طرق حديثة في تنظيم المطبخ

طرق حديثة في تنظيم المطبخ تساعد ربات المنزل على تحسين شكل المطبخ، فإن المطبخ هو المكان الأكثر قضاءً للوقت بالنسبة للأمهات، لذا يجب أن يكون شكله مريح للعين، بالإضافة إلى أماكن الأدوات فيه سهلة الوصول إليها، لذا من خلال هذا الموضوع سنتعرف على أفضل الطرق الجديدة التي يمكن من خلالها تنظيم شكل المطبخ.

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

المطبخ من أكثر الأماكن التي يجب التجديد فيها، لأنه يعتبر المملكة الخاصة بالسيدة، ويتم قضاء وقت كبير للأسرة فيه مثل أوقات الطعام وأوقات طهي الطعام، لذا من المهم جدًا شكل وتنظيم المطبخ، حتى تستطيعين التعامل فيه بكل حرية وسلاسة.

هناك العديد من طرق حديثة في تنظيم المطبخ التي تستطيع صاحبة المطبخ تنفيذها في مطبخها إن كان صغيرًا أو كبيرًا، فيما يلي أفضل الأفكار والطرق الحديثة في تنظيم المطبخ:

تنظيم الأدوات الأساسية

تبحث الكثير من السيدات على أدوات الطهي والتوابل، والتي تجعلهم غير قادرين على القيام بمهام المطبخ بشكل أفضل، ومن خلال عدة طرق يمكن تنظيم الأدوات الأساسية:

  • قومي بتنظيم أدوات الطعام والتوابل وأدوات الطهي التي تستخدميها دائمًا من خلال استخدام المغناطيسية التي تثبت في أحد زوايا المطبخ وتقوم بترتيب الأشياء التي تستخدمها.
  • رتبي أدواتك على حسب الاستخدام الأكثر استخدامًا ثم أقل.

كما يمكن تخصيص ركن في المطبخ يتم فيه وضع وريقات بها احتياجات المطبخ اليومية أو الأسبوعية، فإن هناك بعض السيدات التي تشتري احتياجات مطبخها أسبوعيًا، لذا فإن تخصيص مساحة معينة في المطبخ لذلك سيساعد على تسهيل الأمر على ربة المنزل.

لا يفوتك أيضًا:  صور تصاميم واشكال ستائر المطبخ 

تنظيم المطبخ من الداخل

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

يجب تنظيم المطبخ من الداخل أي تنظيم ما تحتويه الخزانات من أدوات للطبخ، مثل الملاعق والأطباق والسكاكين، ويمكن ذلك من خلال ما يلي:

  • مفارش من المطاط: تقوم بوضعها في الخزانة وتلتصق بسهولة.
  • حواجز من النوع الخشبي: تضع هذه الحواجز بين بعض الأدوات التي تكون من نفس النوع مثل الاطباق الزجاجية.
  • شيء معدني محكم: يتم وضع الأطباق عليها مباشرة بعد غسلها.
  • أدراج متعددة الفتحات: تساعد هذه الأدراج في تنظيم محتويات المطبخ، من أطعمة أو أدوات.

حيث إن خزائن المطبخ المنظمة تكون أسهل بكثير لأفراد الأسرة عند العثور على ما يحتاجون دون عناء، ويمكن ترتيب دواليب المطبخ عن طريق:

  • إزالة كل شيء من دواليب المطبخ ومعرفة ما تحتاجه منهم والأهم والأقل أهمية، ثم قم بترتيبهم مرة أخرى في المطبخ علي حسب الأهمية والاستخدام.
  • قم بالتخلص من الفوضى في المطبخ عن طريق التقليل من عناصر المطبخ التي لا تحتاج إليها مثل أكواب بلاستيكية أو أطباق ورقية من مطاعم.
  • في حالة احتياجك إلى شيء قمِ بشرائه قبل تنظيم الخزانة لكي يتم العثور له على مكان مناسب.
  • تنظيف المطبخ بشكل جيد في كل ركن وزاوية ومسح أبواب الخزانة والأدراج ليتم وضع أدوات المطبخ في مكان نظيف.

تحويل مناشف المطبخ إلى قطع ديكور

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

من أفضل الطرق الحديثة في تنظيم المطبخ هي جعل مناشف المطبخ ذات ألوان زاهية تعمل على تجميل شكل المطبخ، من خلال هذه الطريقة يمكن تحويل المطبخ إلى مطبخ بشكل مميز ومبهج، كما يمكن اختيار المناشف المكتوب عليها عبارات جميلة ومتفائلة.

استخدام برطمانات التوابل والمشروبات الجافة

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

تعتبر برطمانات التوابل من أكثر ما يجب إيجاده في أي مطبخ، ويمكن من خلالها تحسين شكل المطبخ وتنظيمه بشكل أفضل وذلك يمكن من خلال كتابة اسم محتوى كل برطمان، بالإضافة إلى وضع البرطمانات على أرفف خشبية مما يعطي شكل جميل للمطبخ.

لا يفوتك أيضًا:  صور اشكال ديكورات احواض مطابخ

زراعة النباتات الخضراء في المطبخ

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

عدد كبير من الخبراء المختصين صرحوا بأن اللون الأخضر يقوم بنشر طاقة إيجابية في المكان، لذا من الممكن زراعة بعض النباتات الخضراء في المطبخ لإضافة شكل ورائحة جميلة، كما يمكن زراعة بعض النباتات التي تستخدم في الطعام، مثل الكزبرة والبقدونس والنعناع.

استغلال سلال الفاكهة المعلقة

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

يمكن استعمال سلال الفاكهة المعلقة على الحوائط فهي من أفضل طرق حديثة في تنظيم المطبخ، فهي تعمل على توفير مساحة في المطبخ، إلى جانب أنها تعطي مظهر حضاري ومبهج من خلال وجود ألوان مختلفة في المطبخ.

الأرفف المكشوفة

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

في حالة أن المطبخ صغير وتبحثين عن طرق حديثة في تنظيم المطبخ، يمكن استعمال أرفف واضحة تعلق على الحوائط ويرتب عليها بعض الأدوات مثل الأكواب والأطباق، تقوم الأرفف بمنح المطبخ شكل عصري جذاب.

استخدام حامل للأكواب

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

يضيف حامل الأكواب شكل عصري وجديد في المطبخ، كما أنه يعمل على تنظيم المطبخ، بالإضافة إلى أنه يعمل على توفير المساحة، وتصلح هذه الفكرة في المطابخ ذات المساحات الضيقة، ولكن يجب الحرص على استخدام حامل أكواب بجودة عالية.

حامل السكاكين المغناطيسي

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

يتم وضع السكاكين في حامل مغناطيسي بشكل مرتب ومنظم من الأكبر إلى الأصغر، سهل الاستخدام ويمكن لصقه على الحائط ولصق السكاكين عليه، ويجب إبعاده عن متناول الأطفال، من مميزات هذا الحامل أنه يعمل على تسهيل استخدام السكاكين، بالإضافة إلى توفير مساحة في المطبخ.

طرق حديثة في تنظيم المطبخ

كما يمكن استخدام حامل السكاكين الخشبي، فإنه توضع فيه السكاكين بشكل مرتب بدلًا من الحامل المغناطيسي وأقل سعرًا منه، يعطي شكل مرتب وجذاب للمطبخ، لكن يجب أن يكون بعيدًا عن متناول الأطفال.

وحدات التخزين المخبأة

تعتبر وحدات التخزين المخبأة من أفضل طرق ترتيب وتنظيم المطبخ، نستطيع أن نضع فيها عدة أشياء وأغراض تخص المطبخ دون أن يراها أحد مثل:

  • سلة المهملات.
  • أدوات النظافة.
  • زجاجات الزيت والخل.
  • برطمانات التخزين.

تخصيص خزانة صغيرة للأطفال

يمكن أن نخصص جزء من الخزانة السفلية في المطبخ لوضع كل ما يخص الأطفال فيها مثل الأكواب والأطباق البلاستيكية واللانش بوكس لمساعدة الأطفال والأمهات في الوصول إلى هذه الأشياء بشكل أسهل وأسرع وبطريقة منظمة.

لا يفوتك أيضًا:  صور اشكال و اكسسوارات المطابخ الحديثة

نصائح هامة لتنظيم المطبخ

يعتبر تنظيم وترتيب المطبخ من المهام الصعبة والمرهقة، وخاصةً مع الاستخدام الدائم للمطبخ، وايضًا مع احتوائه على عدد كبير من الأدوات والأغراض المهمة، فمن الصعب أن يكون كل هذا مرتب وبصورة منظمة، لذا إليكن بعض النصائح التي ستجعل مطبخك منظم بشكل أكبر:

  • وجود أدوات النظافة دائمًا بجانبك: تشمل أدوات النظافة فوطة مطبخ، مناديل المطبخ الورقية، صابون من أجل غسيل الأطباق يدويًا، وصابونة يد، وبخاخ يحتوي على مطهر لتعقيم وتلميع أرض المطبخ والحائط يساعدك.
  • استخدام خزانات عديدة في المطبخ: تساعد على تنظيم وترتيب المطبخ والبعد عن الفوضى، فعند تقسيم وحدات المطبخ إلى مناطق محددة منظمة يتم العثور على الأغراض بسهولة.
  • تنظيف المطبخ على مدار اليوم: لا تؤجلي تنظيف المطبخ إلى آخر اليوم في المساء، احرصي على تنظيفه أولًا بأول، ويمكن نقع الأواني ذات البقع الصعبة في ماء وصابون لتسهيل عملية غسلهم، في حالة استعمال غسالة الأطباق فعليكِ وضع الأطباق فيها خلال 10 دقائق تكون الأطباق نظيفة وهكذا لا تتراكم عملية تنظيف المطبخ.
  • قومي بتخزين الأطعمة الجافة والمعلبة في خزانة بشكل منظم ومرتب يسهل الوصول إليها.
  • قسمي أدواتك حسب النوع ورتبيهم بشكل منظم من الأكثر استخدامًا إلى الأقل، ثم قومي بوضعها في منظمات أواني الطعام او رفوف التوابل أو السلال.

يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن في المنزل عشوائية، وذلك لأنه كثير الاستخدام، لذا على كل ربة منزل الاطلاع على طرق حديثة في تنظيم المطبخ للحصول على أفضل شكل ممكن له.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ديكورات جديدة

اسئلة شائعة

  • كيف أرتب أدوات المطبخ؟

    يمكن ترتيب الأدوات عن طريق تخصيص وظيفة معينة لكل درج، ووضع الأدوات المشابهة معًا.

  • كيف أرتب مطبخي بدون دولاب؟

    يمكن الاستغناء عن دولاب المطبخ بوضع رفوف على الحائط، أو استغلال مساحات أسفل الحوض.

  • كيف أرتب المطبخ الكبير؟

    عن طريق تقسيم المطبخ إلى ثلاثة أقسام، الحوض والثلاجة والبوتاجاز، مع وجود غسالات الأطباق والأحواض قريبة من بعضها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.