التخطي إلى المحتوى

ادعية عيد الفطر المبارك 2019 عبر موقع محتوي، شرع رب العالمين سبحانه وتعالي العبادات وجعل أدائها من الأمور الواجبة والمفروضة على عباده المسلمين، ومن حكمته جلا في علاه أن جعل لعباده الكثير من الجوائر التي يفرحون بها، منها جوائز يتم الحصول عليها في الحياة الدنيا والتي يستشعرون من خلالها بلذة ومتعة العبادة التي يقومون بها.

أَللّهُمَّ مَنْ تَهيَّأَ وَتَعَبَّا وَأَعَدَّ وَاسْتَعَدَّ لِوَفَادَة إِلَى مَخْلُوق رَجَاءَ رِفْدِهِ وَنَوَافِلِهِ وَطَلَبَ نَيْلِهِ وَجَائِزَتِهِ، فَإِلَيْكَ يَا مَوْلاَيَ كَانَتِ اليَوْمَ تَهْيِئَتِي وَتَعْبِئَتِي وَإِعْدَادِي وَاسْتِعْدَادِي رَجَاءَ عَفْوِكَ وَرِفْدكَ وَطَلَبَ نَيْلِكَ وَجَائِزَتِكَ.

أَللّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَلاَ تُخَيِّبِ اليَوْمَ ذلِكَ مِنْ رَجَائِي، يَا مَنْ لاَ يُحْفِيهِ سَائِلٌ، وَلاَ يَنْقُصُهُ نَائِلٌ، فَإِنِّي لَمْ آتِكَ ثِقَةً مِنِّي بِعَمل صَالِح قَدَّمْتُهُ، وَلاَ شَفَاعَةِ مَخْلُوق رَجَوْتُهُ، إِلاَّ شَفَاعَةَ مُحَمَّد وَأَهْلِ بَيْتِهِ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ سَلاَمُكَ.

أَتَيْتُكَ مُقِرّاً بِالْجُرْمِ وَالاِسَاءَةِ إِلَى نَفْسِي، أَتَيْتُكَ أَرْجُو عَظِيمَ عَفْوِكَ الَّذِي عَفَوْتَ بِهِ عَنِ الخَاطِئِينَ، ثُمَّ لَمْ يَمْنَعْكَ طُولُ عُكُوفِهِمْ عَلَى عَظِيم الجُرْمِ، أَنْ عُدْتَ عَلَيْهِمْ بِالرَّحْمَةِ وَالمَغْفِرَةِ. فَيَا مَنْ رَحْمَتُهُ وَاسِعَةٌ، وَعَفْوُهُ عَظِيمٌ، يَا عَظِيمُ يَا عَظِيمُ، يَا كَرِيمُ يَا كَرِيمُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وُعُدْ عَلَيَّ بِرَحْمَتِكَ، وَتَعَطَّفْ عَلَيَّ بِفَضْلِكَ، وَتَوَسَّعْ عَلَيَّ بِمَغْفِرَتِكَ.

ومنها جوائز في الآخرة يحصلون عليها في جنات النعيم، ومن أهم وأجمل  هذه الجوائز التي يمنحها لنا إياها المولي عزوجل هي يوم العيد، والذي يمكن تسميته كذلك بيوم الجائزة، ومن خلال مقالتنا اليوم نتعرف سويا على بعض المعلومات حول عيد الفطر المبارك، كما نوفر لكم مجموعة من أفضل أدعية العيد الصغير المستجابة، فتابعونا.

عيد الفطر المبارك 2020

عيد الفطر

يعد عيد الفطر المبارك جائزة صيام شهرا كاملا، وهو شهر رمضان المعظم، حيث يفرح المسلمون في صبيحة العيد بأنهم قد قاموا بإتمام عبادة هذا الشهر العظيم من صيام وقيام وصلاة وصدقات على الوجه الأمثل، وبما يرضى المولى جلا وعلا، فما أجمل عبدا قام بأداء صلاته شهرا كاملا وأقام ليله بالذكر والتسبيح والتهجد وقراءة القرآن الكريم، وأمسك نفسه وامتنع عن كافة أنواع الطعام والشراب والغيبة والنميمة، وصبر على تحمل التعب والمشقة طمعا في رضا وعفو الله تعالي، فهذا يستحق أن يكون في قلبه العيد ويفرح به، لأنه قد قام بأداء ما عليه من واجبات وفروض.

وتبدأ الشعائر المرتبطة بعيد الفطر المبارك بالذهاب لأداء صلاة العيد التي يتشارك فيها جموع المصلين من مختلف الفئات العمرية وكذلك تكبيرات العيد، حيث تصدح المآذن في كافة الأماكن بأصوات هذه التكبيرات الرائعة التي تملأ الدنيا سحرا وجمالا، وتضفى على العيد نكهة خاصة ومميزة، وتجعل منه درسا إيمانيا عظيما تسمو فيه النفوس البشرية والأرواح إلى خالقها ومولاها جلا وعلا، فيشيع جو الفرحة والسعادة والبهجة والسرور والخير.

عادات عيد الفطر

احتفالات عيد الفطر

وتنتشر في عيد الفطر العديد من العادات الرائعة والتي منها تبادل الزيارات وصلة الأرحام، وتبادل العيديات بين الجميع ، كما تشتمل تحضيرات العيد على بعض الأمور الأخري والتي منها إعداد حلويات العيد المميزة، هذا فضلا عن توزيع الهدايا والحلوي والألعاب على الأطفال وما غير ذلك من العادات والمظاهر الاحتفالية الأخري المقترنة بالعيد.

ويعتبر هذا العيد بمثابة فرصة رائعة وعظيمة لاجتماع الأهل والأحبة والأصدقاء، كما أنه يعد فرصة غالية ليفرح الناس جميعا ويتبادلون مشاعر الفرحة والسعادة التي تنتابهم برضى رب العالمين عنهم، فليس أروع من أداء عبادة تكون سببا في الحصول على رضاه عزوجل ورفع الدرجات في الدنيا والآخرة، حيث تشيع فيه الأجواء الاحتفالية المختلفة وتقام الموائد الخاصة والعامة، فعيد الفطر عيد للبهجة والفرح والمرح والسرور.

فمهما كبر الإنسان وتعددت وكثرة مشاعله في هذه الحياة وأخذته بعيداً، سوف يظل العيد رامزا للفرح والسعادة وخيرا شاهدا ودليلا على عبادة أفضل الشهور وأروعها وأكرمها على الإطلاق، فصبيحة اليوم الأول من شهر شوال تعد بداية الجمال ومسك الختام لشهر الصيام، ففي العيد العديد من العبر والحكم والمواعظ وفيه من الروعة والسحر والجمال ما يستحق الشكر لعظمة الواحد القهار سبحانه وتعالي، لنطلب منه ونتوجه إليه بالدعاء أن يديم علينا العيد ويعيده أعواما مديدة، ولا يحرمنا من الأجر والثواب والفرح به… اللهم أمين.

اجمل ادعية عيد الفطر 2019

ادعية عيد الفطر

مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، حرصنا على ان نوفر لكم مجموعة من أفضل الأدعية الدينية بمناسبة العيد، والمتمثلة في الآتي:

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

أَللّهُمَّ هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، الحَنَّانُ المَنَّانُ، ذُو الجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ، بَدِيعُ السَّماوَاتِ وَالاَرْضِ، مَهْمَا قَسَمْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ المُؤْمِنينَ مِنْ خَيْر أَوْ بَرَكَة أَوْ هُدىً أَوْ عَمَل بِطَاعَتِكَ أَوْ خَيْر تَمُنُّ بِهِ عَلَيْهِمْ تَهْدِيهِمْ بِهِ إِلَيْكَ أَوْ تَرْفَعُ لَهُمْ عِنْدَكَ دَرَجَةً أَوْ تُعْطِيهِمْ بِهِ خَيْراً مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالاخِرَةِ، أَنْ تُوَفِّرَ حَظِّي وَنَصِيبِي مِنْهُ.

وَأَسْأَلُكَ اللّهُمَّ بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَحَبِيبِكَ وَصَفْوتِكَ، وَخِيرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّد الاَبْرَارِ الطَّاهِرِينَ الاَخْيَارِ، صَلاَةً لاَ يَقْوَى عَلَى إِحْصَائِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَأَنْ تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَنْ دَعَاكَ فِي هذَا اليَوْمِ مِنْ عِبَادِكَ المُؤْمِنِينَ، يَا رَبَّ العَالَمِينَ، وَأَنْ تَغْفِرَ لَنَا وَلَهُمْ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ.

ادعية العيد الصغير المستجابة

أَللّهُمَّ إِلَيْكَ تَعَمَّدْتُ بِحَاجَتِي، وَبِكَ أَنْزَلْتُ اليَوْمَ فَقْرِي وَفَاقَتِي وَمَسْكَنَتِي، وَإِنِّي بِمَغْفِرَتِكَ وَرَحْمَتِكَ أَوْثَقُ مِنِّي بِعَمَلِي، وَلَمَغْفِرَتُكَ وَرَحْمَتُكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَتَوَلَّ قَضَاءَ كُلِّ حَاجَة هِي لِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيْهَا، وَتَيْسِيرِ ذلِكَ عَلَيْكَ، وَبِفَقْرِي إِلَيْكَ وَغِنَاكَ عَنِّي، فَإِنِّي لَمْ اُصِبْ خَيْراً قَطُّ إِلاَّ مِنْكَ، وَلَمْ يَصْرِفْ عَنِّي سُوءاً قَطُّ أَحَدٌ غَيْرُكَ، وَلاَ أَرْجُو لاَِمْرِ آخِرَتِي وَدُنْيَايَ سِوَاكَ.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية عيد الفطر كاملة، شاركونا آراؤكم وتعليقاتكم عن أدعية العيد اسفل المقالة التالية، وكل عام وأنتم بألف خير وصحة وسعادة.

التعليقات

  1. ادعوا في الايام الاخيره من رمضان وعيد الفطر عساه ان يكون وقت اجابه اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار

  2. احب اقول لكل شخص يمر علي تعليقي كل عيد وانتا بخير وربنا يفرحك ويسعد قلبك ويشرح صدرك ويرزقك حسن الخاتمه

  3. العيد اجمل الايام اللي الواحد بيستناها بعد صيام رمضان علشان يفرح بانه ادي فروض الله وصام لله في شهر رمضان ربنا يتقبل منا جميعا

  4. يارب في هذا العيد اصلح لنا الحال ويسر لنا امورنا واشفي كل مريض وارفع البلاء والظلم عن كل الملمسين في كل مكان يارب

  5. اذكروا الله في ايام العيد وكل الايام القادمه عودوا نفسكم علي ذكر الله ديما وربنا يتقبل من صيام شهر رمضان

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد
    أستغفر الله

  6. لاتنسوا الدعاء لكم وللعائله والموتي والمسلمين في هذه الايام المباركه اللهم اغفر لي و لوالدي و لمن احسن إلّي .. اللهم سهل لنا كل عسير

    1. اللهم امين… اللهم اغفر لأمواتنا واموات المسلمين اجمعين وتغمدهم برحمتك يا ارحم الراحمين.. مرورك اسعدنا اخى الفاضل

  7. كل عام وانتم بخير وشكرا علي الادعيه الحلوه ربنا يتقبل منا ومنكم اللهم ماقسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية.. فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب

  8. كل عام وانتم بخير معلومه حلوه عن العيد سُمي عيد الفطر بذلك لأنّ المسلمين يفطرون به بعد صيامهم لشهر رمضان المبارك، وأصل الكلمة هو من عاد يعود، فهو يعود كل عام على المسلمين ربنا يجعله عيد السعاده والفرحه علي جميع المسلمين

    1. شكرا على المعلومة المفيدة.. مرورك اسعدنا اخى الكريم وكل عام والامة الاسلامية بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *