قصة ذئب يوسف عليه السلام

أ / مروة سامي الجندي

نقدم لكم اليوم قصة من قصص الأنبياء وهي قصة نبي الله يوسف عليه السلام، حكاية مصورة للأطفال تتناول قصة ذئب يوسف الذي اتهمه اخوة يوسف بأكل أخيه وكيف برأه الله في القرآن الكريم وأوضح حقيقة الكذبة التي اختلقها أبناء يعقوب.

قصة ذئب يوسف

أنا ذئب يوسف بن يعقوب عليهما السلام، الذئب المُتهم ظلماً بأكل نبي الله يوسف عليه السلام، ولكن صدقوني فهذا الاتهام الباطل لا أساس له من الصحة، ويكفيني شرفاً أن براءتي من أكل ابن يعقوب قد نزلت في قرآن يُتلى آناء الليل وأطراف النهار، وهل هناك شرف أفضل من هذا؟!

والآن سأحكي لكم يا أطفال ماهي قصتي، ولماذا اتهمني أخوة يوسف ظلماً بأكل أخاهم المُحبب من قبل أباهم، هذه تفاصيل قصتي من البداية الى النهاية.

قصص الأنبياء

كان نبي الله يعقوب عليه السلام متزوجاً من سيدة أولى أنجبت له عشرة من الأبناء، ثم تزوج مرة أخرى لأنجبت له زوجته الثانية ولدين هما يوسف وأخاه، وكانا أصغر الأبناء بالنسبة ليعقوب عليه السلام.

وكان أبناء يعقوب العشرة لا يحبون يوسف وأخاه بسبب قربهما من أبيهما وحب يعقوب الزائد ليعقوب وأخيه، وأشعلت نار الغيرة قلوبهم لذلك قرر إخوة يوسف أن يتخلصوا منه، حتى يستحوذوا على حب أبيهم لهم وحدهم، اجتمع إخوة يوسف وأخذوا يناقشون ويخططون في طرق للتخلص من يوسف بشكل نهائي حتى وإن تطلب الأمر قتله.

قصص الأنبياء

قصة يوسف عليه السلام

بدأ كل منهم في اقتراح طريقة التخلص منه، قال أحدهم: اقتلوا يوسف فهذا الحل الوحيد للفوز بحب أبينا لنا، وقال الآخر: بل نلقه في أرض بعيده لا يعلم عنها أحد سوانا ونتركه حتى تأكله الذئاب والوحوش.

ولكن اعترض ثالثهم قائلاً: لا تقتلوا يوسف، ولكن ألقوه في بئر أو الجب فقد يسمع صراخه بعض القوافل التجارية أو المارة بجوار البئر، فيأخذونه ويقوموا ببيعه بعيداً عنا، وبذلك تكون هذه أفضل طريقة للتخلص منه، وعندما اتفق العشرة على هذا الرأي، سأل أحدهم أخوته : وماذا سنقول لأبينا إذا سألنا عن يوسف؟.

قصة يوسف عليه السلام

فأجابه أحدهم: سنخبره بأن يوسف قد تاه منا، وقال الآخر: بل نقول له إن الذئب قد أكله دون أن ننتبه.

وبذلك دبر إخوة يوسف طريقة التخلص منه، وفي اليوم التالي للاتفاق توجه إخوة يوسف لأبيهم لتنفيذ مؤامرتهم، وبينما كان يوسف يلعب بجوار يعقوب، دخل اخوته عليه وقالوا له: نريد منك أن تسمح لنا يا أبانا أن نأخذ يوسف مهنا الى المرعى ونحن نرعى الإبل ليلعب هناك ويمرح بجوارنا.

قصة يوسف عليه السلام

قصص دينية للأطفال

نظر يعقوب الى ابنائه، وقال لهم: إني أخاف عليه يا ابنائي أن يأكله الذئب وأنتم غافلون عنه برعي الإبل أو غيره، فرد أحدهم لإقناع يعقوب بخطتهم: لا تخف عليه لن يغيب عن أعيننا لحظة واحده، و سنحرسه طول الوقت.

وقال الآخر: كيف نغفل عنه ونتركه ليأكله الذئب ونحن كثيرون؟ لن يحدث ما تخشى منه يا أبي .

قصص دينية للأطفال

وهكذا ظلوا يقنعون أباهم، حتى سمح لهم في النهاية باصطحاب يوسف معهم الى المرعى البعيد المتواجد في جوف الصحراء، وهناك بدأ يوسف في تنفيذ خطتهم وقاموا بتعصيب عينيه ثم خلعوا عنه قميصه، ثم ألقوه في الجب (البئر) وتركوه.

قصص دينية للأطفال

ثم ذبحوا أحد الخراف، ولطخوا قميص أخيهم يوسف بدم هذا الخروف، ثم أخذوا القميص وعادوا به الى ابيهم في المساء وهو يتصنعون البكاء، وبمجرد أن رآهم يعقوب من بعيد ذهب اليهم وسألهم : أين أخوكم يوسف ؟.

فقال إخوة يوسف ببكاء مُصطنع : لقد هجم الذئب على يوسف وأكله ونحن في غفلة عنه، وبهذا يا أطفال اتهمني إخوة يوسف بالكذب والافتراء بأكله.

نظر يعقوب الى القميص الذي احضروه له فتيقن كذب أبنائه، إذ لا يمكن للذئب أن يأكل يوسف دون أن يتمزق قميصه؟!

قصص دينية للأطفال

قصة نبي الله يوسف للأطفال

وهكذا لاحظ يعقوب بحكمته خداع ابنائه له، فنظر الأب بحزن الى أبنائه، فيقول تعالى في كتابه الكريم: ( بل سولت لكم أنفسكم أمراً، فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ).

قصة نبي الله يوسف للأطفال

ونعود يا أطفال الى يوسف حيث عثرت عليه قافلة تجارية وهي في طريقها الى مصر، وأثناء ذلك سمع صراخ يوسف أحدهم فأخرجه من قلب البئر وقام ببيعه لحاكم مصر ليكون عاملاً بقصره، وقد نزلت الآيات الكريمة لتوضح موقف الذئب من يوسف عليه السلام.

قصة نبي الله يوسف للاطفال

ذئب يوسف

قصة يوسف عليه السلام

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *