التخطي إلى المحتوى

ادعية نهاية شهر رمضان 1443 افضل دعاء في نهاية رمضان، وهو أحد الأشهر العربية التي جعلها رب العالمين بابا للعباد المسلمين من أجل كسب المزيد من الحسنات للفوز في النهاية بنعيم الجنة الخالد الذي لا نفاذ ولا نهاية له، وإحدى الليالي الخاصة به هي ليلة القدر التي تتفوق فيها الأعمال عن ألف شهر من الشهور العادية، كما أن الأيام العشرة الأخيرة من هذا الشهر الطيب المبارك تتسم بالمزيد من الحسنات والأجر المضاعف.

اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.

اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت. اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا. اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِيَني مِن النار.

عبادات وأعمال شهر رمضان

ادعية نهاية شهر رمضان 1443 افضل دعاء في نهاية رمضان 1

يختص شهر رمضان المبارك بمجموعة من العبادات والطاعات التي يستوجب على العبد المسلم القيام بها، والتي منها ما يلي:

الصيام، والذي يمكن تعريفه على أنه امتناع الإنسان عن تناول الطعام والشراب بأنواعه المختلفة وكذلك الجماع وذلك لفترة زمنية محددة وهى منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

وقد وعد رب العالمين عباده المسلمين الصائمين له المطيعين لأوامره بالجزاء والأجر العظيم، وقد ذكر الرسول الكريم صلوات الله عليه، أنه من يقوم بصيام هذا الشهر الفضيل إيمانا واحتسابا لوجه الله، فإنه تعالى سوف يغفر له ذنوبه ومعاصيه المقترفة.

ولا يقتصر الصيام على الطعام فقط، وإنما يجب للمسلم أن يصوم كذلك عن الكثير من العادات السيئة التي للأسف باتت منتشرة حاليا بكثرة والتي منها الغيبة والنميمة والكذب وقول الزور.

كما عليه أيضا بالابتعاد عن النظر إلى الأشياء المحرمة التي نهى عنها المولى عز وجل، فكافة جوارح الإنسان لابد وأن تكون في حالة صيام، ويجب أن يكون هذا الصيام بالطريقة الصحيحة وعلى النحو الأمثل.

القيام، وهو يعني صلاة المسلم فى جوف الليل، وقد كان سيد الخلق أجمعين يقيم الليل ولا يتركه قط ولاسيما في أيام شهر رمضان المبارك، وقد كان الصحابة يفعلون ذلك أيضا، نظرا لعظيم الأجر والثواب الذي يأتي بسببه.

الصدقة، وقد كان الرسول الكريم صلوات الله عليه يكثر من أعمال الخير والصدقات طيلة أيام السنة، ولكنه كان يراعى الإكثار فيها في هذا الشهر الفضيل.

فالصدقة أحد أهم الأعمال المحببة للمولى عز وجل فى هذا الشهر، لما تتسم به من فوائد عديدة تعود على الإنسان المتصدق، وأوجه وأشكال الصدقة كثيرة ومتعددة، ومنها القيام بإطعام الفقراء وتفطير الصائمين، والتبرع بجزء من الأموال أو الملابس وما شابه ذلك.

أعمال المسلم في شهر الصيام

  • قراءة القرآن الكريم، فذلك من أفضل الأعمال في هذا الشهر، وبخاصة أن شهر رمضان هو الشهر الذي شرف بنزول القرآن الكريم، وقد كان النبي والصحابة رضوان الله عليهم يكثرون من القراءة في هذا الشهر المعظم، وقد حث نبي الرحمة صلوات الله عليه على البكاء، حيث قال أنه لا تمس النار أحد بكى من خشية الله.
  • الاعتكاف، والذي يعنى الانعزال عن الناس والانقطاع عنهم والالتزام بالبقاء في المسجد والإقامة فيه، وقضاء الوقت في التعبد وقراءة القرآن الكريم والصلاة والاستغفار والتسبيح والحمد وما غير ذلك من أشكال العبادات الأخرى التي يؤديها المسلم، ويعتبر الاعتكاف من المهام الشاقة ولكن إذا خلص العبد نيته لله وصدق فيها وفى رغبته فإن رب العالمين يعينه على ذلك ويرزقه أجر الاعتكاف، وهنالك بعض الشروط والأحكام المرتبطة بالاعتكاف والتي يجب على كل مسلم الالتزام بها حتى يحصل على الأجر والثواب العظيم.
  • الجلوس في بيوت الله عقب صلاة الفجر وحتى شروق الشمس، اقتداء بسنة الرسول الكريم الذي كان يفعل ذلك.

دعاء في ختام رمضان 2022

ادعية نهاية رمضان

نقدم لكم مجموعة من ادعية شهر رمضان الفضيل التي يمكن للمسلم قولها في نهاية شهر رمضان المبارك، والمتمثلة في الآتي:

اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين. نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا و جلاء أحزاننا، وذهاب همومنا و غمومنا، و دليلنا إليك و إلى جناتك جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أحيِنا مستورين، و أمتنا مستورين، و ابعثنا مستورين و أكرمنا بلقائك مستورين. اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض و استرنا يوم العرض.و اقض حوائجنا و حوائج السائلين. اللهم تولّ أمورنا، وفرّج همومنا، واكشف كروبنا. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا…

اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تكفر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مفرج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. اللهم آت نفسي تقواها وزكِّها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها، اللهم هبنا نفوساً مطمئنة، تؤمن بلقائك، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم هيّئ لنا من أمرنا رشداً، واجعلنا من عبادك السعداء. اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

اللهم أوردنا حوض نبيك سيدنا محمد، و اجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها ابداً. ربنا فقنا عذاب النار. ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

اللهم اجعل دعائنا خالصاً لوجهك الكريم واجعل خير أيامنا يوم لقائك، اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون. ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتطهر قلوبنا، وتحصن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا ونسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين.

ادعية نهاية رمضان 2022

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك… إلهي إن كنت لا ترحم في هذا الشهر الشريف إلا من أخلص لك في صيامه وقيامه فمن للمذنب المقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلا المطيعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء نهاية رمضان : اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك، اللهم أرزقنا قلوبًا سليمة ونفوسًا مطمئنة، اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إلى رحمتك ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك وثبتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إلهي ربح الصائمون.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية نهاية شهر رمضان، شاركونا رسائلكم وتعليقاتكم اسفل مقالتنا التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *