معالم سياحية مصرية على لائحة التراث العالمي

أ / أمينة محمد ذكى

معالم سياحية مصرية على لائحة التراث العالمي عبر موقع محتوي, مصر أم الدنيا ومهد الحضارات، مصر هي محور الشرق الأوسط وعماده ولكن على صعيد آخر فإن منظمة اليونسكو قد ارجت العديد من معالم مصر السياحية على لائحة التراث العالمي بسبب التاريخ الحافل، ومن أبرز هذه المعالم.

معالم سياحية مصرية على لائحة التراث العالمي

مدينة الأقصر

وربما يرجع ادراجها على لائحة التراث العالمي لليونسكو لكونها تضم وحدها أكثر من ثلثي آثار العالم لاسيما فقد شهدت الأسرات الفرعونية القديمة الذين تركوا ورائهم العديد والعديد من المقابر والاهرامات التي توضح حياتهم.

مدينة الأقصر

وادي الحيتان

يعتبر وادي الحيتان من أهم معالم مدينة الفيوم المصرية لاسيما والوادي يضم الملايين من الهياكل الكاملة حيتان ضخمة التي كانت تعيش في الوادي من قرابة 40 مليون سنة كما تم العثور على هياكل لقرود ومخلوقات أخرى انقرضت بالفعل كما يضم الوادي المدرج على لائحة التراث العالمي لليونسكو عام 2005 عدد كبير من الحفريات والهياكل لمخلوقات بحرية موجودة في المتحف المفتوح في الوادي.

وادي الحيتان

دير سانت كاترين

وهو المعلم الأشهر على الإطلاق في سيناء مصر حيث يضم معالم تاريخية تخص الديانات السماوية الثلاثة المنزلة حيث إن دير سانت كاترين لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ويتمتع بالاستقلالية ولكن تربطه علاقات قوية مع المسيحية في القدس كما توجد الشجرة المعلقة و جبل موسى الذي ناشد موسى من أعلاه رب السموات والأرض.

دير سانت كاترين

موقع أبو سمبل

ذلك الموقع الأثري الضخم الذي يعود للدولة الفرعونية القديمة والموجودة في غرب مدينة اسوان في صعيد مصر أو جنوبها، وربما ما يميز معبد أبو سمبل التماثيل التي كانت محفورة في الجبال من قبل الميلاد حيث يوجد تمثال للملك رمسيس الثاني يعود للقرن الثالث عشر و الملكة نفرتاري أيضا.

جدير بالذكر أن المعبد تم نقله من مكانه القديم الى الموقع الحالي بسبب بناء السد العالي وبحيرة ناصر التي كانت تشكل خطرا بالغا على التماثيل الفرعونية .

موقع أبو سمبل

تعرف علي: المعالم السياحية في اسوان بالصور

مدينة منف

هي المدينة القديمة التي أسسها الملك نارمر عام 3200 قبل الميلاد لتكون عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة (الأسرات 3-6) وهي الآن موجودة في مدينة البدرشين محافظة الجيزة .

جدير بالذكر ان المدينة كانت تحمل اسم الجدار الأبيض وذلك حتى القرن السادس و العشرين قبل الميلاد حتى أتى اليوناني واسمها ممفيس ولكن مع التحريف أصبحت منف.

مدينة قاهرة المعز

وهي تلك المدينة الساحرة التي أسسها جوهر الصقلي لتكون أهم عاصمة للدولة الفاطمية في مصر، وتضم منطقة القاهرة الفاطمية عدد من المساجد والمدارس والمعالم السياحية التي تذهل من يراها من المصريين أو من العرب او من الأجانب ومن أبرز هذه المعالم شارع المعز لدين الله الفاطمي ومسجد الحاكم بأمر الله و قصر الأمير بشتاك.

مدينة قاهرة المعز

معالم مصر السياحية لا تعد ولا تحصى بل انها البلد الوحيد في العالم الذي يضم أكثر من ثلثي آثار العالم جميعا فضلا عن أن بعضا من معالمها السياحية التاريخية الموجودة في متاحف بريطانيا.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *