التخطي إلى المحتوى
محتويات

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان مكتوب 2022 , ها قد اقترب موعد نهاية الشهر الكريم الذي فيه يسعى عباد الله لجني أكبر قدر من الحسنات، عن طريق الإقبال بكثرة على الطاعات والعبادات والأعمال المستحبة عند الله .

دعاء العشر الاواخر من رمضان اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

كما نعلم جميعا إن الله عز وجل أنعم علينا بعبادة يسيرة يجني من ورائها المسلمون الخير الوفير، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة مباشرة للتحدث إلى الله وسؤاله عما يدور بداخلنا وطلب احتياجاتنا الدنيوية ، ولأن العشر الأواخر من رمضان أيام مفضلة وفيها تقع ليلة القدر فهذا يوضح لنا مدى أهمية الدعاء في هذه الليالي.

  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضى الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان

اللهم ببركة القرآن العظيم وآياته الكريمة وببركة وفضل العشر الأواخر من رمضان أسألك يا لله أن تجعل والداي من عتقائك من النار في العشر الأواخر من رمضان اللهم ارزق والداي لطف القدر، وصحة الجسد، وطيب الخاطر وعافية الدهر.

الليلة تبدأ العشر الاواخر يا رب احفظ لي والداي في ودائعك فارزقهما يا ربي لطف القدر وصحة الجسد وطيب الخاطر وعافيه الدهر اللهم احفظهما بعينك التي لا تنام يارب اللهم في العشر الأواخر من رمضان احفظ لي والداي واعفو عنهما وأطل بعمرهما على طاعتك دائما وأبدا.

اللهم يارب السماوات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وباسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت في هذه العشر الأواخر أن ترفع درجات أمي وأبي وأخوتي والمسلمين أجمعين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للميت

ربي إننا في العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمه وأجعل المسك ترابه والحرير فراشه وأسكنه في جنات النعيم. اللهم في العشر الأواخر عطر قبره برائحه الجنة اللهم ارحمه واغفر له واجعله من الضاحكين المستبشرين يا الله. اللهم أرحم روحا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.

اللهم أرحمها وأغفر لها و أنظر لها بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين. اللهم في العشر الأواخر من رمضان أنزل على قبر وجدان سعادة و ضياء يونس وحشتها و ينور مضجعها و سعة في قبرها و ارحمها وجميع موتى المسلمين. ربي انها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمها واغفر لها واسقها من نهرك واجعلها من المبشرين بجنتك يارب العالمين.

اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة .

اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنه. اللهم أحشرهم مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء اليوم 20 من رمضان

اللـهم افتح لي فيه أبواب الجنان، واغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة فى قلوب المؤمنين.

دعاء اليوم 21 من رمضان

اللـهم اجعل لي فيه الى مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، يا قاضي حوائج الطالبين.

دعاء اليوم 22 من رمضان

اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وانزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

دعاء اليوم 23 من رمضان

اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين.

دعاء اليوم 24 من رمضان

اللـهم اني اسألك فيه ما يرضيك، واعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا اعصيك، يا جواد السائلين.

دعاء اليوم 25 من رمضان

اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

دعاء اليوم 26 من رمضان

اللـهم اجعل سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا، يا اسمع السامعين.

دعاء اليوم 27 من رمضان

اللـهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير اموري فيه من العسر الى اليسر، واقبل معاذيري، وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.

دعاء اليوم 28 من رمضان

اللهم وفر حظي فيه من النوافل، واكرمني فيه باحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي اليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله الحاح الملحين.

دعاء اليوم 29 من رمضان

اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيما بعباده المؤمنين.

دعاء اليوم 30 من رمضان

اللـهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم انك عفو

ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك.

واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين، اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنّك واياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443

دعاء العشر الاواخر من رمضان

تابع اجمل ادعية العشر الاواخر من رمضان من بين أهم الأعمال التي يمكننا أن نحرص عليها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو كثرة الدعاء، وإذا كان الدعاء في هذه الأيام مقترنا بثقة العبد بربه وكان مرفوقا بتوفر شروط الاستجابة وآداب الدعاء.

فإن الله عز وجل الذي وسعت رحمته كل شيء سيكون مجيبا للدعاء، بل الأكثر من ذلك فإن العبد يجازى على سؤاله ويأخذ أجرا وثوابا نظيرا لدعائه، فما أكرم مالك الملك رب السموات والأرض وما أسهل دين الإسلام الحنيف.

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فاعفو عنا اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للشيخ السديس

  • اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك.
  • اللهم اٍنا نعوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.
  • اللـهم اٍنـا عـبيدُك أمتك .. بنو عبيدك .. أمتك بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسـلم.
  • اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فلك الحمد .. ولك الشكـر.
  • اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك .
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.
  • اللهم اعـطـنا اٍيمانـًا ويقينـًا ليس بعـده كفـر .. ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخـرة.
  • اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ومنازل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.
  • اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.
  • اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.

دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443

اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه واسمك اعظم الاسماء وعطيتك احسن العطايا انت الرب وسواك العبد .

أنت الخالق وسواك مخلوق أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني و سواك فقير أنت القادر وسواك عاجز لا معبود بحق سواك ولا إله الا أنت وعبيدك سوانا كثير ربنا باسمك الأعظم وبوجهك الأكرم نسألك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا واخواننا ومن احبونا من النار شاهد دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب.

ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .

دعاء صلاة التراويح 1443

معروف أن صلاة التراويح أحد أهم المظاهر التي تميز شهر رمضان الكريم عن غيره من باقي شهور العام. لذلك من الهام أن يعلم المسلمون جميعاً سبب تسميتها بهذا الاسم، وذلك قبل عرض دعاء صلاة التراويح 1443.

هذا وقد جاء سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم؟ لأن كلمة تراويح هي جمع كلمة ترويحة في اللغة العربية، والتي تعني المرة الواحدة من الراحة التي كان يحصل عليها الناس نتيجة للإطالة في الصلاة سواء كان في ترتيل القرآن أثناء الصلاة أو عند الركوع والسجود.

” اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلينا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

”اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء”.

“سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .. اللهم يا فارق الفرقان ، ومنزل القران ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان.

“اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا”.

دعاء صلاة التراويح

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

يمكن التعرف على سؤال متى يكون الدعاء في صلاة التراويح ؟ من خلال العودة إلى مواضع الدعاء في الصلاة، والتي تم التعرف عليها من خلال الرجوع إلى ما كان يفعله أشرف الخلق -صلى الله عليه وسلم- أثناء الصلاة سواء كانت الفروض أو النوافل، ومن خلالها يمكن التعرف على أن مواضع الدعاء في الصلاة تنقسم إلى.

  • مواضع يتم الدعاء فيها بصيغة محددة.
  1. دعاء الاستفتاح: ويكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.
  2. دعاء القنوت.
  3. الدعاء بين السجدتين.
  4. بعد التشهد الأخير وقبل التسليم.

عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : «علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل : (اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)». روى البخاري (834) ومسلم (2705).

  • مواضع يتم الدعاء فيها بأي صيغة، وبما يرغب فيه الإنسان.
  1. دعاء القنوت.
  2. أثناء الركوع.
  3. أثناء السجود.
  4. بعد التشهد الأخير وقبل التسليم: ويكون ذلك بعد قول الصيغة الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-!

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال». رواه البخاري ( 1311 ) ومسلم ( 588 ).

وعليه فإن الدعاء في صلاة التراويح لا يختلف وقته عن الدعاء في أي صلاة أخرى. إلا أنه يجب العلم أن جميع هذه الأدعية لا يتم رفع اليد فيها. فإنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه رفع يده أثناء الدعاء في الصلاة. كما يستحب الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة وقبل التحرك من موضع الصلاة

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

خير ما يمكن الدعاء به في شهر رمضان الكريم هو دعاء صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان مما ورد في جوامع الدعاء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؟! .

ليست فقط لأنها من كلمات المولى -عز وجل- ورسول الله بل أيضاً لأنها خير ما يمكن أن يدعو به الإنسان لنفسه خاصة أنها تجمع بين الدنيا والآخرة على عكس الكثير من الأدعية التي قد يدعو بها المرء لنفسه.

  • ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : «علمني دعاء أدعو به في صلاتي. قال : قل : “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» . رواه مسلم.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ.
  • عن طارق بن أشيم – رضي الله عنه – قال: كان الرجل إذا أسلم علمه النبي – صلى الله عليه وسلم – الصلاة ثم أمره أن يدعو بهؤلاء الكلمات: «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني» . رواه مسلم.
  • عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول: «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى» . رواه مسلم.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ الوهاب.

دعاء صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

دعاء اول ليلة وترية في العشر الأواخر من رمضان

اللهَّم إني اسألك توفيقاً في طريقي وراحة في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر وضيق الصدر. اللهم إني استغفرك من كل ذنب يعقّب الحسرة ويُورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي اللهم اكتب لي تغيرًا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحد.

اللهُم لا تحّرمني خيَرك بقلةِ شُكري ولا تخِذلنيّ بقلةِ صَبري ولا تُحاسِبني بقلةِ اسَتغفاري، فأنتْ الكريمُ الذيّ وسِعت رحَمتك كُل شيء. اللهم اهدنا، اللهم اهدنا، اللهم اهدنا هداية لا نرتد بعدها أبدًا واسعدنا سعادة لا نشقى بعدها أبدًا وانزل علينا رحمتك. اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً إجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

ادعية ليلة القدر قصيرة 1443

  1. اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.
  2. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  3. اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  4. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  5. اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

دعاء وداع شهر رمضان 2022

اللـهم وأسألك برحمتك وطولك وعفوك ونعمائك وجلالك وقديم إحسانك وامتنانك أن لا تجعله آخر العهد منا لشهر رمضان حتى تبلغناه من قابل على أحسن حال وتعرفني هلاله مع الناظرين إليه والمعترفين له في اعفى عافيتك وانعم نعمتك وأوسع رحمتك وأجزل قسمك يا ربي الذي ليس لي رب غيره لا يكون هذا الوداع مني له وداع فناء ولا آخر العهد مني للقاء حتى ترينيه من قابل في أوسع النعم وأفضل الرجاء وانا لك على أحسن الوفاء إنك سميع الدعاء .

ادعية نهاية شهر رمضان 2022

اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب او بلاء مجلوب او ذنب مكسوب.

اللـهم انى اسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا اعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه،

دعاء العشر الاواخر من رمضان في الحرم المكي

دعاء العشر الاواخر من رمضان

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلة القدر لها إشارات تدل على بروزها، ويتمكن المؤمن الذي يتحراها ويحرص على فعل الأعمال التي تجعل الرحمن راضي عنه من إدراكها، وتبرز العديد من الدلائل وقت حدوثها والقليل إثر انتهائها، وأشهر العلامات التي تبين حدوث الليلة المباركة ما يلي:

العشر الأواخر

  • ليلة القدر لا تكون في أوائل رمضان إنما تأتي خلال العشر الأواخر في واحدة من الليالي الفردية.

صفاء السماء

  • تكون السماء في الصباح التالي لليلة القدر صافية ولا يتناثر منها الشعاع كالمعتاد، حيث تبدو مثل القمر في هيئتها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها”

لا يرمى فيها بنجم

  • تتميز الليلة المباركة بأنها لا يلقى فيها بنجم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”

ممتلئة بالطمأنينة

  • يستشعر المؤمن فيها الراحة ويمتلئ فؤاده بالطمأنينة، والسبب في هذه السكينة كثرة الملائكة المنتشرين في الدنيا.

توقيت ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

تعد ليلة القدر من الليالي التي لا خلاف فيها فهي موجودة منذ عهد النبي وسوف تدوم إلى يوم القيامة، ولم يحدد نبي الله يوم بعينه لليلة القدر إنما ذكر لأصحابه أنها تقع في رمضان في آخر 10 أيام.

وقد حدد أنها تأتي في الأيام الوترية، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”.

سبب إخفاء ليلة القدر في العشر الأواخر

الميقات المحدد لها لا يعلمه مخلوق، إنما يعرفه الخالق وحده، وقد أورد العلماء الأسباب التي جعلت ميعادها غير معروف عند العباد؛ وهي كالآتي:

ليجتهد الصادقين

  • أخفي الخالق عن الموحدين ميعاد الليلة الجليلة كي يجتهد الموحدين في كافة الليالي ولا يقفون عند واحدة فقط، فالمتكاسّل لن يتمكن من فعل الطاعات في عامة الليالي.

للمزيد من الأجر

  • حينما يقوم العبد بعمل الطاعات في عامة الأيام يزيده الرحمن بالأجر الوفير، وتنصلح كافة الأمور التي يريدها، فالطاعّة تجلب التوفيق والتيسير.

اختبار الموحدين

  • يختبر الجبار عامة الموحدين في تلك الأيام، ليتضح المؤمن الذي يحمل بين طيات قلبه إيمان حقيقي والشخص الذي يرائي.

التقرب للغفور

  • الطاعات تجعل الفرد قريب من الخالق ويتمكن من تنفيذ أوامره، علاوة على ذلك يتلافى الآثام.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أُريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنسيتها”

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: ” خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة” وفي رواية أخرى من الحديث” فالتمسوها في العشر الأواخر”

استمرارية ليلة القدر في العشر الأواخر

هي ليلة متواجدة منذ أن كان المصطفى على قيد الحياة، وهو من عرف المسلمين بوجودها، فقد جاء في الكتاب العزيز سورة تحمل اسمها وتبين أنها تطوي من الخيرات ما هو أجدى من التعبد لـ 1000 شهر، وهذه الليلة مستمرة لم ترفع وسوف تبقى حتى انتهاء الدنيا، ولم يرد في السنة أنها ستنتهي عند عام معين، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

متى ليلة القدر

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التهجد هي أحد النوافل التي يحرص الكثير من المسلمين على أدائها؟ خلال شهر رمضان الكريم في العشر أيام الأخيرة منه، وعليه؟ فإنها أحد الصلوات التي يثاب عليها المرء إن حرص عليها، ولا يجازى عليها إن تركها. هذا وقد جاءت التسمية من قوله تعالى:

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا). [الإسراء: 79].

التهجد

صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي

صلاة التهجد من صلاة قيام الليل. إلا أنها تصلى في شهر رمضان الكريم، ويغلب أنها تصلى في جماعة في المساجد. هذا على عكس باقي أيام العام مثلها مثل صلاة التراويح.

بل أنها تكملة لصلاة التراويح بحيث يتم تقسيم قيام الليل في آخر عشر أيام من رمضان إلى قسمين؟ أحدهما في الثلث الأول من الليل عقب صلاة العشاء؟

وتكون هذه صلاة التراويح التي تصلى بعشرة ركعات فقط! دون الوتر ثم تصلى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل قبل طلوع الفجر بعشرة ركعات أيضاً. إلا أنه يتم الوتر بواحدة في نهاية الصلاة.

أي أن عدد ركعات صلاة التهجد إحدى عشر ركعة. أما كيفية صلاتها؛ فإنه يفضل أن يتم التسليم بين كل ركعتين؟ أسوةً بما أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الشريف:

عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى. فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى».

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر 1443

يجب على المسلم أن يكثر من دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان للعديد من الأسباب؟ أولها أنه في العشر الآواخر من الشهر الكريم. بالإضافة إلى أن هذه الصلاة تكون في وقت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء والتي ورد عنها الحديث النبوي الشريف! الذي يقول:

«ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر. فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ ومن يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فأغفر له؟».

  1. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  2. اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك، وهب لنا مالا ينقصك.
  3. دعاء اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  4. اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم ، فاغفرها لي.
  5. اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

ادعية ليلة القدر مستجابة

اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات… اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

يا أرحم الرَّاحمين يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم… نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم و سبحوه.. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان وصامه .. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه..

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

دعاء ليلة القدر مكتوب

الطاعات التي يتم عملها في ساعات ليلة القدر لا تماثل أي طاعات، فلو قام المسلم بصلاة ركعتين أو استغفر الرحمن أو عمد إلى فعل المزيد من العبادات، فكأنما عمل ذلك ألف شهر، لأن الاجتهاد في هذه الليلة أفضل من التعبد لـ 83 سنة، ويجب أن يدعوا المؤمن لعل الله يغير قدره ويصبح من الفائزين، كالتالي:

  • ” اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك”
  • ” اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين”
  • “اللهّم إني أسألك اليسر بعد العسر والفرج بعد الكرب والرخاء بعد الشدة”
  • “اللهم إني أعوذ بك من نفس لا تشبع ومن قلب لا يخشع ومن علم لا ينفع ومن صلاة لا تُرفع ومن دعاء لا يُسمع”
  • اللهّم إنا نسألك الحسنى وزيادة، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك”
  • ” اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيتي”
  • “اللهم خفف حملنا على الصراط واجعلنا ممن يعبرونه إلى الجنة بسلام”

ادعية ليلة القدر للعتق من النار

الدخول للجنة والإقصاء عن الجحيم هو الغاية الأساسية التي يرغبها عموم الموحدين، فالجميع يطيع الرحمن رغبة في رضاه والنجاة من غضبه، لذا يقوم المؤمنين مع دخول رمضان بالتوجه إلى باب المهيمن راجين رحمته، علاوة على ذلك يكثرون من الدعاء له كي يصرف النار عنهم ويعتقهم منها؛ كالتالي:

دعاء ليلة القدر اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته. طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

“اللهم يا منجي التائبين يا مجيب السائلين، يا رحمن يا رحيم اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار يا رب العالمين، نحن عبادك ما عصيناك استخفافا بعظمتك إنما ضعفًا منا، اللهم ارحمنا برحمتك”

اللهّم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر أحبابنا من النار يا عزيز يا غفار”

“اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، واعتق رقبتي من النار برأفتك يا أرحم الراحمين يا من تفضلت على عبادك بالقرآن الكريم في ليلة القدر، أجرنا من النار، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا ودعائنا وسائر أعمالنا، وبلغنا برحمتك ليلة القدر يا هادي المضلين”

التعليقات

  1. الايام الاخيره من رمضان ليها فضل كبير وخصوصا ان فيهم ليلة القدر ربنا يبلغنا العيد واحنا خاليين من الذنوب

  2. يارب في هذه الايام المباركة نسألك ان تغفر لنا و ترحمنا وترزقنا اللهم انصر اخواننا في فلسطين و سوريا و سائر بلاد المسلمين ربنا ان مسنا الضر فان لم ترحمنا و تغفر لنا لا نكنن من الخاسيرين ربنا و تقبل دعأنا انك انت السميع البصير امييييييين يارب العالمين

  3. افضل الايام للتوبه والعوده لله كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له ))

  4. ربنا يتقبل منا ومنكم الدعاء ياريت ندعي للمسلمين في كل مكان ان ربنا يصلح لهم الحال ويرفع عنهم البلاء

  5. يارب تقبل من صيام شهر رمضان وبلغنا قيام ليلة القدر وبلغنا العيد واجعله عيد الفرحه والسعاده علي جميع المسلمين

  6. في هذه الليالي العظيمه توجد ليلة القدر التي قال الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم انها خير من الف شهر اكثروا من التسبيح والصلاه وقراءة القران في هذه الايام

  7. اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة يارب تقبل منا وعلي طاعتك اعنا واكرمنا ولا تهنا اللهم ارزقنا الخير يارب

  8. من افضل الايام للدعاء والتقرب لله وفيهم ليلة القدر اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم

  9. شكرا علي الادعيه الحلوه ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم
    اللهم إني أسألك حسن الصيام و حسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان واجعلنا ممن تدركهم الرحمة و المغفرة و العتق من النار

  10. اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمين
    ادعيه جمليه شكرا ليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *