قصص الأنبياء للأطفال مكتوبه بشكل مبسط

أ / مروة سامي الجندي

يحتاج جميع الأطفال في حياتهم الى قدوة يضعونها نصب أعينهم لتكون لهم دليل ومرشد في جميع تحركاتهم. يأتي الأب والأم على رأس القائمة، في كونهم قدوة لأبنائهم. إلا أن الأطفال ومع التقدم في العمر يبدأون في البحث عن شخصيات أخرى، وعادة ما يلجئون الى الشخصيات الخارقة.

قصص الأنبياء للأطفال

بسبب كون تلك الشخصيات دخيلة على ثقافتنا ومجتمعنا، فإنك ستجد الكثير من المغالطات فيها. تعد قصص الأنبياء هي أفضل الحلول التي تستطيع ان تعطيها لطفلك يومياً العديد من قصص الاطفال بطرق مشوقة حتى تصل الى الطفل بسهولة ويجعل منهم قدوة له. سنساعد من خلال موقعنا في سرد العديد من قصص الأنبياء حتى يسهل عليك ان تختار من بينها وتقصه على اطفالك.

قصة سيدنا نوح عليه السلام للأطفال

سيدنا نوح

في قديم الزمان، وبعد وفاة سيدنا آدم عليه السلام بمائة وستة وعشرين عام، بعث الله سيدنا نوح إلى قوم كانوا هو الوحيدون على وجه الأرض في ذلك الوقت. كان هؤلاء القوم يعرفون باسم بنو راسب.

ظل سيدنا نوح يدعو قومه دون كلل أو ملل، بالليل والنهار، بين القليل من الناس في أماكن مغلقة، وفي وسط الكثير من الناس في الأماكن العامة. لكن ومع الأسف لم يستمع قوم نوح إليه، ولم يؤمنوا بما بعثه الله به.

كان قوم نوح يعبدون الأصنام التي صنعوها لبشر منهم كانوا صالحين وتوفاهم الله. وعلى الرغم من معرفتهم بأنهم بشر لا يضرون ولا ينفعون إلا أنهم لم يؤمنوا.

بعد ان مرت تسعمائة وخمسين عام، ولم يؤمن بما انزل على سيدنا نوح الا ثمانين شخص. أيقن سيدنا نوح أنه لن يؤمن برسالته المزيد. ظل سيدنا نوح يدعو الله ويشتكي إليه ما فعله قومه.

أوحى الله الى سيدنا نوح ان يقوم ببناء سفينة ويؤخذ معه فيها من آمن، وأن يضع معه من كل حيوان وطير اثنين، ذكر وانثى. كان الهدف من ذلك أن لا تنقرض تلك الكائنات بعض ان يبحر نوح بالسفينة.

وبالفعل بدأ سيدنا نوح في بناء السفينة. وكان كلما مر قومه عليه سخروا منهم وظلوا يضحكون.

وهم يقولون : أين ستبحر يا نوح؟ نحن لا نرى مياه حتى تمشي فيها سفينتك.

لم يرد عليهم سيدنا نوح، وأكمل ما أمره الله به. عندما أكمل نوح بناء السفينة وصعد عليه من آمن من قومه، وزوجين من الحيوانات. فجأة ظهرت المياه من كل الجوانب، وبدأت السفينة تطفو وتبحر في الماء.

خاف الكافرون، وظلوا يحاولون الصعود الى الجبال والتلال المحيطة. الا ان الماء كان يعلو. استطاع سيدنا نوح وقومه النجاة. وأبحروا بعيداً تاركين تلك المنطقة.

ماما! لا تنسي بعد قراءة قصة سيدنا نوح عليه السلام للأطفال أن تسألهم عما تعلموا من القصة.

قصص الأنبياء للأطفال ومعجزاتهم

في منطقة كانت تعرف باسم الحِجر، نستطيع الوصول إليها إذا قمنا بالسفر من السعودية حتى الأردن بالسيارة، لأنها بالطريق، أرسل الله نبيه صالح عليه السلام الى احدى القبائل العربية التي كانت تعيش هناك.

عاش هؤلاء القوم في تلك المنطقة، وبنوا الكثير من المباني العالية والكبيرة. لأنهم كانوا يجيدون جداً ماهرون في البناء. فعاشوا في ترف شديد، فهم يملكون الطعام، الشراب، اللباس الجيد والمسكن الجديد.

عندما قام سيدنا صالح بدعوتهم إلى عبادة الله والإيمان به وترك عباد الاصنام، رفضوا بشدة ودار الحوار التالي.

سيدنا صالح : يا قوم اعبدوا الله، الله يحبكم وهو يريدكم أن تعبدوه وحده.

ثمود قوم صالح : لن نترك عبادة الأصنام ونعبد إلهك.

سيدنا صالح: يا قوم إني أخاف عليكم، لقد بعثني الله فيكم أدعوكم لعبادته. فهو الذي خلقكم، وهو الذي رزقكم. نحن لا نستطيع أن نفعل أي شيء دون إرادة الله. ان هذه الاصنام لن تنفعكم، لن تشفيكم إذا مرضتم. ألم تعلموا ما حدث للأقوام التي قبلكم لأنها عصت الله.

ظل سيدنا صالح يدعو قومه وهم لا يأبهون لما يقول. حتى قرر قوم ثمود في يوم من الأيام أن يطلبوا شيءً من سيدنا صالح، ما هو يا ترى؟؟

بإمكانك يا ماما وبابا بعد ان تصلوا الى تلك النقطة من قصص الأنبياء مبسطة للأطفال أن يتوقفوا عندها وتكلموا في اليوم التالي، حتى يصبح لدى الطفل شغب بمعرفة ما حدث وبذلك في القصة سيكون لها بالغ الأثر عليه.

قصة ناقة سيدنا صالح

قصة سيدنا صالح

قال قوم ثمود لسيدنا صالح : حسناً يا صالح، سنستمع إليك في حالة واحدة.

رد سيدنا صالح بسرعة ودون تردد: ما هي؟

قال قوم ثمود : ألست نبي مرسل من الله؟ قيل سيدنا صالح : أجل.

قال قوم ثمود : اذاً أرسل لنا آية، معجزة، من الله لنصدق.

دعي سيدنا صالح الله كثيراً كي يهدي قومه، أن يأتيهم بما يريدون. وبالفعل، ولان الله يحب جميع عباده ولا يريد منهم إلا التوبة والهداية، أرسل الله ناقة الى قوم ثمود. وأمرهم سيدنا صالح أن لا يؤذوا الناقة.

سيدنا صالح لقومه : يا قوم، يا قوم. لقد رزقكم الله بما تريدون! ان هذه الناقة اية الله لكم. لا تؤذوها، لا تقتلوها، دعوها وشأنها. اتركوا لها المياه تشرب هي يوم وأنتم يوم.

ظل سيدنا صالح يذكر قومه بالنعم التي أنعمها الله عليهم، وأن عليهم طاعته. وانه استجاب لدعائه وأرسل لهم الناقة. الا ان الشيطان كان قد تمكن من قوم ثمود، وابعدهم عن عبادة الله.

وفي يوم من الأيام قرر تسعة افرد، وهم الزعماء الأشرار، من قوم ثمود أن يقتلوا الناقة. وبالفعل قتله أحدهم دون أن يخاف الله.

قوم ثمود باستهزاء: يا صالح! لقد قتلنا الناقة، ارنا ماذا سيفعل لنا إلهك.

أوحى الله الى سيدنا صالح، فقال : يا قوم، لقد حظرتكم ان تؤذوا اية الله. انتظروا العذاب خلال ثلاثة أيام.

خاف قوم ثمود كثيراً، فهم على الرغم من عدم إيمانهم بما أرسل على سيدنا صالح إلا أنهم يعرفون انهم فعلوا شيء خاطئ و أنهم يعاندون إرادة الله.

بدء ثمود في الاختباء في منازلهم وقصورهم العالية. وهم يستيقظون من الخوف والرعب على اقل صوت وحركة.

أمر الله الأرض التي يسكنها قوم ثمود ان تهتز. فكان الزلزال الكبير بمثابة النهاية للقوم الذين عصوا الله، و استهزأوا برسالته ونبيه.

في نهاية قصة سيدنا صالح عليه السلام، لا تنسوا أن توضحوا للطفل، حتى يحب الله ولا يخاف منه، أن الله يحبنا، ولا يحب عذابنا. وان علينا ان نحبه ونتقرب إليه بالعبادة والدعاء.

قصص الأنبياء للأطفال مبسطة (سيدنا أيوب)

قصة أيوب عليه السلام

عاش سيدنا أيوب في هذه الدنيا قدر ما عاش، وقد رزقه الله الكثير من الابتلاءات، فلتعلم يا صغير أن الابتلاء ما هو الا امتحان من الله يختبر به صبر عبده. وإن المؤمن يبتلى على قدر دينه وإيمانه.

على الرغم من كثرة الابتلاءات والاختبارات التي خاضها سيدنا أيوب عليه السلام، من موت أولاده وضياع ماله إلا أنه كان دائماً لا يشكر الله ويحمده.

كان المرض واحد من الابتلاءات التي اختبر الله بها سيدنا أيوب. فكان جميع أجزاء جسمه تألمه، إلا قلبه ولسانه، ومع ذلك لم يتوقف عن ذكر الله وحمده. ابتعد الناس عن سيدنا أيوب، ولم تقف بجانبه الا زوجته.

ظلت الزوجة الطيبة الصابرة بجوار زوجها تساعده وتسانده، تدعمه وتخفف عنه. حتى أنها خرجت للعمل كي تستطيع ان توفر مال يشتري به الطعام والشراب بعد أن نفذ ماله.

ظل سيدنا أيوب يدعو الله كثيراً ان يكشف عنه البلاء ويشفيه. فاستجاب الله لدعائه وشفاه وعافاه من الأمراض. ورزقه أولاد بدل الذين فقدهم، وعوضه هو وزوجته بالمال الكثير والصحة والعافية.

لذلك لا تنسى يا صغيري ان تدعوا الله وتشكره دائماً وابداً. وان تتذكره وانت سعيد وحزين. فنحن نلجأ الى الله في جميع أحوالنا تابع الان افضل قصص الأنبياء للأطفال  .

قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل

قصص الأنبياء1

نبي الله إسماعيل هو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام وأمه السيدة هاجر ، وقد تزوج والده في البداية من السيدة سارة ولكن الله لم يرزقه منها بأبناء.

وكانت لسارة جارية تدعى هاجر، فعرضت على زوجها إبراهيم أن يتزوج منها لعل الله يقر عينه بالأبناء وبالفعل تزوج إبراهيم هاجر وأنجب منها إسماعيل عليه السلام.

وبعد مرور فترة من ولادة إسماعيل، أمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم بالذهاب الى مكة برفقة ابنه وزوجته هاجر، فأطاع إبراهيم أمر ربه وأخذ زوجته وابنه الى مكة حتى وصلا الى جبال مكة .

مكان وجود الكعبة حالياً وهناك عزم إبراهيم على ترك زوجته وابنه في هذا المكان ولا يوجد معهما سوى القليل من الخبز والماء

عندما رأته هاجر وهو يبتعد ذهبت اليه تستنجده وهي تمسك بثيابه ، فلم يجيب عليها إبراهيم ظل صامتاً، واستمرت تكرر سؤالها : أين تذهب وتتركنا في هذا الوادي الذي ليس به أنيس؟! وعندما لم يجيب على إلحاحها قالت: ألله أمرك بهذا؟

فقال إبراهيم : نعم.

فقالت هاجر: إذن لن يضيعنا، ثم رجعت الى الخلف.

وعندما ابتعد إبراهيم قليلاً عنهما رفع يديه وقال:{ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون} [إبراهيم:37]

تفجر ماء زمزم

قصص الأنبياء2

وبقيت هاجر هي ورضيعها وحيدين في الوادي، تشرب من ما تبقي لديها من الماء لترضع ابنها حتى فرغ كل ما لديها من الماء، فتركت ابنها إسماعيل يصرخ ويتلوى من الجوع ذهبت لتبحث عن ماء في أي مكان

وأخذت هاجر تسعى بين جبلين بجوارها وهما الصفا والمروة، تصعد الى أعلى الجبل وتنظر الى الوادي بالأسفل لعلها تجد أية قوافل تسألهم عن ماء، وظلت هاجر تصعد وتنزل بين الجبلين لسبع مرات، ليصبح بعد ذلك هذا السعي أحد شعائر مناسك فريضة الحج.

فاضطرت هاجر الى العودة الى حيث تركت ابنها إسماعيل يبكي وهناك تفاجأت بمعجزة من الله وتفجر ينبوع ماء من تحت قدمي سيدنا إسماعيل وهو ماء زمزم والذي لاتزال تدفق منها المياه حتى يومنا هذا دون انقطاع، فشربت السيدة هاجر وسقت ابنها وشكرت الله على نعمته.

وبعد أيام قليلة مرت قافلة من قبيلة يمنية تسمى جرهم ، فوجدوا من بعيد الطيور تحوم فوق مكان هاجر وابنها، فتنبأوا بوجود ماء في هذا المكان، فأقبلوا الى المكان حيث جدوا بئر زمزم في هذا المكان الخاوي

من الحياة ووجدوا أم إسماعيل، فطلبوا منها السماح لهم بالإقامة بجوار البئر، فوافقت السيدة هاجر وعاشت معهم حيث تعلم منهم إسماعيل اللغة العربية وتربى على يد أمه تربية حسنة بأطيب الخصائل والأخلاق الحميدة، وتحلت الصحراء الى قرية كاملة.

رؤيا ذبح إسماعيل

وعندما عاد إبراهيم ليزور زوجته وابنه وجد أن دعاءه قد أُجيب فأصبح الوادي الخالي من الزروع قرية كبيرة متفجر بها عين ماء زمزم.

وذات يوم رأى إبراهيم في منامه أنه يذبح ابنه الوحيد الذي طال انتظاره إسماعيل، وعندما استيقظ تأكد أن هذه الرؤيا أمر من الله لأن رؤيا الأنبياء حق، فذهب الى ابنه واخذه في مكان بعيد وقال له:

{يا بني إني أري في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} [الصافات:102] فقال إسماعيل:{يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين} [الصافات:102]

وأخذ سيدنا إبراهيم ابنه الى مكان يطلق عليه الآن مِنى ثم ألقاه على جهة حتى لا يتأثر عندما ينظر اليه وهو يذبحه، واستسلم إسماعيل لأمر ربه وضع ابيه السكين على رقبته وقبل أن تمر السكين للذبح

أتى نداء الله تعالى{يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إن كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين} وهنا وجدا جبريل عليه السلام ينزل من السماء معه كبش عظيم فأخذه إبراهيم وذبحه بدلاً من ابنه.

وقد أصبح هذا اليوم الذي افتدى الله به نبيه إسماعيل من الذبح عيداً للمسلمين وهو عيد الأضحى ولُقب بعد ذلك إسماعيل عليه السلام بالذبيح.

وعندما كبر إسماعيل وأصبح رجلاً تزوج امرأة من إحدى القبائل التي سكنت حول بئر زمزم.

قصة نبي الله ادريس

نبي الله ادريس

نبي الله إدريس هو النبي الذي حمل الرسالة بعد آدم عليه السلام، فهو ادريس ابن يرد ابن مهلائيل ابن قينان ابن يانش ابن شيث ابن ادم عليه السلام.

وتُنسب اليه اول نقلة حضارية في البشرية فهو أول من خطا بالقلم وصنع الثياب ولبسه، ويُذكر أنه كان مع كل غرزة يُسبح الله، وهو أيضاً أول من بُشر من الأنبياء بنزول القرآن.

وقد آتاه الله من العلم الكثير فقد امتلك مفاتيح العلوم وتعلم علم الفلك والنجوم، كما اشتغل بتعليم الناس الكتابة بالقلم، ومن صفاته كثرة الصمت والحكمة، ويُقال انه سُمي بإدريس لكثرة درسه لكتاب الله تعالى، وقد انزل الله عليه 30 صحيفة.

وقد بدأ ادريس يدعو الناس ببابل حيث وُلد هناك وآتاه الله النبوة، وقد أمر قومه بطاعة الله فاتبعه عدد قليل وخالفه الكثير، فأوحى الله له بالمهاجرة من تلك البلاد فصعب على اتباعه الرحيل وترك أوطانهم

فحثهم إدريس بالمهاجرة والتوكل على الله، فخرجوا معه وفي طريقهم مروا بالشام وفلسطين حتى وصلوا الى مصر، وهناك بدأ ادريس مهمته في دعوة الناس الى الله والتمسك بالدين

ومكارم الأخلاق، وعلم أبنائه كل العلوم وانتشروا في انحاء لدعوة الناس الى عبادة الله للنجاة من العذاب، والزهد في الدنيا الفانية.

وقيل انه في زمانه تكلم الناس 72 لساناً وقد منحه الله من فضله منطقهم جميعاً، قال تعالى “ واذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا

ويُقصد بالمكان العلي هنا هو رفع الله لإدريس عليه السلام وهو حي الى السماء الرابعة كما رفع عيسى عليه السلام، واسرى الله بنبيه ادريس كما اسرى بمحمد عليه السلام، ولإدريس عليه السلام درجة فضلى حيث فضله الله بالفوز باجر كل عمل ابن آدم لأنه هو من دلهم على الخير.

موت نبي الله ادريس

وعندما أراد الله أن يُزيد في عمره ليزيد في عمله، آتاه خليل له من الملائكة وأمره أن يحمله الى ملك الموت ليستأذن أن يطلب من الله أن يؤخر اجله

فصعد به الملك على ظهره يُجلِسه بين جناحيه ثم صعد به حتى السماء الرابعة، وهناك قابلوا ملك الموت في طريقه الى الأرض، فطلب هذا الملك من ملك الموت ان يؤخر أجل إدريس ليزيد عمله: فقال له ملك الموت: وأين هذا العبد؟

قال الملك الثاني: هنا على ظهري، تعجب ملك الموت، فسأله الملك: وما هو سبب تعجبك؟، فقال له: لقد أمرني الله ان اقبض روحه في السماء الرابعة

فهبطت وانا مُتعجب كيف لي ان اقبض روحه في السماء الرابعة وهو في أساس على الأرض، وها هو أتى الي الآن بنفسه، وكان عمره وقت ذاك 865 سنة.

والان وبعد ان انتهينا من قصص الأنبياء للأطفال، لا تنسوا ان تشاركونا في أفكار صغاركم بعد ان استمعوا الى تلك القصص. وان كنتم انتم أطفالنا من تقرأون فلا تترددوا في أن تسألوا عن أي فكرة تأتي في مخيلتكم، أو تريدون ان تتعرفوا عليها اكثر.

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *