قصص عن الاستغفار

أ / مروة سامي الجندي

لقد أمرنا الله تعالى بالاستغفار، وقد بين فضائل الاستغفار في الكثير من آيات القرآن الكريم فقال تعالى:{ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} وقال تعالى :{ وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ}.

ومن فضائل الاستغفار محو الذنوب وتكفير السيئات، والحصول على البركات والخيرات، والنجاة من عذاب الله فالله يحب المستغفرين، وأيضاً ازالة الكروب وتنقية الهموم واجابة الدعاء، واليوم نقدم لكم عبر موقع محتوى قصص عن الاستغفار.

قصة الإمام أحمد بن حنبل

قصة الإمام أحمد بن حنبل مع الاستغفار

ذات يوم رغب الإمام أحمد بن حنبل في قضاء ليلة في أحد المساجد، ولكن حال عامل المسجد دون مبيته في المسجد، فقام الامام احمد بن حنبل بالعديد من المحاولات لإقناع العامل ليرضى ببقاءه في المسجد ولكنه رفض رفضاً تام، وعندما يأس الإمام من العامل قال له: اذن فأسمح لي بالجلوس والنوم تحت موضع قدمي.

وافق العامل على اقتراح الامام احمد بن حنبل وتركه ينام، وبالفعل نام الامام موضع قدميه، وعندما تأكد العامل من أنه قد غفا في النوم تماماً، قام بجره بعيداً عن المسجد وأثناء ذلك رآه خباز المدينة فذهب الى الامام أحمد وعرض عليه المبيت عنده دون أن يعلم من هذا الذي ينام؛ فذهب الإمام مع الخباز وأحسن الخباز ضيافة الامام احمد بن حنبل وأكرمه ثم تركه وذهب لتحضير العجين وتجهيزه للخبز.

وكان الخباز قد تعود لسانه على كثرة الاستغفار أثناء عمله، وبعد قليل استيقظ أحمد بن حنبل من نومه فسمعه وتعجب مما يفعله، حيث وقف لعدة ساعات وهو ينتظره ان يكف عن الاستغفار ولكنه لم يفعل ولم يمل، وعندما طلع النهار ذهب الامام الى الخباز وسأله عن سر الاستغفار، فأجابه الخباز: أنا دائم الاستغفار في كل وقت ولا اترك الاستغفار نهائي.

لا يفوتك أيضا: تجربتي في ذكر الله

قصة عن فضل الاستغفار

قصة عن فضل الاستغفار

ورغم علم الامام أحمد بن حنبل بفضل الاستغفار الا انه أراد أن يفهم ما يصبو اليه هذا الخباز الطيب من مداومة استغفاره، فسأله: وهل وجدت ثمرة استغفارك هذا؟؛ فقال له الخباز: اقسم لك يا هذا أني ما دعوت الله بأي دعوة إلا وقد أُجيبت بفضل الله عزوجل، صمت الرجل قليلاً ثم قال: الا دعوة واحده.

قصص معبرة عن الاستغفار

فقال له الامام احمد بن حنبل: وماهي تلك الدعوة؟

قال الخباز: انا دائم الدعاء بأن يرزقني الله رؤية الامام أحمد بن حنبل، ذلك العالم الذي يتحدث عنه الجميع.

فقال الامام احمد بكل تعجب: أنا أحمد بن حنبل يا أخي، والله أنى جُررت اليك جراً حتى تراني وتُستجاب دعوتك.

يسر موقع محتوى معرفة آرائكم في قصة اليوم