي أحن إنسان علي في الدنيا أسألك في هذه الليلة المباركة أن تسعد قلبها، ولا تجعلها من الأشقياء في الحياة. اللهم في ليلة القدر أسألك أن تعني على رضا أمي، وأسألك برها في الدنيا كما أمرتني وأن لا أموت إلا وهي راضية عني.

أدعية متنوعة في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

عبر النقاط المقبلة سنتعرف على العديد من الأدعية المستجابة .. التي يمكن استخدامها في ليلة القدر:

اللهم أنت القادر على كل شيء ارزقنا الخير في ليلة القدر.. وبارك لنا في كل ما منحتنا من الخيرات، وبار ك لنا في الصيام والقيام وارزقنا الخير كل الخير.

يا رب الكون بارك لنا فيما رزقتنا واجعلنا من المتقبلين بين عبادك في الدار الدنيا.. وارزقنا العفو والعافية والجنة في الدار الآخرة، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أكرم الأكرمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. اللهم بلغنا ليلة القدر وبارك لنا في الشهر الكريم وارزقنا الخير والصلاح في الدار الدنيا، وبارك لنا في الأعمال الصالحة وارزقنا فعل الخيرات وبارك لنا في الشهر الكريم.

اللهم أنت القادر على كل شيء فأبدل السيئات بالحسنات.. وتجاوز عما فات، اللهم أنت الحق وقولك الحق باعد بيننا وبين المعاصي والذنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب.

يا رب ارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة.. وبحق ليلة القدر بارك لنا فيما رزقتنا، وامنحنا الحظ الوفير في الدار الدنيا ووفقنا لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.

اللهم اجعل صيامنا صيام الصائمين.. واعتق رقابنا من النار، بحق الشهر الكريم.. فأنت القادر على كل شيء وبارك لنا فيما رزقتنا فأنت الحق وقولك الحق.

يا رب في ليلة القدر بارك لنا في الخيرات.. وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك يا رب العالمين.. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها.

اللهم بلغنا الشهر الكريم واعتق رقابنا برحمتك يا أرحم الراحمين.. يا رب أنت القادر على منحنا الدرجات العلا وامنحنا السكينة في الدار الدنيا يا أرحم الأكرمين يا الله.

دعاء لصديقتي في ليلة القدر مكتوب

يا رب في ليلة القدر أدعوك بأن ترزق صديقتي العديد من الخير، وكذلك الحب وأن تجعلها ممن يعتقدون في شهر رمضان المبارك ؤ وأن تجمعنا في الجنة يا رب العالمين. يا الله أدعوك في ليلة القدر أني أستودعك قلب صديقتي فلا تجعل قلبها يتعلق بما ليس لها وأن تحميها من أي حزن أو ضيق.

اللهم ارزق صديقتي الفرح في حياتي وأدخل الفرحة إلى قلبها وبلغها ليلة القدر وأن تيسر لها كل ما هو صعب. اللهم يا رب العالمين في يوم القدر أن تحمي صديقتي من شر العالم والناس، وأن تجبر خاطرها وتغفر لها، وتتجاوز على ما فعلته.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوبة بالصور

دعاء ليلة القدر مكتوب كامل

اللهم اجعلني فيها من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين .

دعاء ليلة القدر : اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

ادعية ليلة القدر : اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فيا رب غير أقدارنا إلى ما نتمنى وأجعلها الأفضل واكتب لنا الخير وأجعلنا فيها من عتقائك من النار , اللهم انك عفوٌ تحب العفو فأعف عنا ,اللهم إن كانت الليلة ليلة القدر، فاقسم لنا فيها من حظوظ الدنيا وخيرات الآخرة ، واكتبنا اليوم من السعداء والمعتوقين ، و ممن حرمت وجوههم عن النار .

يا رب إن كانت هذه ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار ، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم , اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار و من فقد الأهل و من حزن القلب و حرقة الشعور اللهم إني استودعتك نفسي و أهلي و من أحب فاجعلنا في ودائعك فودائعك لا تضيع.

دعاء ليلة القدر

اقرأ أيضًا:  دعاء رمضان للشيخ ماهر المعيقلي مكتوب

دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر

يتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان الرسول يُكثر من العبادة والدعاء في هذه الأيام ويعتكف على المسجد للصلاة والقيام لأجّرها الكبير، حيث يقول سبحانه وتعالى: ”ليلة القدر خير من ألف شهر” ، ويُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء وبكل ما يختلج في صدره.

دعاء ليلة القدر

يُفضل الدعاء بجوامع الدعاء مثل ما علمنا الرسول بقول : “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

ادعية ليلة القدر : اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”رواه ابن ماجه وصححه الألباني

وقد نقل عن عائشة رضي الله عنها عند سؤالها الرسول عن دعاء تدعي به ليلة القدر قال: ”قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا “.

ويُمكن للمؤمن أن يدعو بما يلي خلال ليلة القدر:

دعاء ليلة القدر اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم ، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين،

اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته. طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك،

اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للسديس اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم .

اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا ، وما أسررنا وما أعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .

اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

يارب إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك يا عزيز يا غفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمنا منه ومالم نعلم ، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه ، وأوله وآخره ، وباطنه وظاهره ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ياذا العطاء والفضل والمنة .

اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين .

اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، نسألك اللهم رحمة من عندك ، تغنينا عن رحمة من سواك ، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنى لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا وأغننا .

اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلاالله وأن محمدا رسول الله ، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان اللهم يسر حسابنا ويمن كتابنا واملأ ميزاننا بالحسنات اللهم أعنا على الموت وسكرته ، والقبر وظلمته ، والصراط وزلته ، ويوم القيامة وكربته .

يارب اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ، ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك ، اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعف عنهم ، وأكرم نزلهم ، ووسع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

يارب جازهم بالحسنات إحسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا ، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين ، وإلى أعلى جناتك سابقين ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اغفر لنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين ، يا فرجنا ، يا فرجنا ، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب ، ويارجاءنا إذا انقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب ، وكن لنا في كل أمورنا يا كريم يا وهاب ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمّر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، وأيد بالحق إمامنا خاد الحرمين الشريفين ، اللهم وفقه لما تحب وترضى ، وخذ بناصيته للبر والتقوى ، وهيئ له البطانة الصالحة ، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك ، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى يارب العالمين .

اللهم اجزه على ما قدم للإسلام والمسلمين ، اللهم اجعل ذلك في موازين حسناته ، يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفقه وولي عهده واخوانه واعوانه إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد ، الله وفق قادة المسلمين ، اللهم اجعلهم لشرعك محكمين ، ولسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم متبعين ، ولأوليائك ناصرين.

دعاء ليلة القدر اللهم ما أنزلت فيها من خير وصحة وعافية ، وسلامة وسعة رزق ، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما أنزل فيها من شر وبلاء وفتنة ، فاصرفه عنا وعن المسلمين ، اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تعتق رقابنا من النار .

اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وولاتنا وعلمائنا وأزواجنا وذرياتنا وأقاربنا وذوي رحمنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك من النار ، برحمتك يا عزيز يا غفار .

اللهم إنا نسألك الإيمان ، والعفو عما سلف وكان ، من الذنوب والخطايا والعصيان ، اللهم إنك تسمع كلامنا ، وترى مكاننا ، وتعلم سرنا وعلانيتنا ، ولا يخفى عليك شيء من أمورنا ، نحن الفقراء إليك ، المنطرحون بين يديك ، الخائفون الذليلون ، نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك ابتهال الخائفين .

وندعوك دعاء الوجلين ، نسألك سؤال من خضعت لك رقابهم ، وذلت لك جباههم ، ورغمت لك أنوفهم ، وذرفت لك عيونهم ، أن لا تفرق جمعنا في هذه الليلة المباركة وفي هذا المكان المبارك إلا بذنب مغفور ، وسعي مشكور ، وعمل متقبل مبرور ، يا عزيز يا غفور .

يارب اغفر وارحم لموحد هذه البلاد ، اللهم اغفر لمن سبقنا إلى الدار الآخرة ، من علمائنا وولاتنا وأمرائنا وأقاربنا وأحبائنا ، اللهم لا تحرمنا أجرهم ، ولا تفتنا بعدهم ، واغفر لنا ولهم. اللهم اصلح شباب المسلمين ، اللهم اصلح شباب المسلمين .

اللهم ارزقهم الوسط والاعتدال ، إنك انت الله الكبير المتعال ، اللهم أصلح نساء المسلمين ، وفتياتهم يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم زينهن بالحجاب والعفاف والاحتشام .

اللهم احفظهن من التبرج والسفور ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفق إخواننا العاملين في خدمة الحرمين الشريفين ، اللهم وفقهم وأعنهم ، اللهم وفق إخواننا المحتسبين ، الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.

لماذا خصَّ رسول الله دعاء ( اللهم إنِّك عفوٌ تُحبَ العفوَ فاعفُ عنَّا ) أن يردّد في ليلة القدر ؟. استشعر ما يتضمنه معناها حين تدعوه…حيث أنَّ العفو هنا: عفو في الأبدان، وعفو في الأديان، وعفو من الدَّيان.

فعفو الأبدان: شفاؤك من كل داء. وعفو الأديان: توفيقك في الخير، والعبادة، وكل أعمال الآخرة. وعفو الدَّيان: الصَّفح والعفو والغفران من اللّٰه العفو الكريم المنَّان…بمحو الذَّنب، والتَّجاوز عنه، وترك العقوبة عليه

ومن معاني العفو في اللُّغة: الزِّيادة، والكثرة فعفو المال زيادته:{ يسألونك ماذا ينفقون قل العفو }. أي ما زاد عن النَّفقة الأصلية فعفوه بأن يعطيك ما تسأل وفوق ما تسأل. فأكثروا من قولها .

في نهاية شهر الرحمة والمغفرة وتحديدا في العشر الأواخر منه تأتي ليلة من أعظم ليالي السنة على الإطلاق، تلك الليلة المباركة التي ينتظرها كل مسلم للتقرب من بارئه طمعاً في كسب رضاه والفوز بمغفرته وأن يعتقه من النار.

فهي ليلة تستجاب فيها الدعوات وتتضاعف الأجور والحسنات وتتزايد الصلوات والعبادات، فهي ليلة عظيمة جدا مقابلها جزاء كبير من المولي عز وجل لمن يقيمها، قال صلي الله عليه وسلم ”مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

اللَّهُمّ يَارَبّ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ ذِكْرِ وَشُكْر فَتَقَبَّلْهُ مِنِّي وَأَحْسَن قَبُولُه وَمَا كَانَ مِنْ تَفْرِيطٍ وَتَقْصِيرٍ وَتَضْيِيع فَتَجَاوَز عَنِّي بِسَعَة رَحْمَتِك يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .

اللَّهُمَّ يَا سَامِعَ يَا عِلِيمٌ اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ وَسَهْل أمبأ مِمِرِي فِيهِ مِنْ الْعُرِر إلَى . صالة الدردشة العامة و .قْبَل معا وذح .طّ عَنِّي الذَّنْب و .الْوِزْر يَا رؤوف بِعِبَادَة الصَّالِحِين.

دعاء ليلة القدر مستجاب

تعتبر ليلة القدر أحد مواسم الخير الذي يتنافس فيها المسلمون للتقرب من رب العالمين سبحانه وتعالي حيث يكثرون من الطاعات والعبادات وشتي الأعمال الصالحة باختلاف أنواعها، فالجزاء الذي يحصل عليه العبد المسلم جراء عبادته أفضل من عبادة ألف شهر.

ففي هذه الليلة تتكاثر الحسنات وترفع الدرجات وتتناثر الذنوب والمعاصي وتتطاير الهموم والكروب وتستجاب الدعوات، فهنيئاً لمن أدركها ويا حسرة على من أضاعها.

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مستجاب اللَّهُمَّ يَا رَحْمَنَ يَا رَحِيمُ لَا تُصَرِّفُنِي مِنْ هَذِهِ اللَّيْلَةِ إلّا بِذَنْبٍ مَغْفُورٌ وَسَعْيٌ مَشْكُورٌ وَعَمِل مُتَقَبَّل مَبْرُورٌ وَتِجَارَةً لَنْ تَبُورَ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَتَوْبَة خَالِصَة لِوَجْهِك الْكَرِيم .

اللَّهُمَّ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ اُرْزُقْنَا عملاً صالحاً يَقْرَبْنَا إِلَى رَحْمَتِكَ ولساناً ذاكراً شاكراً لِنِعْمَتِك وثبتنا اللَّهُمّ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ . .

إن ليلة القدر من الليالي التي لها قدر وشرف ومنزلة عظيمة عند المولي عز وجل حيث نزل فيها كلام الله على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وهناك سورة كاملة في القرآن سميت باسمها “سورة القدر”.

وفي هذه الليلة يكثر المسلمون من الدعاء ويرفعون أيديهم إلي السماء بكل تضرع وخشوع شاكين أحوالهم إلي رب العالمين سائلين إياه أن يغفر لهم ذنوبهم ويفرج همومهم ويصلح أحوالهم، ففيها تكتب أقدار وآجال العباد خلال العام دعاء ليلة القدر طويل.

يارب في هذه الليلة المُباركة اهدنا في من هديت وتولنا اللهم في من توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت سبحانك اللهم تبارك وتعاليت، لك الحمد ولك الشكر في الدنيا والآخرة بما رزقتنا لك الحمد بالإيمان لك الحمد أن بلغتنا رمضان، اللهم افرج عنا الهم والغم يا رحمان الدنيا والآخرة.

اللهم إنك تسمع كلامنا وتعلم سرنا وعلانيتنا ولا يخفى علي شيء من أمرنا ، علمت اللهم فينا سابق وقضائك فبنا محيط أطعناك فشكرتنا عصيناك فأمهلتنا  وإن رجعنا إليك قبلتنا، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

دعاء ليلة القدر للمتوفي

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعط المتوفى من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين، اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين

اللَّهمَّ إنَّ (فلان بن فلان) في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات

دعاء ليلة القدر للرزق مستجاب

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر ، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر. إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه. إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين.

دعاء ليلة القدر للرزق : اللهم أن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. يا رؤوف بعبادك الصالحين وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك.

افضل دعاء يقال في ليلة القدر

إن ليلة القدر غير محددة بتوقيت معين، فقد أخفى المولى عز وجل موعدها عن عباده المسلمين حتى يجتهدون في العبادة والطاعة، ولا يركنون إلي الراحة طيلة أيام الشهر  الفضيل ويقصدون هذه الليلة تحديداً، وبالتالي تنحصر حسناتهم في ليلة واحدة فحسب.

فرب العالمين لا يريد بعباده إلا خيراً، فهو  تعالي لا يخفي شيئاً عنا ثم يجعلنا نهدر الوقت في تحديده، وهذا ما يستوجب علينا جميعاً عدم الانشغال بما طواه عز وجل عنا، والإكثار من العبادة والطاعة في ليلة التسامح والرحمة ومغفرة الذنوب حتى ننال جزاؤها وفضلها العظيم.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأصلح لنا من أمرنا ومعاشنا في الدنيا والآخرة اللهم تقبل منا الصيام والقيام والأعمال الصالحة في هذا الشهر الفضيل.

اللهم اهدنا بالقرآن واجعله ربيع قلوبنا، اللهم اجعلنا من عبادك القائمين العابدين الصائمين قنا اللهم عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار عبادك الصائمين القائمين يا الله.

دعاء ليلة القدر

تأتي ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، قال صلى الله عليه وسلم ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ))، وبالرغم من أن المولي عز وجل رفع عنا وقتها، إلا أن الرسول الكريم أشار إلى بعض العلامات التي قد تساعد في معرفة هذه الليلة الطيبة المباركة.

ربنا اغفر لنا واهدنا واهد بنا وسدد خطواتنا واجعلنا من أهل الهدى والسداد.

اللهم اشملنا بلطفك عندما تنقطع أعمارنا من الدنيا وارحمنا واغفر لنا فمن لنا سواك يا ارحم الراحمين.

إلهي. إنا نعوذ بك من شر الفقر والجوع، فهو بئس العدو والضجيع، ونعوذ بك من الغدر والخيانة، فهم بئس السريرة والبطانة

اللهم يا مصرف القلوب ومقلبها ثبتنا على طاعتك وثبت قلوبنا على دينك.

اللهم اعفوا عنا انت العفو الكريم اعفوا عنا، اللهم اكشف عنا الغم والبلاء.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، اللهم إنا نعوذ بك من المرض ومن سيئ الأسقام.

اللهم اجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيق فرجًا ومن كل بلاء عافية ، إلهنا ضاقت علينا الأرض بما رحبت لا منجأ ولا ملجأ إلا إليه يا الله.

دعاء ليلة القدر لزوجي وأطفالي مكتوب

اللهم بلغ زوجي وعائلتي وأهلي وأحبابي ليلة القدر وهم في أتم الصحة والعافية واجعل ليلة القدر من نصيبهم يا منان اللهم في ليلة القدر اجعل لي زوجي وطفلي كما أحب واجعلني لهم كما يحبون واجعلنا اليك كما تحب وترضى اللهم اجعلنا قرة عين لبعضنا البعض  اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فجعل لزوجي ولي وللمسلمين اوفر الحظ والنصيب.

اللهم احفظ لي زوجي وابني بفضل ليلة القدر عندك ربي إني أخاف عليهم من ضرر يمسهم اللهم إني استودعتك إياهم فأحفظهم لي يا الله ربي أنى متفائلة بك حد السماء السابعة رزقي مستقبلي عائلتي اللهم في ليلة القدر احفظ لي اعز ما املك زوجي واهلي فأكتب لنا الخير أينما يكون .

دعاء ليلة القدر من السنة النبوية

إن ليلة القدر عظيمة الشأن جليلة القدر فيها العديد من النفحات والبركات، وقد كان الرسول الكريم لا ينشغل عنها ويجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من الليالي الأخري، وهناك العديد من الأعمال التي يسن للمسلم القيام بها في هذه الليلة.

ومنها: الاعتكاف في المساجد، وقراءة القرآن بكل تدبر وخشوع، قيام الليل ولو بأقل الركعات، إخراج الصدقات ومساعدة الفقراء والمساكين، الإكثار من الذكر والتسبيح والاستغفار والحمد والثناء على رب العالمين والصلاة على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ اغْفِرْ لِي ، وَتُبْ عَلَيَّ ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور.

نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى ، وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف ، وَالْغِنَى.

اللَّهُمَّ ِّنْي أَعوذُ بِكِ مْن شْرِّ مَا عِمِلْ، وَمِنْ شَرِّ مِّا لَمْ ْمْلَ.

اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، وَأَخْلَف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ.

اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ.

بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين

وهو من اهم الأدعية التي يبحث عنها المسلمون الآن ولاسيما أننا قد بدأنا العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فكما هو متعارف عليه أن ليلة القدر تأتي في الليالي الفردية من هذه الأيام، فالليلة الوترية الأولى .

وقت قبول الدعاء في ليلة القدر

أثناء الحديث عن أفضل الأوقات للتضرع لله تعالى في ليلة القدر ، فمن الممكن التطرق هنا إلى شق هام ألا وهو الوقت الذي نصح به رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ لقبول الدعاء وما علمنا الله تعالى عنه.

حيث إن إدراكه في ليلة القدر يكون عظيمًا، ولكن ذلك لا يمنع أن كل لحظة في تلك الساعات المباركة تكون مقبولة الدعاء، ومن ضمن تلك الأوقات ما يلي:

  • الوقت ما بين الأذان والإقامة كما علّمنا الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ في قوله: “ الدُّعاءُ لا يُرَدُّ بين الأذانِ والإقامةِ” المنقول على لسان أنس بن مالك [صحيح السفاريني].
  • الثلث الأخير من الليل أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ومن الممكن تحريه أثناء قيام ليلة القدر.
  • أثناء السجود يكون العبد أقرب ما يكون لله تعالى، فمن الأحرى الاجتهاد في تلك اللحظة بالدعاء والتضرع.
  • حينما يجلس الإمام على منبر يوم الجمعة حتى ينتهي من الصلاة.
  • ساعة الاستجابة في يوم الجمعة إن التقت مع ليلة وترية فهي أفضل وقت للتضرع بليلة القدر ، فهي ما لا يرد فيها دعاء كما نقل في السنة النبوية.
  • للصائم حين فطره دعوة لا تُرد، فمن الممكن تناول ما يكسر الصيام من لبن أو تمر ومن ثم البدء في الدعاء بما تشتهي النفس في الدنيا والآخرة قبل تناول الطعام.
  • في آخر كل صلاة قبل أن يُسلم المسلم يكون الوقت مناسب للدعاء، وهو ما يمكن تحريه في قيام ليلة القدر.

تاريخ ليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر بالشهر المبارك، وليس لها يوم محدد، وهذه الأيام متمثلة في التالي:

ليلة الحادي والعشرين من رمضان:

  • هذه الليلة تبدأ من مغرب الخميس وحتى فجر الجمعة من شهر رمضان.

ليلة الثالث والعشرين من رمضان:

  • هذه الليلة تبدأ من يوم السبت وقت دخول المغرب وحتى فجر اليوم التالي وهو يوم الأحد من شهر رمضان الموافق 24 من شهر أبريل لهذا العام.

ليلة الخامس والعشرين من رمضان:

  • هذه الليلة الثالثة من الليالي الوترية وتبدأ من مغرب الاثنين حتى طلوع فجر الثلاثاء.

ليلة السابع والعشرين من رمضان:

  • هذه الليلة ما قبل الأخيرة وتبدأ من مغرب الأربعاء حتى أذان فجر الخميس.

ليلة التاسع والعشرين من رمضان:

  • آخر ليلة من الليالي الوترية وتبدأ من يوم الجمعة وتنتهي مع أذان فجر السبت من الشهر المبارك.
المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام | الصفحة أو الرقم : 1/364 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث | التخريج : أخرجه الترمذي (3513)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7712)، وابن ماجه (3850)، وأحمد (25384) باختلاف يسير
  2. سورة القدر –الآية 4
  3. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز | الصفحة أو الرقم : 26/13 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (2910) واللفظ له، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (6/263)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (1983) باختلاف يسير.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. جزاكم الله خيرا. اللهم امين يارب العالمين
    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    اللهم اشفي امي الغالية اخرج الداء من جسدها وخفف عنها الالام يارب واشفى مرضى المسلمين
    اللهم انى اسالك العفو والعافيه والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والاخرة يارب العالمي

  2. اللهم تقبل منا يا رب العالمين
    اللهم ارزقنا الحظ الأوفر من هذه الليلة المباركة
    وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *