التخطي إلى المحتوى
أمثال وعبر عن اهمية المياة
أمثال وعبر عن الماء

أمثال وعبر عن اهمية المياة من المعروف أن جسم الإنسان مثله مثل الآلة لا تعمل حتى نعطيها الماء، فالماء يمثل 70% من جسم الإنسان وقد أثبت مجموعة من الأطباء أن انخفاض السوائل بنسبة 5% قد يتسبب في شعور الإنسان بدوخة أما نزولها وانخفاضها إلى 15% سيؤدي ذلك للوفاة، فنحن بحاجة إلى الماء لكي نستطيع الحياة فهو أساس وجود الإنسان.

أمثال وعبر عن الماء

الماء هو سائل لا طعم ولا لون ولا رائحة له فهو يعتبر المكون الأساسي للسوائل في جميع الكائنات الحية، وللماء إستعمالات كثيرة في الحياة فنحن نستخدمه في الشرب وطهي وتحضير الطعام والإستحمام وأغراض الغسيل لذا فعلينا الحفاظ على المياه من الإهدار من خلال عمل صيانة دورية وهذا على سبيل المثال إذا كانت هناك تسريبات لها في المنزل.

إن ترشيد استخدامنا للمياه ما هو إلا تصرف حضاري وبه يمكننا المحافظة على مورد المياه، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر عن الماء.

  • من يملك ماء و نورا فلا مبرر عنده للضجر.
  • ليس من الحكمة والمنطق أن تعيش في الماء وتعتبر التمساح عدوا لك.
  • في بيت النملة تصبح قطرة الماء طوفانا.
  • نقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة.
  • عندما نقع في الماء لا يخيفنا الشتاء.
  • دوما يأخذ الماء شكل الإناء.

فوائد شرب الماء

إن الماء يحافظ على جسم الإنسان ويجعله سليم مليء بالحيوية والطاقة كما ان شرب الماء يحل مشاكل الإنسان الصحية.

كثير منا يعاني من زيادة الوزن وأول حل لهذه المعضلة هو شرب الماء، فإن الإنسان الذي لديه إرادة لإنقاص وزنه عليه بإستبدال المشروبات الغازية والعصائر والكافين بشرب الماء فهذا سيساعد على انقاص الوزن بسهولة، كما أنه يؤدي إلى فقدان الشهية فعليك بشرب الماء قبل كل وجبة لإستهلاك كمية أقل من الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الطعام.

أجريت دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الماء في اليوم يقل لديهم احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 41% وذلك كان خلال فترة الدراسة.

إن الشعور بالعطش يدل على أن الإنسان في حالة من الجفاف الذي يؤدي إلى حدوث انخفاض في الطاقة والشعور بالتعب لذا فعليك ألا تصل إلى حالة من العطش في أي وقت، بالإضافة إلى أن الماء يعتبر ملين طبيعي للمفاصل والغضاريف.

الكثير يعاني دوماً من آلام الصداع الحاد في الرأس وغالباً ما يكون السبب هو عدم شرب الماء بالكمية الكافية لذلك يجب شرب من 8 إلى 10 أكواب يومياً.

شرب الماء يعمل على تفتيح مسام البشرة والظهور بوجه مشرق لامع وهذا يمكن ملاحظته بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة أسبوع أو أكثر.

الماء في القرآن الكريم

الله سبحانه وتعالى خلقنا جميعاً من الماء وأنزله من السماء وأخرجه من الأرض ليشربه الناس والأنعام، فالله خلق الماء ينكمش بالبرودة كما هو الحال مع سائر السوائل ولكن عند درجة 4 مئوية يبدأ الماء في التمدد ولا ينكمش مثل باقي السوائل وحينما يتجمد عند درجة الصفر كثافته تنخفض بنسبة 10% وعندما تقل كثافته يزداد حجمه.

فهذه العملية ربانية وطبيعية ولو لم يكن الماء به هذه الخاصية لأصبح البحر عبارة عن قطعة ثلج واحدة وتجمدت الأسماك والمخلوقات البحرية به، ويقدم لكم موقع محتوى مجموعة من الآيات القرأنية التي تحدثت عن الماء.

  • قوله تعالى: (جعلنا من الماء كل شيء حي أفلا تؤمنون).
  • قوله تعالى: ( وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها لماء اهتزت و ربت وأنبتت من كل زوج بهيج).
  • قوله تعالى: (وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين).
  • قوله تعالى: (وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا).
  • قوله تعالى: (وهو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون).

أضرار شرب الماء أثناء الطعام

نجد أنه عند تقديم الطعام لابد من وجود كوب الماء، ولكن شرب الماء أثناء الطعام يعمل على تخفيف عصارة المعدة مما يؤدي إلى الصعوبة في هضم الطعام وبقاء الأكل في المعدة مدة أطول

كما أن شرب الماء أثناء الطعام يعمل على تقليل كمية اللعاب التي تساعد على تحطيم الغذاء مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة ويعمل أيضاً على زيادة الأنسولين وعدم فقدان الوزن ومن ثم يتم تخزين الطعام على شكل دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن