موعد صلاة عيد الفطر في الأردن 2024 جميع المدن الأردنية

أ / جرمين خيرت فهيم

موعد صلاة عيد الفطر في الأردن يمكن أن يختلف تبعًا للمدينة، فصلاة العيد هي ركن أساسي من شعائر العيد، فبدون تأديتها لن نشعر بأن العيد قد اكتمل، بالإضافة إلى أنها تُصلى جماعة وفي الساحات، ويظل المسلمون في مختلف الدول العربية ينتظرون الإعلان عن موعد أول يوم لشهر شوال من أجل الوصول إلى هذه اللحظة.

توقيت صلاة عيد الفطر في الأردن 2024

يعمل كافة المسلمين في المدن المختلفة بالأردن على تطبيق مظاهر الاحتفال بقدوم عيد الفطر، ومن أهم هذه المظاهر هو أداء صلاة عيد الفطر.

وهذا ما يدفعهم باستمرار إلى الرغبة في معرفة موعدها تحديدًا، كما أنهم يعملون على تزيين الشوارع والمساجد من أجل هذه المناسبة، وستُقام صلاة العيد في الأردن بإذن الله في تمام الساعة 6:10 صباحًا ، وهذا يوم الاثنين .

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الفطر في قطر بالعد التنازلي

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة عمان

تعتبر مدينة عَمَّان هي إحدى أهم مدن دولة الأردن، حيث تعتبر هي عاصمة مملكة الأردن، وتعتبر هي المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي، كما تعتبر من أكثر المدن التي يوجد بها أكبر عدد سكاني حيث وصل عددهم إلى أكثر من مليون نسمة.

وهي تتكون من حوالي 27 منطقة، ولهذا تتسلط الأضواء على موعد الصلاة بها، وستكون الصلاة بها في الساعة 6:05 صباحًا بالتوقيت الأردني.

موعد صلاة عيد الفطر بمدينة الزرقاء

تُصنف هذه المدينة على أنها ثالث أكبر مدينة في الأردن من حيث عدد السكان، كما أنها تعتبر العاصمة الصناعية للأردن، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى نهر الزرقاء الذي يعتبر أهم مجرى مائي موجود في جنوب بلاد الشام، وبسبب وصول عدد السكان بها إلى ما يُقارب 1.4 مليون حُددت الصلاة بها في الساعة 6:04 صباحًا .

موعد صلاة عيد الفطر في إربد

تعتبر هي إحدى المدن المهمة الموجودة في الأردن، حيث تقع في شمال الأردن، وتظهر أهميتها بسبب أنها توجد في موقع استراتيجي، هذا بجانب أهميتها التاريخية والأثرية، فهي كانت مهد للحضارات سابقًا، بالإضافة إلى أنها تُصنف على أنها المنطقة الزراعية الأولى في الأردن، وتُقام الصلاة فيها بإذن الله في الساعة 6:04 صباحًا .

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أفكار هدايا عيد الفطر

مواعيد صلاة عيد الفطر في مدن الأردن

بعد أن تمكنا من معرفة وقت صلاة عيد الفطر بالأردن يجدر بنا أن نتطرق لمعرفة مواعيد الصلاة في باقي مدن المملكة، وتتمثل هذه المواقيت في الآتي:

اسم المدينة موعد صلاة العيد
المفرق 6:03
الطفيلة 6:08
السلط 6:05
العقبة 6:12
الكرك 6:07
عجلون 6:04
معان 6:08
مأدبا 6:06
جرش 6:04

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في الأردن

لا ينبغي أن نتعرف على موعد صلاة عيد الفطر في الأردن 2024 دون أن نتعرف إلى مظاهر الاحتفال التي يقوم بها الأردنيون، حيث تعتبر الأردن من أشهر الدول العربية التي تحتفل بعيد الفطر بطريقة مختلفة، حيث اشتهرت مملكة الأردن بأنها تمتلك ثقافة وأجواء مميزة للعيد.

حيث تُقام مجموعة من الطقوس في الأردن، حيث تشتهر بالكرم الأردني وأنهم يحسنوا الضيافة، بالإضافة إلى أنهم يهتمون بأجواء العيد من حولهم، ويمكن أن نعرض هذه المظاهر فيما يلي:

 صلاة عيد الفطر في الأردن

1- صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد هي إحدى الأركان الأساسية في احتفالات العيد بالنسبة للأردنيين وهذا بسبب توجه الرجال والنساء إلى الصلاة، ثم يبدأ التجمع في منزل العائلة الكبير وتناول وجبة الإفطار سويًا، ثم يبدأ توزيع الحلوى بالعديد من الأنواع والأشكال وتقدم للكبير والصغير.

ثم تتوالى الزيارات، ومن أهم مظاهر العيد في الأردن هي العيدية التي يتم إعطاؤها للأطفال والنساء، وهذا الأمر قادر على بث الفرح والسرور في نفوسهم، بجانب أن الباقي من أيام العيد تخرج العائلات به للتنزه حتى يتمتعوا بالأجواء اللطيفة.

2- المحلات والشوارع أثناء العيد

وتظهر التقاليد بصورة واضحة في وقت التسوق الذي يسبق العيد ببضعة أيام، فينتج عنه تزاحم الأسواق خاصةً في وسط المدن، فيقوم كل أردني بالمرور بهذه المنطقة، هذا بجانب الشروع في شراء كحك العيد فلا يخلو أي منزل منه فهو من العادات المتوارثة.

يرغب كل أردني في أن يظهر في أبهى صورة له، وهذه العادات هي من تمنح أيام العيد جمال خاص به وتنفرد به الأجواء في الأردن.

لا يفوتك أيضًا:  موعد أول أيام عيد الفطر في الدول العربية العد التنازلي

3- الطبق الوطني الأردني

لم تخلُ طقوس العيد في مملكة الأردن من الأطباق الخاصة بهم والتي يزيد عددها في العيد، ومن أهمها هو المنسف والذي يعد الطبق الوطني بها، والذي يعتمد على الجميد الموجود بالكرك والذي يعد بطريقة مميزة.

طقوس الاحتفال بالأعياد الدينية في الأردن

يحتفظ الشعب الأردني بمجموعة من العادات والتقاليد التي يتم ممارستها في المناسبات والأعياد الدينية مثل عيد الفطر. ومعروفة منذ مئات السنوات، ومازال يتوارثها جميع الأجيال حتى هذه اللحظة، يمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

رسومات عن عيد الاستقلال الأردني

  1. يتجه الجميع كبار وصغار إلى الأسواق والمحلات التجارية الكبيرة؛ من أجل شراء ملابس جديدة تجعلهم يشعرون بقدوم العيد.
  2. في أول أيام عيد الفطر المبارك، يقوم الرجال والنساء بالذهاب إلى الساحات والميادين الكبيرة المعروفة هناك، والتي تقام فيها الصلاة كل عام، ويقومون بتأدية الصلاة مع الأهل والأقارب.
  3. بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة، يحرص الجميع على الذهاب إلى منزل كبير العائلة؛ لتناول وجبة الإفطار مع بعضهم البعض، وعادة ما تتكون هذه الوجبة من كبد الماعز والخراف.
  4. يتناول الكثير من الشعب الأردني وجبة المنسف على وجبة الغداء في أول أيام العيد.
  5. يتجهون بعد صلاة العصر إلى الملاهي والحدائق والمنتزهات؛ لقضاء أوقات ممتعة.
  6. يحرص الشعب الأردني على التواجد في منزله باقي أيام العيد؛ لاستقبال الزائرين، ويقومون بتقديم الحلوى لهم.

أشهر الأكلات الأردنية في عيد الفطر المبارك

من المعروف عن الشعب الأردني منذ مئات السنوات هو تناوله لبعض الأكلات بصورة كبيرة في المناسبات المختلفة. على رأسهم عيد الفطر المبارك ؛ حيث يحرصون على تناول بعض المأكولات الخفيفة، من بينهم ما يلي:

  • الحمص: تعتبر من الوجبات الأساسية عند البعض، بينما يفضل البعض الآخر تقديمها كوجبة إضافية، وتتعدد طرق تقديمها وطهيها.
  • الشاورما: يتم صناعتها عند الشعب الأردني عادة من لحم الخروف أو الدجاج أو البقر.
  • المنسف: تعتبر من أهم الوجبات التي يحبها الشعب الأردني، ويتم طهيها بواسطة لحم الخروف.
  • الرشوف: تعد من الأكلات الشعبية هناك، وتتكون من العدس والجريشة ولبن المخيض والحمص والسمنة البلدي والبهارات.
  • المجللة: يتم تجهيزها عن طريق الاعتماد على صب اللبن على الخبز، مع دمجهم بالسمن البلدي.
  • المكورة: من أهم الأكلات التي يتم تقديمها في جميع المناسبات في الدولة، وتشتهر بها مدينة إربد بشكل عام.
  • الكنافة: يتم طهيها بأكثر من طريقة.
  • الكحك: يعتبر الكحك الأردني من أجمل الحلويات التي يتم تناولها.

عيد الفطر من المناسبات المميزة التي تسعى كل إلى امتلاك مجموعة من العادات التي تنشر السرور والسعادة بين شعبها.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *