مرض النقرس واعراضه واسبابه

ياسمين عبدة

مرض النقرس واعراضه واسبابه عبر موقع محتوى, يشعر بعض الأشخاص بألم مفاجئ  و احمرار في المفاصل وخاصة قاعدة إصبع القدم الكبير، فيذهب المريض إلى الطبيب وبعد الكشف وعمل الفحوصات يكتشف أنه مصاب بمرض يسمى  النقرس، فيسأل المريض الطبيب عن هذا المرض وأسبابه وكيفية علاجه، لذلك سوف نتحدث عن هذا المرض، كما سنتحدث أيضا عن طريقة الوقاية من هذا المرض لتقليل أخطاره و مضاعفاته.

ما هو مرض النقرس

يصاب المريض بمرض يسمى النقرس؛ نتيجة لارتفاع نسبة حمض اليوريك ( (Uric Acid في الدم بشكل كبير حيث إن معظم الأفراد لا يكون ارتفاع نسبة اليوريك ضار، ولكن عند البعض الأخر يكون الارتفاع الشديد في حمض اليوريك يكون سببا في تكوين بلورات من هذا الحمض والتي يترسب في المفاصل، وبالتالي يسبب لهم ألام شديدة وانتفاخ وتورم ومن الممكن أن تلك البلورات تكون حصوات تحت الجلد وتنتشر إلى باقي المفاصل في الجسم، إذا لم يتم علاجها بسرعة.

أسباب مرض النقرس

  • أسلوب الحياة الخاطئة مثل السمنة وشرب الكحوليات والأطعمة التي تحتوي على الدهون وتناول اللحوم و الأسماك بكميات كبيرة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل حمض اليوريك في الدم.
  • العوامل الوراثية من الممكن أن يكون عامل رئيسي مسبب للمرض.
  • الأدوية المضادة للكولسترول و أدوية الضغط أو من الممكن أيضا أدوية ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تكون سبب أو زيادة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم.

أسباب مرض النقرس

أعراض مرض النقرس

من المعروف أن مرض النقرس يسبب ألام شديدة ومفاجئة في المفاصل وتشمل هذه الأعراض:

  •  ألام حادة في المفاصل: يشعر المريض بألم في قاعدة إصبع القدم الكبير، ومن الممكن أن تحدث في القدم بأكمله أو مفصل الكاحل أو مفصل اليد أو مفصل الركبة أو المعصمين ويستمر نوبة الألم من 12 إلى 24 ساعة.
  • احمرار والتهاب شديد في المفاصل المصابة نتيجة لتأخير المريض زيارته للطبيب، وعدم الاهتمام والعلاج قد يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف شديد في المفاصل.
  • عدم ارتياح وصعوبة في الحركة، حيث أن مصاب النقرس يجد ألم شديد عند تحريك المفاصل.

علاج مرض النقرس

عادة يلجأ المريض إلى الطبيب عند الشعور بألم شديد في المفاصل مصحوبة باحمرار وتورم، ويقوم الطبيب بالكشف على المريض وطلب بعض التحاليل لوصف العلاج المناسب للحالة المرضية، حيث أن حالات مرض النقرس تختلف من شخص لأخر، ونجد نوعين من العلاج وهما:

  • علاج ألآلام التي تتبع مرض النقرس مثل مضادات الالتهاب والاحمرار والتي يصفها الطبيب للمريض بعض الأدوية للتخفيف من الالتهابات والاحمرار، حيث تحتوي تلك الأدوية على مسكنات لتخفيف الألم الشديد في المفاصل.
  • مضادات الالتهاب: يتم وصف الدواء من قبل الطبيب بأدوية المضادات الالتهاب حيث أنها تعمل على تسكين الألم بشكل فعال ويبدأ الطبيب بإعطاء جرعة كبيرة من الدواء ثم يقوم بتقليلها بالتدريج حتى يختفي الألم تماما.

علاج مرض النقرس

أدوية تجنب مضاعفات النقرس

  • أدوية لتحفيز الجسم لإزالة أثار حمض اليوريك: تستخدم هذه الأدوية لتحفيز الكليتين على إزالة حمض اليوريك من الجسم، ولكن لا يتم تناولها إلا تحت إشراف طبي، حتى لا تؤذي المعدة، كما أيضا من الممكن أن تكون حصوات في الكليتين، لذلك يجب أن تتوقف عند حد معين نظرا لأثارها الجانبية.
  • أدوية تمنع الجسم من إنتاج حمض اليوريك: تحتوي هذه الأدوية على مجموعة من المواد الكيميائية التي تحد من كمية حمض اليوريك في الدم، مما تقلل من مضاعفات مرض النقرس، ولكن هذه الأدوية تؤدي إلى كثير من المشاكل في إنتاج كريات الدم الحمراء، كما أيضا تؤثر على الكلى؛ لذلك يجب تناولها بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب.

نصائح تجنب الإصابة بالنقرس

  • شرب كميات كبيرة من السوائل تصل من 14 إلى 16 كوب في اليوم من السوائل على أن يكون نصفهم هو المياه.
  • إتباع نظام غذائي صحي معتدل مثل تناول كمية معتدلة من البروتينات، حيث أنها هي المسئولة عن تكون حمض اليوريك مثل اللحوم و الأسماك و الألبان والمكسرات.

موقع محتوى غير مسئول عن أخذ الدواء دون استشارة الطبيب.

ننتظر استفساراتكم عن استخدامات الأدوية ويسعدنا الرد على تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *