اجمل قصص الف ليلة وليلة

أ / مروة سامي الجندي

تعددت شخصيات قصص ألف ليلة وليلة ويثبت معنا في كل قصة اسم الملك شهريار الذي خانته زوجته مع أحد العبيد، فأصيب بأزمة نفسية جعلته يكره جميع النساء، وأخذ يتزوج الفتيات وقبل ان يطلع عليهن الصباح يكون قتلهم

وهو الأمر الذي اثار خوف جميع نساء المدينة في ذلك الوقت باستثناء ابنة وزير الملك التي قررت الزواج منه وهي واثقه في انها لن ينتهي مصيرها مثل الأخريات.

اجمل قصص الف ليلة وليلة

وعندما دخلت الى قصر الملك ورآها أعجب ها، وبمجرد ان دخلا الغرفة بدأت شهرزاد بسرد قصة مثيرة للملك تشوقه بها لمعرفة النهاية ثم تقطع القصة لاستكمالها في الليلة التالية حتى لا يقتلها الملك، وقد وصل عدد القصص التي روتها للملك ألف قصة، حتى تعافى الملك من أزمته وأحب شهرزاد، ومن ضمن تلك القصص التي حكتها شهرزاد للملك قصة التاجر والعفريت، وكانت تلك هي قصة الليلة الأولى.

حكاية التاجر والعفريت

حكاية التاجر والعفريت

وقال شهرزاد: بلغني أيها الملك السعيد ذو العقل الرشيد أنه كان هناك تاجر كثير التنقل والترحال بحكم تجارته في مختلفة المدن والبلدان، وذات رحلة من تلك رحلاته شعر التاجر بالحر والجوع، فاستظل تحت أحد الأشجار ليأخذ قسطاً من الراحة، و وضع يده في جيبه ليخرج تمره يأكلها، وبعد ان انتهى من أكلها ألقى بالنواة، وذا بعفريت كبير يخرج أمامه وبيده سيف، ونار الغيظ تظهر في عينيه، قال له العفريت: تعالى اقتلك كما قتلت ابني.

فقال التاجر في تعجب: ولكني لم اقتل ابنك، قال العفريت: لقد رميت نواة التمرة فأصابت ابني الصغير في صدره ومات؛ فأخذ التاجر يستعطف العفريت أن يتركه لبرهة حتى يسد ديونه ويودع أهله، وعاهد العفريت ان يعود اليه بمجرد ان ينتهي.

تعرف علي: قصص ألف ليلة وليلة (حكايات الكرام)

قصص الف ليلة وليلة مكتوبة

فاستوثق منه الجني وتركه يعود الى بلاده، وعندما انتهى الرجل من سداد ديونه وتوديع أهله وجيرانه تحرك الى حيث ترك الجني، وفي طريقه غلبه البكاء فرآه شيخ كبير اقبل عليه وهو يصطحب غزالة، فاقترب من التاجر وسأله عن سبب بكائه في هذا الطريق وهو ممتلئ بالجن.

فقص عليه التاجر ما حدث له مع ذلك العفريت، فتعجب الشيخ واقسم ان لا يتركه حتى يطمئن عليه ويرى ماذا سيفعل معه ذلك العفريت، وبينما هما يجلسان مر عليهما شيخ ثانٍ ومعه كلبتان سلاقيتان من اللون الأسود، فاقترب منهما والقى السلام وسألهما عن سبب جلوسهم في هذا المكان وهو مأوى للجن، فأخبراه عن القصة، وبينما هم كذلك مر عليهم شيخ ثالث ومعه بغلة صغيرة.

وسألهم هو الآخر عن سبب بقائهم في هذا المكان، فأخبروه بالقصة من أولها الى اخرها، وبينما هم واقفون اذا بعاصفة تأتي عليهم تثير الغبرة  عليهم، واذا بهذا الجني يظهر أمامهم وبيده السيف فاقترب منهم وامسك بالتاجر المسكين، وقال له: الآن سأقتلك كما قتلت ولدي وحشاشة كبدي.

فبكى ذلك الرجل بطريقة دفعت الثلاث شيوخ ينهمرون في البكاء والعويل، وبعد لحظات صمت الشيخ صاحب الغزالة واقترب من العفريت وقبل يديه وقال له بكل استعطاف : ما رأيك أن أحكي لك قصتي العجيبة مع تلك الغزالة الظريفة، وان اعجبتك القصة هب لي ثُلث دم هذا التاجر، وافق العفريت على ذلك، وبدأ التاجر في سرد قصته قائلاً: هل تعلم يا أيها العفريت ان تلك الغزالة هي ابنة عمي من لحمي ودمي.

وكانت في يوم من الأيام زوجتي وعشت معها ثلاثين سنة دون ان يرزقني الله بأولاد، وبعد ذلك رزقني الله بولد في غاية الجمال من فتاة اخي كنت قد تزوجتها، وعندما بلغ الولد سن الخامسة عشر، تركتهم للسفر في تجارة، وكانت زوجتي الأولى ابنة عمي وتلك الغزالة قد تعلمت السحر، فسحرت ابني عجلاً وسحرت امه التي هي ضرتها بقرة، وباعتها الى راعي بقر.

قصص ألف ليلة وليلة للأطفال

قصص ألف ليلة وليلة للأطفال

وعندما جئت بعد مدة طويلة من سفري، سألتها عن ابني وامه، فقالت لي ان امه قد ماتت والابن قد هرب، فجلست قرابة العام مفطور القلب الى ان حضرنا عيد الأضحى، فذهبت الى الراعي وطلبت شراء بقرة سمينة، فأعطاني بقرة وكانت هي زوجتي التي سحرتها تلك الغزالة وانا لا أعلم ذلك.

اخذت السكين وتهيأت للذبح، واذا بالبقرة تصرخ وتبكي  بشدة، فابتعدت عنها وطلبت من الراعي ان يذبحها هو، وبالفعل ذبحها الراعي وسلخها، ولم نجد فيها شحماً ولا لحماً فندمت على ذبحها، وقلت للراعي ان يعطيني بعجل اخر سمين

فأحضر ابني المسحور، وبمجرد ان ادخله الراعي عليا، حتى قطع العجل الحبل واخذ يتمرغ ويبكي، فرأفت بحاله وتركته وقلت للراعي امنحني بقرة أخرى، وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح!

لمتابعة الجزء الثاني من القصة زوروا موقعنا محتوى