التخطي إلى المحتوى

موعد اقامة صلاة عيد الفطر في السعودية هذا العام 1441 عبر موقع muhtwa.com لزورانا الأعزاء المقيمين بالمملكة سواء من سكانها الأصليين أو العاملين بها من أبناء الجاليات الإسلامية المهتمين بالتعرف على توقيت صلاة عيد الفطر السعودية.

موعد صلاة العيد في جدة الساعة 6.10 صباحا

موعد صلاة العيد في الرياض الساعة 6.15 صباحا

موعد صلاة عيد الفطر في الدمام الساعة 5.48 صباحا

ميعاد صلاة عيد الفطر في السعودية

تتخذ الطقوس والمراسم الاحتفالية بحلول موعد عيد الفطر 1441 في السعودية المتوقع أن يصادف يوم الأحد 24/5/2020 وفقاً للحسابات الفلكية نمط وتدابير مختلفة كلياً عن المتعارف عليه بسبب التداعيات الوقائية لمواجهة الجائحة العالمية كورونا والتي يتجلى أقصاها في صلاة العيد بالبيت السعودية التي تكون صبيحة اول ايام عيد الفطر ومن المقرر أن يبدأ وقتها في الساعة الخامسة وعشرون دقيقة صباحاً أي بعد شروق الشمس بثلث ساعة وينتهي قبل أذان الظهر بثلث ساعة.

  • موعد صلاة العيد في جدة الساعة 6.10 صباحا
  • موعد صلاة العيد في الرياض الساعة 6.15 صباحا
  • موعد صلاة عيد الفطر في الدمام الساعة 5.48 صباحا

كيفية صلاة العيد السعودية بالبيت

أكدت هيئة كبار العلماء السعودية برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز في بيان أصدرته مؤخرا على مشروعية صلاة العيد في المنزل هذا وقد تناولت أيضاً شرح كيف صلاة العيد السعودية بالبيت التي ستكون على نفس هيئتها الشرعية ولكن باستثناء عدم وجود خطبة وقد شمل التوضيح على أن صلاة العيدين تكون ركعتين بالتكبيرات وعددها سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام وخمس في الركعة الثانية عقب تكبيرة القيام.

صلاة العيد السعودية بالبيت

أشار أيضاً فضيلة مفتي السعودية إلى جواز صلاة العيد منفرداً كما ورد عن النووي حيث كان إذا فاتته صلاة الجماعة في العيد خلف الأمام صلاها بمفرده وهو أيضاً قول الشيخ ابن قدامة الذي جاء في كتابه المغني او نصه رغم اتفاق العلماء على كون صلاة العيدين في جماعة مع الأخوة من المسلمين سنة مؤكدة وأن رآي أغلب أهل العلم أنها فرض كفاية  إلا أن المسلم مخير ما بين أدائها لوحده أو في جماعة.

حكم صلاة العيد في البيت جماعة

وقد شرع فضيلته أيضاً صلاة العيد في البيت جماعة بأن يؤم الرجل أل بيته بلا خطبة وهو فعل أنس بن مالك رضي الله عنه في حال ضيع الصلاة خلف الأمام وفقاً لما ذكر في فتوى سابقة من قبل اللجنة الدائمة بخصوص تلك المسألة.

هذا ولما كان هناك خطر جسيم على المسلمين في حال أدائهم صلاة عيد الفطر 2020 بالمساجد جراء الوباء العالمي وإعمالاً بمقاصد الشريعة الإسلامية من الحفاظ على الأنفس ودفع الضرر عنها فقد قرر سيادته أن صلاة العيد والتكبيرات الزوائد من داخل الحرم المكي ستكون قصراً على الإمام ولفيف من العاملة الدائمة به على أن يتم بثها عبر شاشات التلفزيون.

مقدار زكاة عيد الفطر 2020

اجتمع العلماء على أن زكاة الفطر فرض تجب على كل مسلم يملك قوت يومه في العيد وليلته ولا يشترط معها البلوغ أو العقل أو الغنى وإنما يخرجها الولي عن رعيته تطهير للصائم من اللغو والرفث وأي إثم ارتكب أثناء الصيام ويتم حسابها على أساس ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم حيث أخبرنا بأن قيمة زكاة الفطر صاع من التمر أو الشعير يتم تقدير ثمنها وفقاً للبلد التابع لها المزكي ويمكن إستبدالها بكافة أنواع الحبوب الأخرى كالأرز وتعادل أثنان كيلو ونصف منه.

قيمة زكاة الفطر نقدا في السعودية ومصر

هذا وقد أجاز كلاً من مفتي المملكة ودار الإفتاء المصرية دفع زكاة الفطر نقدا للتسهيل على المحتاجين وجعلها أكثر نفعاً إستناداً لرأي عدد كبير من الفقهاء من بينهم الإمام أبي حنفية لذلك تضاعفت أعداد الباحثين في السعودية ومصر عن مقدار زكاة الفطر نقداً 2020 والتي تقرر أن تكون 15 جنيه للفرد المصري و25 ريال عن الفرد السعودي.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر

أوضحت هيئة الأرصاد والبحوث الفلكية المصرية أنه يتعذر مع حدوث الإقتران استطلاع الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال المفترض أن تكون يوم الجمعة 29 من رمضان وأنه سيولد بعد غروب الشمس وعليه فأن يوم السبت 23/5/2020 سيكون المتمم للشهر الكريم والأحد 24/5/2020 هو اول ايام عيد الفطر في مصر وغالبية الدول العربية ويكون توقيت صلاة عيد الفطر بمصر في تمام الساعة 5:22 صباحاً بتوقيت القاهرة.

وقت صلاة العيد في محافظات مصر

موعد صلاة العيد في محافظات مصر

منذ تعليق صلاة العيد في المسجد وتصريحات وزير الأوقاف المصري التي تتمحور حول صلاة عيد الفطر بالبيت والتي يبدأ وقتها بارتفاع الشمس بمقدار رمح ويستمر حتى قبل آذان الظهر ب20 دقيقة ومنع الصلاة في الجوامع والأماكن العامة كما كان يحدث من قبل بسبب الخوف من أضرار التجمع والخلطة على المصلين في وجود الكورونا وهناك العديد من التساؤلات التي تشغل فكر الأسر المسلمة في الدولة المصرية يتصدرها:

موعد صلاة عيد الفطر في محافظات مصر

لا يقتصر اهتمام المسلمين بالحصول على ميعاد صلاة عيد الفطر 2020 على أداء الصلاة وتعظيم واحدة من أعظم الشعائر الإسلامية التي هي من تقوى القلوب وإنما أيضاً لكونها ميقات التعرف على وقت زكاة الفطر 2020 الذي يجوز دفعها من بداية شهر رمضان المعظم وحتى قبل صلاة العيد وإلا تحولت صدقة وهو ما جعلنا نحرص على إستعراض وقت صلاة عيد الفطر مصر فيما يلي:

وقت صلاة عيد الفطر

  • في القاهرة و الجيزة وشبين الكوم سيكون في الساعة 5:22 ص.
  • الإسماعيلية ودمياط وحلايب والطور 5:16 ص.
  • الإسكندرية وبني سويف وقنا الساعة 5:24 ص.
  • شرم الشيخ وسانت كاترين الساعة 5:14 ص.
  • المنصورة الساعة 5:19 ص.
  • الزقازيق الساعة 5:20 ص.
  • بورسعيد الساعة 5:15 ص.
  • الفيوم  الساعة 5:25 ص.

صلاة العيد 2020 في مصر

أما بالنسبة لباقي محافظات مصر  سيكون ميقات صلاة العيد فيها على النحو التالي :

  1. في بنها وكفر الشيخ وطنطا ستكون الساعة 5:21 ص.
  2. مرسى مطروح وأبو سمبل والخارجة 5:35 ص.
  3. أسيوط والمنيا الساعة 5:28 ص.
  4. السويس  والغردقة 5:17 ص.
  5. سوهاج وأسوان 5:27 ص.
  6. العريش 5:09 ص.
  7. دمنهور 5:23 ص.
  8. السلوم 5:43 ص.
  9. شلاتين 5:18 ص.
  10. نويبع 5:10 ص.
  11. طابا 5:08 ص.

نرجو أن نكون وفقنا فيما استعراضنا مع حضراتكم بخصوص وقت صلاة عيد الفطر 2020 ومقدار الزكاة .. وفي أنتظار تعليقاتكم وأسئلتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *