افضل 6 أقوال معاوية بن أبي سفيان

افضل 6 أقوال معاوية بن أبي سفيان عبر موقع محتوى, مر على خاطري تاريخ الصحابة الأجلاء وعندما استعمقت في صفحاتهم التي امتلأت بالكثير من الإنجازات انبهرت بها ولكن من خلال انتقالي بين هذه الصفحات لاحظت صفحة تحمل شخصية استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات، شخصية استطاعت أن تحافظ على سنة رسول الله محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم كما أنه يعتبر من أشهر المجاهدين في عهد رسول الله إنه الصحابي الجليل أمير وخال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان.

قد قيل عليه من قبل الكثير من الصحابة والعلماء الأجلاء الكثير من خير الكلام فقال عنه ابن الطقطقا أنه شخصية زاهدة الدنيا عالماً حكيماً كما أنه استطاع أن يربي دول ويقود أمم هذا بالإضافة إلى أن كل من اليعقوبي والمسعودي قالوا عنه أنه رضي الله عنه كان شديد الدهاء والمكر والدليل على ذلك أنه استطاع أن يحزم الكثير من الأمور وغير ذلك من الكثير من الأقاويل، ومن خلال هذه المقالة وفي السطور التالية سأتحدث مع حضراتكم بسرد أكثر تفصيلاً عن شخصية الخليفة معاوية بن أبي سفيان.

فتوحات معاوية بن أبي سفيان

أقوال معاوية بن أبي سفيان

كان معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه عبارة عن شعلة من النشاط في حركة الفتوحات وخاصة في بلاد القسطنطينية وكان الهدف من وراء ذلك هو نشر الإسلام وكان دائم الاستعانة في حروبه بكل من عبد الرحمن بن خالد بن الوليد وبسر بن أرطأة وفضالة بن عبيد الأنصاري وعبدالله بن قيس الفزازي …إلخ هذا بالإضافة إلى أنه نجح في أن يؤسس دولة لبني أمية والتي تعتبر أكبر دولة في التاريخ الإسلامي وجعل الحكم فيها وراثياً اقتداءاً بالبيزنطيين.

وقد شملت الفتوحات في عهده كل من شمال أفريقيا وبلاد ما وراء النهر وفي عهده نجح المسلمون في أن يعملوا على استعادة دولة أرمينيا هذا بالإضافة إلى أنه يشهد لمعاوية بن أبي سفيان أنه قام أثناء خلافته بإنشاء ما يعرف بديوان الخاتم.

وكان الهدف من وراء إنشاء هذا الديوان هو منع أي نوع من أنواع الغش والتزوير في الأوراق الرسمية ويقال أن هذا الديوان استمر في البقاء حتى منتصف العصر العباسي كما أنه قام في عهده بإلغاء ما يعرف بنظام مجلس الشورى وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كان دائم الاستشارة لأصحابه في الكثير من الأمور اقتداءاً برسول الله محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم.

صفات معاوية بن أبي سفيان

أقوال معاوية بن أبي سفيان

نلاحظ أن معاوية بن أبي سفيان تميز بفصاحة اللسان ورجاحة العقل وقوة التفكير وقليل منا من يعرف أن معاوية بن أبي سفيان كان شاعراً من الدرجة الأولى فكان يحب كتابة وقول الشعر ومن أشهر أشعاره وقصائده رب ساع لقاعد، لله در زياد أيما رجل، يموت الصالحون وأنت حي، وقتك وأسباب المنايا كثيرة، إنما موضع سر المرء …إلخ.

كما نلاحظ أيضاً أنه رضوان الله عليه تميز بالعديد من الصفات الحسنى بجانب ذلك فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أنه كان مقاتلاً مغواراً وأنه من الذين أعد لهم الله سبحانه وتعالى الحسنى نتيجة مساندته لرسول الله وجهاده معه في سبيله.

أشهر أقوال معاوية بن أبي سفيان

الآن سأقدم لحضراتكم من خلال هذه الفقرة ومن خلال موقع محتوى مجموعة رائعة من أشهر أقوال الخليفة معاوية بن أبي سفيان.

  • لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كنت إذا مدوها خليتها وإذا خلوها مددتها.
  • المروءات أربع: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران.
  • الغريب من لا أدب له.
  • يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها.
  • إن أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
  • يا بني إذا خدعك أحد فانخدعت له فقد خدعته.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل أقوال إضافية لخال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان.

  • ميادة احمد
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.