افضل 15 أقوال وحكم معاوية بن أبي سفيان

افضل 15 أقوال وحكم معاوية بن أبي سفيان عبر موقع محتوى، مقالتي اليوم ستتحدث عن خليفة المسلمين معاوية بن أبي سفيان الذي ولد في عام ستمائة وثمانية بمكة المكرمة واسمه بالكامل أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي وفي طفولته كان يتبين على وجهه بأنه سيكون له مستقبل عظيم وهذا ما كان يتنبأ به والده ووالدته.

أقوال معاوية بن أبي سفيان
  • لا اضع سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني.
  • يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها.
ماذا قال معاوية بن ابي سفيان إني لا أضع لساني حيث يكفيني مالي، ولا أضع سَوْطي حيث يكفيني لساني، ولا أضع سيفي حيث يكفيني سَوْطي؛ فإذا لم أجد من السيف بُدًّا ركبتُهُ؛ ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت؛ كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
أقوال العلماء في معاوية بن أبي سفيان قد ذكر العلماء لمعاوية رضي الله عنه فضائل كثيرة، ومن هذه الفضائل: دعاء الرسول ﷺ لمعاوية رضي الله عنه، ومن ذلك قوله «اللهم اجعله هاديا، مهديا، واهدِ به» وقال «اللهم علِّم معاوية الكتاب والحساب وقِهِ العذاب».
رأى ابن كثير في معاوية قال ابن كثير في ترجمة معاوية رضي الله عنه: “وأجمعت الرعايا على بيعته في سنة إحدى وأربعين… فلم يزل مستقلاً بالأمر في هذه المدة إلى هذه السنة التي كانت فيها وفاته، والجهاد في بلاد العدو قائم، وكلمة الله عالية، والغنائم ترد إليه من أطراف الأرض، والمسلمون معه في راحة وعدل، وصفح وعفو”

بداية نشأته

أسلم معاوية بن أبي سفيان قبل فتح مكة ولكنه رغب في أن يكون ذلك في الخفاء خشية من أبيه وفي يوم فتح مكة أعلن اسلامه للجميع وفي هذا اليوم أيضاً أسلم والده ووالدته هند بنت عتبة بنت ربيعة وأخاه يزيد.

كان معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه من كتاب الوحي لرسول الله محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم كما أنه شارك في غزوة الطائف وحنين وأخيراً غزوة تبوك هذا بالإضافة إلى أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يكلفه بكتابة رسائله التي كان يقوم بإرسالها إلى رؤساء القبائل العربية، ومن خلال السطور التالية سنتابع سوياً مواقف من حياة وشخصية خليفة المسلمين معاوية بن أبي سفيان.

صفات معاوية بن أبي سفيان

أقوال وحكم معاوية بن أبي سفيان

من الناحية الشكلية كان معاوية بن أبي سفيان طويل القامة ذو وجه جميل لدرجة أن كل من يراه كان يشعر بأنه سيد القوم وكان أيضاً ذو بشرة بيضاء هذا بالإضافة إلى أنه كان يملك الكثير من الصفات الحميدة والتي جعلت الكثير من الناس يحبونه ومن أهم هذه الصفات الكرم فكان رضي الله عنه وأرضاه كريماً جداً خاصة مع عائلته وأصحابه الأجلاء.

كما أنه كان متواضعاً للغاية ومن أكبر الأدلة على ذلك أنه عندما كان يصعد للمنبر ليخطب للناس كان يرتدي ثوب به رقعة وعندما كان يسير في الأسواق كان يرتدي أيضاً قميص به رقعة عند منطقة الجيب.

وكان معاوية بن أبي سفيان مقاتلاً شجاعاً فهو الذي استطاع مبارزة ومقاتلة المرتدين في معركة اليمامة كما أنه في خلافة سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه استطاع أن يقود جيش أخيه يزيد بن أبي سفيان بمنتهى الحزم والشجاعة والإقدام كما أنه شارك في فتح الشام مع أخيه.

أقوال معاوية بن أبي سفيان

أقوال وحكم معاوية بن أبي سفيان

للصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان العديد من الأقوال والحكم والتي سأسردها على حضراتكم من خلال هذه الفقرة ولكن قبل ذلك أود أن أوضح لسيادتكم أنه بعد مقتل عثمان بن عفان نجد أنه قد شب الخلاف بين كل من معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب حول كيفية التصرف في أحوال البلاد إلا أن تم تولية علي بن أبي طالب خلافة المسلمين.

وبعد مقتله تولى معاوية الخلافة ونجح في تأسيس الدولة الأموية وقام باختيار دمشق لتكون عاصمة لها ومن الناحية الاجتماعية نجد أن معاوية بن أبي سفيان قد تزوج من ميسون بنت بحدل وفاختة بنت قزطة وكنود بنت قزطة وأخيراً نائلة بنت عمارة وقد أنجب منهن ثلاثة أولاد وخمس إناث، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة من حكم وأقوال معاوية بن أبي سفيان.

  • الغريب من لا أدب له.
  • لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت أبدا، كنت إذا مدوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
  • لا أضع سيفي حيث يكفيني صوتي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبني الناس شعرة ما انقطعت، كنت إذا مدوها خليتها وإذا خلوها مددتها.
  • المروءات أربع:  العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران.
  • يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها.
  • إن أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
  • يا بني إذا خدعك أحد فانخدعت له فقد خدعته.

وفاة معاوية بن أبي سفيان

أقوال وحكم معاوية بن أبي سفيان

توفي الخليفة معاوية بن أبي سفيان في عام ستمائة وثمانين عن عمر يناهز الثامنة والسبعين عام وقد تم دفنه في دمشق ومن بعده قام ولده يزيد بتولي أموره وكان رضي الله عنه يقتني قميص وبعض من شعر وأظافر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وقبل وفاته أوصى بأن يتم لفه عندما يدفن في قميص رسول الله محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم.

وفي النهاية أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل أقوال وحكم إضافية لمعاوية بن أبي سفيان.

  • ميادة احمد
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.