التخطي إلى المحتوى

يمكن تنفيذ طريقة استعمال كريم ميبو للحروق (Mebo) بخطوات سهلة وميسرة، حيث تعددت طرق استخدام كريم ميبو للحروق، وتنوعت أيضًا الكريمات المضادة للحروق والالتهابات، ولكن يبقى كريم ميبو هو الأقدم والأعرق بين مراهم وكريمات الحروق.

فهو مصنوع منذ ثمانينيات القرن الماضي في دولة الصين الشعبية وهو مستحضر لعلاج الحروق بالترطيب وهو اختصار لعبارة moist exposed burn ointment.

كيفية استعمال مرهم ميبو للحروق

تعتبر المراهم والكريمات ضمن العقارات المعالجة لكثير من الأمراض التي تصيب الجلد، ومن أهم الأشياء الطارئة التي تصيبه الحروق ويعتبر كريم ميبو أهم الكريمات المضادة للحروق، ومن أساليب استخدام كريم Mebo ما يلي:

  • يستخدم هذا النوع من الكريم لترطيب الخلايا الموجودة الموجودة بمنطقة الجرح وتغذيتها، لذلك لا يجب وضع كميات قليلة على منطقة الجرح، فلا ضرر إن تم وضع كميات بشكل كبير على المنطقة المراد ترطيبها فلن تؤدي إلى أضرار من الأساس.
  • إن كان الجرح المراد ترطيبه وتطهيره سطحيًا غير عميق، يلزم ذلك وضع طبقة رقيقة غير سميكة على منطقة الجرح، ثم وضع طبقة من الشاش عليه، ويجب الحرص عند وضع الشاش على الجرح، فلا يجب شده أكثر من اللازم حتى لا يتأذى الجرح.
    فيؤدي إلى نزيف أو خدش لا تذهب آثاره بعد ذلك، غير أن الشاش لا يجب أن يستمر لعدة أيام على الجرح فيجب تغييره بشكل مستمر وفى كل مرة نقوم بتغييره نقوم بوضع طبقة رقيقة من الكريم، ثم وضع طبقة جديدة من الشاش عليه حتى يطيب الجرح ويهدأ.
  • عند الإصابة بجرح عميق يجب وضع كميات سميكة على الجلد، فوضع كميات قليلة قد لا يؤدى إلى تضميد الجراح وبالطبع سيستغرق وقتًا أكبر لتطيب الجرح.
    يجب أيضًا بعد وضع هذه الكميات السميكة من المرهم وضع الشاش على الجرح وعدم شده بقوة حتى لا يخدش الجرح أكثر.
  • يفضل استخدام كريم ميبو للحروق في عمليات الولادة القيصرية لأنه يقوم بإخفاء أي آثار قد تكون قبيحة الشكل لا تفضلها النساء، بالطبع لأنها تشوه منظر الجسم، لا سيما البطن.

من طرق استعمال كريم ميبو للحروق في عمليات الولادة القيصرية وضعه على موضع الجرح مرتين متتاليتين كل يوم، وفي كل مرة نقوم بوضع ضمادة على الكريم، ويفضل تغيير الضمادة في كل مرة ووضع الكريم، وتستمر هذه العملية إلى أن يلتئم الجرح.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استعمال كريم فيوسيباكت لعلاج الدمامل

مكونات كريم ميبو للحروق

طريقة استعمال كريم ميبو للحروق

بعد استعراض طرق استعمال كريم ميبو للحرق ننتقل إلى جزء آخر يمثل أهمية للصيادلة صانعي العقارات، حيث يتكون كريم ميبو للحروق من الآتي:

  • زيت السمسم الذي تتعدد فوائده ما بين محاربة الشيب المبكر، وتهدئة فروة الرأس من الحكة، وترطيب الشعر ومنعه من الجفاف، ومحاربة قمل الرأس.
  • يتكون أيضًا كريم ميبو للحروق من فيتامين E والذي من ضمن فوائده أنه يبطئ عملية شيخوخة الخلايا.

كما يفيد في تقوية الجهاز المناعي ويعزز استجابته، وأنه أيضًا يعمل على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر، ويعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، ويقلل الأعراض التي تصيب النساء والفتيات قبل الدورة الشهرية، مثل القلق والاكتئاب والتشنج.

  • يحتوي على بعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والتي من ضمن فوائدها المتعددة أنه يعمل على رفع مستويات الكولسترول الجيد HDL في الجسم غير أنه يخلق حالة من التوازن الجيد بين الكوليسترول الجيد والكولسترول السيء.
  • كما أن أحد مكوناته شمع النحل؛ من ضمن فوائده الكثيرة الترطيب المكثف للبشرة الجافة، ويساعد أيضًا على مقاومة ظاهرة تمدد الجلد حيث يحتوي على كميات من فيتامين أ، الذي يساعد بالطبع على تعافى الجروح، وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

بالإضافة إلى أنه يستخدم في بعض إصابات الجلد كالحروق والكدمات ويدخل أيضاً فلا بعض الخلطات سهلة الاستعمال مثل زبدة الكاكاو.

  • كما يحتوي ثمانية عشر نوعًا من الأحماض الأمينية التي من شأنها تنظيم الكثير من وظائف الجسم ولا تدخل في تكوينه فقط، وتعمل أيضًا على حفظ الجسم خلال تحوله لهرمونات أو إنزيمات.

هذا بالنسبة إلى تكوين كريم ميبو للحروق، وسبق مكوناته طريقة استعمال كريم ميبو للحروق، وبعد طريقة الاستعمال والمكونات ننتقل إلى العنصر الثالث والأهم وهو استخدامات كريم ميبو.

فوائد كريم ميبو واستخداماته

بعد التعرف على طريقة استعمال كريم ميبو Mebo قد اتضح لنا فيما سبق أن كريم ميبو يستخدم لحالات الحروق فقط والحمل، لكن الواضح أن كريم ميبو له استخدامات أكثر من ذلك بكثير، ومن ضمن هذه الاستخدامات:

1- علاج الطفح الجلدي

فالطفح الجلدي عبارة عن ظهور تهيج أو التهاب بمنطقة معينة في الجلد، وكل الناس معرضون للإصابة بهذا الطفح في حياتهم لكنه لا يشكل خطراً على الحياة، ولا يعتبر مرضًا مزمنًا يظل ملازمًا للإنسان.

لكنه يشكل مرحلة عابرة في المراحل المختلفة التي يمر بها الإنسان في حياته، ومن ضمن أعراضه الاحمرار والتقشف في الجلد وتورم الجلد، وحرارة موضعية، وضيق في التنفس، وآلام في المفاصل.

يعالج هذا النوع من الأمراض الجلدية بواسطة بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم وإما مراهم موضعية مضادة للفطريات ومن المراهم التي أوصى بها الأطباء كريم ميبو.

فقاموا بنشر طريقة استعمال كريم ميبو حتى يتمكن الناس من استخدامه في الحالات المختلفة من جرح سطحي إلى جرح عميق مرورًا ببعض الحالات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا: طريقة استخدام حبوب سياليس 20 ملغ

2- استخدامه بعد عمليات الليزر

طريقة استعمال كريم ميبو للحروق

بعد الإلمام بطريقة استعمال كريم ميبو للحروق فإنه يستخدم بعد عمليات الليزر، والتي هي عمليات غير تقليدية حيث لا يستخدم فيها المشرط التقليدي في قطع الأنسجة حيث تعمل أشعة الليزر على تبخير المياه الموجودة في الأنسجة مما يمهد لقطعها بعد ذلك.

ومن ضمن دواعي استعمال كريم ميبو وضعه بعد عمليات الليزر حيث يقوم بامتصاص الحرارة وترطيب الجسم بعد العملية مما له الفائدة بالطبع في عدم شعور المريض ببعض الآثار الجانبية التي قد تؤرقه بعد العملية مباشرة.

3- ترطيب الوجه

يساعد على تغذية البشرة وتفتيحها، فاحتوائه على كثير من المواد الطبيعية يجعل كثيرًا من الناس يتجهون نحوه، فهي إحدى الفوائد المكتسبة من استخدام مرهم ميبو لعلاج الحروق.

ذلك لأن قطاعًا كبيرًا من الناس أصبح يخشى العمليات التي قد تكون لها آثار كارثية، كما يخشون أيضًا الكثير من التركيبات الكيميائية، لأن التركيبات الكيميائية المعقدة أصبحت تؤثر على البشرة بشكل سلبي فقد تؤدي إلى تفتيحها أكثر من اللازم بما يشبه البهاق أو انكماش البشرة بما يشبه أمراض الشيخوخة.

لكن باحتوائه على بعض الزيوت والمواد الدهنية قد لا يفضله البعض، ونظرًا لفائدته في تحسين البشرة يتغاضى البعض عن هذا الوجه السلبي.

بعد وضع أي كريم أو مرهم على الجلد أو حتى تناول بعض العقاقير عن طريق الفم لا بد من الشعور ببعض الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية لكريم Mebo للحروق

لا يوجد عقار ليس له آثار جانبية، فأي عقار يوجد به مادة فعالة قوية من الضروري أن تجد له آثارًا جانبية ومن الآثار الجانبية لكريم ميبو الآتي:

1- الاحمرار والتهيج

بعض الناس بشرتهم قد تكون أكثر حساسية من غيرهم فوضع هذا الكريم قد يصيبها بالاحمرار والتهيج.

حيث إن طريقة استعمال كريم ميبو للحروق المثلى هي وضع كمية قليلة أولًا على الجلد المصاب، فإذا احمرَّ أكثر من اللازم وتهيج فلا داعي لوضعه حتى لا يتطور الأمر أكثر ما هو عليه.

2- الرائحة الكريهة للكريم

طريقة استعمال كريم ميبو للحروق

قد تكون من أشد عيوب كريم ميبو للحروق رائحته الكريهة مما قد يتسبب في انصراف الكثير عن شرائه لأغراض البشرة واتجاههم لبعض الأنواع الأخرى التي قد تكون لها فاعلية أقل منه.

لكن إذا قمنا بمقارنة الرائحة الكريهة بالفاعلية والتأثير فبالطبع سنتغاضى عن الرائحة في سبيل التأثير على البشرة ومدى الفاعلية.

لا يفوتك أيضًا: أفضل كريم لإزالة الحبوب الصغيرة في الوجه

سعر مرهم ميبو في مصر

ينتشر مرهم Mebo في كثير من البلدان العربية ومنها بالطبع جمهورية مصر العربية، والذي لاقى فيها رواجًا كبيرًا؛ حيث يبلغ السعر العبوة 15 جرام 41.5 جنيها مصرياً، بينما حجم 30 جرام فسعره 64.5 جنيهًا مصريًا، وعبوة 75 جرام يصل سعرها إلى 133 جنيهًا مصريًا.

قبل العلاج يتطلب منا التعرف على ما هو العلاج الذي نتناوله، وهل يسبب الضرر أم نفعه أكبر من ضرره؟ فإذا عرفنا المكونات سنتناوله ونحن غير قلقين على أنفسنا من أي آثار سلبية أو تبعات كارثية، فينبغي الإلمام بكيفية استعمال مرهم ميبو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *