التخطي إلى المحتوى
اجمل صور مسجد قوس قزح في ايران
مسجد قوس قزح

اجمل صور مسجد قوس قزح في ايران عبر موقع محتوى, يعتبر مسجد نصير الملك أو مسجد قوس قزح في إيران من اهم المباني الاسلامية في العالم بل انه اشهر المساجد الموجودة في العالم لانه تحفة معمارية خالدة في المقال التالي نوضح لكم عدد م النقاط حول مسجد قوس قزح في إيران.

مسجد قوس قزح في إيران

  • تم بناء المسجد عام 1876 م في عهد القاجاريين ولكنه استغرق العديد من الاعوام فقد تم الانتهاء من البناء بالكامل عام 1888 م ولكن المسجد مازال يفتح للصلاة حتى الان.
  • بتصميم من محمد الحسن ومحمد رضا كاشي باز الشيرازي والمسجدحتى الان تحت رائعة أوقاف مؤسسة نصير الملك.

مسجد قوس قزح في إيران

وصف مسجد قوس قزح

  • يضم المسجد مجموعة من النوافذ الزجاجية الملونة وهي ألوان قوس قزح التي تزين ارضية المسجد ايضا.
  • ولكن التحفة الحقيقة تكمن في دخول اشعة الشمس الى المسجد عبر النوافذ الزجاجية فتنعكس كل الوان قوس قزح في الداخل وعلى الجدران وعلى الاسقف والارضيات في مشهد بديع للغاية ويحبس الانفاس.
  • اما عن البلاط الموجود في المسجد فاغلبه يغلب عليه اللون الوردي لذا فان الكثيرون يطلقون عليه اسم المسجد الوردي وخاصة البلاط الموجود في المناطق الداخلية.
  • الفترات التاريخية التي مرت على ايران او فارس كان لها بالغ الاثر في اعادة واحياء المسجد لاسيما وهو يضم وردة من كل باقة حيث يضم الكثير من الطراز المعماري الذي يعود لكل فترة في التاريخ الفارسي.

مسجد قوس قزح في إيران

  • اما عن الزجاج الملون الموجود في المسجد فهو يعود الى القرن الثامن عشر في غرب أسيا في القرن 18  فقد اكتشفه  جابر إبن حيان بالكشف عنه كما ترك اكثر من  وصفة مختلفة لعمله وتلوينه وصناعته على اكمل واجمل وجه كما اضاف على الزجاج الملون امكانية ادخال الاحجار الكريمة وبعض الاضافات الاخرى.
  • يضم المسجد حوالي رواقين في الشمال وواحد فقط في الجنوب مع مآذنتان وقاعتين في الشرق والغرب.
  • جدير بالذكر ان الفترة التي بناء المسجد فيها كانت فترة عامرة بالفن والعمارة الحديثة المنوعة فقد كانت العمارة عند قاجار لها طابع خاص ومميز وتضم عناصر في غاية الروعة والجمال  مثل أصفهان وتبريز .

مسجد قوس قزح في إيران

يضم العالم العربي والاسلامي والغربي ايضا مجموعة من المساجد العامرة التى لا تعتبر مكان للصلاة وفقط ولكنها تحفة معمارية وقبلة سياحية تجعل الكثيرين يرغبون في زيارتها للتعرف على الدين الاسلامي والعمارة الاسلامية سواء كانت المساجد في مصر او تركيا او ايران او الامارات العربية المتحدة او المملكة العربية السعودية.

وتظل هذه المساجد في النهاية بيوت الله التي يرفع فيها اسم وتقام فيها الصلوات المختلفة ولكن مسجد قوس قزح في ايران ليس كباقي المساجد بل انه درة المساجد في ايران كما هو حال مسجد السلطان حسن في مصر انه درة العمارة الاسلامية في الشرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *