التخطي إلى المحتوى

معالم سياحية مصرية على لائحة التراث العالمي عبر موقع محتوى, مصر ام الدنيا ومهد الحضارات، مصر هي محور الشرق الاوسط وعماده ولكن على صعيد اخر فان منظمة اليونسكو قد ارجت العديد من معالم مصر السياحية على لائحة التراث العالمي  بسبب التاريخ الحافل، ومن أبرز هذه المعالم.

مدينة الاقصر

وربما يرجع ادراجها على لائحة التراث العالمي لليونسكو لكونها تضم وحدها اكثر من ثلثي اثار العالم لاسيما فقد شهدت الاسرات الفرعونية القديمة  الذين تركوا ورائهم العديد والعديد من المقابر والاهرامات التي توضح حياتهم.

مدينة الاقصر

وادي الحيتان

يعتبر واحدي الحيتان من اهم معالم مدينة الفيوم المصرية لاسيما والوداي يضم الملايين من الهياكل الكاملة لحيتان ضخمة التي كانت تعيش في الوادي من قرابة 40 مليون سنة كما تم العثور على هياكل لقرود ومخلوقات اخري انقرضت بالفعل كما يضم الوادي المدرج على لائحة التراث العالمي للينوسكو عام 2005 عدد كبير من الحفريات والهياكل لمخلوقات بحرية موجودة في المتحف المفتوح في الوادي.

وادي الحيتان

دير سانت كاترين

وهو المعلم الاشهر على الاطلاق في سيناء مصر حيث يضم معالم تاريخية تخص الديانات السماوية  الثلاثة المنزلة حيث ان دير سانت كاترين لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ويتمتع بالاستقلالية ولكن تربطه علاقات قوية مع المسيحية في القدس كما توجد الشجرة المعلقة و جبل موسى الذي ناشد موسي من اعلاه رب السموات والارض.

دير سانت كاترين

موقع ابوسمبل

ذلك الموقع الاثري الضخم الذي يعود للدولة  الفرعونية  القديمة والموجودة في غرب مدينة اسوان في صعيد مصر او جنوبها، وربما ما يميز معبد ابو سمبل التماثيل التي كانت محفوة في الجبال من قبل الميلاد حيث يوجد تمثال للملك  رمسميس الثاني يعود للقرن الثالث عشر والملكة نفرتاري ايضا.

جدير بالذكر ان المعبد تم نقله من مكانه القديم الى الموقع الحالي بسبب بناء السد العالي وبحيرة ناصر التي كانت تشكل خطرا بالغا على التماثيل الفرعونية .

موقع ابوسمبل

مدينة منف

هي المدينة القديمة التي اسسها الملك نارمر عام 3200 قبل الميلاد لتكون عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة (الأسرات 3-6)  وهي الان موجدة في مدينه البدرشين محافظه الجيزه.

جدير بالذكر ان المدينة كانت تحمل اسم الجدار الابيض وذلك حتى القرن السادس و العشرين قبل الميلاد  حتى اتى اليوناني واسموها ممفيس ولكن مع التحريف اصبحت منف.

مدينة قاهرة المعز

وهي تلك المدينة الساحرة التي أسسها جوهر الصقلي لتكون اهم عاصمة للدولة الفاطمية في مصر، وتضم منطقة القاهرة الفاطيمة عدد من المساجد والمدارس والمعالم السياحية التي تذهل من يراه من المصريين او من العرب او من الاجانب ومن ابرز هذه المعالم  شارع المعز لدين الله الفطامي ومسجد الحاكم بامر الله و قصر الأمير بشتاك.

مدينة قاهرة المعز

معالم مصر السياحية لا تعد ولا تحصى بل انها البلد الوحيد في العالم الذي يضم اكثر من ثلثي اثار العالم جميعا فضلا عن ان بعضا من معالمها  السياحية التاريخية الموجودة في متاحف بريطانيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *