التخطي إلى المحتوى
دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء العشر الأواخر من رمضان

الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان ها قد اقترب موعد ذلك الشهر المحبب عند المسلمين إنه شهر رمضان الكريم الذي فيه يسعى عباد الله لجني أكبر قدر من الحسنات، عن طريق الإقبال بكثرة على الطاعات والعبادات والأعمال المستحبة عند الله، والتي تتجلى في ذكر الله والدعاء والتصدق على الفقراء والرفق باليتامى وصلة الأرحام وقيام الليل وصلاة التراويح وغيرها من العبادات والأعمال التي لا تعد ولا تحصى.

إن من لطف الله بعباده ورفقه بهم وضع لهم مناسبات دينية ليتداركوا فيها ما فاتهم وليتوبوا إليه ويحظوا برحمته وغفرانه، فشهر رمضان المبارك هو أحد تلك المناسبات التي على المسلمين إغتنامها، ومن أكثر الأيام التي يزداد فيها أداء العبادات والأجتهاد في الطاعات هي العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم.

العشر الأواخر من شهر رمضان

إن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ليست كباقي الأيام حيث أن في إحداها تقع ليلة القدر المباركة، وهذا ما يجعل هذه الأيام ذات شأن عظيم حيث أن المسلمون عندما يشعرون بقرب انتهاء شهر رمضان يسعون إلى تعويض ما فاتهم الشيء الذي يجعل هذه الأيام تمتلىء بالطاعات، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتعاملون بشكل خاص مع هذه الأيام ويخصصون لها أعمالا خاصة.

وتبدأ الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في ليلة الواحد والعشرون وتنتهي في ليلة التاسع والعشرون اذا كان الشهر ناقصا أو الثلاثون إذا كان كاملا، وخلال هذه الأيام يقوم المسلمون بتحري ليلة القدر المباركة التي لها مكانة عظيمة.

أهمية الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

كما نعلم جميعا إن الله عز وجل أنعم علينا بعبادة يسيرة يجني من ورائها المسلمون الخير الوفير، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة مباشرة للتحدث إلى الله وسؤاله عما يدور بداخلنا وطلب احتياجتنا الدنيوية والأخروية، ولأن العشر الأواخر أيام مفضلة وفيها تقع ليلة القدر فهذا يوضح لنا مدى أهمية الدعاء في هذه الليالي، كما أن أهمية التوجه إلى الله بالدعاء والسؤال في العشر الأواخر من شهر رمضان تكمن في أنها ذكرت ضمن أوقات وأيام الاستجابة، الشيء الذي يرجح احتمال قبول الله عز وجل دعاء عباده والاستجابة له.

أدعية مستحبة في العشر الأواخر

من بين أهم الأعمال التي يمكننا أن نحرص عليها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو كثرة الدعاء، وإذا كان الدعاء في هذه الأيام مقترنا بثقة العبد بربه وكان مرفوقا بتوفر شروط الاستجابة وآداب الدعاء، فإن الله عز وجل الذي وسعت رحمته كل شيء سيكون مجيبا للدعاء، بل الأكثر من ذلك فإن العبد يجازى على سؤاله ويأخذ أجرا وثوابا نظيرا لدعائه، فما أكرم مالك الملك رب السموات والأرض وما أسهل دين الإسلام الحنيف.

وبهذه المناسبة يقدم موقع محتوى لقرائه الأفاضل مجموعة من الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان وكل عام والأمة الإسلامية بألف خير وسلام.

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من الآئك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. واليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.
  • اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه واسمك أعظم الاسماء وعطيتك أحسن العطايا أنت الرب وسواك العبد أنت الخالق وسواك مخلوق أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني وسواك فقير أنت القادر وسواك عاجز لامعبود بحق سواك ولا إله الا أنت وعبيدك سوانا كثير ربنا بإسمك الأعظم ووجهك الأكرم نسالك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا واخواننا ومن احبونا من النار ياودود يامبديء يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام  وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغتثنا يا مغيث أشفنا من كل داء وأرفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .

قد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ .

وفي الصّحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ .

عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، كما في موطّأ مالك: «كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ، حَتَّى إِذَا كَانَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ أَيْقَظَ أَهْلَهُ لِلصَّلاَةِ، يَقُولُ لَهُمُ: الصَّلاَةَ! الصَّلاَةَ!، ثُمَّ يَتْلُو هَذِهِ الآيَةَ: ﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى﴾ .

وقال سفيان الثّوريّ رحمه الله: «أحبُّ إليّ إذا دخل  العشر الأواخر أن يتهجّد باللّيل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصّلاة إن أطاقوا ذلك» .

التعليقات

  1. اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة يارب تقبل منا وعلي طاعتك اعنا واكرمنا ولا تهنا اللهم ارزقنا الخير يارب

  2. من افضل الايام للدعاء والتقرب لله وفيهم ليلة القدر اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم

  3. شكرا علي الادعيه الحلوه ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم
    اللهم إني أسألك حسن الصيام و حسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان واجعلنا ممن تدركهم الرحمة و المغفرة و العتق من النار

  4. اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمين
    ادعيه جمليه شكرا ليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *