التخطي إلى المحتوى

موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2021 لجميع المدن والمحافظات، ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء دول العالم. وخاصة البلدان العربية قدوم مناسبة عيد الفطر المبارك، الذي اقترب بالفعل من المجيء، في ظل قرب انتهاء شهر رمضان الكريم.

مواعيد صلاة عيد الفطر في العراق 2021

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم واحدة من أعظم المناسبات الدينية التي ينتظرها ملايين المسلمين في مختلف أنحاء العالم. وهي عيد الفطر المبارك، الذي يمارس فيه المسلمون باقي الأجواء التي بدأها في شهر رمضان الكريم، من استمرار في عمل الخير.

فضلا عن قيام معظمهم بصوم ما يسمى بـ الستة أيام البيض، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن بين الشعائر الدينية التي يحافظ عليها الجميع أداء الصلاة الخاصة به التي تتميز بإقامتها في الميادين والشوارع الكبيرة، وأيضا في جميع المساجد. ولذلك، يرغب الكثير من المقيمين داخل العراق في التعرف على موعد صلاة عيد الفطر 2021 في محافظات العراق، وهو كالآتي:

صلاة عيد الفطر 2021 : في تمام الساعة 5:24 صباحا.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك في العراق

موعد صلاة عيد الفطر في بغداد 2021

تضم العاصمة العراقية بغداد عدد كبير من المسلمين سواء من السنة أو من الشيعة، ويؤدون جميعا صلاة العيد كل عام. وعلى الرغم من وجود طرق مختلفة لتأديتها بينهم، إلا أنها تقام في نفس التوقيت لدى الفئتين. وهذا العام، سوف تقام في تمام الأوقات التالية:

موعد صلاة عيد الفطر المبارك في بغداد : في تمام الساعة 5:24 صباحا.

موعد صلاة العيد في النجف 2021

شهدت الساعات القليلة الماضية بحثا مكثفا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا على محركات البحث الرئيسية على جوجل. من أجل التعرف على توقيت صلاة العيد في مختلف المدن التي تقع في العراق، من بينهم النجف، وهي كالآتي:

توقيت صلاة العيد في النجف : في تمام الساعة 5:27 صباحا.

توقيت صلاة العيد في البصرة 2021

يرغب الكثير من المسلمين سواء من السنة أو الشيعة في التعرف على التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في البصرة. باعتبارها واحدة من أشهر المدن العراقية، ويذهب إليها الآلاف كل عام. نظرا لوجود العديد من الميادين المشهورة فيها، والتي تقام فيها صلاة العيد.

توقيت صلاة العيد في البصرة: في تمام الساعة 5:16 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في الموصل 2021

تختلف التوقيتات الرسمية لإقامة صلاة العيد حسب المدن المختلفة التي تقع داخل نطاق الدولة الواحدة. من بينهم الموصل، وكانت هيئة البحوث الفلكية بالفعل قد أعلنت عنها جميعا، وهي كالآتي:

توقيت صلاة عيد الفطر المبارك في الموصل: في تمام الساعة 5:23 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في مدن العراق

تضم العراق عدد كبير من المدن والقرى والمحافظات، ويرغب الجميع في التعرف على التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد هذا العام. وهو ما نشرته هيئة البحوث الفلكية بالفعل على مدار الساعات القليلة الماضية، يمكن تقديمها في السطور التالية:

  1. الشطرة: 5:20 صباحا.
  2. السليمانية: 5:15 صباحا.
  3. كركوك: 5:19 صباحا.
  4. الحمدانية: 5:22 صباحا.
  5. سوران: 5:16 صباحا.
  6. بابل: 5:22 صباحا.
  7. اربيل: 5:19 صباحا.
  8. الزبير: 5:16 صباحا.
  9. الناصرية: 5:21 صباحا.
  10. الفلوجة: 5:26 صباحا.
  11. بعقوبة: 5:22 صباحا.
  12. كربلاء: 5:27 صباحا.

موعد صلاة العيد في العراق

موعد عيد الفطر في العراق 2021

حسب ما نشرته هيئة البحوث الفلكية، فإن الموعد الرسمي لعيد الفطر المبارك 2021 حتى ثبوت رؤية هلال شهر شوال سيكون يوم 13 من شهر مايو القادم.

والذي يوافق يوم الخميس من الأسبوع، ولكن، من الممكن أن يأتي رمضان 29 يوم فقط، وتكون غرة شوال في هذه الحالة يوم 12 من مايو المقبل.

عطلة عيد الفطر في العراق

يحرص المسؤولين في العراق على توضيح مواعيد العطلة الرسمية لجميع العاملين فيها، وكذلك الطلاب بمناسبة العيد. وتعتبر بمثابة إجازة رسمية في جميع أنحاء الدولة، وعادة ما تكون منذ آخر يوم في شهر رمضان الكريم.

وتستمر طوال ثلاثة أيام كاملة؛ على أن تأخذ الحياة شكل طبيعي مرة أخرى بعد اليوم الرابع على التوالي. وهذا العام، من المقرر أن تستمر إجازة العيد منذ يوم 12 مايو المقبل، وحتى يوم 15 من نفس الشهر.

تكبيرات عيد الفطر المبارك في العراق

تعتبر تكبيرات العيد واحدة من أهم الأشياء التي تجعلنا نشعر بقدومه مباشرة، وتنشر أجواء من السعادة والسرور على قلب كل مسلم. وهذه التكبيرات واحدة وثابتة في جميع دول العالم، على رأسهم العراق، وهي كالآتي:

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

صلاة عيد الفطر عند السنة والشيعة في العراق

كما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن صلاة عيد الفطر المبارك تقام في نفس التوقيت المحدد لها سواء عند السنة أو الشيعة المتواجدين في العراق. إلا أن طرق تأديتها تختلف بينهم، ويتمثل هذا الاختلاف فيما يلي:

  • صلاة عيد الفطر المبارك عند أهل السنة في العراق: عبارة عن ركعتين. تكون الركعة الأولى عبارة عن سبعة تكبيرات كاملة، دون تكبيرة الإحرام، بينما الركعة الثانية تكون عبارة عن خمس تكبيرات، دون تكبيرة القيام.
  • يقوم الخطيب بقراءة سورة الفاتحة، ثم يصدق، لـ يقرأ المصلون سورة قصيرة. ثم يعود الخطيب من جديد لتلاوة سورة سبح والغاشية، على أن يتم تلاوة كل سورة في ركعة.
  • صلاة عيد الفطر المبارك عند أهل الشيعة في العراق: تتضمن نفس التكبيرات السابقة، بنفس عدد الركعات. ولكن يتمثل وجه الاختلاف هنا في أن الركعة الأولى يتم قراءة سورة الشمس فيها.

أجواء وطقوس العيد في العراق

بالرغم من مرور العديد من السنوات على بعض العادات والتقاليد التي يتم اتباعها في مناسبة عيد الفطر في دولة العراق. إلا أنها مازالت يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، وتعتبر من الطقوس والأجواء الأساسية التي يعبر بها هذا الشعب على احتفاله بهذه المناسبة الدينية العظيمة. ويمكن تقديم بعضا منهم في السطور التالية:

  1. يحرص المسؤولين في العراق على توفير أكبر عدد ممكن من الملاهي المليئة بالمراجيح والدواليب الهوائية، ليتمكن الطفل من الشعور بهذه المناسبة.
  2. تحرص النساء والفتيات دائما على الذهاب إلى مختلف الأسواق قبل قدومه بساعات قليلة؛ من أجل شراء كافة المستلزمات الخاصة بالحلويات. لتقوم بعد ذلك بصناعتها بنفسها، ومن أشهر الحلويات العراقية على الإطلاق الكليجة، والتي تعرف في باقي الدول باسم معمول.
  3. يذهب الجميع بعد صلاة الفجر مباشرة لأداء صلاة العيد في الميادين التي تقام فيها كل عام، وأيضا بعض المساجد الكبيرة.
  4. تبدأ الزيارات العائلية في العراق بعد أن تتناول كل أسرة وجبة الإفطار مباشرة.
  5. يتم تقديم بعض أنواع الحلويات التي صنعتها الفتيات مع الشاي.
  6. يجتمع كل أفراد العائلة عند كبير العائلة، وعادة ما يتناولون وجبة الغداء مع بعضهم البعض.

سنن يتبعها العراقيون في عيد الفطر

من المعروف عن الشعب العراقي منذ مئات السنوات هو حفاظه الدائم على بعض السنن الغير معروفة ومنتشرة في باقي الدول العربية. من أهمها السنن التي يفعلها كل عام في عيد الفطر المبارك، أهمها ما يلي:

  • يذهب العراقيون دائما لأداء صلاة العيد سيرا على الأقدام، ويقومون بتقديم التهاني لغيرهم من الأشخاص.
  • يحرص العراقيون على تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد مباشرة، وغالبا ما تكون مع أفراد عائلته وأسرته.
  • يحافظ الشعب العراقي على ارتداء الملابس القيمة والجديدة في الصلاة، ويتزين بأجمل العطور.
  • يذهب أغلب الشعب العراقي إلى المساجد الكبيرة والميادين والشوارع مبكرا؛ من أجل التكبير مع الإمام.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا في مقالة موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2021 ؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *