نص دعاء ختام شهر رمضان مكتوب (اللهم تقبل منا صالح الأعمال)

أ / سمر السيد البدوي

في بداية الحديث عن دعاء ختام شهر رمضان اللهم انك قلت في كتابك المنزل ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ) وهذا شهر رمضان وقد تصرم فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة ان كان بقي علي ذنب لم تغفره لي أو تريد ان تعذبني عليه أو تقايسني به .

دعاء ختام شهر رمضان

يارب أدعوك بعزتك وجلالك أن لا تصعب لي حاجة ،ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة ،ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.

‏اللهم من كان مريضا فاشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

ادعية وداع شهر رمضان المبارك

ربي اجعل دعواتنا لا تُرد ،وهب لنا رزقا لا يعد ،وأفتح لنا باباً للجنة لا يسد ‏اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تنور ظلمات ليالينا .

دعاء وداع رمضان

شاهد: دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختام شهر رمضان المبارك

دعاء ختام رمضان اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغي شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور من جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغني آخر ليلة منه

اللهم يا رب كل المخلوقات يا رب المعجزات.. أنت وحدك لا شريك لك، أسألك أن تستجب لدعائي وترزقني الفرحة من خلال تحقيق تلك الأماني.. فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.

اللهم يا رب الكون ومليكه ارزقني الثبات على دينك ودين نبيك وطاعتك على الوجه الذي يرضيك عني.. وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أكرم الأكرمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. وحصننا وأنفسنا وأهلنا ومالنا وأحبتنا بعينك التي لا تغفل ولا تنام في هذا الشهر الكريم يا ذا الجلال والإكرام.

يا من بيدك الأمر اكتب لنا السعادة في جميع الطرقات.. وارزقنا المحبة من لدنك، فإنك على كل شيء قدير.

دعاء ختام رمضان مكتوب 1445

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

اللهم يا رب كل المخلوقات يا رب المعجزات.. أنت وحدك لا شريك لك، أسألك أن تستجب لدعائي وترزقني الفرحة من خلال تحقيق تلك الأماني.. فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.

اللهم يا رب الكون ومليكه ارزقني الثبات على دينك ودين نبيك وطاعتك على الوجه الذي يرضيك عني.. وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أكرم الأكرمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. وحصننا وأنفسنا وأهلنا ومالنا وأحبتنا بعينك التي لا تغفل ولا تنام في هذا الشهر الكريم يا ذا الجلال والإكرام.

يا من بيدك الأمر اكتب لنا السعادة في جميع الطرقات.. وارزقنا المحبة من لدنك، فإنك على كل شيء قدير.

رمضان شهر عظيم

رمضان شهر القرآن

هذا الشهر من الأشهر العظيمة التي لها فضل كبير عند رب العالمين، فهو شهر الخير والرحمة، وفيه يتضاعف أجر وثواب الأعمال الصالحة التي يؤديها المسلم، إذ أن الحسنة تكون بعشرة أمثالها

وفيه يكثر المسلمون من الأعمال الصالحة والعبادة والطاعة، ويتسم هذا الشهر الفضيل ببعض الأجواء الخاصة المرتبطة به، ولأنه شهر الخيرات والبركة والرحمة، فنجد أن المسلمين فيه يولون حرصا كبيرا على التقرب إلى خالقهم ومولاهم قدر المستطاع بأعمال ترضيه ويحبها جلا وعلا.

دعاء انتهاء رمضان واستقبال العيد 

فيما يلي سنقدم لكم العديد من الصيغ التي يمكن من خلالها الدعاء إلى النفس والآخرين في العيد لاستقباله.. والتي وردت في الآتي:

دعاء استقبال العيد اللهم بلغنا العيد وارزقنا السكينة والمحبة والسعة في الرزق.. فإنك على كل شيء قدير.
دعاء نهاية رمضان اللهم تقبل منا صالح الأعمال التي ترضيك عنا.. واهل علينا العيد بالخير واليمن والبركات.
دعاء عند رؤية الهلال اللهم اهل علينا العيد بالخير واليمن والبركات.. وارزقنا السعادة التي لا تنتهي أبدًا يا أكرم الأكرمين.
دعاء في ليلة القدر يا رب بلغنا تلك الليلة المباركة.. واجعلها الماحية للذنوب والخطايا، يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.
دعاء عند الإفطار الحمد لله الذي رزقنا هذا.. اللهم ادمها علينا نعمة واحفظها من الزوال.
دعاء بالصحة اللهم الحظ الوفير من الصحة والسعادة في الحياة الدنيا.. واغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي يا رب العالمين.
دعاء للأبناء يا رب ارزق أبنائي الهداية من لدنك.. واصلح حالهم وشأنهم كله، وارزقهم السكينة والسعادة في الحياة الدنيا.
دعاء للمتوفي اللهم ادخل النور على قبور موتانا وموتى المسلمين.. وارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء فإنك على كل شيء قدير.
دعاء للأهل يا رب ارزق أهلي التقوي والرشاد إلى طريقك الصحيح طريق الحق.. وحصنهم يا رب بعينك التي لا تغفل ولا تنام.
دعاء للنفس رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على فعل المعجزات.. فاللهم ارزقنا السعادة والرضا في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
دعاء قضاء الحاجة اللهم اقض حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء.. فإنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.
دعاء لصديقتي يا رب ارزق صديقتي الخير والمحبة من لدنك.. وارزقها السعادة التي لا نهاية لها أبدًا فإنك على كل شيء قدير.

أعمال مستحبة في رمضان

قبل أن نوفر لكم أدعية نهاية شهر رمضان المبارك، دعونا نلقي لمحة سريعة على أفضل الأعمال والعبادات في هذا الشهر الفضيل، فهنالك العديد من الأعمال التي يؤديها العباد المسلمين في هذا الشهر تقربا إلى رب العالمين، ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • الصيام، والصوم لا يكون بعدم تناول المأكولات والمشروبات فحسب، وإنما يتضمن كذلك الابتعاد عن ارتكاب المعاصي والمحرمات التي نهى عنها الله، مثل النميمة والغيبة وما غير ذلك من الأشياء التي تغضبه تعالي.
  • قراءة القرآن الكريم، فذلك من أحب الأعمال إلى المولى عز وجل في هذا الشهر الفضيل، حيث يبدل تعالى كل حرف يقوم المسلم بقراءته بعشر حسنات، ويضاعف لمن يشاء من عباده.
  • صلة الأرحام، فأحد العادات المقترنة بهذا الشهر الفضيل هي تبادل الزيارات بين الأهل والعائلات والأحباب والأرحام، في جو من الألفة والود والمشاعر الجياشة.
  • الصدقات، فالصدقة تعتبر من أفضل الأعمال وأهمها على الإطلاق في هذا الشهر الطيب، فرب العالمين يجزي فاعلها خير الجزاء سواء في الدنيا أو الآخرة، والصدقة تكون بأشكال عدة إما بالنقود والأموال أو الطعام أو اللباس وما شابه ذلك، وقد كان النبي المصطفى صلوات الله عليه أكثر ما يكون جودا وكريما في هذا الشهر المبارك.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى، والتسبيح والاستغفار، فكافة هذه العبادات يكون لها أجر وثواب مضاعف في هذا الشهر الفضيل، فالاستغفار سببا من أسباب فتح أبواب الرزق وتفريج الكروب والهموم، وإبعاد المحرمات عن النفس ومنعها من الوقوع فيها.
  • إحياء ليلة القدر، هذه الليلة العظيمة التي شرفها المولى عزوجل ورفع من قدرها ومكانتها، فعندما يحيها المسلم ويقيمها فإن ذلك يعود عليه بالمنفعة الكبيرة والأجر والثواب العظيم، حيث تغفر فيها الذنوب والمعاصي المقترفة.
  • الاعتكاف في المساجد، فالمسلم يجب عليه أن يحرص على قضاء أغلب وقته في بيوت الله، يتعبد ويصلى ويقرأ القرآن الكريم، ويذكر رب العالمين، ولاسيما في العشر أيام الأخيرة من هذا الشهر.
  • الصلاة والإكثار منها، حيث يفضل الإكثار من صلاة النوافل ولا سيما صلاة التراويح في جماعة في المسجد.
  • الزكاة، حيث يقوم المسلم بإخراج الزكاة الخاصة به بهذا الشهر للفقراء والمحتاجين.
  • العمرة في أيام هذا الشهر الفضيل تأتى بمثابة حجة لما فيها من مشقة وتعب وجهد كبير.

أدعية ختام رمضان مستجابة

أدعية ختام رمضان

اللَّهُمَّ إني أسألك المعافاة والعافية في الدنيا والآخرة،.¨اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.¨اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم يوم القيامة والأمن يوم الخوف .¨

اللَّهُمَّ إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .¨اللَّهُمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .¨اللَّهُمَّ إني أسألك تعجيل عافيتك أو صبرا على بليتك أو خروجا من الدنيا إلى رحمتك.¨

اللَّهُمَّ إني أسألك خلاصًا من النار سالمًا وأدخلني الجنة آمنًا.

يارب إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللَّهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها ألفتي وتعصمني بها من كل سوء اللَّهُمَّ أعطني إيمانا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

دعاء نهاية رمضان مكتوب 1445

دعاء نهاية شهر رمضان أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً ، و لا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَ اجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً ، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ .

يارب افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .

أللّهُمَّ اغْسلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَ طَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .

يارب إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

يارب اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .

أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ .

أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

يارب وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .

أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَ ارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .

أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ .

ادعية وداع شهر رمضان المبارك

نحمدك اللهم أنك بلغتنا رمضان وأعنتنا فيه على القيام والصيام وسائر الأعمال، فاللهم كما أعنتنا على العبادة فتقبلها منا يا ربنا على خير الأحوال واجزنا بها الثواب على الطاعات.

نعوذ بك اللهم من شرور أنفسنا التي تحول بيننا وبين أسباب الرحمة، ونعوذ بك يا ربنا من سيئات أعمالنا التي تحجز عنا النجاح ومسببات الفلاح. اللهم ثبتنا على الطريق المستقيم بعد وداع شهر رمضان، واجعلنا اللهم متقين وبالقول الصالح عاملين ومن الناس مستورين وعنهم مكفيين.

اللهم بارك لنا في أعمارنا وأوقاتنا واجعل حياتنا كلها في طاعتك وصب علينا من الخيرات ما نعلمه وما لا نعلمه.

التعليقات

  1. إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .¨اللَّهُمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .¨اللَّهُمَّ إني أسألك تعجيل عافيتك أو صبرا على بليتك أو خروجا من الدنيا إلى رحمتك.¨ اللَّهُمَّ إني أسألك خلاصًا من النار سالمًا وأدخلني الجنة آمنًا.
    أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .

    صام

  2. “اللَّهُمَّ أنَْتَ رَبيِّ لَا إلِهََ إلَِّا أنَتَ، خَلَقْتنَيِ وَأنََا عَبدُْكَ، وَأنََا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”.

  3. اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب، وفارقنا الأهل والأحباب والأصحاب، اللهم اجعل قبورنا رياضاً من رياض الجنة، ولا تجعلها حفراً من حفر النار برحمتك يا عزيز ويا غفار تقبل منا الصيام والقيام وصالح الاعمال واهدنا واصلح حالنا وارزقنا الجنه يارب

  4. اللهم أصلح شباب المسلمين، اللهم اجعلهم قرة عين لمجتمعاتهم، وأسرهم، وآبائهم، وأمهاتهم، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين اكثروا من الدعاء في ليالي رمضان ولاتنسوا اخواتنا في فليطسين وسوريا بالدعاء

  5. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، لك الحمد أنت الحق، وقولك الحق، ودعاؤك حق، نسألك اللهم أن تغفر لنا وترحمنا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اغفر لنا الذنوب واصلح لنا الحال ويسر لنا الامور

  6. اللّهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون، ويخلصون فيُقبَلون، ويُقبَلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون، برحمتك يا أرحم الراحمين يارب اصلح لي حالي واشفني واشفي كل مريض

  7. اللهم وفق جميع ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة نبيك، وإظهار دينك، وإقامة حدودك يا رب العالمين
    ادعيه جميله ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم وربنا يتقبل منا جميعا

  8. الحمد لله الذي بلغنا شهر رمضان
    اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *