أجمل ما كتب فاروق جويدة من قصائد واشعار

منال حجازي

هو واحداً من أفضل شعراء عصره وهو من أشهر الشعراء المصريين في العصر الحديث وقد أضاف الكثير إلى الشعر العربي وأصبح له طابع خاص يغلب على قصائده ويمكنه من التقرب من الكثير من الناس وخصوصاً الشباب.

ولم يكتفي فاروق جويدة بكونه واحداً من أفضل الشعراء، بل كان له ميول صحفية جعلت منه شخصاً مميزاً وصاحب آراء جريئة مما ساعده في الوصول لمناصب عليا بجريدة كبيرة بحجم جريدة الأهرام.

اجمل ما قاله فاروق جويدة

“لماذا نُفكر دائمًا في نهايات الأشياء رغم أننا نعيش بدايتها !!؟ هل لأننا شُعوب تعشق أحزانها ؟ أم لأننا من كثرة ما اعتدنا من الخوف أصبحنا نخاف على كل شيء ، ومن أي شيء ! حتى أوقات سعادتنا نخشى عليها من النهاية !”

فاروق جويدة والفراق

فلا البعد يعني غياب الوجوه ولا الشوق يعرف قيد الزمان. وقد نهفو إلى زمن بلا عنوان وقد ننسى وقد ننسى فلا يبقى لنا شيء لنذكره مع النسيان ويكفي أننا يوما تلاقينا بلا استئذان

اخر ما كتب فاروق

وجئت إليك كغصن عجوز تئن على وجنتيه الدماء عشقتك صبحاً ندى الرحيق رعيتك فجراً تقى الضياء ويوماً صحوت مع الحلم طفلاً رأيتك مثل جميع النساء تريدين سجناً وقيدا ثقيلاً وقد عشت عمرى سجين الشقاء! أخاف القيود وليل السجون وهل بالقيود يكون العطاء..؟!

كيف نشأ فاروق جويدة

الشاعر فاروق جويدة هو شاعر مصري ولد في 10 فبراير 1945 م، بقرية أفلاطون بمركز قلين، محافظة كفر الشيخ، وعاش فترة طفولته في محافظة البحيرة.

درس الشاعر فاروق جويدة في كلية الآداب قسم الصحافة بجامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1968م.

وبدأ حياته المهنية مبكراً ليعمل محرراً بجريدة الأهرام في القسم الاقتصادي منها، ثم أصبح سكرتيراً لتحرير الأهرام في عام 1975م، وأصبح بعد ذلك مشرفاً علمياً على الصفحة الثقافية بجريدة الأهرام عام 1978م والتي هي أول صفحة ثقافية تصدر يومياً في تاريخ الصحافة العربية بأكمله.

ثم أصبح رئيس القسم الثقافي بجريدة الأهرام، وأخيراً تولى منصب مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام بداية من عام 2002م حتى الآن، وهو عضو في الكثير من النقابات كنقابة الصحفيين، جمعية المؤلفين، اتحاد الكتاب، لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة .

كما قام بالمشاركة في العديد من المهرجانات والندوات الشعرية المحلية والدولية، وكان ممثلاً لمصر في العديد من هذه المهرجانات الشعرية الدولية، وايضاً قام بالمشاركة في مؤتمرات منظمة اليونسكو للعلوم والتربية والثقافة، وكان فخراً لمصر حين كان ممثلها في اليوم العالمي للشعر بباريس في عام 1999م .

أسلوبه وأشعاره

امتاز فاروق جويدة بسهولة أسلوبه الشعري فاستطاع أن يوصل مشاعره وأحاسيسه إلى الناس جميعاً بكل طبقاتهم الثقافية والفكرية، وقد سيطرت فكرة الحب والوطنية على أغلب قصائد فاروق جويدة.

واختلفت أنواع الشعر عند جويدة وأمتاز بالتنوع في أسلوبه وظهر ذلك من خلال تنظيمه للكثير من الألوان الشعرية بداية من القصيدة العمودية وإلى المسرح الشعري.

مؤلفات فاروق جويدة

ولفاروق جويدة العديد من المؤلفات والدواوين وكانت بدايتها أوراق من حديقة أكتوبر عام 1974 م ، وحبيبتي لا ترحلي عام 1975 م، أموال مصر كيف ضاعت (اقتصاد) 1976 م، بلاد السحر والخيال وهو أدب رحلات وذلك عام 1981م، وغيرها من المؤلفات التي لاقت نجاحاً عظيماً.

من أهم أعماله

وقد بلغت كتابات فاروق جويدة ما يقرب من الأشعار والكتب حوالي 20 كتاباً منهم 13 مجموعة شعرية، وتناول بعضهم القضايا الشعرية والبعض الآخر القضايا السياسية وإيضاً الثقافية

كما أنه قدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحاً مشهوداً وهي ”الوزير العاشق، دماء على ستار الكعبة، الخديوي “، ومثلت هذه المسرحيات مصر في العديد من المهرجانات المسرحية العربية ونجحت نجاحا عظيماً في ذلك الوقت .

وقد ترجمت بعض مؤلفات فاروق جويدة للعديد من اللغات العالمية مثل اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية ، اللغة الصينية، واللغة اليوغسلافية.

وتعد كتب فاروق جويدة الأكثر مبيعاً من بين مؤلفات الكثير من شعراء عصره، كما أنه له مقالة شهيرة بعنوان “هوامش حرة”والتي نشرتها جريدة الأهرام.

وقد قدم بعض المطربون الكثير من قصائده الشعرية في شكل فني وغنائي، فقد غنى له كاظم الساهر “قصيدة بغداد”، غناء كاظم الساهر قصيدة لو أننا لم نفترق وقصيدة من قال أن النفط أغلى من دمي، كما غنت له سمية قيصر قصيدة “في عينيك عنواني”وهي من ألحان محمد عبد الوهاب والموجي.

كما عمل محرر بالقسم الاقتصادي في جريدة الأهرام وعين سكرتيراً حتى شغل منصب رئيس القسم الثقافي في الجريدة، ونشر له العديد من المقالات الناجحة والبارزة في مصر والعالم العربي منها جريدة الشروق المصرية.

كما أن له العديد من البرامج والتي كانت تحظى بحب الناس ومتباعتهم له ومتابعة اشعاره وأخباره.

صور وكلمات فاروق جويدة

الجوائز التي حصل عليها

لقد حصل فاروق جويدة على العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة في عام 2001 م

كما حصل على جائزة كفافيس الدولية في الشعر والتي تسمها في مدينة قوله باليونان والتي كانت بتاريخ 2 سبتمبر 2007م، وايضاً جائز شاعر السلام العالمية في فبراير 2016.

وحصل على جائزة شاعر السلام العالمية وهذه الجائزة تعتبر هي من أوائل الجوائز التي قدمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو نائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة حين قدم جائزة للسلام العالمي.

اشعار فاروق جويدة في حب مصر

لا أنت مصر ولا السماء سماك
مدي يديك.. تكلمي لأراك
هذا الذهول علي عيونك حيرة
ام دمعة فاضت بها عيناك؟!
ماذا أصابك ؟.. خبريني محنة
عبرت وعهد فاسد أشقاك
أم فتنة حلت وسيف غادر
سفك الدماء البيض فوق ثراك؟!
غـرقت علي شطيك كل سفائني
وتعثـرت بين الدروب خطـاك
أين الشباب ؟..وأين أيام الهوي
والكون يركع في جلال بهاك؟!
شاخ الزمان علي ضفافك. وانطوي
ركب السنين وضاع سحر شذاك
ماتت علي شفتيك أحلام الصبا
هل سوء حظي ام جحود جفاك؟!
قد طفت حولك الف عام عابدا
ما كنت يوما هائما بسواك
أين النسائم والأصيل يضمنا
ما قلت شعري في الهوي لولاك
خدعوك حين ترنمو بهواك
لم يبق منهم فارس يرعاك
زعموا هواك.. وفي المنايا هرولوا
لم يبق منهم حارس لحماك
ما أكثر العشاق في دنيا الهوي
لكنني وحدي الذي يهواك
مدي يديك تكلمي لأراك
خفت البريق وغاب سحر ضياك
عهد من الطغيان ولي. وانقضي
ليجيء عهد في الضياع رماك
الأخوة الأعداء خانوا حلمنا
هدمــــوا عرينــا شيدته يداك
خدعوك باسم الأمن حين تسلطوا
فوق الرقاب وشردوا شهداك
خدعوك باسم العدل حين تسابقوا
نحو الغنـــــــائم يشربــــــون دماك
الأخوة الأعداء قاموا عصبة
سرقوا النذور وتـــاجروا بدعــــاك
هذي الغيوم السود بين ربوعنا
أعمت عيون الصبح عن رؤيـــاك
أين الطيور علي ضفافك ترتوي
من عطر نيلك. أين دفء سمـــاك؟!
لا الناس ناسك لا الوجوه وجوههم
حتي عيــــــونك لم تعــد عينــــاك
لا النيل نيلك لا الضفاف ضفافه
حتي خيـــــــولك هرولت لســــواك
أين الشموخ وأين شعب واثق
قـــــهر الزمــــــان وللـذرا أعـلاك
تتألمين علي الضفاف كأنما
سهم حقـــــود بالدمـــار رمــاك
مدي يديك.. وعانقيني علني
أجـــد الأمــان دقيقـــــة بحمـاك
شاخت روابيك الحزينة بعدما
أكــل الفســـاد ثمـارها وسباك
باعوك في سوق النخاسة سلعة
للـراغبيـــن وجـهلـهـــم أعماك

قصيدة عتاب من القبر

يا أيها الطيف البعيد
في القلب شيء.. من عتاب
ودعت أيامي و ودعني الشباب
لم يبق شيء من وجودي غير ذرات التراب
و غدوت يا دنياي وحدي لا أنام
الصمت ألحان أرددها هنا وسط الظلام
لا شيء عندي لا رفيق.. و لا كتاب
لم يبق شيء في الحنايا غير حزن.. و اكتئاب
فلقد غدوت اليوم جزءا من تراب
بالرغم من هذا أحن إلى العتاب..

أعطيتك الحب الذي يرويك من ظمأ الحياة
أعطيتك الأشواق من عمر تداعى.. في صباه
قد قلت لي يوما:
((سأظل رمزا للوفاء
فإذا تلاشى العمر يا عمري
ستجمعنا السماء))
و رحلت يوما.. للسماء
و بنيت قصرا من ظلال الحب
في قلب العراء
و أخذت أنسج من حديث الصمت
ألحانا جميلة..
و أخذت أكتب من سطور العشق
أزجالا طويلة
و دعوت للقصر الطيور
و جمعت من جفن الأزاهر
كل أنواع العطور
و فرشت أرض القصر
أثواب الأمل
و بنيت أسوارا من الأشواق
تهفو.. للقبل
و زرعت حول القصر زهر الياسمين
قد كنت دوما تعشقين الياسمين
و جمعت كل العاشقين
فتعلموا مني الوفاء
و أخذت أنتظر اللقاء

خواطر وأشعار فاروق جويدة

خواطر وأشعار فاروق جويدة الشهيرة

كتب فاروق جويدة العديد من القصائد والمؤلفات التي من أهمها لن أبيع العمر، لأني أحبك، في عينيك عنواني، دماء على أستار الكعبة، شباب في الزمن الخطأ، كما أن قامت المطربة سمية قيصر بغناء قصيدته في عينيك عنواني، وقام القيصر كاظم الساهر بغناء قصيدة لو أننا لم نفترق.

كما غنت له مجموعة من الفرق الغنائية كفرقة الجلاد السودانية والتي قامت بغناء قصيدة عذراً حبيبي وفرقة الخلود اليمنية التي غنت قصيدة اغضب، وفيما يلي مجموعة من الخواطر والأشعار  لفاروق جويدة.

لماذا أراك على كل شيءٍ كأنكِ في الأرضِ كل البشر كأنك دربٌ بغير انتهاءٍ وأني خلقت لهذا السفر إذا كنت أهرب منكِ  إليكِ فقولي بربكِ أين المفر؟.

أريحيني على صدرك لأني متعب مثلك دعي اسمي وعنواني وماذا كنت سنين العمر تخنقها دروب الصمت وجئت إليك لا أدري لماذا جئت فخلف الباب أمطار تطاردني شتاء قاتم الأنفاس يخنقني وأقدام بلون الليل تسحقني وليس لدي أحباب ولا بيت ليؤويني من الطوفان وجئت إليك تحملني رياح الشك للإيمان فهل أرتاح بعض الوقت في عينيك أم أمضي مع الأحزان وهل في الناس من يعطي بلا ثمن بلا دين بلا ميزان؟.

إني سأرحل عندما يأتي قطار الليل لا تبكي لأجلي لا تلومي الحظ إن يوماً غدر فأنا وحيد في في ليالي البرد حتى الحزن صادقني زماناً ثم في سأم هجر.

مازلتُ أعرف أن الشوق معصيتي والعشق والله ذنب لستُ أخفيه قلبي الذي لم يزل طفلاً يعاتبني كيف انقضى العيد.. وانقضت لياليه يا فرحة لم تزل كالطيف تُسكرني كيف انتهى الحلم بالأحزان والتيه حتى إذا ما انقضى كالعيد سامرنا عدنا إلى الحزن يدمينا ونُدميه.

إذا ما أطلت عيون القصيدة وطافت مع الشوق حيرى شريدة سيأتيكِ صوتي يشق السكونوفى كل ذكرى جراح جديدة وفى كل لحن ستجري دموع وتعصف بي كبرياء عنيدة وتعبر في الأفق أسراب عمري طيوراً من الحلم صارت بعيدة وإن فرقتنا دروب الأماني فقد نلتقي صدفة في قصيدة.

وإن لاح وجهكِ فوق المرايا وعاد لنا الأمس يروى الحكايا وأصبح عطركِ قيداً ثقيلاً يمزق قلبي ويدمى خطايا وجوه من الناس مرت علينا وفي آخر الدرب صاروا بقايا ولكن وجهكِ رغم الرحيل إذا غاب طيفاً بَدَا فى دِمَايَا فإن صار عمركِ بعدي مرايا فلن تلمحي فيه شيء سوايا.

أنا ما حزنت على سنين العمر طال العمر عندي أم قصر لكن أحزاني على الوطن الجريح وصرخة الحلم البريء المنكسر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *