التخطي إلى المحتوى

ادعية للجمعة الاخيرة من رمضان عبر موقع muhtwa.com، شهر رمضان هو أحد شهور السنة الهجرية الذي يقع ترتيبه الثامن، حيث يتحرى المسلمون هلاله حتى يستاهلون صيامه، وفى هذا الشهر المبارك ترى الجنة قد قامت ببسط كفا من أكفها على الأرض فأينع فيها كل شيء.

فشهر رمضان من اعظم وأفضل شهور السنة، ففي أوله رحمه ومنتصفه مغفرة ونهايته عتق من النيران، كما أن فيه تلك الروحانية العجيبة التي لا يكاد المسلمون يستشعرون بنسماتها إلا فيه، ولما لا؟ وفيه قد تهيأ الكون قبل نزول آيات الذكر الحكيم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، وفي مقالتنا اليوم سوف يختص بالحديث عن أخر جمعة في رمضان والأدعية المستحبة فيها، تفضلوا بالمتابعة.

روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».

الجمعة الأخيرة في رمضان

قبل أن نذكر لكم ادعية الجمعة الاخيرة في رمضان، دعونا نسرد لكم بعض المعلومات الخاصة بها، وهي يطلق عليها ” الجمعة اليتيمة”، وقد تم إطلاق هذا المسمى عليها في أواخر العصر العباسي الثاني، وبعدها قامت الدولة الفاطمية باستخدام هذا المسمى، وقد تم استحداث بعض العادات والتقاليد في شهر رمضان المبارك، والتي يأتي في مقدمتها فوانيس رمضان وغيرها.

أما فيما يتعلق بأخر جمعة من هذا الشهر الفضيل والفضل المرتبط بها، فلم يرد في ذلك دليلا قاطعا، لأن شهر رمضان المبارك كله خير ورحمة، فهو لا يقتصر على يوما بعنيه أو ليلة دون الأخري، بل كافة أيامه ولياليه كلها خير وبركة ورحمات تتنزل من رب العالمين على عباده المسلمين.

فضل رمضان وحال السلف فيه

في هذا الشهر الفضيل يفتح رب العالمين جلا وعلا أبواب رحمته التي وسعت كل شيء لعباده العاصين لعلهم يدركون موضع الزلل فيعودون إلى بارئهم تائبين منيبين، فكم من أناس تابوا إلى الله فتقبل توبتهم وأحسنوا فكان لهم هذا الشهر الفضيل طريقه إلى بلوغ رحمته وقبوله سبحانه وتعالى، لذلك عليك أخي المسلم وأختي المسلمة استغلال كل دقيقة في شهر رمضان المبارك في العبادة والطاعة والدعاء والقيام بالأعمال الصالحة.

فذلك الشهر هو الفرصة الذهبية التي استأثر بها البعض من الأشخاص، فحطت رحالهم في الجنة التي عرضها السموات والأرض والتي يفوز بها العباد الصالحين الطائعين لأوامر الله تعالى، ذلك هو الإحسان الذي لا جزاء له إلا الإحسان، ولذلك نجد أن السلف الصالح قد قاموا بإدراك سر نعمة هذا الشهر الفضيل، فصاموا نهاره وأقاموا ليله، طمعا في رضا رب العالمين وعفوه وغفرانه.

ادعية آخر جمعة من رمضان

ادعية اخر جمعة فى رمضان

لم يتبقى سوى بضع أيام قليلة ويرحل شهر رمضان المبارك، هذا الضيف العزيز الغالي، وليس أفضل من أن نستمر في التوجه إلى الله تعالى بالدعاء، كما بدأنا عهدنا في أول هذا الشهر بالدعاء والعبادة والطاعة وشتى الأعمال الصالحة، فمن الحسرة أن ينقضى هذا الشهر بأيامه ولياليه ويرحل عنا ولم يندرج أسمائنا في صحائف الذين قد غفر الله لهم ذنوبهم، فتلك هي الخيبة والحسرة الكبيرة.

لذلك يجب علينا أن نكثف دعائنا، فليس أفضل على الله من هذه العبادة العظيمة التي تظهر مدى ضعف العبد وانكساره أمام الواحد القهار الذي بيده ملكوت كل شيء في الأرض والسموات، ولذلك حرصنا على أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستحبة في آخر جمعة من رمضان من القرآن والسنة النبوية، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • اللهم صلى وسلم وبارك على اشرف خلق الله سيد الأولين وسيد الآخرين اللهم صلى عليه صلاته حتى لا يبقى من الصلاة شيئ وسلم عليه سلاما حتى لا يبقى من السلام شيئ اللهم امين يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا يا أرحم الراحمين .. اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واهدنا وارزقنا.
  • اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما .. اللهم هون علينا سكرات الموت .. اللهم افتح علينا من أبواب رزقك الواسعة ..اللهم إنا نعوذ بك من موت الفجأة..
  • اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين اللهم لا تحرمنا من جوار النبي المصطفى في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

أدعية للجمعة الأخيرة في رمضان

ادعية اخر جمعة في رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان «اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعائنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين».

اللهم يامن فتحت أبوابك للطالبين ، وأظهرت غناك للراغبين، يامن تجيب دعوة المضطرين، نحن الفقراء إليك، المضطرون إلى عفوك ومغفرتك، اللهم فأنزل علينا رحمة من عندك، تهدي بها قلوبنا، وتلم بها شعثنا، وتغفر بها ذنوبنا، وتقبل بها أعمالنا.

«اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وسترت عيوبي واستجبت دعائي”.

ادعية رمضانية قصيرة ومستجابة

  • اللهم نجِّني من مطامع نفسي، واكفني بما رزقتني، واجعل صحبتك أنسي .
  • اللهم يا من تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، احفظ قلبي من الخيانة وإخفاء الشُّرور، إنَّك أنت العزيز الغفور .
  • اللهم إنَّ قلبي قد قسا، وقد جفت عيني، وقد هجرني النَّاس، فاشملني بلطفك إنَّك أنت الرَّؤوف الرَّحيم .
  • إلهي سجنتني شهوتي وضعفت قوَّتي، فأعنِّي عليها، وملِّكني زمام أمري .
  • اللهم لا تجعلني ممن أدمن الخداع والكذب، وارزقني الصِّدق وحسن الطَّلب يا أوسع من أعطى ووهب.
  • اللهم أشف قلبي الحقود، واملأه بالحب يا لطيف يا ودود

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الجمعة الاخيرة من رمضان، شاركونا آرائكم وتعليقاتكم أسفل هذه المقالة، كما نرحب باقتراحاتكم للمواضيع القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *