أقوال معاوية بن أبي سفيان عن البخل

ميادة احمد

يسعدني اليوم أن أقدم لحضراتكم في السطور التالية مقتطفات من حياة الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان الذي ولد قبل هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر عام وكان والده أبو سفيان من سادات قريش أما والدته فهي السيدة هند بنت عتبة بنت ربيعة وقليل منا من يعرف أنها أخت حذيفة بن عتبة الصحابي الجليل.

كلمات ابي سفيان عن البخل

  • المروءات أربع : العفاف ، وإصلاح الحال ، وحفظ الإخوان ، وإعانة الجيران . –معاوية بن ابي سفيان
  • يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة , فإنه لا يرضيه إلا زوالها. –معاوية بن أبي سفيان (مؤسس الدولة الأموية )

اقتباسات معاوية بن ابي سفيان

  • يا بُنيّ، من عفا ساد، ومن حلُم عظُم، ومن تجاوز استمال إليه القلوب. –معاوية بن أبي سفيان
  • إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنب أعظم من عفوي وجهل أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.

مقولة معاوية بن أبي سفيان

  • لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت أبدا، كنت إذا مدوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها
  • لا أضع سيفي حيث يكفيني صوتي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبني الناس شعرة ما انقطعت، كنت إذا مدوها خليتها وإذا خلوها مددتها.

أقوال معاوية بن أبي سفيان عن البخل

أقوال معاوية بن أبي سفيان عن البخل

كان أمير المؤمنين سيدنا معاوية بن أبي سفيان يكره البخل والبخلاء وكان لديه العديد من الأقوال التي تؤكد ذلك وكان دوماً يبين ذلك من خلال أحاديثه لصحابته الأجلاء أثناء مجالستهم معه، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتنوعة من أقوال سيدنا معاوية بن أبي سفيان عن البخل.

إني لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظمَ من عَفوي، وجهلٌ أكثر من حِلمي، أو عورةٌ لا أواريها بسِتْري، أو إساءةٌ أكثر من إحساني.

إصلاحُ مالٍ في يَدَيك أفضلُ مِن طَلَب الفَضْلِ مِن أيدي الناس، وحُسن التدبير مع الكَفاف أحبُّ إليَّ من الكثير.

أفضل الناس من إذا أعطي شكر، وإذا ابتلي صبر، وإذا غضب كظم، وإذا قدر غفر، وإذا وعد أنجز، وإذا أساء استغفر.

يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة , فإنه لا يرضيه إلا زوالها.

تعرف علي: حكم وأقوال معاوية بن أبي سفيان (أول خلفاء الدولة الأموية)

أعمال معاوية بن أبي سفيان

أقوال معاوية بن أبي سفيان عن البخل

لمعاوية بن أبي سفيان الكثير من الأعمال فنجد أنه في عهد خلافة سيدنا أبو بكر الصديق قام بمساندة جيش أخيه يزيد بن أبي سفيان كما أنه أيضاً نجح في فتح الشام وسواحلها وفي عهد سيدنا عمر بن الخطاب تولى ولاية الأردن في الشام ثم ولاية دمشق بعد موت أخيه يزيد وفي عهد سيدنا عثمان بن عفان تولى حكم الشام بأكملها هذا بجانب أنه كان من أهم كتاب الوحي لسيدنا محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم وكان أيضاً يعمل على رواية أحاديثه الشريفة.

وعندما صار خليفة المسلمين نجده قد عمل على تأسيس الدولة الأموية واتخذ دمشق لتكون عاصمة لها كما أنه نجح في أن يعمل على شن العديد من الهجمات على الدولة البيزنطية وذلك لتوسيع رقعة الإسلام.

وقام أيضاً بإنشاء أسطول إسلامي بحري لمساعدته في حروبه وغزواته ونجح سيدنا معاوية بن أبي سفيان في نشر الإسلام في جزر عديدة في البحر الأبيض المتوسط وأنشأ أيضاً دار لصنع السفن البحرية لمساعدته في نقل العدد وكل ما ينقل من الأدوات الحربية تسهيلاً له في عملية الفتوحات التي قام بها.

وفي نهاية المطاف أود أن يكون أقوال معاوية بن أبي سفيان عن البخل قد نال إعجاب حضراتكم كما أني أود أيضاً من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل أقوال إضافية لأمير وخال المؤمنين سيدنا معاوية بن أبي سفيان عن البخل.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *