التخطي إلى المحتوى

كيف ادعو الله في ليلة القدر يعتبر شهر رمضان أحد الأشهر الطيبة المباركة التي جعل فيها رب العالمين سبحانه وتعالي الكثير من العبادات والأعمال الصالحة، والتي يحصل بها المسلمون على الثواب والأجر المضاعف مقارنة بسائر الأيام الأخري، فقد فرض جلا في علاه على عباده فريضة الصيام في هذا الشهر العظيم.

وصيام هذا الشهر الفضيل له الكثير من الحكم والأمور المرتبطة به والتي من شأنها تعمل على إعطاء المسلم دروسا عملية، فعندما يقوم بالامتناع عن الطعام والشراب خلال فترة النهار.

فهنا يستشعر حاجة غيره من المسلمين الذين قد لا يتوافر لديهم قوت يومهم، مما يعطيه دافعا وحافزا قويا على التبرع والإعطاء وتقديم المساعدة للناس والأشخاص المحتاجين، ناهيك عن الأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه المسلم من صيام أيام هذا الشهر الكريم.

دعاء المسلم في ليلة القدر

“اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خيرًا مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين، وإساءتي مغفورة.

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر. اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم. اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته. اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين. وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

توقيت ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

تعتبر أيام وليالي هذا الشهر الفضيل جميعها مباركة وعظيمة، وهى من خير وأفضل الأيام التي يمكن أن يعيشها المسلم في حياته على الإطلاق، فقد خص المولى عز وجل أياما في هذا الشهر الطيب حتى تكون لها البركة والخير على المسلمين، ومن هذه الأيام ليلة القدر، تلك الليلة التي تأتي بمثابة جائزة غنيمة للمسلمين.

حيث يمكن من خلالها أن يكثروا من الطاعات والعبادات وشتى الأعمال الصالحة مثل الصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن في تلك الليلة لما تتسم به من مكانة خاصة ومنزلة عظيمة عند الله تعالى.

وليلة القدر هي أحد ليالي الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ويرجع السبب وراء تسميتها بذلك الاسم بأنها مأخوذ من “القدر” والذي يعنى الشرف الكبير والتعظيم لتلك الليلة الطيبة.

ولا تقترن هذه الليلة بموعد أو تاريخ بعينه تم ذكره في القرآن الكريم او السنة النبوية الشريفة، إلا أنه توجد بعض العلامات المرتبطة بها والتي أخبرنا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وتأتى الحكمة من عدم الإفصاح عن الموعد الخاص بها بصورة صريحة في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وذلك تحفيزا للعباد المسلمين حتى يجتهدوا في العبادة والطاعة وأداء الفرائض والقيام بالأعمال الصالحة المختلفة في كافة ليالي العشرة الأواخر من هذا الشهر الفضيل.

ولكن كما سبق وذكرنا هناك بعض العلامات التي تسبق هذه الليلة، والتي يأتي في مقدمتها شدة الإضاءة وعدم وجود رياح حيث تبدو ساكنة بدون عواصف، كما أن الشمس تسطع بدون شعاع لها.

مميّزات ليلة القدر

تتسم ليلة القدر بالعديد من المميزات والتي يمكن ذكرها موجزة في مجموعة من النقاط التالية:

  • هي الليلة التي شهدت نزول القرآن الكريم، وكما قال رب العالمين فى كتابه العزيز “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.
  • في هذه الليلة الطيبة يغفر رب العالمين سبحانه وتعالى ما تقدم من ذنوب لعباده المسلمين الذين يقومونها إيمانا واحتسابا له جلا في علاه.
  • تعتبر الليلة التي تقدر فيها مقادير العباد على مدى السنة القادمة، وتنسخ فيها الآجال وتغير الأقدار.
  • تتسم هذه الليلة بكثرة نزول الملائكة فيها.
  • تتسم هذه الليلة كذلك بالراحة والسكينة والطمأنينة التي يستشعر بها العباد المسلمين.
  • تعد هذه الليلة ليلة مباركة وعظيمة بها خير وبركة كبيرة.

أدعية ليلة القدر المباركة

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم كيف ادعو الله في ليلة القدر، شاركونا تعليقاتكم أسفل هذه المقالة، نسأل رب العالمين ان يرزقنا فضل قيام هذه الليلة الطيبة المباركة، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

X

التعليقات

  1. شكرا ليكم علي المعلومات وجزاكم الله كل الخير ربنا يبلغنا هذه الليله ويتقبل منا جميعا الدعاء

  2. اكثروا من الدعاء والاجتهاد في ليلة القدر لانها عظيمة القدر والشأن فيها نَزَل القرآن على النبيّ فافضل الاعمال هي قراءة القران الكريم في هذا اليوم الفضيل

  3. ادعوا واكثروا من قراءة القران وذكر الله قال عليه الصلاة والسلام تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

    1. افضل اوقات للدعاء وقت السحر وهو الثلث الاخير من الليل وفى العشر الاواخر من رمضان واثناء السجود ووقت الافطار.. دى حالات بتكون فيها فرص الاجابة اكبر لذلك يجب الاكثار من الدعاء فيها

    1. ليلة القدر ليس لها وقتا معلوما فقد اخفاه الله حتى يجتهد العباد فى الطاعات وفعل الخيرات لذلك يجب عليك اخى الفاضل الاجتهاد فى العشرة الايام الاخيرة من رمضان وليس الاقتصار على يوم بعينه… وان كان بعض اهل العلم ذهبوا الى انها تكون من الليالى الفردية اى “21 و23 و25 و27 و29” وبعضهم ذهب الى انها من الممكن ان تكون الليلة 27, ولكن كل هذه اجتهادات من العلماء ولا يمكن الجزم بها جزما مطلقا..

  4. سبحان الله ليلة القدر ليها علامات تميزها عن باقي الايام زيي ان الشمس ملهاش اشعه الصبح في اليوم ده والرياح والجو ساكن وهادي وبتحس براحه وانشراح في الصدر

  5. ادعوا لانفسكم وللمسلمين في ليلة القدر اللهم ماقسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية.. فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب

  6. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا، إلهنا قد حضرنا ختم كتابك، وأنخنا مطايانا ببابك، فلا تطردنا عن جنابك، ولا تطردنا عن جنابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك ادعوا الله ان يفك كرب المسلمين في كل مكان ويرفع الظلم والبلاء عنهم

  7. اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذه الليله الكريمه يارب

  8. اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا ادعو لانفسكم وللمسلمين في كل مكان وربنا يتقبل منا جميعا ان شاء الله

  9. شكرا علي المعلومات الجميله
    اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة

  10. العبادة وكافّة وجوه الخير في هذهِ الليلة تتضاعف وتكوّن لنا رصيداً وافراً من الأجر والثواب اكثرو من الدعاء في العشر الاواخر من رمضان ربنا يتقبل منا ومنكم جميعا

  11. ليلة القدر افضل ليلة في السنة كلها فالبركة التي في هذه الليلة والجوائز العظيمة التي جعلها الله عزّ وجلّ للمتقين في هذه الليلة لا تعد ولا تحصى فاكثروا من الاعمال الصالحه والتسبيح في العشر الاواخر من رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *