قصص صينية معبرة

أ / مروة سامي الجندي

يذخر التراث الصيني القديم بالكثير من الحكم التي لا تزال يعتمد عليها الكثير من الأشخاص ويتذكرونها في حياتهم اليومية رغم مرور مئات بل وآلاف الأعوام عليها، واليوم نقدم اليكم عبر موقع محتوى مجموعة قصيرة من قصص وحكم صينية قيمة.

قصص صينية معبرة رائعة

قصة بائع الأحذية

قصة بائع الأحذية

ذات يوم من الأيام كان هناك رجل أعمال معروف بذكائه وسعيه على كسب المال، وكان هذا الرجل لديه العديد من مصانع الأحذية، قرر الرجل ارسل احد بائعيه في مهمة لمدة أسبوعين الى احد الدول النامية ليرى مدى إمكانية انشاء مصنع للأحذية هناك، وبالفعل ذهب الرجل في هذه المهمة وعندما عاد قال لصاحب المصنع: يا سيدي لا مجال لإنشاء مصنع أحذية هناك، ففي هذه الدولة لا يوجد أي شخص على الاطلاق يرتدي حذاءاً !

فكر رجل الأعمال لبرهة ثم قرر ارسال بائع اخر في نفس المهمة والى نفس الدولة، وعندما عاد الرجل ذهب الى صاحب المصنع وهو في غاية الحماس وقال له: يا سيدي انها أجمل فرصة على الأطلاق لتنفيذ مصنع ناجح في هذه الدولة، فلم يعرف أصحابها الأحذية حتى الآن وستكون منتجاتنا رائجة بشكل كبير.

الحكمة الصينية من القصة

نفس الشيء قد يراه شخصين بشكلين مختلفين، ووجهة نظرك هي أهم خطة في طريق النجاح او الفشل.

 قصة القيادة الناجحة

 قصة القيادة الناجحة

على احد الخطوط الجوية السنغافورية أصيب أحد المسافرين بحالة من التعب الشديد أثناء رحلة الطائرة في الجو، وبدأ الإعياء يتزايد عليه لدرجة انه بدأ يتقيأ في ممر الطائرة، وعندما رآه أحد المضيفين هكذا قرر تجنب المسافر والقيء واتجه على عكس اتجاه وجود الرجل المريض، رأى مشرف المضيفين ذلك ولكن ردة فعله جاءت عكس المُتوقع.

لم يوبخ المشرف هذا المضيف، ولكنه اتجه نحو الشخص المريض وبدأ بنفسه ينظف أرضية الطائرة دون أي إحراج، وهو الممر الذي جعل المضيف يعود الى الخلف ليشارك في عملية التنظيف.

تعرف علي: عدد وأسماء محافظات جمهورية فيتنام الاشتراكية

حكمة من قصة صينية

القيادة الناجحة تكون بالأفعال وليس بالكلام، فعليك توضيح التصرف السليم دون التفوه بكلمات قد تجعل الموقف ضدك.

 قصة مصدر المشاكل

 قصة مصدر المشاكل

بينما كان أحد الأطباء يسير ذات يوم بجوار شاطئ أحد الأنهار، سمع صوت صراخ رجل يبدو أنه على وشك الغرق من كلمات الاستنجاد التي يتفوه بها، اتجه الطبيب على الفور الى اتجاه النهر وقفز في الماء لإنقاذ ذلك الرجل، وبمجرد أن وصل الطبيب الى الرجل رفعه قدر المستطاع من الماء ثم تحرك به مسرعا الى الشاطئ، وبدأ في اسعافه حتى استطاع الرجل ان يعود الى وعيه.

وفجأة سمع الطبيب صراخ من جديد فتنبه الى مصدر الصوت، واذا به صوت يأتي من اتجاه النهر، قفز الطبيب مرة أخرى الى النهر وانقذ الرجل الثاني ثم اخذه خارج الماء وأجرى الإسعافات الأولية له حتى فاق من جديد، وخلال ثواني ظهر صوت اخر يتعالى بشدة من وسط النهر وقبل ان يقفز الرجل الى النهر تعالت أصوات صرخات مختلفة من عدة اتجاهات في النهر، قام الطبيب بفعل ما بوسعه لإنقاذ هؤلاء الأشخاص وعندما تعب نظر الى أعلى النهر، فإذا برجل يمسك بالأشخاص المارين من أعلى الكوبري ويلقي بهم في النهر!

العبرة من القصة

قد يقودك بحثك عن حل المشاكل أو تقليل الخسائر الى نسيان سبب المشكلة الأساسية التي قد توفر عليك المجهود والوقت والتكاليف أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *