التخطي إلى المحتوى

موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2020 عبر موقع محتوى, يعتبر عيد الفطر المبارك هو أول الأعياد الذي يحتفل به المسلمين، ويرجع تسمية العيد بالفطر نظراً لأنه أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام شهر رمضان المبارك، ويُحرم الصيام في أول أيام عيد الفطر كما يجب إتمام زكاة الفطر قبل أداء صلاة العيد.

موعد عيد الفطر بالعراق 1442

تشير التقديرات الفلكية إلى حلول عيد الفطر المبارك هذا العام في العراق يوم الجمعة الموافق الخامس عشر من شهر يونيو، وسوف يتم تأكيد الموعد من قبل ديوان الوقف السني العراقي بعد رؤية اكتمال هلال العيد.

توقيت صلاة العيد في العراق 2020

تبدأ صلاة عيد الفطر في مدن ومحافظات العراق هذا العام بعد شروق الشمس في تمام الساعة (في انتظار تأكيد الميعاد) صباحاً بالتوقيت المحلي ، ومع اقتراب موعد صلاة العيد تتحضر المساجد ودور العبادة بالعراق لاستقبال المُصلين في أول أيام العيد.

توقيت صلاة العيد بالعراق 1442

زكاة عيد الفطر 1441

شددت لجنة الفتوى التابعة للمجمع الفقهي العراقي في بيانها الصادر الخميس الماضي الموافق الخامس عشر من شهر رمضان المبارك على وجوب تقديم زكاة الفطر قبل أداء صلاة العيد، وتقدر قيمة الزكاة عند الفقهاء كيلوان ونصف من الطحين أو الأرز أو التمر الجيد يتم دفعها عن كل فرد من أفراد العائلة.

وأجاز بعض الفقهاء التابعين والإمام أبو حنيفة دفع قيمة زكاة الفطر نقداً، وتحدد القيمة النقدية بحسب نوع ما يطعم أهله وبسعر سوق منطقته ساعة الدفع؛ فإذا كان سعر كيلو التمر الجيد أو الأرز الجيد في السوق نحو 1000 دينار فتكون قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2500 دينار كحد أدنى للفرد الواحد، ومن زاد فهو خير.

أجواء عيد الفطر بالعراق

يتخلل عيد الفطر في العراق الكثير من الاستعدادات والأجواء الاحتفالية التي من أبرزها.

  • يستقبل النساء في العراق عيد الفطر المبارك بتنظيف المنازل وترتيبها في أجمل شكل فيما يصطحب الآباء أبنائهم لشراء الملابس الجديدة احتفالاً بقدوم العيد.
  • تتسابق المحلات ومتاجر الحلوى في العراق من أجل إعداد أشهى الأصناف وأهم الحلويات التي تشتهر بها العراق لتقديمها للزبائن في عيد الفطر.
  • يحرص الكثير في عيد الفطر على إيصال الرحم مع الأهل والأقارب حيث يتم تقديم الهدايا وتوزيع الحلوى على الأطفال الصغار بما يساهم في نشر أجواء الفرحة والبهجة بالعيد.
  • يعد العيد فرصة مميزة للأطفال للتنزه وقضاء أوقات ممتعة في الملاهي والاستمتاع بالألعاب مما يساهم في تفريغ الطاقة السلبية والتخلص من أعباء وضغوطات الدراسة طوال العام.
  • يتضمن الاستعداد لعيد الفطر في العراق هذا العام تشديد الأجراءات الأمنية من أجل حماية الحدائق والمتنزهات العامة التي تكتظ بالناس في العيد كما يُجرى الآن وضع الخطط المُحكمة لتنظيم حركة المرور بالعاصمة بغداد لتلاشي حدوث زحام مروري خاصة في أول أيام العيد.

أخبرونا عبر التعليقات، اين ستقضون عيد الفطر المبارك هذا العام؟، وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *