نوادر وقصص جحا كاملة مكتوبة ومصورة كوميدية

أ / مروة سامي الجندي

تعتبر قصص جحا من أشهر قصص الأطفال التي يحبها الجميع سواء كبار أو صغار نظراً لما فيها من تسلية وعبرة وحكمة، ونتمنى لكل محبي قصص جحا المتعة والتسلية.

قصص جحا

قصص جحا مضحكة ( جحا واللص)

في أحد الأيام ذهب جحا للسوق لانه كان يريد أن يشتري حمار وظل يبحث عن حمار جيد حتى أعجبه حمار فقام بشرائه من البائع، أخذ جحا الحمار وذهب في طريقة ليعود للحقل وفي الطريق رأه أثنين من اللصوص الذين كانوا يعرفون جحا جيداً ويعرفون أنه رجل طيب.

سرقة اللصوص للحمار

انتهز اللصوص أنشغال جحا في الحديث مع رجل أخر وتركة للحمار فقام أحد اللصوص بفك رباط الحمار وجرى به بعيداً وقام اللص الأخر بربط نفسه مكان الحمار، وعندما أنهى جحا حديثة مع الرجل عاد ليفك الحمار ويذهب به الى الحقل فوجد ان الحمار مربوط مكانه اللص فسأل جحا اللص من أنت؟ وأين ذهب الحمار؟.

فقال له اللص أنا الحمار فتعجب جحا من الأمر فقال له اللص لا تتعجب يا جحا سوف أحكي لك حكايتي، لقد كنت مشاغب ولا أسمع كلام أمي فدعت على أن اتحول حمار وبالفعل تحولت لحمار وباعني أخي في السوق لأني كنت اسبب له الضيق.

وعندما قمت بشرائي حلت على البركة وعدت أنسان مرة أخرى فشكراً لك يا جحا، وصدق جحا حكاية الرجل لأنه كان طيب القلب وتركه يرحل وكان فرح لأنه ساعده وقال له ساتركك ترحل ولكن أتمنى منك أن تسمع كلام ولدتك حتى لا تتحول لحمار مرة أخرى.

وفي اليوم التالي ذهب جحا للسوق ليشتري حمار أخر فوجد البائع يبيع نفس الحمار الذي أشتراه أمس فاقترب جحا من الحمار وقال له لن أقوم بشرائك لأنك لم تسمع نصيحتي وأغضبت أمك فعدت حمار مرة أخرى.

قصص جحا كاملة

قصص ونوادر جحا ( جحا والحمير العشر)

ذهب جحا الى السوق وقام بشراء عشر حمير وأخذ الحمير وأتجه الى البيت وكان يخشى على الحمير أن يضيع أحدهم في الطريق فقام بعد الحمير فوجد الحمير تسع حمير فقط ونسى أنه كان يركب فوق حمار.

نزل جحا من فوق الحمار وعد الحمير مرة أخرى فوجدهم قد أصبحوا عشرة، ظل جحا يكرر الأمر وعندما يركب الحمار يجد الحمير قد نقصوا حمار.

فقال جحا سوف أمشي للبيت ولن أركب الحمار خير من أن يضيع مني حمار وبالفعل مشى جحا أمام الحمير حتى وصل للبيت.

قصص جحا كاملة

قصة جحا والملك

في أحد الأيام كان جحا يجلس مع الملك فقال له الملك على سبيل الدعابة هل تستطيع الجلوس في الخلاء عارياً في البرد القارس، فأراد جحا أن يظهر أنه شجاع ويستطيع تحمل البرد أمام الملك.

فقال له جحا أنا استطيع أن أجلس عارياً في البرد القارس يا مولاي، فقال له الملك وأذا فعلت ذلك سوف أعطيك 5 الاف دينار.

قام رجال الملك بوضع جحا أعلى الجبل في مكان ملئ بالثلوج وشديد البرودة وقاموا بتجريده من ملابسه وجلسوا في مكان قريب منه ليراقبوا جحا ويتأكدوا أنه نفذ شرط الملك وجلس طوال الليل عارياً دون أن يشعل أى نيران لتدفئته.

بعد أن قضى جحا ليلة كاملة في البرد القارس ونفذ التحدي ،أصطحب رجال الملك جحا للقصر فسأل الملك جحا كيف قضى يومه في البرد القارس فقص جحا ما حدث له فسأله الملك هل رأيت أى أنوار حولك فقال له جحا نعم رأيت نور خافت يصدر من مكان بعيد جداً.

خداع الملك لجحا

بعد أن حكى جحا للملك ما حدث وكان ينتظر المكافئة قال له الملك كان شرطي الا تشعل أى نار أو ترى ضوء فقد تدفئت بالضوء لذا فلا يمكن أن أعطيك المكافأة.

حزن جحا كثيراً لما فعل به الملك فقد قضى ليله من أصعب أيام حياته لكي يحصل على المكافأة وفي النهاية لم يحصل على شيء ففكر في عمل حيلة لكي يأخذ مكافأته من الملك ، فعزم جحا الملك وحاشيته على الغداء في منزله ووعد الملك بأن يستمتع بيوم رائع في حديقة المنزل الجميلة.

ذهب الملك وحاشيته لبيت جحا وجلس الملك في الحديقة لوقت طويل وجاء موعد الغداء ولم يقم جحا بوضع الطعام، وبعد بضع ساعات شعر الملك بالجوع الشديد وغضب من جحا وقال له تستهزئ بي وبحاشيتي يا جحا أين الطعام؟، فقال له جحا ليس لى ذنب فأنا قد أشعلت النار على الطعام ولكنه لم ينضج بعد.

وأصطحب جحا الملك وحاشيته الى مكان في الحديقة فوجد الملك أن جحا يضع مجموعة من القدور أعلى الشجر وقد أشعل نار شديدة أسفل كل شجرة موضوع عليها قدر، قام جحا بالصعود لشجرة وأنزل من عليها القدر وجعل الملك يلمس القدر فلم يجده ساخناً.

فقال جحا للملك لقد أشعلت النار تحت الشجر منذ الليل وحتى الأن القدور لم تسخن وأنا يا مولاي جلست في البرد القارس وقولت لي أن النور القادم من بعيد سوف يدفئني فكيف يدفئني والنار مشتعلة أسفل القدور منذ الليل ولم تسخن حتى فاقتنع الملك بكلام جحا وأمر بأن تصرف له مكافئته.

قصص جحا كاملة

قصة جحا والوليمة

في أحد الأيام سمع جحا من أحد جيرانه أن جاره البخيل قد قام بأعداد وليمه لأن زوجته قد أنجبت مولود جديد فأنتظر جحا أن يعزمه جاره على الوليمة ولكن لم يقم جاره بدعوته للحضور ففكر جحا في حيله كي يحضر هو وزوجته الوليمة فأنتظر جحا وزوجته ميعاد وضع الطعام لينفذوا الخطة.

دخلت زوجة جحا مسرعة الى بيت الجار ودخل جحا وراها وكان يمسك بعصا في يده ويجرى وراها، فقام الحضور بأبعاد جحا عن زوجته وكانت الطعام قد وضع على الموائد فعزم جار جحا عليه بأن يجلس ويأكل معهم فوافق جحا على ذلك وجلس جحا وزوجته وتناولوا الطعام.

وبعد أن تناول جحا وزوجته الطعام والحلوى طلب الرجل من جحا أن يسامح زوجته ولا يضربها فقال له جحا أنه لا يوجد مشكله بينه وبين زوجته وما حدث كان حيله لحضور الوليمة.

وعتب جحا على الرجل لأنه لم يدعوه لحضور الوليمة بالرغم من أنهم جيران وأصدقاء مقربون فأعتذر الرجل لجحا وقال له أنه أنشغل في الأعداد للوليمة ونسى أن يعزمه.

قصة جحا والخروف

قصص قصيرة مضحكة6

كان لجحا خروف جميل يربيه ويحبه، فأراد أصدقائه أن يتآمرون عليه ليقنعوه بذبح الخروف لهم ليأكلوا من لحمه في العشاء.

فحضر إليه أحد أصدقائه وقال له: ماذا تنوي أن تفعل يا جحا بخروفك؟

فقال جحا: سأحتفظ به لمؤونة الشتاء.

فرد صاحبه: هل تمزح يا جحا؟ ألم يخبروك بأن القيامة من المُنتظر أن تقوم غداً أو بعد غد على أقصى حد؟ لما لا تحضره ونذبحه ليأكل الجميع !!

فلم يهتم جحا بكلام صديقه، ولكن بعدها عاد إليه أصدقائه واحداً تلو الآخر إقناعه بنفس الأمر، حتى نفذ صبره وأراد أن يضع حداً لحديثهم، فوعدهم جحا بأن يذبحه لهم في الغد وسيجهز لهم مأدبة فاخرة وفخمة.

وفي اليوم التالي ذبح جحا الخروف، وأشعلوا النار، وبدأ جحا حفلة الشوي، وهنا تركه أصدقائه للعب والاستمتاع بالحفلة وتركوا ملابسهم لدى جحا حتى يحرسها أثناء شويه للخروف.

فغضب جحا من تركهم أياه دون مساعدة، ففكر جحا في معاقبتهم وجمع ملابسهم وألقاها في النار لتحترق.

وعندما عادوا إليه وجدوا ملابسهم محترقة وماهي إلا رماداً، فصرخوا في وجهه، فقال لهم جحا: ما الفائدة من هذه الملابس إذا كانت القيامة ستقوم اليوم أو غداً.

قصة جحا والطنجرة

قصص قصيرة مضحكة4

ذات يوم احتاج جحا لطنجرة كبيرة ليحضر بها الطعام، فذهب الى جاره ليستعير منه طنجرته، وعندما انتهى جحا ذهب الى جاره ليعيدها اليه ومعها طنجرة أخرى صغيرة، فسأله جاره : لماذا احضرت تلك الطنجرة الصغيرة مع تلك التي استعرتها مني بالأمس؟

فقال جحا: لقد ولدت طنجرتك بالأمس طنجرة صغيرة، وهي الآن من حقك.

فأخذها الرجل في صمت وفرح بهما، وبعد مرور الأيام ذهب جحا الى جاره مرة أخرى ليطلب منه الطنجرة الكبيرة ثانيةً، فأعطاها له جاره.

وبعد عدة أيام أستأخر الجار طنجرته ، فذهب الى جحا ليأخذها منه، فقال له جحا وهو يبكي: لقد توفيت طنجرتك من بضعة أيام.

فقال له الجار وهو متعجب: كيف للطنجرة أن تتوفى يا جحا؟

فقال جحا: كما صدقت أن الطنجرة تولد فعليك أن تصدق أنها توفت.

جحا لا يكبر

سأل شخص جحا ذات يوم: كم عمرك؟

فقال جحا: لقد بلغت الأربعون عام.

وبعد مرور عشرة أعوام سأله نفس الرجل عن عمره، فقال جحا: عمري أربعون عاماً.

فقالو له: كيف يا جحا وقد سألتك منذ عشرة سنوات عن عمرك فقلت إنه أربعون، والآن تقول أنك أيضاً في سن الأربعين!

فقال جحا: أنا رجل لا أغير كلامي و لا اتنازل عنه ، وهذا من شيم الرجال الأحرار.

قصة جحا والطبيب

قصص قصيرة مضحكة1

أحست زوجة جحا ذات يوم ببعض الألم فطلبت منه أن يحضر لها الطبيب، فنزل جحا من الطابق العلوي حتى يحضره، وما إن خرج من باب المنزل حتى أطلت عليه زوجته من النافذة وقالت له: الحمد لله لقد زال الألم، فلا داعي لإحضار الطبيب.

نظر إليها جحا من الأسفل ثم أكمل سيره الى الطبيب.

وعندما وصل جحا الى الطبيب قال له : لقد شعرت زوجتي بالألم منذ قليل وطلبت مني أن أذهب لأحضرك، ولكن بعدما نزلت أطلت من النافذة وأخبرتني أن الألم قد زال وأنه لا داعي لإحضارك.

لذلك فقد جئت إليك حتى أخبرك فلا تتحمل مشقة الحضور الى منزلنا.

يُذكر أنه عندما ماتت زوجة جحا لم يظهر أسفه وحزنه عليها كثيراً، وبعد فترة ليست ببعيدة مات حماره فحزن جحا عليه كثيراً وظهر على وجهه الغم والضيق

فتعجب أصدقائه وجيرانه وسألوه: ماذا بك يا جحا، عندما ماتت زوجتك لم تحزن عليها كل هذا الحزن الذي حزنته على موت حمارك!.

فأجابهم جحا: عندما ماتت زوجتي حضرتم جميعكم وبدأتم في مواساتي وقولتم لي لا تحزن سنجد لك أحسن منها، وعاهدوني على ذلك، ولكن عندما مات الحمار لم يأت أحد إلي، أفلا يجب علي أن يحزن قلبي؟! .

مرقة البط

يحكى انه ذات يوم كان جحا يمشي بجوار بحيرة كبيرة، فوجد سرباً من البط يسير بالقرب منه، حاول جحا ان يصطاد شيئاً منهم ولكنه لم يستطع، حيث ان البط قد هرب مسرعاً من امامه بمجرد ان اقترب منه جحا

وفي ذلك الوقت كان بحوزة جحا قطعة من الخبز، فأخذ يغمسها في الماء ويأكلها بكل تلذذ، وبينما هو يفعل ذلك مر عليه رجلاً، وقال له: هنيئاً لك ماذا تأكل يا جحا؟؛ فأجاب جحا: أكل خبز بحساء البط، فاذا فاتك البط يجب ان لا يفوتك مرقه.

قصص جحا في محطة القطار

ذات يوم ركب جحا أحد القطارات وعندما وصل الى المحطة التي يقصدها نزل من القطر و وقف على الرصيف وبجواره حقيبته منتظراً حضور الشيال لحمل الحقيبة الثقيلة

وبينما هو كذلك مر من أمامه سارق الشنط وقام بأخذ شنطة جحا وفر مسرعاً، مشي جحا وراءه وهو مسرور حتى تبعه الى منزل اللص، وهناك اقترب منه جحا وضربه حتى أخذ منه شنطته وقال له مبتسماً: أشكرك يا سيدي لأنك حملت عني الحقيبة كل هذه المسافة دون أجر.

قصص جحا والحمار الضائع

جحا والحمار الضائع

جاء رجل الى جحا ذات يوم وهو في غاية الحزن، فسأله جحا ماذا بك يا هذا؟ فقال الرجل بأسى: لقد ضاع حمارك يا جحا، فرح جحا بشده وأخذ يسجد لله شاكراً

فتعجب الرجل من ردة فعل جحا، وقال له: ماذا تفعل يا أحمق؟ هل فرحت عندما علمت ان حمارك قد ضاع؟، قال جحا بكل سرور: يا أيها الأبله أسجد شكراً لله لأني لم أكن راكباً عليه ولا كنت ضعت معها الآن.

وفي النهاية أود من حضراتكم أن تشاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع بوضع تعليق في أسفل المقال.

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *