موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2023 لجميع المدن

أ / جرمين خيرت فهيم

موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2023 لجميع المدن يُعتبر من المواضيع التي يكثر ويُعد رائجًا البحث عنها في الوقت الراهن في جمهورية العراق، وذلك استعدادًا لاستقبال عيد الفطر السعيد، وفي واقع الأمر لا يبحث العراقيون وحدهم عن مواقيت الصلاة وما يتعلق بأمور الدين الأخرى هُناك، فطريقة تأدية الشعائر الدينية لأهل الشيعة تُثير فضول المُسلمين أجمع.

توقيت صلاة عيد الفطر في العراق 2023

موعد صلاة عيد الفطر في العراق

نحن اليوم على أعتاب بلوغ عيد الفطر السعيد، وهو العيد الذي يأتي في اليوم الأول من شهر شوال في كُل عام في التقويم الهجري، ويحتفل فيه المسلمون إحياءً لشعائر الله تبارك وتعالى وتعظيمًا لهذه الفترات المُباركة.

عيد الفطر المُبارك له مكانة خاصة في قلوب المُسلمين والمؤمنين، فيمن الله به على عباده الصائمين القائمين طوال شهر رمضان الكريم ليكون لهم مُكافأة على الفترة التي حُرِموا منها من الطعام والشراب وسائر صور المُفطرات في نهار شهر كامل.

تم الإجماع بشكل مبدأي على كون أول أيام عيد الفطر المُبارك سيوافق الثاني من شهر مايو أيار المُقبل ليكون الأول من شوال في يوم الإثنين، وفي هذه الفترة تبدأ دور الإفتاء والوزارات المُختصة بالشؤون الإسلامية وغيرها من الجهات المعنية الأُخرى بالإعلان عن توقيت وموعد صلاة عيد الفطر فيها.

تُعتبر صلاة العيد صافرة انطلاق مراسم الفرح والسرور التي تُرافق الأعياد الإسلامية، ففيها يجتمع المُسلمون ويُصلون صلاتهم في جماعةٍ يُهللون فيها ويُكبرون تقديسًا وتمجيدًا لله تبارك وتعالى.

أعلن ديوان الوقف السُني والهيئة العُليا في دولة العراق بالقيام بتحري رؤية هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، وهذا في سبيل البحث عن غُرة الشهر وإعلان العيد، ولكن تم الإعلان عن موعد أداء صلاة عيد الفطر في العراق ليكون في تمام الساعة 05:11 صباحًا بتوقيت العاصمة العراقية بغداد.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في العراق توقيت صلاة العيد الصحيح

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة البصرة

تُعد البصرة من مُدن أقصى الجنوب العراقي، وتقع بالتحديد على الضفة الغربية لشط العرب أو ما يُعرف لدى بعض العراقيين باسم “دجلة العوراء”، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون نهري دجلة والفُرات يلتقيان عند هذه المدينة.

تبُعد البصرة جنوبًا عن العاصمة العراقية بغداد بحوالي 375 كم تقريبًا، وتُعتبر الميناء الأول والأبرز للجمهورية، وفي عام 2017م تم الاعتراف من قبل البرلمان العراقي بكون هذه المدينة عاصمة العراق الاقتصادية.

يبلغ عدد سُكان البصرة في يومنا هذا قرابة 1.5 مليون نسمة تقريبًا، والغالبية العُظمى من سُكان هذه المدينة من الشيعة، إذ تكثُر فيها المساجد التي تتبع هذه الطائفة، أما فيما يخص موعد صلاة عيد الفطر فيها فهي تُصلى في تمام الساعة 05:11 صباحًا، فتوافق في موعدها العاصمة العراقية.

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الأضحى في السعودية توقيت اول أيام العيد

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة أربيل

تُعتبر أربيل واحدةً من أشهر المُدن العراقية، وتُعد هذه المدينة عاصمة للمُحافظة التي تحمل نفس الاسم، والجدير بالذكر أنها عاصمة الإقليم الكُردستاني، وهي مدينة كبيرة في الواقع من حيث المساحة إذ تأتي في المرتبة الرابعة بين كافة المُدن العراقية، ويبلغ تعدادها السُكاني قرابة المليون نسمة في وقتنا الحالي.

كما تُعتبر أربيل واحدةً من أقدم المُدن التي عمل الإنسان على استيطانها في التاريخ، ومن الجدير بالذكر هُنا كون الغالبية العُظمى من سُكان أربيل من الأكراد، ولكن هُناك أقليات أُخرى في هذه المدينة العريقة مثل التُركمان، الأرمن، الآشوريين بالإضافة إلى العرب الذين يُعدون أقلية هُناك.

على الرغم من كثرة الطوائف والأديان في هذه المدينة إلا أنه يسودها العيش في سعادةٍ ووئام يُحسد شعبها وسُكانها عليه، ومن الطبيعي أن تكون الغالبية العُظمى من سُكان هذه المدينة من أهل الشيعة، وفيما يخص موعد صلاة عيد الفطر فيها فهي تؤدى في تمام ا لساعة 05:11 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  متى موعد صلاة عيد الفطر في مصر

موعد صلاة عيد الفطر في كافة مُحافظات العراق

موعد صلاة عيد الفطر في العراق

تنقسم الجمهورية العراقية إلى 18 مُحافظة، وكُل مُحافظة منها تنقسم بدورها إلى عِدة أقاليم وأقضية أقل شأنًا من المُحافظة الأم، وعلى الرغم من كون الغالبية العُظمى من سُكان العراق من أهل الشيعة إلا أن هُناك نسبة كبيرة من المُسلمين السُنيين، المسيحيين بالإضافة إلى اليهود، وتأتي مواعيد صلاة عيد الفطر في هذه المُحافظات على النحو التالي:

موعد صلاة عيد الفطر المُحافظة
05:11 صباحًا الأنبار
05:11 صباحًا بابل
05:11 صباحًا حلبجة
05:12 صباحًا دهوك
05:12 صباحًا القادسية
05:12 صباحًا ديالى
05:12 صباحًا السلمانية
05:11 صباحًا كركوك
05:12 صباحًا المثنى
05:11 صباحًا ذي قار
05:11 صباحًا نينوى
05:11 صباحًا القادسية
05:12 صباحًا صلاح الدين

صلاة عيد الفطر عند السنة والشيعة في العراق

كما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن صلاة عيد الفطر المبارك تقام في نفس التوقيت المحدد لها سواء عند السنة أو الشيعة المتواجدين في العراق. إلا أن طرق تأديتها تختلف بينهم، ويتمثل هذا الاختلاف فيما يلي:

  • صلاة عيد الفطر المبارك عند أهل السنة في العراق: عبارة عن ركعتين. تكون الركعة الأولى عبارة عن سبعة تكبيرات كاملة، دون تكبيرة الإحرام، بينما الركعة الثانية تكون عبارة عن خمس تكبيرات، دون تكبيرة القيام.
  • يقوم الخطيب بقراءة سورة الفاتحة، ثم يصدق، لـ يقرأ المصلون سورة قصيرة. ثم يعود الخطيب من جديد لتلاوة سورة سبح والغاشية، على أن يتم تلاوة كل سورة في ركعة.
  • صلاة عيد الفطر المبارك عند أهل الشيعة في العراق: تتضمن نفس التكبيرات السابقة، بنفس عدد الركعات. ولكن يتمثل وجه الاختلاف هنا في أن الركعة الأولى يتم قراءة سورة الشمس فيها.

أجواء وطقوس العيد في العراق

بالرغم من مرور العديد من السنوات على بعض العادات والتقاليد التي يتم اتباعها في مناسبة عيد الفطر في دولة العراق . إلا أنها مازالت يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، وتعتبر من الطقوس والأجواء الأساسية التي يعبر بها هذا الشعب على احتفاله بهذه المناسبة الدينية العظيمة. ويمكن تقديم بعضا منهم في السطور التالية:

  1. يحرص المسؤولين في العراق على توفير أكبر عدد ممكن من الملاهي المليئة بالمراجيح والدواليب الهوائية، ليتمكن الطفل من الشعور بهذه المناسبة.
  2. تحرص النساء والفتيات دائما على الذهاب إلى مختلف الأسواق قبل قدومه بساعات قليلة؛ من أجل شراء كافة المستلزمات الخاصة بالحلويات. لتقوم بعد ذلك بصناعتها بنفسها، ومن أشهر الحلويات العراقية على الإطلاق الكليجة، والتي تعرف في باقي الدول باسم معمول.
  3. يذهب الجميع بعد صلاة الفجر مباشرة لأداء صلاة العيد في الميادين التي تقام فيها كل عام، وأيضا بعض المساجد الكبيرة.
  4. تبدأ الزيارات العائلية في العراق بعد أن تتناول كل أسرة وجبة الإفطار مباشرة.
  5. يتم تقديم بعض أنواع الحلويات التي صنعتها الفتيات مع الشاي.
  6. يجتمع كل أفراد العائلة عند كبير العائلة، وعادة ما يتناولون وجبة الغداء مع بعضهم البعض.

سنن يتبعها العراقيون في عيد الفطر

من المعروف عن الشعب العراقي منذ مئات السنوات هو حفاظه الدائم على بعض السنن الغير معروفة ومنتشرة في باقي الدول العربية. من أهمها السنن التي يفعلها كل عام في عيد الفطر المبارك ، أهمها ما يلي:

  • يذهب العراقيون دائما لأداء صلاة العيد سيرا على الأقدام، ويقومون بتقديم التهاني لغيرهم من الأشخاص.
  • يحرص العراقيون على تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد مباشرة، وغالبا ما تكون مع أفراد عائلته وأسرته.
  • يحافظ الشعب العراقي على ارتداء الملابس القيمة والجديدة في الصلاة، ويتزين بأجمل العطور.
  • يذهب أغلب الشعب العراقي إلى المساجد الكبيرة والميادين والشوارع مبكرا؛ من أجل التكبير مع الإمام.

في نهاية مقال موعد صلاة عيد الفطر في العراق 2023 هُناك العديد من العادات التي جاءت في سُنة الحبيب المُصطفى فيما يخص صلاة العيد سواء ما كانت للفطر أو الأضحى، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتطيب بالعطور ويلبس أفضل الملابس ويتوجه إلى الصلاة من طريقٍ ويعود من آخر.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *