التخطي إلى المحتوى
افضل الادعية في ختام شهر رمضان
أدعية ختام رمضان

ادعية ختام شهر رمضان عبر موقع محتوى، شهر رمضان هو الشهر الذي يقع ترتيبه التاسع في التقويم الهجري، ويسبقه شهر شعبان ويعقبه شهر شوال، وفيه يؤدى العباد المسلمون فريضة الصيام الذي يعد احد الأركان الخمسة الخاصة بالدين الإسلامي الحنيف، حيث يمتنعون فيه عن تناول جميع المأكولات والمشروبات على اختلاف أنواعها منذ شروق الشمس حتى غروبها، والعدد الخاص بأيام هذا الشهر الفضيل إما تسعة عشرون يوما أو ثلاثون يوما.

رمضان شهر عظيم

رمضان شهر القرآن

هذا الشهر من الأشهر العظيمة التي لها فضل كبير عند رب العالمين، فهو شهر الخير والرحمة، وفيه يتضاعف أجر وثواب الأعمال الصالحة التي يؤديها المسلم، إذ أن الحسنة تكون بعشرة أمثالها، وفيه يكثر المسلمون من الأعمال الصالحة والعبادة والطاعة، ويتسم هذا الشهر الفضيل ببعض الأجواء الخاصة المرتبطة به، ولأنه شهر الخيرات والبركة والرحمة، فنجد أن المسلمين فيه يولون حرصا كبيرا على التقرب إلى خالقهم ومولاهم قدر المستطاع بأعمال ترضيه ويحبها جلا وعلا.

أعمال مستحبة في رمضان

قبل أن نوفر لكم أدعية نهاية شهر رمضان المبارك، دعونا نلقى لمحة سريعة على أفضل الأعمال والعبادات في هذا الشهر الفضيل، فهنالك العديد من الأعمال التي يؤديها العباد المسلمين في هذا الشهر تقربا إلى رب العالمين، ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • الصيام، والصوم لا يكون بعدم تناول المأكولات والمشروبات فحسب، وإنما يتضمن كذلك الابتعاد عن ارتكاب المعاصي والمحرمات التي نهى عنها الله، مثل النميمة والغيبة وما غير ذلك من الأشياء التي تغضبه تعالي.
  • قراءة القرآن الكريم، فذلك من أحب الأعمال إلى المولي عزوجل في هذا الشهر الفضيل، حيث يبدل تعالى كل حرف يقوم المسلم بقراءته بعشر حسنات، ويضاعف لمن يشاء من عباده.
  • صلة الأرحام، فأحد العادات المقترنة بهذا الشهر الفضيل هي تبادل الزيارات بين الأهل والعائلات والأحباب والأرحام، في جو من الألفة والود والمشاعر الجياشة.
  • الصدقات، فالصدقة تعتبر من افضل الأعمال وأهمها على الإطلاق في هذا الشهر الطيب، فرب العالمين يجزي فاعلها خير الجزاء سواء في الدنيا أو الآخرة، والصدقة تكون بأشكال عدة إما بالنقود والأموال أو الطعام أو اللباس وما شابه ذلك، وقد كان النبي المصطفى صلوات الله عليه أكثر ما يكون جودا وكريما في هذا الشهر المبارك.
  • الإكثار من ذكر الله تعالي، والتسبيح والاستغفار، فكافة هذه العبادات يكون لها اجر وثواب مضاعف في هذا الشهر الفضيل، فالاستغفار سببا من أسباب فتح أبواب الرزق وتفريج الكروب والهموم، وإبعاد المحرمات عن النفس ومنعها من الوقوع فيها.
  • إحياء ليلة القدر، هذه الليلة العظيمة التي شرفها المولى عزوجل ورفع من قدرها ومكانتها، فعندما يحيها المسلم ويقيمها فإن ذلك يعود عليه بالمنفعة الكبيرة والأجر والثواب العظيم، حيث تغفر فيها الذنوب والمعاصي المقترفة.
  • الاعتكاف في المساجد، فالمسلم يجب عليه أن يحرص على قضاء أغلب وقته في بيوت الله، يتعبد ويصلى ويقرأ القرآن الكريم، ويذكر رب العالمين، ولاسيما في العشر أيام الأخيرة من هذا الشهر.
  • الصلاة والإكثار منها، حيث يفضل الإكثار من صلاة النوافل ولاسيما صلاة التراويح في جماعة في المسجد.
  • الزكاة، حيث يقوم المسلم بإخراج الزكاة الخاصة به بهذا الشهر للفقراء والمحتاجين.
  • العمرة في أيام هذا الشهر الفضيل تأتى بمثابة حجة لما فيها من مشقة وتعب وجهد كبير.

افضل أدعية ختام رمضان

أدعية ختام رمضان

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من الآئك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. واليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

اللَّهُمَّ إني أسألك المعافاة والعافية في الدنيا والآخرة،.¨اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.¨اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم يوم القيامة والأمن يوم الخوف .¨اللَّهُمَّ إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .¨اللَّهُمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .¨اللَّهُمَّ إني أسألك تعجيل عافيتك أو صبرا على بليتك أو خروجا من الدنيا إلى رحمتك.¨اللَّهُمَّ إني أسألك خلاصًا من النار سالمًا وأدخلني الجنة آمنًا.

اللَّهُمَّ إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللَّهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها ألفتي وتعصمني بها من كل سوء اللَّهُمَّ أعطني إيمانا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

ادعية نهاية رمضان المستجابة

  • أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً ، و لا  تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَ اجْعَلِ  الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً ، يا قاضِيَ حَوائج  الطالبينَ .
  • أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَ أنزِل  عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ  مَرضاتِكَ ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ،  يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .
  • أللّهُمَّ اغْسلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَ طَهِّرْني فيهِ  مِنَ العُيُوبِ ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ  ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .
  • أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَ أعُوذُ بِكَ  مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ  وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .
  • أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً  لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا  عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .
  • أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ  مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ  مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ .
  • أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ  اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ  مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا  رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَ أكْرِمني  فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي  إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ  المُلِحِّينَ .
  • أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَ ارْزُقني فيهِ  التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ  التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .
  • أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى  ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ  بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ  ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية نهاية شهر رمضان المبارك، ونرحب بتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، سائلين الله تعالي أن يختم لنا بصالح أعمالنا ويرزقنا الجنة وما يقربنا منها من قول أو فعل… اللهم أمين.

التعليقات

  1. اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب، وفارقنا الأهل والأحباب والأصحاب، اللهم اجعل قبورنا رياضاً من رياض الجنة، ولا تجعلها حفراً من حفر النار برحمتك يا عزيز ويا غفار تقبل منا الصيام والقيام وصالح الاعمال واهدنا واصلح حالنا وارزقنا الجنه يارب

  2. اللهم أصلح شباب المسلمين، اللهم اجعلهم قرة عين لمجتمعاتهم، وأسرهم، وآبائهم، وأمهاتهم، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين اكثروا من الدعاء في ليالي رمضان ولاتنسوا اخواتنا في فليطسين وسوريا بالدعاء

  3. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، لك الحمد أنت الحق، وقولك الحق، ودعاؤك حق، نسألك اللهم أن تغفر لنا وترحمنا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اغفر لنا الذنوب واصلح لنا الحال ويسر لنا الامور

  4. اللّهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون، ويخلصون فيُقبَلون، ويُقبَلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون، برحمتك يا أرحم الراحمين يارب اصلح لي حالي واشفني واشفي كل مريض

  5. اللهم وفق جميع ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة نبيك، وإظهار دينك، وإقامة حدودك يا رب العالمين
    ادعيه جميله ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم وربنا يتقبل منا جميعا

  6. الحمد لله الذي بلغنا شهر رمضان
    اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *