طرق علاج حروق الشمس

ياسمين عبدة

طرق علاج حروق الشمس عبر موقع محتوى, يتعرض العديد من الأشخاص لأشعة الشمس الحارقة، مما يسبب لهم الكثير من الأضرار والمشاكل في الجلد، وخاصة في فصل الصيف حيث تزداد أشعة الشمس وتسبب لهم حروق متعددة في الجلد، لذلك سوف نتحدث عن أسباب حروق الشمس وكيف نعالج تلك الحروق وبطرق طبيعية موجودة في المنزل.

أضرار حروق الشمس

الشمس مفيدة جدا للجسم حيث إنها تمدنا بالفيتامينات اللازمة لنا، ولكن يوجد أشعة فوق البنفسجية وهي موجات غير مرئية، لها تأثير ضار على الجلد، كما يوجد من هذه الأشعة عدة أنواع منها موجة طويلة UVA، ومتوسطة UVB، وقصيرة UVC.

وتقوم هذه الموجات بمهاجمة خلايا البشرة وطبقات الجلد الخارجية، وتسبب للبشرة الكثير من الأضرار مثل الحروق، ومن الممكن لكثرة تعرض البشرة لأشعة الشمس قد تصاب بسرطان الجلد.

أعراض الإصابة بحروق الشمس

هذه الأعراض قد تظهر بالتدريج بعد التعرض للشمس وقد تستمر في الظهور لمدة 24 ساعة وتشمل الأتي:

  • احمرار في البشرة.
  • سخونة في المنطقة المعرضة للشمس.
  • تقشير الجلد بعد أيام من التعرض للشمس المباشرة.
  • ظهور بثور سوداء ورؤوس بيضاء على الجلد.
  • من الممكن أن يصاب الإنسان إلى ضربة شمس وترتفع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى الشعور بقيء وغثيان وجفاف في الفم وصداع.

أضرار حروق الشمس

علاج الحروق بالطرق الطبيعية

المواد الطبيعية أثبتت فعاليتها على المدى البعيد في إزالة حروق البشرة، حيث أن هذه المواد طبيعية و أمنة على البشرة بالإضافة أن هذه المواد الطبيعية تعالج البشرة من أي مشاكل وبعد العلاج سوف تصبح البشرة في غاية النضارة والبريق، فهيا نتعرف على هذه المواد الطبيعية.

  • ماسك البابا يا : تتميز ثمرة البابا يا بقدرتها على تفتيح البشرة والتخفيف من الاسمرار الناتج من التعرض لأشعة الشمس، لذلك قومي بهرس ثمرة بابا يا ثم ضعيها على البشرة لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي البشرة جيدا.
  • زيت النعناع: يحتوي زيت النعناع على خصائص مهدئة للبشرة لتقلل من ألام حروق الشمس، ضعي بعض قطرات من زيت النعناع إلى كريم مرطب مناسب لبشرتك ثم قومي بتوزيعه على البشرة برفق و اتركيه على البشرة لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة.
  • لبن الزبادي أو الحليب : إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فمن الأفضل لك استخدام لبن الزبادي أو الحليب، لذلك قومي بغمس قطعة قطن في الزبادي أو الحليب ثم وزعيها على البشرة المصابة لإزالة الحروق بسرعة كبيرة.
  • الصبار : يشتهر جل الصبار بأنه فعال في إزالة حروق الشمس بالإضافة أنه يرطب البشرة ويجعلها نضرة، فإذا كانت بشرتك بها تهيج واحمرار قومي بتوزيع جل الصبار الطازج على البشرة المصابة لمدة 20 دقيقة، وسوف تلاحظي بأن بشرتك بدأت تهدأ ويزول منها الاحمرار.
  • ماسك الطماطم مع الزبد : هذا الماسك مفيد جدا في التخلص من حروق الشمس وتفتيح لون البشرة الداكنة، حيث أن مادة اللاكتيك الموجود في الزبد يعالج حروق الشمس ويعمل على تهدئتها، قومي بخلط ملعقتين من عصير الطماطم الطازجة مع 5 ملاعق من الزبد واخلطيهم جيدا، ثم وزعي هذا الخليط على المناطق المصابة واتركيها على الجلد لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يمكنك غسلها بالماء البارد.

علاج الحروق بالطرق الطبيعية

الوقاية من الشمس الحارقة

تعد أشعة الشمس الحارقة العدو الأول والأساسي للبشرة، لذلك يجب عليك تجنبها خاصة في ساعات الذروة من النهار في فصل الصيف، حيث أن تلك الأوقات تسبب ضررا كبيرة على الجلد منها البقع الداكنة والتصبغات التي تحدث للجلد نتيجة للتعرض المباشر لأشعة الشمس، لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح الهامة.

  • استخدمي كريم واقي من أشعة الشمس، كخطوة أساسية لحماية البشرة عند الخروج من المنزل في النهار، كرري وضع الكريم الواقي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خاصة في حالة التعرق الزائد.
  • قومي بتنظيف البشرة بمطهر أو غسول مناسب للبشرة للتخلص من رواسب الزيوت والشوائب التي تتراكم داخل مسام البشرة.
  • احرصي على تقشير البشرة مرة واحدة فقط أسبوعيا وخاصة في فصل الصيف للقضاء على السموم وإزالة الجلد الميت المتراكم على البشرة.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *