UAE ننشر لكم موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2022

UAE ننشر لكم موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2022 قد تم الإعلان عنه وفقًا لكل مدينة وإمارة فيها، فعلى الرغم من التقارب ما بين تلك المدن إلا أن المواقيت الخاصة بالصلاة تختلف ببضع دقائق، وفيما يلي نتناولها لكي يتمكن كل مسلم في الإمارات من أداء صلاة عيد الفطر بموعدها.

موعد اداء صلاة عيد الفطر في دبي 2022

موعد صلاة الفطر في الإمارات

المسلمون في كل مكان يرغبون في معرفة وقت صلاة الفطر بالضبط لكي يتمكنوا من أدائها في وقتها، فإن الذهاب إلى صلاة العيد بالأخص في منتصفها وعدم أداء التكبيرات يؤثر في النفس بالسلب، ويسلب من الفرحة الكاملة لذلك اليوم المبارك.

وفقًا للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الاثنين الموافق 2 من شهر مايو 1443 هـ وعليه حددت وزارة الأوقاف موعد صلاة عيد الفطر في الإمارات العربية المتحدة

تمام الساعة 5:55 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الفطر في الإمارات العد التنازلي

وقت صلاة الفطر في أبو ظبي 2022

تضم إمارة أبو ظبي نسبة كبير من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يتواجد بها نصف نسبة المقيمين من جنسيات مختلفة بجانب مواطنيها، ولهذا يحرص المسلمون فيها على معرفة وقت صلاة الفطر لأدائها في موعدها.

يكون موعد الصلاة في الوقت الذي تشرق فيه الشمس وأوضحت الأبحاث الفلكية أن الصلاة هذا العام

ستكون في الساعة السادسة صباحًا.

توقيت صلاة عيد الفطر في الشارقة 2022

من المتعارف على المدن والإمارات المتواجدة في الإمارات العربية المتحدة أنها متقاربة فيما بينهما، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن مواقيت الصلاة تختلف بينها ببضعة دقائق، لذلك على من يرغب في أداء صلاة عيد الفطر بالشارقة بالإمارات في وقتها مراعاة ذلك، يجب عليه العلم أن وقت الصلاة في الشارقة

سيكون بالساعة 5:54 صباحًا.

موعد صلاة العيد في الامارات 2022

إن توقيت صلاة عيد الفطر في الامارات يختلف باختلاف المدينة أو الإمارة التي تقطن فيها، لذلك عليك الانتباه لذلك واتباع الوقت المحدد فيما يلي وفقًا لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزقية:

اسم المدينة وقت الصلاة
العين 6:05 ص
دبا الحصن 6:09 ص
عجمان 5:53 ص
أم القيوين 5:54 ص
زايد 6:04 ص
الفجيرة 6:07 ص
الرويس 6:07 ص
خورفكان 6:09 ص
خليفة 6:01 ص
المصفح 6 ص
رأس الخيمة 5:52 ص

 حكم صلاة عيد الفطر

إن صلاة الفطر سنة مؤكدة ومن المستحب على كل مسلم القيام بها، وتكون إلى وقت الشروق ولكن يُفضل أن يتم تأخيرها لبعد الشروق حتى يتمكن المسلمون من إخراج زكاة الفطر لكل من المساكين والفقراء، ويستحب أن تقام في مكان مفتوح وعام.

سنن صلاة العيد

هناك بعض المظاهر التي على المسلم أن يقوم بها في يوم الفطر اقتداءً بنبينا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ وهي ما تكون واحدة في كل الدول العربية، فإنها من مسببات الفرحة في ذلك اليوم المبارك بجانب أداء صلاة العيد ومنها ما يلي:

  • الاغتسال والتزين مع التطيب للصلاة بالنسبة للرجال، والنساء لا تتطيب.
  • الذهاب إلى المصلى الخاص بالعيد مشيًا على الأقدام.
  • الرجوع من صلاة العيد من طريق آخر غير الذي تم الذهاب منه.
  • أداء الصلاة فقط بلا سنة قبلها أو بعدها.
  • الاستماع بالشكل الجيد إلى خطبة العيد.
  • التكبير في طريق الذهاب للصلاة.
  • معايدة الأهل والأحبة بقدوم عيد الفطر وإظهار الفرحة.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل امساكية الإمارات كاملة لجميع المدن

عدد ركعات صلاة الفطر

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخرُجُ يومَ الفطرِ والأضحى فيُصلِّي ركعتينِ ثمَّ يُسلِّمُ فينصرِفُ إلى النَّاسِ قائمًا في مُصلَّاه ثمَّ يجلِسُ فيُقبِلُ عليهم ويقولُ للنَّاسِ: (تصدَّقوا) فكان أكثرَ مَن يتصدَّقُ النَّاس بالقُرْطِ والتِّبْرِ فإنْ كان له حاجةٌ يبعَثُ على النَّاسِ وإلَّا انصرَف” [صحيح ابن حبان].

إن صلاة العيد تكون ركعتين تؤدّى مثنى، ويكون فيهما عدد معين من التكبيرات يؤم الإمام بها المسلمين بعد ارتفاع الشمس وتنتهي الصلاة بزوال الشروق، ومن ثم يكون هناك خطبة بعد الصلاة، وذلك اقتداءً بما ورد في السنة النبوية الشريفة.

عدد تكبيرات عيد الفطر 

عدد كبير من المسلمين يرددون التكبيرات خلف الإمام في صلاة الفطر دون وعي منهم بالعدد المطلوب من التكبيرات، وهذا ما قد يتسبب في ترديده بالخطأ أو عدم إدراك الشعائر الجميلة لتلك السنة المؤكدة وشعوره بجمالها ووقعها على النفس.

هذا الأمر غالبًا ما ينتج عن الاستماع لها من شيخ بعدد معين وآخر في مسجد ثانٍ بعدد آخر لذا من الهام فَهَم عدد التكبيرات بالصلاة، من خلال ما ذكره الفقهاء والمذاهب الأربع بخصوص كيفية أداء صلاة العيد.

حيث الاختلاف يكون في عدد التكبيرات في كل ركعة، فبالنسبة لمذهب الشافعي تكون عدد التكبيرات بالركعة الأولى 7 بعد تكبيرة الإحرام، ومن ثم تكون عدد التكبيرات في الركعة الثانية 5 قبل البدء في القراءة.

أما في المذهبين المالكي والحنبلي فإن عدد تكبيرات عيد الفطر تكون 6 بعد تكبيرة الإحرام بالركعة الأولى، وفي الركعة الثانية تكون 5 وبالنسبة للمذهب الحنفي فإن عدد التكبيرات بالركعة الأولى يكون 3 بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية 3 مثلها.

لكن من الواجب الذكر أن أغلب المساجد والأئمة تتبع المذهب الشافعي في أداء صلاة عيد الفطر، حيث يقوم الإمام بتكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح ومن ثم يُكبّر ومن ورائه المسلمين 7 تكبيرات، ومن ثم في الركعة الثانية قبل البدء في قراءة السور يُكبر 5 تكبيرات.

تعاليم أداء صلاة العيد

من المتعارف عليه أن صلاة العيد ركعتين تؤدى مثنى، ومن ثم تليها خطبة يقوم فيها الإمام بنصح المسلمين ويخص فيها نصيحة للسيدات لكي يقمن بأدوارهنّ في المجتمع ويجتنبن الإثم والأمور الخاطئة.

يُكبر الإمام في الركعة الأولى من الصلاة تكبيرة الإحرام ومن ثم يكبر 7 تكبيرات، بعدها يقوم بقراءة سورة الفاتحة ومعها سورة ق أو سورة الأعلى، ويركع وبالركعة الثانية حينما يقف يكبر 5 تكبيرات وبعدها سورة الفاتحة مع سورة القمر أو الغاشية.

بعدها يختتم الإمام الصلاة ويقول الخطبة التي لا يجب أن تزيد عن العشرة دقائق، ويستحب التكبير في وقت الخطبة إلى أن تنتهي بعيد الفطر، وتلك السور التي يتم قراءتها في الصلاة هي اقتداءً بالنبي الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ وإحياء لسنته.

لا يفوتك أيضًا:  إجازات الإمارات وأوقات العطلات الرسمية

متى تفتح مساجد الإمارات لأداء صلاة الفطر

موعد صلاة الفطر في الإمارات

قد أكدت إدارة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أنه سيتم فتح المصلى بالمساجد قبل موعد صلاة الفطر في الإمارات المتحدة العربية بحوالي ربع ساعة، على أن يتم إغلاقها بالشكل المباشر بعد الصلاة.

كما أوضحت أن خطبة الصلاة لا بد أن تكون مدتها 15 دقيقة كحد أقصى، وأعلنت أنه إن فُتح مصلى السيدات لا بد أن يلتزم كل مواطن بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2022 العربية المتحدة في تمام الساعة السادسة صباحًا، وهي من السنن المؤكدة ويستحب للمسلم أدائها في وقتها ومشاركته إخوانه المسلمين.

  • جرمين خيرت
  • منذ شهرين
  • محتوى ترند
  • معلومات إسلامية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.