قصص عالمية مترجمة (قصة الملك أوديب)

أ / مروة سامي الجندي

نقدم لكم اليوم قصة عالمية تاريخيه تحكي عن ملك بلاد طيبة الذي تزوج من امه بعد ان قتل ابيه، وهو ما تنبأ به العرافين من صغره، ورغم محاولاته للهروب من تلك النبؤه الا انها تحققت.

قصة الملك أوديب

انتشرت في مدينة طيبة القديمة الكثير من الأمراض والأوبئة، وجفت الأراضي وأصبحت بوراً وأقحلت بشكل كبير، وانتشر الطاعون وتفشى المرض بين الناس وأسقطت النساء حملهن وتدهور حال المدينة من سيء لأسوء.

وذات يوم تجمع أهالي المدينة كلهم بحضور رئيس الكهنة في بيت الحاكم للوصول الى حل لما وصلت اليه البلاد، حيث انهم اعتادوا على اعتباره المنقذ والمُنجي الوحيد لهم، فلقد انقذهم من قبل من سر لغز أبو الهول الذي اثار الرعب في قلوب كل من في المدينة وقتل عدد كبير من الناس، وأزعج الباقيين بأصواته الغريبه المرعبة، حيث انه كان يردد في كل ليلة لغز يقول (من ذلك الذى يمشى على اربع ثم يمشى على اثنين ثم يمشى على ثلاثاً ).

وأثناء أحد رحلات الملك أوديب مر على تلك المدينة وسمع أبو الهول يردد هذا اللغز، فقام بحله على الفور وققال أن الإجابة هي الانسان، الذي عندما يولد يحبو على قدميه و يديه أي على أربع، وعندما يكبر يسير على اثنين، وعند وصوله مرحلة الشيخوخه يستعمل العصا فيصير يمشي على ثلاثاً.

ففرح أهل المدينة كلها بما فيهم الملكة وقررت الزواج منه، ففي ذلك الوقت كان زوجها قد قتل في احدى رحلاته، وبذلك يكون قد تربع الملك أوديب على عرش المدينة، وأحبه الناس فكان يستمع الى الى شكاوي الناس.

قصص عالمية مترجمة

قصص عالمية مترجمة

وذات يوم أرسل اخو زوجته كريون الى منزل كبير كبير الكهنة، وهناك اخبره كبير الكهنة ان هذا البلد الذي حل على المدينة لن يُرفع عن اهل المدينة الا بعد القصاص من قاتل الملك لايوس، فعاد زوج اخته واخبره بما قيل له.

ارسل الملك أوديب الى أحد الكهنة وكان على علم بتفاصيل مقتل الملك، ليستمع منه لعله يستطيع الوصول الى اي دليل يصله الى قاتل الملك، ولكن الكاهن حاول التهرب من الإجابة الا ان أوديب هدده باتهاماه بقتل الملك امام المدينة كلها.

وكان في السابق أوديب يعيش مع والده وامه في سعادة، وذات يوم جاء اليهم عراف واخبرهم بأن الأبن سيقتل أبيه ويتزوج أمه، فخاف أدويبس وقرر ترك البيت والهروب حتى لا تتحقق تلك النبؤة.

تعرف علي: قصة قصر البارون الحقيقية كاملة

قصة ملك طيبة اوديبس

وهو في طريقه دب خلاف بينه وبين قافلة رحالة فقتل قائدهم دون أن يرى وجهه، ثم اكمل طريقة الى ان وصل الى مدينة طيبة، وهناك حل لغز أبو الهول وحدث ما حدث معه ليعتلي عرش المدينة.

وعندما حكى أوديب ذلك لزوجته كل هذا فظاخذت تطمأنه بسرد قصة مشابهة لحكايته، حيث قالت له: انه انجبت طفل من زوجها الملك لايوس، وجاء بعد مولده بأيام احد العرافين وتنبأ بأن هذا الولد سيقتل اباه ويتزوج من امه، فخاف الملك وقام بخرم رجل ابنه وذهب به الى خارج المدينة ليلقيه على احد الجبال، وهناك قابل راعي غنام فاعطاه الطفل.

وبعد قليل جائهم رسول من بلدة أبيه يحمل اليه خبر وفاة ابيه وانه من سيرث الحكم من بعده، ولكنه رفض الذهاب مع الرسول خوفاً من تحقق نبؤة العراف، الا ان الرسول قد طمأنه بأن من مات ليس والده ولكنه قد اخذه من احد الرعاة عندما وجده ملقى على الأرض

قصص تاريخية قصيرة

قصص تاريخية قصيرة

وبالفعل استدعى أوديب ذلك الراعي وتأكد من كلام الرسول وان الملك قد وجده رضيعا مصاب بعيب في قدمه، وعندما سمعت زوجته ذلك اسرعت الى داخل القصر وهي متيقنه بأن النبؤة قد تحققت، فأوديب هو من قتل ابيه وتزوج من أمه.

وعندما دخل عليها أوديب القصر وجدها قد شنقت نفسها، فأخذ دبوس من فستانها وفقع عينيه عقاباً له على ما فعل وظل يصرخ ”واحسرتاه”، ونفى نفسه خارج المدينة.