ابحث في الموقع

اجمل صور مسجد قوس قزح في إيران

اجمل صور مسجد قوس قزح في إيران

اجمل صور مسجد قوس قزح في إيران عبر موقع محتوى, يعتبر مسجد نصير الملك أو مسجد قوس قزح في إيران من اهم المباني الإسلامية في العالم بل انه أشهر المساجد الموجودة في العالم لأنه تحفة معمارية خالدة في المقال التالي نوضح لكم عدد من النقاط حول مسجد قوس قزح في إيران.

مسجد قوس قزح في إيران

  • تم بناء المسجد عام 1876 م في عهد القاجاريين ولكنه استغرق العديد من الأعوام فقد تم الانتهاء من البناء بالكامل عام 1888 م ولكن المسجد مازال يفتح للصلاة حتى الآن.
  • بتصميم من محمد الحسن ومحمد رضا كاشي باز الشيرازي والمسجد حتى الآن تحت رائعة أوقاف مؤسسة نصير الملك.

مسجد قوس قزح في إيران

تعرف علي: دليل ومعالم السياحة فى طهران (ايران)

وصف مسجد قوس قزح

  • يضم المسجد مجموعة من النوافذ الزجاجية الملونة وهي ألوان قوس قزح التي تزين أرضية المسجد أيضا.
  • ولكن التحفة الحقيقة تكمن في دخول اشعة الشمس الى المسجد عبر النوافذ الزجاجية فتنعكس كل ألوان قوس قزح في الداخل وعلى الجدران وعلى الاسقف والارضيات فى مشهد بديع للغاية ويحبس الانفاس.
  • اما عن البلاط الموجود في المسجد فاغلبه يغلب عليه اللون الوردي لذا فان الكثيرون يطلقون عليه اسم المسجد الوردي وخاصة البلاط الموجود في المناطق الداخلية.
  • الفترات التاريخية التي مرت على ايران وفارس كان لها بالغ الأثر في إعادة وإحياء المسجد لاسيما وهو يضم وردة من كل باقة حيث يضم الكثير من الطراز المعماري الذي يعود لكل فترة في التاريخ الفارسي.

مسجد قوس قزح في إيران

  • أما عن الزجاج الملون الموجود في المسجد فهو يعود الى القرن الثامن عشر في غرب آسيا في القرن 18 فقد اكتشفه جابر إبن حيان.
  • يضم المسجد حوالي رواقين في الشمال وواحد فقط في الجنوب مع مئذنتان و قاعتين في الشرق والغرب.
  • جدير بالذكر أن الفترة التي بناء المسجد فيها كانت فترة عامرة بالفن والعمارة الحديثة المنوعة فقد كانت العمارة عند قاجار لها طابع خاص ومميز وتضم عناصر في غاية الروعة والجمال مثل أصفهان وتبريز .

مسجد قوس قزح في إيران

يضم العالم العربي والإسلامي والغربي أيضا مجموعة من المساجد العامرة التي لا تعتبر مكان للصلاة وفقط ولكنها تحفة معمارية وقبلة سياحية تجعل الكثيرين يرغبون في زيارتها للتعرف على الدين الإسلامي والعمارة الإسلامية سواء كانت المساجد في مصر او تركيا او ايران او الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وتظل هذه المساجد في النهاية بيوت الله التي يرفع فيها اسم وتقام فيها الصلوات المختلفة ولكن مسجد قوس قزح في إيران ليس كباقي المساجد بل انه درة المساجد في إيران كما هو حال مسجد السلطان حسن في مصر انه درة العمارة الإسلامية في الشرق.

إغلاق