التخطي إلى المحتوى

دعاء وداع شهر رمضان كلمات عن نهاية رمضان عبر موقع muhtwa.com، شهر رمضان من أفضل وأهم شهور السنة عند رب العالمين سبحانه وتعالى، وهو يأتي بمثابة فرصة للمسلم حتى يزيد من حسناته والثواب والأجر الذي يحصل عليه، وصيام هذا الشهر الفضيل فرضه المولى على كل مسلم بالغ عاقل.

” اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”

دعاء نهاية رمضان اللـهم تقبله منا باحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب او بلاء مجلوب او ذنب مكسوب، اللـهم انى اسالك بعظيم ما سالك به احد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك ان تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل شهرنا هذا اعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا الى الدنيا، بركة فى عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني فى مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه،

دعاء وداع شهر رمضان

اللـهم انك قلت في كتابك المنزل (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن) وهذا شهر رمضان وقد تصرم فاسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة ان كان بقي علي ذنب لم تغفره لي او تريد ان تعذبني عليه او تقايسني به ان يطلع فجر هذه الليلة او يتصرم هذا الشهر الا وقد غفرته لي يا ارحم الراحمين.

اللـهم لك الحمد بمحامدك كلها اولها وآخرها ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين اعنتهم على اداء حقك من اصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين.

واصناف الناطقين والمسبحين لك من جميع العالمين، على انك بلغتنا شهر رمضان وعلينا من نعمك وعندنا من قسمك واحسانك وتظاهر امتنانك فبذلك لك منتهى الحمد الخالد الدائم الراكد المخلد السرمد الذي لا ينفد طول الابد جل ثناؤك اعنتنا عليه حتى قضيت عنا صيامه وقيامه من صلاة وما كان منا فيه من بر او شكر او ذكر،

أعمال المسلم في رمضان

هناك العديد من العبادات والأعمال التي يجب على كل مسلم أداؤها في شهر رمضان المبارك، حتى يكون له نصيبا وحظا وافرا من الخير الكثير والأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف في هذا الشهر الطيب، ومن أفضل هذه الأعمال والعبادات ما يلي:

الصيام وقراءة القرآن الكريم

الصوم بطريقة صحيحة من أفضل الأعمال التي يمكن للعبد أن يقوم بها في هذا الشهر الطيب، ويجب أن يكون هذا الصيام عن تناول كافة أنواع الأطعمة والمشروبات وكذلك الجماع أو ممارسة العلاقة الحميمة، وأيضا الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة وما غير ذلك من الأخلاق السيئة والصفات الغير حسنة، كما يجب على المسلم كذلك الابتعاد عن النظر إلى الأشياء المحرمة وعن سماع ما هو محرم، فالصائم عليه أن يقوم بحفظ صيامه بغض بصره وسمعه ولسانه، فرب العالمين في غنى عن صيام البطن عن الطعام والشراب فحسب.

إن تلاوة وقراءة آيات الذكر الحكيم من أفضل ما يمكن للمسلم أن يقضى به وقته خلال هذا الشهر الطيب، فمن يقوم بقراءة القرآن يثاب على كل حرف قرأه بحسنة والحسنة تكون بعشرة أمثالها، وهذا ما يستوجب على الصائم عدم قضاء وقته في الأشياء الغير مجدية مثل مشاهدة المسلسلات التليفزيونية أو البرامج أو التحدث إلى الأشخاص بأمور لا فائدة منها، وإنما عليه اللجوء إلى قراءة القرآن وحفظه وتدبر المعاني والكلمات الخاصة به في خشوع.

الصدقة

وهى من الأعمال المحببة لرب العالمين وخلال هذا الشهر الطيب فإنه يزداد الأجر الخاص بها، وتتعدد أشكال الصدقة التي يمكن للصائم أن يؤديها ويقوم بها، مثل إطعام الفقراء والمساكين، أو التصدق بالأموال أو الملابس وغيرها من الأشياء الأخري لسد حاجة الأشخاص المحتاجين والفقراء.

كما تتواجد بعض العبادات الأخري المرتبطة بشهر رمضان المبارك، والمتمثلة في الآتي:

قيام الليل وذكر الله

كان النبي الكريم لا يترك قيام الليل طيلة أيام الشهر الفضيل، لما له من عظيم الأجر والثواب، كما كان صلوات الله عليه يقوم بالاعتكاف فى المسجد خلال الأيام العشرة الأخيرة من هذا الشهر، حيث ليلة القدر والتي تعادل ألف شهر.

المسلم إذا قام بأداء فريضة العمرة فى هذا الشهر الطيب فإنها تعادل حجة تامة، فمن كان في مقدوره تأديتها فقد ضمن الحصول على الأجر والثواب العظيم.

يجب على المسلم أن يكثر من ذكره مولاه وأن يسبحه ويحمده ويشكره كثيرا، وأن يستغفر له من الذنوب والمعاصي المقترفة، فكثرة الذكر والاستغفار من أفضل الأعمال المحببة لله والتي تعمل على زيادة الأجر والثواب الذي يحصل عليه الصائم .

زيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام

فصلة الأرحام سببا من أسباب السعة في الرزق والبركة في العمر والنجاة من المصائب والشرور شاهد المزيد من دعاء وداع شهر رمضان المبارك .

ادعية وداع رمضان مكتوبة

اللّـهُمَّ وَأَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ .

دعاء وداع رمضان اللـهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وانا لك مسلم لا ارجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا الا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغي شهر رمضان وانا معافى من كل مكروه ومحذور من جميع البوائق، الحمد لله الذي اعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغني آخر ليلة منه.

دعاء نهاية شهر رمضان

اللّـهُمَّ فَتَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغُفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ حَتّى تُظَفِّرَنا فيهِ بِكُلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهُوبٍ وَتُوقِيَنا فيهِ مِنْ كُلِّ مَرْهُوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلُوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسُوبٍ .

اللـهم انى اسالك بعظيم ما سالك به احد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك ان تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل شهرنا هذا اعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا الى الدنيا، بركة فى عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني فى مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه .

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء وداع شهر رمضان، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *