ابحث في الموقع

دليل صور السياحة في مدن تونس 2024

دليل صور السياحة في مدن تونس 2024

تونس الخضراء صاحبة أولى ثورات الربيع العربي مسقط رأس الشاعر أبو القاسم الشابي القائل “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر” على هذا القدر من الهمة والعزيمة والإصرار على قدر روعة وجمال تونس .

تونس تمتلك ليس فقط أماكن سياحية خلابة ولكنها تمتلك مدنا كاملة تأسر الفؤاد من جمالها ورقة شعبها فضلا عن تكلفتها الزهيدة اليكم المزيد من المعلومات وصور السياحة في مدن تونس.

بالترتيب صور السياحة في مدن تونس

السياحة فى مدينة قرطاج

تأسست مدينة قرطاج في العام 814 قبل الميلاد على يد الفينيقيين كما أدرجت منظمة التراث العالمي اليونسكو مدينة قرطاج إلى قائمة التراث العالمي وذلك من العام 1979 م.

متحف قرطاج الوطني

بنى عام ١٨٧٥ يستعرض متحف قرطاج الوطنيّ مجموعة نادرة من المخلّفات الأثريّة التي تعود إلى الحضارة البونية التي سادت المنطقة، وتضمّ هذه المخلّفات القناديل الزّيتيّة ومجموعة من الخزف.

المسرح الروماني

شيد في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد قرب هضبة الأوديون ، ويتميز بروعة هندسته المعمارية و مدارجه النصف دائري.

حمامات أنطونيوس

أُنشئت على شاطئ البحر بين عام ١٤٥م و١٦٢م، وقد كانت مغمورة بالتّراب حتى تمّ الكشف عنها عام ١٩٤٥ لتشكّل اكتشافًا هامًا ورائعًا. تحتل حمّامات أنطونيوس المرتبة الثّالثة في العالم من حيث الحجم بعد حمّامات كركلا في إيطاليا وحمّامات ديوكليتيان في سوريا.

آثار كنيسة داموس الكريطة

تحتوي على عدد كبير من النّقوش الجنائزيّة المصنوعة بدقّة وإتقان، وقد عُثر عليها عام ١٨٧٨، وتحوي العديد من بقايا عمارات يعود تاريخها إلى فترات مُختلفة من التّاريخ الرّومانيّ والبيزنطيّ قرب آثار كنيسة داموس الكريطة.

كاتدرائية القديس لويس

تعرف أيضًا بالأكروبليوم تقع على تلّة بيرسا أو بيرصة، بنيت عام ١٨٩٠م، وقد سُمّيت باسم الملك لويس التّاسع عشر.

سيدي بو سعيد

تقع قرية سيدى بو سعيد على ضفاف مدينة قرطاج وتشتهر سيدى بو سعيد بمبانيها ومنازلها رقيقة الحال والتي يكسوها اللون الأبيض والأزرق كما تجد بعض المنازل مكسوة بألوان مختلفة لتشكل لوحة فنية فائقة الجمال .

مدينة المرسى

تعتبر مدينة المرسى التونسية مدينة ساحلية من الطراز الأول يفضلها من يحبون الراحة والهدوء حيث المشي على شواطئ المدينة ورمالها الصفراء اللامعة كما تشتهر المدينة والمقاهي التي تقدم المشروب التونسي المعرف الشاي بالنعناع فضلا عن تقديم المأكولات التقليدية التونسية ، تقع المدينة ما بين مدينة قرطاج ومنطقة قمرت .

القيروان

إنها المدينة الأشهر في تونس وتشتهر مدينة القيروان بكونها تحتوى على أوائل الجامعات فى الوطن العربي الموجودة منذ القدم كما تضم القيروان عددا كبيرا من المدارس والمساجد التي تقدم التعليم الديني لمن يرغب .

جامع عقبة بن نافع

يطلع عليه أيضاً مسجد القيروان الكبير بناه عقبة بن نافع بعد فتحه لمدينة القيروان ،يعتبر من أكبر وأضخم الجوامع.

مسجد ابن خيرون

يسمى أيضًا مسجد الأبواب الثلاثة ،يتميز بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي تعتبر أقدم نموذج معروف اليوم. وهي ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب ذات زخارف هندسية بالإضافة النقوش كوفية بارزة.

مقام أبي زمعة البلوي

أقيم مقام أبي زمعة البلوي تخليدًا لذكرى الصحابي الجليل أبي زمعة البلوي، ويسميه أهل القيروان “السيد”. يرجع تاريخ بناء المقام الى عام ١٦٦٣م، وهو عبارة عن عدة أقسام أهمها المخزن وهو المستودع الذي يقع على يسار المدخل الرئيسي وتوجد أيضاً مدرسة.

سوق القيروان

حيث يباع سجاد القيروان الشهير هناك والذي يطلق عليه اسم “الزربية” .

فسقيات الأغالبة

عبارة عن أحواض مائية تستعمل مياهها لغرض الري والشرب، وقد تم بنائها بين العامين ٧٣٤م و٧٤١م لتكون أهم ما أُنجز في هذا المجال على امتداد العصور الوسطى، تحتل هذه الأحواض مساحة ١١،٠٠٠ متر مربع وتبلغ سعتها ٥٣،٠٠٠ متر مُكعب.

مدينة الحمامات

توفر مدينة الحمامات للزائر راحة نفسية بالغة حيث تستطيع التمتع بسحر الشاطئ بلونها الأزرق مع الرمال الصفراء والبيضاء الجميلة مع المباني التي تتخذ من اللون الأبيض لونا رسميا لها كما تستطيع الذهاب إلى سوق المدينة حيث المنتجات التونسية المحلية .

باب البحر

يقع عند السور الشرقي للمدينة العتيقة بتونس العاصمة ، وقد بنى عام 1860 ،اكتسب اسمه كونه يفتح أبوابه باتجاه البحر.

كاتدرائية القديس فنسنت دي باو

بنيت عام 1897 تمتاز بدمج الأساليب المتنوّعة في بنائها، منها أسلوب البناء المغربيّ والنّمط القوطيّ إضافة إلى الأساليب النيو بيزنطيّة.

دقة

موقع أثريّ رومانيّ قديم يقع في الجزء الشّماليّ الغربيّ من الجمهوريّة التّونسيّة، ويعود الاسم “دقّة” إلى التّسمية الأمازيغيّة الأصليّة للموقع “توغا”، يحتلّ مساحة تقارب الـ٦٥ هكتار.

جامع الزيتونة

أقدم جامع في تونس وأفريقيا وهو أوّل جامعة في العالم الإسلاميّ في مدينة تونس، وتتميّز قبّة محرابه بزخرفة كامل المساحة الظّاهرة في الطّوابق الثّلاثة بزخارف بالغة في الدّقّة تميّز أنماط البناء في العمارة الإسلاميّة في عصورها الأولى.

مدينة المنستير

تشتهر المنستير مرفأها الصغير الذي يضم عددا من اليخوت والمراكب الصغيرة لتشبه جزيرة صغيرة وسط جزيرة كبيرة .

القلعة

تعود القلعة إلى القرن التاسع الميلادي وتضاء القلعة ليلا بالعديد من الألوان لتكون مثل المنارة التي تقود التائهين ليلا .

سبرنغ لاند

هي المكان الأمثل لأطفالك لقضاء وقت الفراغ حيث يستطيعون التمتع بكافة الألعاب التي تناسب المراحل العمرية المختلفة فضلا عن مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات والمشروبات التونسية وبتكلفة قليلة .

المدرج الروماني

إذا كنت من محبى التصميم الروماني الفريد عليك بزيارة المدرج الروماني حيث التصميم المدرج لساحة كبيرة جرت فيها العديد من المعارك والتي كانت سببا فى قيام دولة وسقوط أخرى .

متحف باردو

ترجع شهرة المتحف لكونه يضم مجموعات من الفسيفساء النادرة فى شمال أفريقيا بل والعالم أكمل لذا يأتي إليه السياح من كل مكان لمشاهدة هذه المجموعات النادرة.

مدينة صفاقس

نظرا لروعة مباني صفاقس وهدوئها وطيبة أهلها قام مخرج فيلم المريض الإنكليزي” بتصوير عددا من مشاهد الفيلم داخل شوارع المدينة كما تستطيع شراء المنتجات المحلية لأهل صفاقس حيث تعكس الحياة المحلية للمدينة من توابل و مفروشات ومصنوعات جلدية وغيرها .

تمتلك منطقة الشعال بمدينة صفاقس أكبر غابة للزيتون فى العالم لذا فهي تكتسب شهرة عالمية حيث تستطيع المشي وسط غابات الزيتون الرائعة ورائحتها المذهلة والفريدة كما يقع بجوار الغابات الفندق الشهير الذى يفضله أغلب السياح وهو فندق زيتونة حيث يتوسط غابات الزيتون .

ميناء القنطاوي في مدينة سوسة

يعتبر ميناء القنطاوي من الجهات المفضلة لكثير من السياح من أجل المبيت فيها أيام وليالي حيث يوجد فى الميناء عددا من الفنادق الفخمة والمنتجعات التي تقدم خدمة فاخرة للنزلاء فيها كما وجد كذلك مكان مخصص للألعاب المائية التي يستمتع بها الكبير والصغير كما يستطيع الزائر ارتياد القطار السياحي الذى يجوب المدينة بأكملها بتكلفة زهيدة .

مدينة بنزرت

تعتبر مدينة بنزرت هي الوجهة الصحيحة لقضاء إجازة شهر العسل حيث الرومانسية والرقة والعذوبة فهي عبارة عن مدينة صغيرة بين قناتين مائيتين فضلا عن الهدوء فى المدينة التي لم تشهد ازدحاما بعد سواء من السياح الأجانب أو من أهل تونس وتتوفر فى المدينة المقاهي البسيطة التقليدية التي تتميز بالطابع الشرقي .

شاهد أيضا: ترشيحات أفضل 4 فنادق في تونس بأماكن مميزة

مدينة جرجيس

من صور السياحة في مدن تونس مدينة جرجيس هي المكان المفضل لمحبي ركوب الدراجات الرباعية ومحبى رياضة السفاري حيث تتميز المدينة بشواطئها الرملية الطويلة جدا التي تتيح فرصة كبيرة لممارسة رياضات السفاري ركوب الدراجات وسط الهدوء كما تقع المدينة بالقرب من واحات تونس الخضراء كما تبعد عن جزيرة جربة حوالى 44 كم .

جزيرة جربة

وهى الجزيرة الأشهر فى تونس حيث الشواطئ الخلابة والرمال الجميلة والمنازل المكتسية باللون الأبيض على جانبي الشاطئ .

متحف قلالة

عبارة عن مركز ثقافيّ ضخم على مستوى تونس وهو متعدّد الاختصاصات والأنشطة، حيث يهتمّ بالفنون التقليدية وإبداعات الصناعات اليدوية القديمة.

البرج الكبير

هو القلعة التي شيدت في عام ١٤٣٢ على يد السلطان أبو فارس آل متوكل، ومن المعروف انه يطلق عليها أيضًا برج غازي مصطفى.

صور ومعلومات عن ولاية الكاف

كأنك فجأة في سويسرا: ثلوج وجبال خضراء وطقس خارج عن المألوف. فمدينة الكاف (تحريف لكلمة الكهف) تبعد عن العاصمة تونس قرابة 250 كيلومترًا وقد بُنيت على جبل وعر الانحدار وهو جبل الدّير، وتشرف على مساحات خلابة شاسعة منها سهول السّرس” و”زنفور” و”الأربص”.

ورد ذكر مدينة الكاف الساحرة منذ عصر اليونانيين وما قبل المسيحية.

مليئة بمعالم أثريّة هامّة وبارزة، منها مثلا المسجد الكبير (البازليك) والقصبة والكنيسة والحمّامات الرّومانيّة.

جربة ميدون

تقع منطقة جربة ميدون فى جزيرة جربة الشهيرة وتعد جربة ميدون المكان المفضل لمحبي التماسيح حيث يوجد بها مزرعة التماسيح الشهيرة التي تقترب من بعضها البعض فى تمام الرابعة نهارا لتناول وجبة الغذاء كما يستطيع الزوار مشاهدتها وهى تضع صغارها فى المياه كما تقدم جربة ميدون كذلك رحلات برية فى الواحات القريبة فضلا عن ركوب الجمال واكتشاف الصحراء.

مدينة طبرقة

تمتلك طبرقة مطارا دوليا مما يرشحها بقوة إلى أن تكون من أكثر المدن التونسية ازدحاما من قبل السياح العرب والأجانب كما تستطيع ممارسة رياضة الغوص فى مياها بجانب الشعاب المرجانية الخلابة النادرة والملونة حيث تعد طبرقة من أشهر الدول على مستوى العالم في تصدير المرجان الذي يستخدم بدوره في صناعة حجر المرجان الكريم كما تتمتع المدينة بمناخ رائع صيفا وشتاءا .

منطقة الإبر

تعد من الظواهر الطبيعية الرائعة والمخيفة فى نفس الوقت وهى عبارة عن مجموعة من الصخور الحادة المنتصبة بشكل مخيف فى عرض البحر يشبه الإبر .

واحة توزر

تختلف واحة توزر عن أي مدينة فى تونس حيث لا تمتلك الواحة الشواطئ الرملية وأمواج البحر والفنادق الفخمة والمنتجعات الرائعة ولكنها تمتلك جوا بريا صحراويا متفردا حيث تقع فى جنوب غرب تونس حيث الواحات المتعددة التي تعد مكانا مناسبا لعيش الحياة البرية والبدائية الخالصة التي يندر فيها وجود أساليب الحياة الحديثة .

عين دراهم

تشتهر عين دراهم بكونها واحدة من أهم المناطق التي توفر العلاج الطبيعي من موارد الطبيعة حيث تجد فيها حمامات المياه الكبريتية الشهيرة التي تتميز بدور فعال فى علاج أمراض العظام الروماتيزم وخاصة منتجع قرية حمام بورقيبة .

أفضل فنادق تونس 2024

  • فندق ياديس ابن خلدون ويقع في 30 طريق فلسطين 
  • فندق أفريقيا ويقع فى 50 شارع الحبيب بورقيبة، 1001 تونس العاصمة
  • فندق دار المدينة ويقع فى 64 طريق بن عروس 

أشهر الأكلات التونسية

  • كمونية عبارة عن لحم بقري وتوابل تونسية.
  • فريكاسي​ من البطاطا الطيبة والمعجنات.
  • كسكسي بالعلوش من لحم العلوش.
  • سلاطة الفجل​ من الفجل الوردي وعصير الليمون والخضروات .
  • شوربة فريك عبارة عن لحم علوش وفريك ومعجون طماطم وكرفس.
  • الروز الجربي من الروز المفروم وصدور الدجاج .

افضل مطاعم تونس 2024

  • مطعم دار الجلد ويقع فى شارع دار الجديد ويقدم الطعام التونسي التقليدي
  • مطعم البريجة في منطقة حمة جمعة فى مدينة القيروان ويقدم المشويات العالمية بنكهات مختلفة
  • مطعم دار عبد الرحمان زاروق فى شارع محمد بححة, القيروان ويقدم الطعام البيتي من المطابخ العالمية ولكن بنكهة منزلية

إغلاق