متى ليلة القدر 1445 ؛وما هي علامات قدوم ليلة القدر ؟

أ / سمر السيد البدوي

قبل الحديث عن متى ليلة القدر تعد ليلة القدر مباركة لأن في تلك الليلة أنزل الله تعالى القرآن على الرسول وقال جلا في علاه{ إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }، وليس ذلك فقط بل يتم فيها تحديد مصير الخلق أجمعين من فرح وسعادة وشفاء وراحة وكل ما يتخيله الإنسان ولكن سبحان الله كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة تغير الأقدار إلى أحسنها بفضل الله تعالى ورحمته على عباده، ولذلك حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على

{ تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ }. [1]

من عظمة هذه الليلة أن ثواب العمل الصالح فيها يتضاعف أضعاف مضاعفة أي يساوي ألف شهر وقدرت هذه الجماعات في ذلك الشهر ب 83 عمل عبادة لله سبحانه وتعالى، اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل وتقبله منا يارب العالمين، حيث قال الله تعالى{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } بمعنى أن الملائكة تنتشر في الأرض من أجل أن تنشر السلام والطمأنينة والسكينة بين المسلمين بعضهم ببعض وتستجاب دعواتهم، وتحقق أحلامهم وأمنياتهم بأمر من الله تعالى.

علامات ليلة القدر

  • 1 تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها

قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع). وذلك لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها

  • 2 يطلع القمر فيها مثل شق جفنة

عن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة ) مسلم والشق: هو النصف شق الشيء نصفه والجفنة: القصعة.

  • 3 تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة

قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

  • 4  لا يرمى فيها بنجم

والدليل ما ثبت عند الطبراني بسند حسن، من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم} أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.

شاهد علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

متى ليلة القدر المباركة هذا العام ؟

يمكنك معرفة الموعد عن طريق مشاهدة احد المواصفات هذه

سكينة النفس تغمر روح المؤمن التقى السكينة خلال ساعات هذه الليلة

ويتمكن من فعل كل الطاعات دون مشقة، علاوة على ذلك تعلوه لذة والطمأنينة وهو يقيم الليل.

لا يرمى فيها بنجم عادة يتلقى الشياطين الشهب حينما يقتربون من السماء

ولكن هذه الليلة لا يتواجد بها أي شهاب، علاوة على ذلك يأتي طقسها مريح لا يطوي اضطرابات

شمس كالقمر تكون الشمس حين حلول الشروق مثيلة في هيئتها للقمر عندما تكتمل صورته

علاوة على ذلك لا تنثر أشعة قوية كما تفعل في عامة الأوقات

ليلة وترية تزور ليلة القدر المسلمين في إحدى الأيام الفردية التي تقع في آخر رمضان

لذا يفضل التقصي عنها أثناء هذه الأيام.

علامات تدل علي متى ليلة القدر هذا العام

علامات ليلة القدر 1445 فإنها كالتالي:

1 شدة الإضاءة في هذه الليلة.
2 شعور المؤمن بطمّأنينة في القلب.
3 انشراح صدور المسلمين.
4 سكون الرياح في تلك الليلة.
5 طلوع الشمس في اليوم التالي دون انبعاث أشعة منها.
6 درجة الحرارة المعتدلة، حيث لا يكون الجو بارد ولا حار.
7 طلوع القمر وكأنه نصف قصعة.

سبب تسمية ليلة القدر

ورد أن سبب تسميتها بليلة القدر، لأن الله تعالى يُقدر فيها الآجال والأرزاق، وجميع الحوادث التي تحدث خلال العام، حيث يكتب الملائكة فيها بأمر الله: الأحياء، الأموات، السعداء، الهالكون، من يكون عزيز ومن يكون ذليل، وغيره مما أراد الله.

حيث قال الله تعالى ”فيها يُفرق كل أمر حكيم “ ولا يُعد اطلاع الملائكة على الجزء الخاص بالعام من اللوح المحفوظ حتى ينسخون منه الأقدار، لا يُعد هذا علم بالغيب إلا بإرادة الله تعالى، حيث يُطلعهم فقط على ما يريد.

شاهد متى تكون ليلة القدر عند الشيعة وما هي علامتها

هل موعد ليلة القدر ثابت أم متغير ؟

لا شك أن ليلة القدر هي أحد ليالي شهر رمضان الكريم العظيمة، وبالأخص هي أحد الليالي العشر الأخيرة مّنه، يتحراها المسلم في الليالي الوترية أكثر من الليالي الأخرى، ولكن طِبقًا إلى الأدلة التي وردت بشأنها في حياة الرسول والصحابة، فإن موعدها ليس ثابت.

ولكن هذا الموعد يتغير من عام إلى آخر، حيث يمكن أن تكون في عام في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وفي عام آخر في ليلة الحادي والعشرين، أو ليلة الثالث والعشرين، أو الخامس والعشرين.

الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر

أراد الله تعالى أن يُخفي عدد من الأمور عن عباده، ومنها وقت القيامة، انتهاء أجل الإنسان، ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وكذلك الموعد الخاص بليلة القدر، وتتمثل الحكمة من إخفائها في النقاط التالية:

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

  • حتى ينشغل المسلم بعبادة الله تعالى طوال شهر رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر منه.
  • لكي يُعظم المسلم جميع ليالي رمضان وليس ليلة واحدة منه فقط.
  • حتى يمكننا الحصول على أجر الاجتهاد في إدراكها وطلبها.
  • لكي يتجلى لنا معنى الآية الكريمة ”إني أعلم ما لا تعلمون “.

ماذا يحدث في ليلة القدر ؟

بعد معرفة متي تكون ليلة القدر نضع لكم الاحداث في هذه الليلة المباركة، من أهمها ما يلي:

  • تنزل الملائكة وجبريل

تتنزل الملائكة بالرحمة والبركات في هذه الليلة على المؤمنين، حيث ينزلون على عباد الله الذين يذكرونه، وتدعو لهم الملائكة وفي مقدمتهم سيدنا جبريل، وهو ما يجعل البركات تتنزل.

خلال ليلة القدر لا يبقى أي مكان في الأرض إلا وفيه ملائكة، حتى تضيق بهم الأرض من كثرة عددهم، ويُعد ذلك تشريف للمؤمنين لارتفاع مكانتهم عند الله تعالى، وقيل أن تنزل الملائكة في هذه الليلة يهدف إلى ترغيب المؤمنين بزيادة الطاعات والحسنات.

  • توزيع الأرزاق والآجال

يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة في هذه الليلة أن ينسخون من اللوح المحفوظ جميع مقادير العباد خلال عام كامل، حتى حلول ليلة القدر في العام التالي، حيث يتم كتابة كل الأقدار ومنها العمر، الغنى، الفقر، الرزق، وغيرها.

  • انتشار السلام

يُطلق عليها اسم ليلة السلام، حيث يعم فيها الأمن والطمأنينة، ويحدث ذلك منذ مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، حيث يشمل الفضل الليل كله، وليس الثلث الأخير منه فقط.

  • مغفرة ذنوب من قام ليلة القدر

أحد أهم أفضال تلك الليلة المباركة أن من قامها إيمانًا واحتسابًا لوجه الله تعالى، غُفر له ما تقدم من ذنبه كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وبالطبع الأجر يختص بالمُخلصين الذين لا يقومون الليل رياءً أو ابتغاء سُمعة بين الناس.

فضل ليلة القدر المباركة

لتلك الليلة العديد من الفضائل التي تميزها عن الليالي الأخرى من شهر رمضان المبارك .. والتي وردت على النحو الآتي:

دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

  1. تنزل فيها القرآن الكريم على النبي -صلى الله عليه وسلم- ما جعل منها ليلة من الليالي العظيمة.. التي يسعى المسلمين إلى الفوز بأجرها.
  2. تتضمن الكثير من البركات والخير.. كما أن لها فضل عظيم وثواب يمكن الحصول عليه، من خلال القيام بالطاعات والأعمال الصالحة.
  3. من خلالها تقدر الأرزاق والآجال.. كما تكتب الملائكة الأعمال على المسلمين في تلك الليلة ويتم رفعها إلى رب العالمين.
  4. أجر العمل الصالح في تلك الليلة مضاعف.. فهي خير من ألف شهر، ومن هنا نشير إلى أن العبادات التي يقوم بها المسلم في تلك الليلة ينبغي أن تتم على الوجه الأمثل.
  5. تشتمل تلك الليلة على الكثير من السكينة والطمأنينة.. وهي خير لمن يقومون بالطاعات ويمتلكون القدر الكافي من الإيمان.
  6. فيها تغفر الذنوب والمعاصي.. ويتم تبديل السيئات بالحسنات، كما يتم فيها الحصول على العفو والغفران والتيسير في كل الأمور.
  7. من أبرز علاماتها ظهور الشمس في مظهر يميل إلى شكل القمر بعض الشيء.. وانشراح قلب الفرد المسلم، بالإضافة إلى أنها تتصف بالاعتدال أي أنه لا يوجد حر فيها أو برد.

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

يُعد شهر رمضان الكريم فرصة للمسلم أن يُكثر من الطاعات والحسنات بسبب مضاعفة الأجر به، مع تكثيف تلك الأعمال الصالحة في العشر الأواخر منه لالتماس ليلة القدر بهم، ومن أهم تلك الأعمال ما يلي:

تحميل دعاء ليلة القدر

  • قراءة القرآن في ليلة القدر

يجب أن نداوم على قراءة القرآن الكريم خلال رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر منه، لأن الأجر مُضاعف خلال هذا الشهر، ويتضاعف أكثر في ليلة القدر، ولذلك يجب ألا نحرم أنفسنا من هذا الثواب العظيم.

ولابد أن نحرص على ترتيل آيات الله عز وجل، مع تدبر معانيها وما تحمل من دروس عظيمة، والعمل بما فيها من أوامر، وتجنب ما بها من نواهي.

  • الصلاة

ينبغي علينا ألا نحرم أنفسنا من الحصول على مغفرة الله تعالى، ولذلك يجب أن نقوم بتكثيف الصلاة وبإخلاص لله وحده، طمعًا في الحصول على هذا الأجر العظيم وهو مغفرة كل ذنوبنا.

  • ذكر الله تعالى في هذه الليلة المباركة

اجعل كل الوقت في هذه الليلة للطاعات فقط، فإن جلست بين الصلوات، أو بعد قراءة القرآن الكريم، قم بشغل لسانك بذكر الله تعالى، حيث يمكنك التسبيح، التهليل، والتحميد، وترديد أي أذكار أخرى، لا تقتصر فوائد تلك الأذكار على الحصول على الحسنات فقط، بل تشغل اللسان عن الوقوع في أي خطأ مثل الكذب أو الغيبة والنميمة، وجميع الأمور التي تنقص من ثوابك.

  • صلة الرحم في ليلة القدر

تًعد صلة الأرحام من أكثر الأمور التي تُقربنا من الله عز وجل، ولذلك حاول أن تصل أرحامك في العشر الأواخر من رمضان، حتى وإن كان ذلك من خلال زيارة سريعة، أو السؤال عنهم عبر الهاتف، ومعرفة احتياجاتهم وقضائها.

  • التصدق في هذه الليلة المباركة

يُعتبر الإحساس بالفقراء والمساكين، وما يُعانون من الفقر والجوع من أهم الدروس التي يخرج بها المسلم من الصيام، ولا يوجد أفضل من هذه الليلة المباركة للتصدق بها عليهم والحصول على الثواب والأجر المُضاعف، بالطبع إذا كان هناك فقراء من أقاربك فإنهم الأولى فابدأ بهم، ويمكنك أيضًا التصدق على من هو فقير، أو مسكين لا يحمل قوت يومه.

ختامًا وبعد معرفة متي ليلة القدر 1445 والفضائل المتعددة التي لا يمكن إحصائها في هذه الليلة، لذلك لابد أن نحرص على الإكثار من مُختلف أنواع الطاعات والأعمال الصالحة خلال العشر الأواخر من رمضان لالتماسّها، ونيل الأجر العظيم.

المراجع
  1. رواه البخاريُّ (2020)، ومسلم (1169)
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم بلغنا ليلة القدر
    اللهم اغفر لنا وارحمنا انت خير الراحمين
    اللهم قنى شر الفتن ما ضهر منها وما بطن

  2. من اهم المعلومات عن ليلة القدر انه أجرالعبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر اجتهدوا في الطاعه وقراءة القران في هذه الايام

  3. ياريت ياجماعه ميكنش تركيزنا كله علي ليلة القدر اجتهدوا في الايام الاخيره كلها في شهر رمضان لانها ايام كريمه وبعدين محدش هيعرف ليله القدر ممكن تستناها وتعدي عليك من غير متعرف

    1. بالفعل اخى الفاضل.. يجب الاجتهاد فى العشرة الايام الاخيرة من الشهر الفضيل وليس التركيز على ليلة واحدة بعينها… جزاك الله خير الجزاء

  4. سبحان الله ليلة القدر ليها علامات ممكن نعرفها بيها ومميزه عن باقي الايام ربنا يبلغنا هذ اليوم العظيم ويغفر لنا الذنوب

  5. معاد ليلة القدر بيكون في اليوم ال27 من رمضان ده اللي بسمعه بس ليلة القدر ليها علامات كتير ممكن نعرفها بيها

    1. بعض اهل العلم ذهبوا الى انها تكون فى مثل هذا اليوم ولكن هذا مجرد توقع وليس امرا اكيدا لذلك يجب الاجتهاد فى العشرة الايام الاخيرة كلها… وربنا يبلغنا واياكم فضل قيام ليلة القدر ويجعلنا من عتقاء النار اللهم امين

  6. هناك كلام كثير منتشر عن معاد ليلة القدر ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، والأرجح أنها فى الليالى الوتر منها وأرجح ليلة لها هى ليلة السابع والعشرين

  7. ليلة القدر سمية بهذا الاسم انها تدل على عظمة الله تعالى في تدبير الكون، ويتجلّى ذلك من تقدير الأحداث التي سوف تحصل في تلك السنة اللهم اصلح لنا حالنا في هذه الليله الكريمه

  8. اللهم بلغنا هذه الليله ولا تجعل لنا ذنب الا وغفرته اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماَ كثيراَ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم

  9. من اجمل الامور في ليلة القدر شعور الإنسان التقي والمؤمن بنوع من الراحة والطمأنينة التي تسيطر على قلبه مقارنة مع غيرها من الليالي سبحان الله

  10. ربنا يكرمنا جميعا ويبلغنا هذه الليله الكريمه اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت

  11. ليلة القدر هي افضل ليلة في العام وفيها غفران الذنوب وزيادة الأجر لمن يقومها كما وجعل العمل فيها خيراً من ألف شهر اللهم بلغنا قيام هذه الليله الكريمه

  12. فيه علامات كتير منتشره غلط عن ليلة القدر بنسمع بيها مثلا زيي الناس اللي بتقول ان الماء هيكون في الليله دي عذب وفيه علامات تاني بس مش فاكرها

  13. يرجّح أنّها ليلة السابع والعشرين من رمضان اهتموا بالصلوات السنن والتسبيح وقرائة القران في اخر 5 ايام من رمضان ربنا يتقبل منا جميعا

  14. من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى الالتزام بالطاعات وعمل الصالحات وذكره لذا يجب علينا أن نلتزم بها، وخاصّة في مواسم الطاعات والأيام المباركة مثل ليلة القدر اللهم تقبل منا ومنكم جميعا لا تنسوا الدعاء لاهلنا في فلسطين وكل البلاد العربيه

  15. من اجمل الاعمال المستحبه في ليلة القدر ذكر الله والدعاء له
    اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك من جميع الذنوب ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك

  16. ان شاء الله تكون ليلة خير علي المسلمين جميعا
    متنسوش تدعوا للمسلمين كلهم في ليلة القدر
    اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار

  17. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين يارب بلغنا ليلة القدر وتقبل منا صيامنا وقيامنا وارفع الظلم والبلاء عنا

  18. علامات ليلة القدر:
    – أن تكون السماء صافية منيرة.
    -السّكون والهدوء والطمأنينة وانشراح صدر المؤمن لها.
    – أن يجد المسلم القوّة والعزيمة في صلاته وقيامه.
    – أن تكون الشمس عند شروقها ليس لها شعاع، كما ورد في حديث أبي بن كعب، رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها» أخرجه مسلم.
    – تكون الرّياح ساكنة

    ليلة عظيمه فعلا وسبحان الله فيها علامات كثيره ممكن تستدل منها ربنا يبلغنا صيام وقيام هذه الليلة الكريمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *