التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء في العالم  عبر موقع محتوى، إن الدعاء هو مناجاة العبد المسلم لبارئه سبحانه وتعالي في أي وقت يشاء سواء عقب أداء الصلوات المفروضة أو في الثلث الأخير من الليل أو أي وقت آخر يريده، والمسلم الحق هو الذي يحرص على مناجاة مولاه في كافة الظروف والأحوال، بحيث لا يكون دعائه مقتصرا على أيام العسر والمحن وأوقات الشدائد فحسب، بل يكون أيضا في أوقات الرخاء.

الدعاء عبادة عظيمة

اهمية الدعاء

إن رب العالمين سبحانه وتعالي أمر عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة، فالدعاء أحد العبادات العظيمة التي يحصل بها المسلم على المزيد من الأجر والثواب كغيرها من العبادات الأخري التي يؤديها المسلم في حياته، ولكن لهذه العبادة الهامة مجموعة من الشروط التي يجب على الداعي الالتزام بها لتحقيق مراده والحصول علي ما يأمل ويتمنى.

فالدعاء يرد القضاء، وهذا ما يتطلب على العبد المسلم أن يلتزم بأوامر الله ويبتعد عن كافة المحرمات والمعاصي التي نهى عنها، وأن يحسن الظن به وأن يكون على يقين في الإجابة، هذا فضلا عن تحري أوقات استجابة الدعاء، بالرغم من أن الدعاء لا يقتصر علي وقت بعينه أو زمن محدد، وبإمكان العبد أن يدعو ربه ويناجيه باللغة التي يريدها ويطلب منه ما يشاء ويخضع إليه ويتذلل له ويخشع حتى يكون دعائه مستجابا من عنده تعالي.

إن الدعاء من أجمل العبادات وأفضلها على الإطلاق، فالعبد يكون في أمس الحاجة إلي مولاه، وينتابه شعورا بالراحة والسكينة والطمأنينة وهو بين يديه لاجئا متضرعا إليه جلا في علاه، كما أنه يعتبر من أقرب الشعائر الإيمانية لرب العالمين،  فالأنبياء والرسل قد لجأوا إلى هذه العبادة العظيمة للطلب منه تعالي، أو لغفران الذنوب والمعاصي المقترفة، لأنه وحده لا شريك له هو القادر على كل شىء وبيده زمام الأمور كلها، فأمره بين الكاف والنون.

آداب وشروط الدعاء

إن كل دعاء يدعو به العبد بارئه يحفظه عنده فلا يضيع منه شيء، فالدعاء إما يكون مستجابا في الحياة الدنيا فيعطى السائل حاجته ويتحقق له ما يريد ويأمل، وإما أن يمنع الله بهذه الدعوة شرا أو مصيبة من مصائب الدنيا عن السائل، وإما أن يدخرها له إلى يوم القيامة، وكافة هذه الأمور الثلاثة  تعتبر جميعها خيرا للمسلم لو كان يعلم.

ويختار رب العالمين منها ما فيه خير للداعي، فالله تعالي أرحم من العباد بأنفسهم ويعلم خفايا الأمور وما هو خير وما هو شر له، ونحن ندعو بما نريد وما نحب دون أن نكون على علم أو وعي أي من من هذه الدعوات هو خير لنا، أما الله يعلم الخير فيقوم باختيار الأفضل لنا، وهذا ما يستوجب علينا شكره وحمده في سائر الأوقات والأحوال.

وقد سبق وذكرنا فللدعاء مجموعة من الآداب والشروط المقترنة به والتي يمكن تلخيصها في أن يقوم الداعي بالتوضؤ واستقبال القبلة ومناجاة مولاه بصوت منخفض، وعليه أن يرفع يديه ولا يرفع صوته بالدعاء، كما عليه آلا يقوم بانتقاء الكلمات والقوافي، فالأفضل أن يدعوه بلغته الخاصة وبالكلمات التي يريدها وتأتى إلى ذهنه.

هذا فضلا عن الخشوع في الدعاء والإلحاح فيه، والتوسل والتضرع إلى الواحد الصمد، وإن كانت سيدة هي التي تدعو فعليها  أن تقوم بدعاء ربها وهو مرتدية لباسا محتشما مع مراعاة تغطية شعرها بالحجاب، وما يجب التنبيه إليه في هذا الصدد،  أن هذه الآداب لا تعتبر فرضا ولكنها من الأمور الهامة جدا في استجابة الدعاء، وهذا ما يتطلب على الداعي الالتزام بها.

أجمل الأدعية إلى الله

أجمل الأدعية الدينية

اللهم إنّي أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضيين والسماوات، أسألك يا الله يا من ضجّت إليك الأصوات بأصناف اللغات، يسألونك الحاجات، حاجتي عليك لا تبخل عليّ في دار البلاء، إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء، واعفُ عني ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي ،وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي يا أرحم الراحمين .

اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي،وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي ،ولا تجازيني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المؤمنين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين، اللهمَّ  اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.

اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.

اجمل دعاء مستجاب

ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب .. وأغلقت دونه الأبواب .. وبعد عن جادة الصواب .. وزاد به الهم والغم والاكتئاب .. وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح مناهل الصفو والقربات باب .. وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب .. يا من إذا دعي أجاب .. يا سريع الحساب .. يا رب الأرباب .. يا عظيم الجناب .. يا كريم يا وهّاب .. رب لا تحجب دعوتي .. ولا ترد مسألتي .. ولا تدعني بحسرتي .. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي .. وارحم عجزي .. فقد ضاق صدري .. وتاه فكري .. وتحيّرت في أمري .. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري .. المالك لنفعي وضري … القادر على تفريج كربي .. وتيسير عسري ..

سبحان الذي تقدّس عن الأشياء ذاته، ونزه عن مشابهة الأمثال صفاته واحد لا من قله، وموجود لا من علّة، بالبر معروف، وبالإحسان موصوف، معروف بلا غاية، وموصوف بلا نهاية، أول بلا ابتداء، وآخر بلا انقضاء، ولا ينسب إليه البنون ولا يفنيه تداول الأوقات، ولا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته، وأمره بين الكاف والنون، بذكره أنس المخلصون، وبرؤيته تقر العيون، وبتوحيده ابتهج الموحّدون، هدى أهل طاعته إلى صراطه المستقيم وأباح أهل محبته جنات النعيم وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم، ويسبّحه الطير في وكره، ويمجّده الوحش في قفره محيط بعمل العبد سره وجهره، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره، وتطمئن القلوب المجلّة بذكره وكشف ضره ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره، أحاط بكل شيء علماً، وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلماً، ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم اجمل دعاء في العالم، شاركونا آرائكم اسفل هذه المقالة، نسأل رب العالمين أن يجعلنا ممن دعائهم مستجابا وأن يبعد عنا مصائب الدنيا وشرورها.. اللهم أمين.

التعليقات

  1. تحملت اني اتصلت على مفسرة احلام وقالت اربع امنيات مبروك بتحقق وكنت فرحانه وهي بعد. وبعدين قالت ابوي يقول الله يحفظك ويحفظ والدك والعائله وقلت والله يحفظكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *