نص دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب كامل

أ / سمر السيد البدوي

قبل الحديث عن دعاء الرسول في ليلة القدر من شروط استجابة الدعاء تحقق الإيمان حيث يستجاب الدعاء إن كان الشخص يؤمن بالله سبحانه وتعالى وملائكته وكتبه ورسله، وفي الحقيقة الله سبحانه وتعالى هو الذي لديه القدرة على تحقيق الأمنيات واستجابة الدعوات.

دعاء الرسول في ليلة القدر

لقد عظم رب العالمين سبحانه وتعالى أمر هذه الليلة الطيبة المباركة، التي لها شأن عظيم جدا، فهي ليلة خير من ألف شهر، تتضاعف فيها الحسنات ويزداد الأجر والثواب الذي يحصل عليه المسلم.

بمعنى أن العمل الصالح والعبادة التي يقوم بها في هذه الليلة خيرا من العمل الذي يقوم به في ألف شهر من الأيام والشهور العادية، وفيها تغفر الذنوب وتعتق الرقاب من النار وتستجاب فيها الدعوات، وما غير ذلك من الفضائل الأخرى التي اجتباها بها جلا في علاه.

  • اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي”.
  • “ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.
  • (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).
  • (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).
  • (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك).
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم اجعل ما تلوناه حجة لنا لا حجة علينا، يا إلهنا وخالقنا ورازقنا، اللهم تقبل صيامنا ودعائنا وتلاوتها وقيامنا يارب العالمين.
  • (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك).

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

دعاء الرسول في ليلة القدر

عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي ”وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره : “ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار” .

سنن الدعاء

المسلم الفطن هو الذي يجعل للدعاء وقت من يومه ولا يهمل فيه أبدًا، وبصفة عامة هناك العديد من السنن التي يجب أن يتبعها المسلم عند التضرع لله رب العالمين وهي كالتالي:

رفع اليدين يتعين على المؤمن أن يرفع يديه لله رب العالمين حينما يقبل على الدعاء

ومن جهة أخرى عليه أن يحمد الله سبحانه وتعالى ثم يصلي على النبي.

سؤال الله المسلم الذي يعبد الله حق عبادته لا يسأله هو وحده ويتخلى عن سؤال الناس

ومن جهة أخرى عليه أن يجعل القلب يشعر بكل دعاء يرفعه إلى الله

استقبال القبلة يفضل أن يستقبل المسلم القبلة حينما يتضرع لله رب العالمين

بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو الله في وقت الرخاء كما يكثر من التضرع له وقت الشدة.

الدعاء بالخير يجب على الموحد أن يدعو الله سبحانه وتعالى بالخير وأن يتخلى عن الدعاء بالشر أو القطيع

ومن جهة أخرى عليه ألا يدعو على الأبناء أو الأهل أو النفس.

ادعية ليلة القدر مكتوبة

ادعية ليلة القدر اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته ، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت ، واختم لي في قضائك خيرًا مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين، وإساءتي مغفورة .

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ، ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

سبب تسمية ليلة القدر

وهى إحدى الليالي المباركة والطيبة في شهر رمضان الفضيل، وقد شهدت وقوع حدثا هاما في حياة سائر المسلمين على حد السواء، حيث نزل القرآن الكريم على أشرف خلق الله سيدنا محمد .

وكما قال المولى في كتابه العزيز في سورة القدر (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) ، وقد أخبرنا الرسول الكريم عن فضل هذه الليلة العظيمة التي تغفر فيها الذنوب وتكتب الآجال وتقدر أرزاق العباد للسنة القادمة.

وفيما يتعلق بسبب تسميتها بهذا الاسم، فهناك أسباب متعددة وراء ذلك، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • كما سبق وذكرنا في هذه الليلة تقدر أرزاق العباد وآجالهم والتدابير الإلهية.
  • فيها تقوم الملائكة بكتابة الأقدار، كما أنها تعد ذات شرف وقدر عظيم.
  • تعد من الليالي التي تتسم بمنزلتها وقدرها وقيمتها العظيمة والكبيرة عند رب العالمين سبحانه وتعالى، فقد شهدت نزول القرآن الكريم.
  • فيها تنزل الرحمة والخيرات والبركة والمغفرة على العباد المؤمنين، فمن قام بإحيائها أصبح ذات قدر.

اجمل ادعية ليلة القدر المباركة

اللهُم إنّ لك في كل ليلة من رمضان عُتقاء من النار اللهم اجعَلني وأهلي وأحبتي ومن دعَا لي ، ومِـن أحسَن لي ومن أحَبنا فيك ، ومِـن أحببنَاه فيك من عُتقائك هذه الليلة

اللهم لا تدع لنا أمرًا إلا يسرته ولا حلمًا إلا حققته ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته ​ اللهُم استودعتك أدعية في قلوبنا لا يعلمها سواك فاستجب لنا​ .

يا رب في أواخر شهرك الفضيل أرحم أرواحًا فارقتنا وتركت لنا في القلب حنينًا لا يفارقنا اللهم اغفر لتلك الأنفس الطيبة واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

اللّهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره ، وبركتهُ ، وهداه .

حكمة إخفاء موعد ليلة القدر

لقد أخفى المولى عز وجل عن عباده المؤمنين التوقيت الخاص بليلة القدر، وذلك رحمة بهم حتى يقوموا بالإكثار من العبادات والطاعة في طلب هذه الليلة الطيبة المباركة، فذلك يزيدهم قربا منه جلا وعلا.

كما أن ذلك يعود عليهم بالمزيد من الثواب والأجر العظيم، فضلا عن أنه تعالى قد أخفاها عنهم امتحانا لهم حتى يعرف من عباده كان جادا في طلبها ومن كان متهاونا متكاسلا عنها.

وفيما يتعلق بكيفية طلب ليلة القدر والخير المرتبط بها، فيكون ذلك بالالتزام بالطاعة والعبادة والقيام بشتى الأعمال الصالحة والتي يأتي في مقدمتها قراءة آيات الذكر الحكيم والصلاة والتوجه إلى الله بالدعاء الذى يعد من عظيم العبادات التي لها منفعة وأثر كبير في حياة الإنسان المسلم، وكذلك الاعتكاف ومساعدة الفقراء والمحتاجين وما غير ذلك من أوجه الخير والصلاح.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

أدعية ليلة القدر

مع اقتراب موعد ليلة القدر التي ما هي إلا أياما قليلة للغاية ويستقبلها المسلمون، فكما هو متعارف عليه أنها تأتى في العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد حرصنا على توفير بعض الأدعية المستحبة في هذه الليلة وهي:

اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر ، وسهل أموري فيها من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوف بعباده الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك.

ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك و استقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم.

فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

اللهم سهل لنا كل عسير و ارنا في حياتنا ما يسرنا و يرضيك .إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، وأجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والاضاعة، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

صور ادعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر2 2

دعاء ليلة القدر5 2

دعاء ليلة القدر4 1

دعاء ليلة القدر3 2

افضل دعاء في ليلة القدر

  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك ، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلّم.

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك ، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. سبحان الله ليلة القدر الكريمه هي أفضل ليالي شهر رمضان ولها اجر عظيم عند الله كما قال انها ليله خير من الف شهر

  2. في ليلة القدر تنزل الملائكة على سماء الدّنيا يسلّمون على كل عبد اعتكف وقام من أجلها للهم اجعلنا منهم يارب

  3. ليلة القدر يوم انزل القران وبيكون في اواخر شهر رمضان المبارك ومن علامات اليوم ده سكون الجو والرياح والشمس تطلع ومفيش اشعه ليها شعور الشخص المؤمن براحه وانشراح في الصدر

  4. ربنا يهدي كل المسلمين في هذه الايام المباركه ادعوا للمسلمين في كل انحاء الدول ان ربنا يرفع عنهم البلاء وندعي لاخواتنا الفلسطينين والسوريين ربنا ينصرهم

  5. دعاء جميل جدا ياريت نقوله ديما ونصلي ونقرب من ربنا علي طول ميقتصرش الدعاء والصلاه والتسبيح علي شهر رمضان بس ربنا يصلح الحال

  6. ليلة القدر هي إحدى ليالي رمضان الفضيلة، واقعة في الثلث الأخير منه، وفي الأوتار خاصّةً، ولقد رجّح أنّها ليلة السابع والعشرين من رمضان

  7. ربنا يبلغنا جميعها هذه الليله الكريم اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

  8. شكرا علي الموضوع والمعلومات الجميله ربنا يتقبل منا ومنكم ويبلغنا ليلة القدر ويجعلها ليلة اصلاح للمسلمين جميعا ان شاء الله

  9. لليلة القدر فضل كبير جدا ومن افضالها نزول سورة كاملة خاصةً بها تتلى إلى يوم القيامة، وتذكر فضلها وأهميتها اللهم بلغنا ليلة القدر

  10. من فضائل ليلة القدر الكريمه نزول القران فيها حيث قال تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) صدق الله العظيم اللهم بلغنا هذه الليله الكريمه

  11. في هذه الليلة تحس بسكون الرياح، واعتدال الجو، حيث لا تأتي فيها عواصف، أو حرّ شديد سبحان الله

  12. اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين اللهم ارفع الظلم والبلاء عن كل المسلين في كل مكان يارب

  13. اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه، وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده يا رب العالمين ربنا يجعله يوم فرج علي المسلمين في كل مكان ان شاء الله

  14. اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظلل، وأسبغ عليه به من النعم، وادفع عنا به من النقم اللهم تقبل منا جميعا يارب

  15. في هذهِ الليلة العظيمة يكون نُزول الملائكة ونزول جبريل عليه السلام وذلك بأمر الله عزّ وجلّ ليله عظيمه وكلها خير اللهم بلغنا صيام وقيام هذه الليلة الكريمه

  16. كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل؛ قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ. اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ؛ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَوْ لا إِلَهَ غَيْرُكَ»

    اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

  17. موضوع جميل جدا
    اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظلل، وأسبغ عليه به من النعم، وادفع عنا به من النقم

  18. ليلة القدر من قامها إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله قال: “ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه”

    اللهم بلغنا هذه الللية العظيمه واغفر لنا ذنوبنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *