طرق الثبات على الطاعة بعد رمضان

أ / سمر السيد البدوي

الثبات على الطاعة بعد رمضان عبر موقع محتوى، إن شهر رمضان من أفضل شهور السنة الهجرية التي اختصها المولي سبحانه وتعالي بعظيم الأجر والثواب، ففيه يصوم سائر المسلمين منذ طلوع الفجر والحين وقت غروب الشمس، حيث إن كافة الأعمال الصالحة التي يقوم بها العباد

في هذا الشهر الطيب يضاعف الله آجرها، ولذا نجد المسلمون يسارعون في هذا الشهر للإكثار من الأعمال الصالحة على اختلاف أنواعها مثل قراءة القرآن الكريم وقيام الليل وإخراج الصدقات ومساعدة الفقراء والمحتاجين، والابتعاد عن كافة الأمور التي تغضب الله تعالى.

الالتزام بعد شهر الصوم

الثبات على الطاعة

وعندما ينتهي أيام شهر رمضان المبارك يكون المسلم قد اكتسب المزيد من الحسنات، كما أن هذا الشهر الطيب يتسم بامتلاء المساجد بالمصلين ومقيمي الليل والذاكرين، فنري العباد يتهافتون على بيوت الله ومن لا يجد مكانا له داخل المسجد يقوم بأداء الصلاة في ساحته الخارجية، ويتلذذ بالعبادة والطاعة والصلاة.

وقد نجد كافة هذه المظاهر التي تبدأ مع قدوم شهر الرحمة والخيرات تنتهي للأسف مع نهاية الشهر، وكأن العبادة والطاعة تقتصر فحسب على هذا الشهر الفضيل وغيره من سائر الأشهر الأخرى لا تجب فيها الطاعة، حيث نجد عددا ضئيلا من الأشخاص الذين يلتزمون بالصلاة في المساجد.

نجد المسلم وقد غره الشيطان بالطاعات والعبادات التي قام بتأديتها خلال أيام الشهر المبارك ويقنعه بأنه قد اكتسب المزيد من الحسنات والأجر العظيم الذي سوف يغنيه ويسد مكان السيئات القادمة، فلا توجد مشكلة في التقليل من هذا الالتزام، وقد رد رب العالمين جلا في علاه على مثل من يفكر بهذه الطريقة في أية قرآنية عظيمة وهي سورة المدثر بقوله تعالى “ وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ “.

الثبات بعد انقضاء رمضان

عقب انتهاء أيام شهر رمضان المبارك، ينبغي على كل مسلم أن يثبت نفسه على الطاعة والعبادة وعلى كافة الأعمال الصالحة، حتى يكتسب حسنات كثيرة ولا يخسر ما قد اكتسبه في شهر الخيرات، ومن أهم النصائح التي يمكن تقديمها في هذا الصدد ما يلي:

  • إلزام النفس على أداء الصلوات الخمسة المفروضة في جماعة في المساجد، فالصلاة في بيوت الله تعمل على تثبيت الإيمان وترسيخه في قلب المؤمن، كما أنها تحفز على القيام بالكثير من الطاعات والعبادات الأخرى، فضلا عن أن الالتقاء مع المسلمين المصلين له عظيم الشأن في شحذ الطاقات حتى تقدم على الطاعة وتلتزم بها وتثبت عليها.
  • قراءة القرآن الكريم بصورة مستمرة، فقراءة القرآن من شأنها تعمل على زيادة خشوع القلب ورقته وحبه لرب العالمين جلا في علاه ونبيه المصطفى صلوات الله عليه، فتخصيص ورد يومي يجعل المسلم يشعر وكأنه في حالة تواصل مع مولاه وخالقه.
  • مجالسة الناس الذين يتصفون بالالتزام والذين لم تدخل الدنيا في قلوبهم، فالصحبة الصالحة تلعب دورا كبيرا في التشجيع على الالتزام بصالح الأعمال بخلاف الصحبة السيئة التي تقود الإنسان إلى الانسياق وراء ملذات الحياة الدنيا وشهواتها مما يدفعه للوقوع في المحرمات التي نهى عنها الله تعالى.
  • العمل على تذكير النفس بالموت بصورة دائمة، فهو يأتي فجأة دون مقدمات أو سابق إنذار، وهذا ما يستوجب على الإنسان أن يهيئ نفسه لمثل ذلك الوقت الذي لا يملك عبدا لعبدا نفعا أو ضررا غير العمل الصالح الذي قام به.

 الثبات على الطاعة بعد رمضان

أسباب الثبات على الطاعة

تتواجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تحث العبد المسلم على الثبات على الطاعة عقب انقضاء شهر رمضان، نذكر منها الاتي:

  • اللجوء إلى رب العالمين والإكثار من الدعاء له بالثبات.
  • الحفاظ على الصلوات الخمسة في الأوقات المخصصة لها ولا سيما صلاة الفجر.
  • الحفاظ علي قيام الليل يوميا ولو بأداء ركعتين فقط.
  • الإكثار من صيام النوافل مثل الست أيام من شهر شوال، ويوم عاشوراء وصيام يومي الإثنين والخميس وكذلك يوم عرفة وغيرها من الأوقات الأخرى.
  • إخراج الزكاة المفروضة وتقديم الصدقات والإكثار من تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين.
  • الحفاظ على الأذكار والتي تعد من أهم أسباب ثبات العبد على الطاعة، ومنها أذكار الصباح والمساء وكذلك أذكار النوم.
  • الإكثار من التسبيح والحمد والتهليل والاستغفار وكذلك الصلاة على الحبيب المصطفى.

وأخيراً، يجب على العبد أن يكون على وعى وإدراك بأن الشيطان ينتظر انقضاء شهر رمضان حتى يقوم بالوسوسة للعبد للرجوع إلى المعاصي واقتراف الذنوب والآثام، فذلك حافز للحذ منه والإصرار على الطاعة حتى لا تزل قدم عقب ثبوتها.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم كيفية الثبات على الطاعة بعد رمضان، ولا تبخلوا علينا بتعليق أسفل هذه المقالة سواء بنصيحة أو ذكر أو دعاء.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم ثبتنا في رمضان وبعد رمضان وقبل رمضان وفي جميع ايامنا يارب العالمين حتي وقت الحساب ويوم الحشر امين يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *