ابحث في الموقع

محميات الأردن الطبيعية

محميات الأردن الطبيعية

محميات الأردن الطبيعية عبر موقع محتوي, الأردن من أهم الدول العربية الغنية بالمحميات الطبيعية التي تعتبر كنز من الطبيعة حيث تضم المحمية العديد من النباتات النادرة والحيوانات النادرة والتي ربما تتعرض للانقراض حاليا ومنها من انقرض بالفعل

بالصور محميات الأردن الطبيعية 

  • محمية ضانا

تعد تلك المحمية أكبر محمية في الأردن بمساحة قدرها 300 كيلو متر مربع والمحمية بشكل عام تم تأسيسها في عام 1989 وربما أكثر ما يميز تلك المحمية التنوع الكبير في في التركيبة الجيولوجية التي ساهمت في وجود وحياة الكثير والكثير من الحيوانات والطيور التي اتخذت من المحمية ملاذا آمنا ومن أبرز مظاهر هذا التنوع وجود الحجر الجرانيتي بجانب الحجر الجيري.

محمية ضانا

محمية الموجب

يقع جزء من المحمية على ساحل البحر الميت وتصنف على أنها أخفض محمية على كوكب الأرض حيث يصل مستواها 400 متر تحت سطح البحر والى 800 متر فوق سطح البحر، وربما منح هذا الانخفاض المحمية الكثير من التنوع حيث توجد السهول والوديان الوعرة والانهار والسيول التي تمر ببساطة من خلال المحمية .

جدير بالذكر أن المناخ في المحمية مختلف في بعض المناطق والمحميات الأخرى حيث يسود المناخ الصحراوي الحار في المناطق السفلية من المحمية والمنهج الخاص بالبحر الأبيض المتوسط في المنطقة العلوية وبالطبع فإن هذا التنوع الغريب في المناخ ساعد في التنوع الحيواني والنباتي لذا فان الحمية تضم طيور وحيوانات ونباتات ربما لا تعيش سوى في هذه المحمية.

محمية الموجب

تعرف علي: ما هو اسم عاصمة الأردن المملكة الأردنية الهاشمية

محمية الأزرق المائية

سميت المحمية وكما يبدو من اسمها نسبة الى واحة الأزرق في الصحراء الشرقية من الأراضي الأردنية حيث موقع المحمية وتعتبر المحمية من أهم المحميات على الاطلاق لأنها تعد موطن لألاف والاف من الطيور المهاجرة سنويا التي تكثر في المواسم كما تكثر فيها البرك المائية والمستنقعات التي تجدها الطيور من الأماكن اللطيفة للحياة فيها.

جدير بالذكر أن عدد الطيور التي تتواجد او تمر من خلال المحمية خلال المواسم المختلفة حوالي نصف مليون طائر سنويا وهي شبه مغطاه بالنباتات المائية كالخلفاء والقضيب.

محمية الأزرق المائية

محمية دبين

ربما ترجع شهرة واهمية المحمية لكونها تضم اكبر عدد ممكن من أشجار الصنوبر الجبلي لاسيما وأن المنطقة تعتبر من اكثر المناطق جفافا في العالم حيث يقل او ينعدم فيها سقوط الامطار وتحتضن ما لا يقل عن 17 نوعاً مهدداً بالانقراض، مثل السنجاب الفارسي وربما يكون هذا الجفاف كان سببا كفيلا في قلة الحياة .

محمية دبين

المحميات الطبيعية من الكنوز الطبيعية التي وهبها الله بفضل المناخ او التنوع والموقع الجغرافي والمناخي حيث تضم المحميات الطبيعية دائما النباتات البرية المختلفة النادرة وكذلك الحيوانات والطيور والزواحف وبالطبع فإن الصيد محرم تمام داخل المحميات حول العالم محليات حفاظا على السلالات النباتية والحيوانية الموجودة في المحمية.

هل زرتم أيا من هذه المحميات الطبيعية في الأردن.

إغلاق