ادعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة 1445

أ / إيمان محمد محمود

قد اقترب موعد نهاية شهر رمضان المعظم الذي فيه يسعى عباد الله لجني أكبر قدر من الحسنات، عن طريق الإقبال بكثرة على الطاعات والعبادات والأعمال المستحبة عند الله ومستحبات العشر الأواخر من رمضان يجتهد العبد الطائع في العشر الأواخر من رمضان من أجل أن يدرك ليلة القدر وينال من النفحات الإيمانية التي تنطوي عليها، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأمور التي يستحب فعلها في تلك الليلة .

ادعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

20 من رمضان اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان

واغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن

يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

21 من رمضان اللـهم اجعل لي فيه الى مرضاتك دليلا

ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا

يا قاضي حوائج الطالبين.

22 من رمضان اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وانزل علي فيه بركاتك

ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه بحبوحات جناتك،

يا مجيب دعوة المضطرين.

23 من رمضان اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب

وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين.

24 من رمضان اللـهم اني اسألك فيه ما يرضيك، واعوذ بك مما يؤذيك

واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا اعصيك، يا جواد السائلين.

25 من رمضان اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك

مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

26 من رمضان اللـهم اجعل سعيي فيه مشكورا

وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا

وعيبي فيه مستورا، يا اسمع السامعين.

27 من رمضان اللـهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر

وصير اموري فيه من العسر الى اليسر، واقبل معاذيري

وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.

28 من رمضان اللهم وفر حظي فيه من النوافل، واكرمني فيه بإحضار المسائل

وقرب فيه وسيلتي اليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله الحاح الملحين.

29 من رمضان اللهم في ليلة التاسع والعشرين من شهر هو أحب الشهور

إليك اشملنا يا ربنا بعفوك ولطفك وجميل إحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا

ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى

اللهم وسّع أرزاقنا، واشف أمراضنا

30 من رمضان اللـهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول

محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآلة الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان .. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

ادعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

إليك العديد من دعاء اخر رمضان مكتوب التي يمكنك التضرع بها إلى الله -تعالى- في نهاية الشهر الكريم.. والتي وردت كما يلي:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. واحشرنا مع النبيين والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا.

يا رب لا تدع لنا ذنبًا إلا محوته ولا مريضًا إلا شفيته.. ولا طالب علمٍ إلا وفقته، نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحدٍ من عبادك أن تحقق لنا كل ما نتمنى.. وأن تتول أمرنا وتستر عيوبنا فإنك على كل شيء قدير.

اللهم بحق تلك الأيام المباركة.. نسألك الهداية وصلاح الحال.. وأن تهل علينا العيد لا فاقدين ولا مفقودين، وأن ترزقنا الخير واليمن والبركات في تلك الأيام المباركة يا واحد يا قهار.

رحمن الدنيا ورحيمها يا من تقول للشيء كن فيكون.. حقق لنا تلك الدعوات والأمنيات التي فاضت بها القلوب، وارزقنا السكينة والسعادة في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا يا رب العالمين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام نسألك التوفيق وصلاح الحال.. وأن تستر العيوب وتتولنا بين عبادك الصالحين يا أرحم الراحمين.

ادعية العشر الاواخر من رمضان للوالدين

ادعية العشر الاواخر من رمضان

اللهم أرزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل وباعد بينهما وبين النار و بين ما يقربها إليهما من قول أو عمل‎ اللهم أجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.

اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعق أو ممن يهجرون فنهجر، اللهم وفقنا ووفّق أزواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا، اللهم ردّنا إلى والدينا رداً جميلاً اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته.

اللهم أجعلنا ذخرًا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا. اللهم أرزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل وباعد بينهما وبين النار و بين ما يقربها إليهما من قول أو عمل‎ اللهم أجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.

ادعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة

كما نعلم جميعا إن الله عز وجل أنعم علينا بعبادة يسيرة يجني من ورائها المسلمون الخير الوفير، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة مباشرة للتحدث إلى الله وسؤاله عما يدور بداخلنا وطلب احتياجاتنا الدنيوية ، ولأن العشر الأواخر من رمضان أيام مفضلة وفيها تقع ليلة القدر فهذا يوضح لنا مدى أهمية الدعاء في هذه الليالي.

  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضى الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان

اللهم ببركة القرآن العظيم وآياته الكريمة وببركة وفضل العشر الأواخر من رمضان أسألك يا لله أن تجعل والداي من عتقائك من النار في العشر الأواخر من رمضان اللهم ارزق والداي لطف القدر، وصحة الجسد، وطيب الخاطر وعافية الدهر.

الليلة تبدأ العشر الاواخر يا رب احفظ لي والداي في ودائعك فارزقهما يا ربي لطف القدر وصحة الجسد وطيب الخاطر وعافيه الدهر اللهم احفظهما بعينك التي لا تنام يارب اللهم في العشر الأواخر من رمضان احفظ لي والداي واعفو عنهما وأطل بعمرهما على طاعتك دائما وأبدا.

اللهم يارب السماوات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وباسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت في هذه العشر الأواخر أن ترفع درجات أمي وأبي وأخوتي والمسلمين أجمعين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للميت

دعاء العشر الاواخر من رمضان للميت

ربي إننا في العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمه وأجعل المسك ترابه والحرير فراشه وأسكنه في جنات النعيم. اللهم في العشر الأواخر عطر قبره برائحه الجنة اللهم ارحمه واغفر له واجعله من الضاحكين المستبشرين يا الله. اللهم أرحم روحا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.

اللهم أرحمها وأغفر لها و أنظر لها بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين. اللهم في العشر الأواخر من رمضان أنزل على قبر وجدان سعادة و ضياء يونس وحشتها و ينور مضجعها و سعة في قبرها و ارحمها وجميع موتى المسلمين. ربي انها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمها واغفر لها واسقها من نهرك واجعلها من المبشرين بجنتك يارب العالمين.

اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة .

اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة. اللهم أحشرهم مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة                 وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك.

اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنّك واياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

تابع اجمل ادعية العشر الاواخر من رمضان من بين أهم الأعمال التي يمكننا أن نحرص عليها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو كثرة الدعاء، وإذا كان الدعاء في هذه الأيام مقترنا بثقة العبد بربه وكان مرفوقا بتوفر شروط الاستجابة وآداب الدعاء.

فإن الله عز وجل الذي وسعت رحمته كل شيء سيكون مجيبا للدعاء، بل الأكثر من ذلك فإن العبد يجازى على سؤاله ويأخذ أجرا وثوابا نظيرا لدعائه، فما أكرم مالك الملك رب السموات والأرض وما أسهل دين الإسلام الحنيف.

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للشيخ السديس

اللهم اٍنا نعوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.

اللـهم اٍنـا عـبيدُك أمتك .. بنو عبيدك .. أمتك بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسـلم.

اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فلك الحمد .. ولك الشكـر.

اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك .

اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.

اللهم اعـطـنا اٍيمانـًا ويقينـًا ليس بعـده كفـر .. ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخـرة.

اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ومنازل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.

اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.

اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد –صلى الله عليه وسلم –ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم –وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.

اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه واسمك اعظم الأسماء وعطيتك احسن العطايا انت الرب وسواك العبد .

أنت الخالق وسواك مخلوق أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني و سواك فقير أنت القادر وسواك عاجز لا معبود بحق سواك ولا إله الا أنت وعبيدك سوانا كثير ربنا باسمك الأعظم وبوجهك الأكرم نسألك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا واخواننا ومن احبونا من النار شاهد دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب .

يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .

دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر

معروف أن صلاة التراويح أحد أهم المظاهر التي تميز شهر رمضان الكريم عن غيره من باقي شهور العام. لذلك من الهام أن يعلم المسلمون جميعاً سبب تسميتها بهذا الاسم، وذلك قبل عرض دعاء صلاة التراويح .

هذا وقد جاء سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم؟ لأن كلمة تراويح هي جمع كلمة ترويحة في اللغة العربية، والتي تعني المرة الواحدة من الراحة التي كان يحصل عليها الناس نتيجة للإطالة في الصلاة سواء كان في ترتيل القرآن أثناء الصلاة أو عند الركوع والسجود.

” اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلينا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

”اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء”.

“سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .. اللهم يا فارق الفرقان ، ومنزل القران ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان.

“اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا”.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

يمكن التعرف على سؤال متى يكون الدعاء في صلاة التراويح ؟ من خلال العودة إلى مواضع الدعاء في الصلاة، والتي تم التعرف عليها من خلال الرجوع إلى ما كان يفعله أشرف الخلق -صلى الله عليه وسلم- أثناء الصلاة سواء كانت الفروض أو النوافل، ومن خلالها يمكن التعرف على أن مواضع الدعاء في الصلاة تنقسم إلى.

  • مواضع يتم الدعاء فيها بصيغة محددة.
  1. دعاء الاستفتاح: ويكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.
  2. دعاء القنوت.
  3. الدعاء بين السجدتين.
  4. بعد التشهد الأخير وقبل التسليم.

عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : «علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل : (اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)». روى البخاري (834) ومسلم (2705).

  • مواضع يتم الدعاء فيها بأي صيغة، وبما يرغب فيه الإنسان.
  1. دعاء القنوت.
  2. أثناء الركوع.
  3. أثناء السجود.
  4. بعد التشهد الأخير وقبل التسليم: ويكون ذلك بعد قول الصيغة الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-!

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال».  [1]

وعليه فإن الدعاء في صلاة التراويح لا يختلف وقته عن الدعاء في أي صلاة أخرى. إلا أنه يجب العلم أن جميع هذه الأدعية لا يتم رفع اليد فيها. فإنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه رفع يده أثناء الدعاء في الصلاة. كما يستحب الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة وقبل التحرك من موضع الصلاة

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء وداع شهر رمضان

اللـهم وأسألك برحمتك وطولك وعفوك ونعمائك وجلالك وقديم إحسانك وامتنانك أن لا تجعله آخر العهد منا لشهر رمضان حتى تبلغناه من قابل على أحسن حال وتعرفني هلاله مع الناظرين إليه والمعترفين له في اعفى عافيتك وانعم نعمتك وأوسع رحمتك وأجزل قسمك يا ربي الذي ليس لي رب غيره لا يكون هذا الوداع مني له وداع فناء ولا آخر العهد مني للقاء حتى ترينيه من قابل في أوسع النعم وأفضل الرجاء وانا لك على أحسن الوفاء إنك سميع الدعاء .

اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب او بلاء مجلوب او ذنب مكسوب.

اللـهم انى اسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا اعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه،

ادعية العشر الأواخر من رمضان

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلة القدر لها إشارات تدل على بروزها، ويتمكن المؤمن الذي يتحراها ويحرص على فعل الأعمال التي تجعل الرحمن راضي عنه من إدراكها، وتبرز العديد من الدلائل وقت حدوثها والقليل إثر انتهائها، وأشهر العلامات التي تبين حدوث الليلة المباركة ما يلي:

العشر الأواخر

  • ليلة القدر لا تكون في أوائل رمضان إنما تأتي خلال العشر الأواخر في واحدة من الليالي الفردية.

صفاء السماء

  • تكون السماء في الصباح التالي لليلة القدر صافية ولا يتناثر منها الشعاع كالمعتاد، حيث تبدو مثل القمر في هيئتها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها”

لا يرمى فيها بنجم

  • تتميز الليلة المباركة بأنها لا يلقى فيها بنجم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”

ممتلئة بالطمأنينة

  • يستشعر المؤمن فيها الراحة ويمتلئ فؤاده بالطمأنينة، والسبب في هذه السكينة كثرة الملائكة المنتشرين في الدنيا.

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر

يجب على المسلم أن يكثر من دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان للعديد من الأسباب؟ أولها أنه في العشر الأواخر من الشهر الكريم. بالإضافة إلى أن هذه الصلاة تكون في وقت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء والتي ورد عنها الحديث النبوي الشريف! الذي يقول:

«ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر. فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ ومن يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فأغفر له؟».

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك، وهب لنا مالا ينقصك.

دعاء اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله ، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم ، فاغفرها لي.

اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري ، وبارك لي في رزقي.

ادعية العشر الأواخر من رمضان لخطيبي مكتوبة

الأمور التي تريح القلب وتشرح الصدر، فالدعاء لشخص يعني التوافق والحب المتبادل بينهم ومن أبرز هذه الأدعية المأثورة في العشر الاواخر من رمضان مستجابة بفضل الله تعالى هي:

اللهم إني أستودعك خطيبي وحبيبي وقرة عيني في حِفظك يامن لا تضيع عنده الودائع.

اللهم يارب العرش العظيم يا قدير يا رحيم أن تأتي ليلة القدر على حبيبي وهو بجانبي، وقد حققت له كل يتمناه وأن يبقى بجواري ومعي طيلة حياتي، حماك الله يا فرحة عمري، وجعلك دائمًا نور في حياتي ودنيتي.

أدعوك يالله أن تحفظ حبيبي وأن ترزقه الخير والبركة وسعة الرزق ، وأسألك برحمتك وأنت أرحم الراحمين بأن يزيد من هنئنا يا جنتي، اللهم اجعل هذه الليلة المباركة سببًا في فرحتنا وسعادتنا وأن نبقي دوماً ونصوم سوياً وأن يعود علينا ليلة القدر مرارًا وتكراراً ونحن مع بعضنا البعض.

المراجع
  1. رواه البخاري ( 1311 ) ومسلم ( 588 ).
أ / إيمان محمد محمود

التعليقات

  1. يرجى حذف الدعاء المكتوب عن اليوم 24 من رمضان

    لقوله سبحانه وتعالى : يا عبادي إنَّكم لن تبلُغوا ضُرِّي فتضرُّوني

  2. يا عبادي إنَّكم لن تبلُغوا ضُرِّي فتضرُّوني
    احذفوا الدعاء المكتوب عن يوم 24 من رمضان رجاءا

  3. “اللهم يا منجي التائبين يا مجيب السائلين، يا رحمن يا رحيم اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار يا رب العالمين، نحن عبادك ما عصيناك استخفافا بعظمتك إنما ضعفًا منا، اللهم ارحمنا برحمتك”

  4. اللهم اٍنا نعوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.

    زل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر. فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ ومن يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فأغفر له؟». اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني. اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك، وهب لنا مالا ينقصك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *