استخدام مرهم ميبو (MEBO) لعلاج الحروق والجروح السطحية

ياسمين عبدة

تعددت طرق استخدام كريم ميبو للحروق، وتنوعت أيضًا الكريمات المضادة للحروق والالتهابات، ولكن يبقى كريم ميبو هو الأقدم بين مراهم وكريمات الحروق فهو مصنوع بدولة الصين وهو مستحضر لعلاج الحروق بالترطيب وهو اختصار لعبارة moist exposed burn ointment.

الاسم ميبو (Mebo)
المادة الفعالة زيت السمسم +فيتامين E
التصنيف مساعد التئام الجروح
الفئة الامراض الجلدية
الشركة المنتجة جلفار الخليج للصناعات الدوائية
سعر ميبو للحروق السعر في حدود 41.50 جنية

كيفية استعمال مرهم ميبو للحروق

  • يستخدم لترطيب الخلايا الموجودة بمنطقة الجرح وتغذيتها، لذلك لا يجب وضع كميات قليلة على منطقة الجرح، فلا ضرر إن تم وضع كميات بشكل كبير على المنطقة المراد ترطيبها فلن تؤدي إلى أضرار من الأساس.
  • إن كان الجرح المراد ترطيبه وتطهيره سطحيًا غير عميق، يلزم ذلك وضع طبقة رقيقة غير سميكة على منطقة الجرح، ثم وضع طبقة من الشاش عليه، ويجب الحرص عند وضع الشاش على الجرح، فلا يجب شدة أكثر من اللازم حتى لا يتأذى الجرح.
    فيؤدي إلى نزيف أو خدش لا تذهب آثاره بعد ذلك، غير أن الشاش لا يجب أن يستمر لعدة أيام على الجرح فيجب تغييره بشكل مستمر وفى كل مرة نقوم بتغييره نقوم بوضع طبقة رقيقة من الكريم، ثم وضع طبقة جديدة من الشاش عليه حتى يطيب الجرح ويهدأ.
  • عند الإصابة بجرح عميق يجب وضع كميات سميكة على الجلد، فوضع كميات قليلة قد لا يؤدى إلى تضميد الجراح وبالطبع سيستغرق وقتًا أكبر لتطيب الجرح.
  • يجب أيضًا بعد وضع هذه الكميات السميكة من المرهم وضع الشاش على الجرح وعدم شده بقوة حتى لا يخدش الجرح أكثر.
  • يفضل استخدام كريم ميبو للحروق في عمليات الولادة القيصرية لأنه يقوم بإخفاء أي آثار قد تكون قبيحة الشكل لا تفضلها النساء، بالطبع لأنها تشوه منظر الجسم، لا سيما البطن.

من طرق استعمال كريم ميبو للحروق في عمليات الولادة القيصرية وضعه على موضع الجرح مرتين متتاليتين كل يوم

وفي كل مرة نقوم بوضع ضمادة على الكريم، ويفضل تغيير الضمادة في كل مرة ووضع الكريم، وتستمر هذه العملية إلى أن يلتئم الجرح.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استعمال كريم فيوسيباكت لعلاج الدمامل

مكونات مرهم ميبو

هو مرهم زيتي يحتوي على:

  • زيت السمسم بشكل أساسي.
  • بيتا سيتوستيرول.
  • بربارين وهو مضاد للميكروبات .
  • كميات صغيرة أخرى من المكونات النباتية.
  • يحتوي على 18 نوع من الأحماض الأمينية.
  • أربعة أحماض دهنية رئيسية.
  • الفيتامينات.

مرهم ميبو يتميز بلون بني فاتح إلى أصفر بني داكن مع نكهة زيت السمسم.

هذا بالنسبة إلى تكوين كريم ميبو للحروق، وسبق مكوناته طريقة استعمال كريم ميبو للحروق، وبعد طريقة الاستعمال والمكونات ننتقل إلى العنصر الثالث والأهم وهو استخدامات كريم ميبو.

فوائد كريم ميبو واستخداماته

بعد التعرف على طريقة استعمال كريم ميبو Mebo قد اتضح لنا فيما سبق أن كريم ميبو يستخدم لحالات الحروق فقط والحمل، لكن الواضح أن كريم ميبو له استخدامات أكثر من ذلك بكثير، ومن ضمن هذه الاستخدامات:

مرهم ميبو

1- علاج الطفح الجلدي

فالطفح الجلدي عبارة عن ظهور تهيج أو التهاب بمنطقة معينة في الجلد، وكل الناس معرضون للإصابة بهذا الطفح في حياتهم لكنه لا يشكل خطراً على الحياة، ولا يعتبر مرضًا مزمنًا يظل ملازمًا للإنسان.

لكنه يشكل مرحلة عابرة في المراحل المختلفة التي يمر بها الإنسان في حياته، ومن ضمن أعراضه الاحمرار والتقشف في الجلد وتورم الجلد، وحرارة موضعية، وضيق في التنفس، وآلام في المفاصل.

يعالج هذا النوع من الأمراض الجلدية بواسطة بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم وإما مراهم موضعية مضادة للفطريات ومن المراهم التي أوصى بها الأطباء كريم ميبو.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة استخدام حبوب سياليس 20 ملغ

2- استخدامه بعد عمليات الليزر

بعد الإلمام بطريقة استعمال كريم ميبو للحروق فإنه يستخدم بعد عمليات الليزر ، والتي هي عمليات غير تقليدية حيث لا يستخدم فيها المشرط التقليدي في قطع الأنسجة حيث تعمل أشعة الليزر على تبخير المياه الموجودة في الأنسجة مما يمهد لقطعها بعد ذلك.

ومن ضمن دواعي استعمال كريم ميبو وضعه بعد عمليات الليزر حيث يقوم بامتصاص الحرارة وترطيب الجسم بعد العملية مما له الفائدة بالطبع في عدم شعور المريض ببعض الآثار الجانبية التي قد تؤرقه بعد العملية مباشرة.

3- ترطيب الوجه

يساعد على تغذية البشرة وتفتيحها، فاحتوائه على كثير من المواد الطبيعية يجعل كثيرًا من الناس يتجهون نحوه، فهي إحدى الفوائد المكتسبة من استخدام مرهم ميبو لعلاج الحروق .

ذلك لأن قطاعًا كبيرًا من الناس أصبح يخشى العمليات التي قد تكون لها آثار كارثية، كما يخشون أيضًا الكثير من التركيبات الكيميائية، لأن التركيبات الكيميائية المعقدة

أصبحت تؤثر على البشرة بشكل سلبي فقد تؤدي إلى تفتيحها أكثر من اللازم بما يشبه البهاق أو انكماش البشرة بما يشبه أمراض الشيخوخة.

لكن باحتوائه على بعض الزيوت والمواد الدهنية قد لا يفضله البعض، ونظرًا لفائدته في تحسين البشرة يتغاضى البعض عن هذا الوجه السلبي.

الآثار الجانبية لكريم Mebo للحروق

لا يوجد عقار ليس له آثار جانبية، فأي عقار يوجد به مادة فعالة قوية من الضروري أن تجد له آثارًا جانبية ومن الآثار الجانبية لكريم ميبو الآتي:

1- الاحمرار والتهيج

بعض الناس بشرتهم قد تكون أكثر حساسية من غيرهم فوضع هذا الكريم قد يصيبها بالاحمرار والتهيج.

حيث إن طريقة استعمال كريم ميبو للحروق المثلى هي وضع كمية قليلة أولًا على الجلد المصاب، فإذا احمرَّ أكثر من اللازم وتهيج فلا داعي لوضعه حتى لا يتطور الأمر أكثر ما هو عليه.

2- الرائحة الكريهة للكريم

قد تكون من أشد عيوب كريم ميبو للحروق رائحته الكريهة مما قد يتسبب في انصراف الكثير عن شرائه لأغراض البشرة واتجاههم لبعض الأنواع الأخرى التي قد تكون لها فاعلية أقل منه.

لكن إذا قمنا بمقارنة الرائحة الكريهة بالفاعلية والتأثير فبالطبع سنتغاضى عن الرائحة في سبيل التأثير على البشرة ومدى الفاعلية.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل كريم لإزالة الحبوب الصغيرة في الوجه

سعر مرهم ميبو

  • متوفر في جميع الصيدليات ويأتي في شكل عبوتين.
  • العبوة الصغيرة 15 مل بسعر 38 جنيه مصري والعبوة الكبيرة 75 مل بسعر 64.5 جنيه مصري.
  • يجب قراءة الملصق دائمًا واستخدمه وفقًا للتوجيهات والارشادات.

مرهم ميبو مع الحمل والرضاعة

  • قد يكون هذا المرهم أمن لكل من الحمل والرضاعة.
  • كما أنه أمن أيضًا على الاطفال.

قبل العلاج يتطلب منا التعرف على ما هو العلاج الذي نتناوله، وهل يسبب الضرر أم نفعه أكبر من ضرره؟ فإذا عرفنا المكونات سنتناوله ونحن غير قلقين على أنفسنا من أي آثار سلبية أو تبعات كارثية، فينبغي الإلمام بكيفية استعمال مرهم ميبو.