علاج التهاب اللوزتين في المنزل

ياسمين عبدة

علاج التهاب اللوزتين في المنزل عبر موقع محتوى, التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال وخاصة في سن المدرسة، فمن الممكن أن يحدث في سن البلوغ ولكن ليس بكثير مثل الأطفال، حيث أن التهاب اللوزتين يحدث نتيجة عدوى يمكن أن تكون حادة ومتكررة، وقد تكون أيضا مؤلمة جدا وملتهبة جدا، لذلك يلجأ الكثير من الأطباء بإزالة اللوزتين جراحيا لمنع التهاب اللوزتين المزمن، ومن هذا الموضوع سوف نتحدث عن التهاب اللوزتين وكيفية علاجها بطرق منزلية.

وقد جعل الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان له آلية مثالية، لديه نظام دفاع خاص به والذي يساعد في محاربة مسببات المرض والالتهاب، لذلك نجد اللوزتين تقع في الجزء الخلفي من الفم وهو جزء من آلية الدفاع في الجسم، حيث تمنع البكتيرية والفيروسات من الوصول إلى الجهاز التنفسي، ولكن في بعض الأوقات تصاب بالتهاب وقد تسبب للشخص نفسه بالألم وعدم الراحة وخاصة أثناء البلع.

أعراض التهاب اللوزتين

أعراض التهاب اللوزتين

علاج التهاب اللوزتين

أثبتت الأبحاث الطبية أنه من الممكن إتباع نظام غذائي صحي أثناء التهاب اللوزتين وهي كالأتي:

  • يعتمد النظام الغذائي الصحي على السوائل في الأيام القليلة الأولى، وبعد ذلك عصائر فواكه طازجة من ثلاثة أيام إلى خمسة، حيث هذا النظام يؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة ومساعدة الجسم على محاربة العدوى، ومع الانتظام على النظام الغذائي بعصير الفواكه حتى يخف الألم، وبعد أن يهدأ الألم من الممكن تناول فاكهة طازجة و خضروات ومكسرات وحبوب كاملة ويجب تناول هذه المواد الغذائية بالتدريج حتى لا تتأثر بالمعدة.
  • في أثناء الالتهاب لابد من شرب كثير من السوائل وخاصة الماء والحساء حيث هذه المشروبات ستجعل الجسم رطب ويمنع الحلق من الجفاف والحكة، ومع مراعاة عدم شرب المشروبات الغازية والقهوة حتى لا تزيد الحالة سوء، وتجنب الوجبات المليئة بالتوابل الحارة والصلصات الحارة والدهون حيث إنها ستزيد من الالتهاب.

علاج التهاب اللوزتين طبيعيا

علاج التهاب اللوزتين بالمنزل

أثبتت هذه العلاجات فعاليتها في التخفيف من أعراض التهاب اللوزتين، وتعتمد هذه العلاجات بوجودها في المنزل.

  • الغرغرة بالمياه المالحة: كوب واحد من الماء الساخن مضاف عليه ملعقة صغيرة من الملح يمكنه أن يخفف من ألم اللوزتين، كما انه يستخدم لتطهير الفم و منع العدوى على سطح اللوزتين من التفاقم.
  • عصير الليمون: هذه طريقة قديمة في علاج التهاب اللوزتين، حيث أن كوب واحد من عصير الليمون اثبت فعاليته في تهدئة الألم كما أيضا يحتوي الليمون على فيتامين سي والذي يساعد في رفع كفاءة جهاز مناعة الجسم.
  • الشاي بالنعناع: تناول مشروب الشاي مضاف إليه ملعقة من ورق النعناع يعمل على تهدئة الحلق، بالإضافة إلى أن الشاي بالنعناع طعمه لذيذ وإذا تم إضافة ملعقة عسل طبيعي على الشاي فالعسل له خصائص مضادة للجراثيم وسوف يساعد على مكافحة العدوى.
  • التين الطازج: يساعد التين على التخفيف من الألم وتقليل من الاحمرار والتورم، وذلك بغلي التين الطازج وصنع عجينة ووضعها على مكان اللوزتين، فهذه الوصفة سوف تعطي نتائج جيدة.
  • الجزر والخيار وجذور الشمندر: شرب عصير الجزر والشمندر أو تناول الخضروات طازجة، سوف يعزز جهاز المناعة و يساعد الجسم على محاربة العدوى.
  • بذور الحلبة: غلي كوب ماء به ملعقتين من بذور الحلبة، وتركهم حتى يبرد واستخدام الماء للغرغرة لعدة مرات في اليوم، حيث أن الحلبة لها خصائص مضادة للجراثيم وتساعد في القضاء على البكتيرية الموجودة على سطح اللوزتين الملتهبة.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *