افضل 7 اعمال في العشر الأواخر من رمضان مستحبة

أ / إيمان محمد محمود

إن أغلب المسلمين يرغبون في التعرف على افضل 7 اعمال في العشر الأواخر من رمضان مستحبة   من رمضان.. لكي يتسنى لهم إمكانية التعرف على كيفية الحصول على الأجر والثواب في هذا الشهر الكريم، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن فيما يلي.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان
  1. قيام الليل وتلاوة القرآن الكريم.
  2. الحرص على مشاركة العبادات اليومية مع الأهل.
  3. الاعتكاف في المساجد.
سنن محببة في العشر الأواخر من رمضان
  • الاجتهاد في العبادات.
  • الحرص على التوبة الصادقة.

اعمال العشر الأواخر من رمضان المستحبة

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر

توجد العديد من الأعمال المستحب القيام بها في العشر الأواخر من رمضان .. والتي يمكنها أن تجعلك تنال أعلى المراتب في الأجر والثواب، وقد وردت هذه الأعمال على النحو التالي:

  1. الحرص على قيام الليل .. بالإضافة إلى ضرورة تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.
  2. الرجال الاعتكاف في المساجد .. لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم بهذا الفعل في شهر رمضان.
  3. الإلحاح في الدعاء والإكثار في طلب الحاجات من رب الكون كله.. من الأمور التي من المستحب القيام بها في الشهر الكريم، وخاصةً بالتزامن مع وقت السحر .
  4. مشاركة العبادات اليومية مع الأهل والأصدقاء ستكون من الأمور التي من المستحب القيام بها.. لأنها تحفزهم على القيام بالأمر ذاته؛ مما يجعلك تحصل على المزيد من الأجر والثواب.. ويعمل كذلك على إيقاظ المتعبد لأهله خلال وقت الفجر على سبيل المثال.
  5. تجنب الوقوع في المعاصي والذنوب .. ومواصلة الأمر حتى بعد أن ينتهي الشهر الكريم.
  6. الحرص على فعل الأعمال الخيرة والطاعات على الوجه الذي يرضي الله -عز وجل- بالإضافة إلى ضرورة المواظبة على الأذكار والاستغفار.. ولا سيما التكبير والتهليل.
  7. تجنب ملذات الحياة على اختلاف أنواعها .. وشغل النفس بأداء الطاعات والعبادات على النحو المطلوب.

اقرأ أيضًا:  دعاء وداع شعبان واستقبال رمضان

أعمال واجبة في رمضان

أعمال واجبة في رمضان

إلى جانب الأعمال الصالحة والعبادات السابق الإشارة إليها.. نجد أنه لا زال يوجد العديد من الأفعال التي من المستحب القيام بها خلال الشهر الكريم، وخاصةً في العشر الأواخر منه.. والتي وردت على النحو التالي:

  • ينبغي تلاوة القرآن الكريم.. والتدبر فيه والحرص على فهم كل الآيات التي وردت فيه، على أن تتسم تلك العملية بالخشوع والخوف من الله.. وأن يتم تخصيص ورد يومي يتم الالتزام به كل يوم.
  • الحرص على وصل الأرحام.. وذلك من خلال تبادل الزيارات بين الأهل، أو التواصل معهم من خلال الهاتف المحمول في حال أن كنت مشغولًا بأمر قهري.
  • التصدق وإخراج الزكاة إلى المستحقين بها من بين الأمور الهامة التي ينبغي الحرص على أدائها.. على مدار شهر رمضان، وخاصةً في العشر الأواخر منه.
  • الرجوع إلى الله -تعالى- والشعور بالذنب والتوبة عقب ارتكاب المعاصي.. ستكون من بين الأمور الهامة التي ينبغي القيام بها في كل وقت وحين.
  • قراءة الأذكار والأدعية المختلفة والمداومة عليها.. من الأمور التي ستمنحك الأجر والثواب الكثير بلا شك.

اقرأ أيضًا:  دعاء رمضان للميت بالرحمة والمغفرة

أدعية مستحبة في العشر الأواخر

أدعية مستحبة في العشر الأواخر

هناك العديد من الأدعية التي من المستحب الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان .. ومن تلك الأدعية ما سنذكره في النقاط المقبلة:

  1. اللهم بلغنا الشهر الكريم.. وبلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن نظرت إليه فرحمته يا رب العالمين.
  2. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. اللهم اعف عنا واجعلنا من التوابين القانتين العابدين بحق هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  3. اللهم اجرنا في مصيبتنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا رب العالمين.. ولا تقبض أرواحنا لك إلا وأنت راضِ عنا.
  4. ربنا إنك القادر على كل شيء.. فاجعلنا ممن نظرت لهم فرحمتهم برحمتك وقدرتك التي وسعت كل شيء، اللهم آتنا ما وعدت به رسلك ولا تخذنا يوم العرض عليك.
  5. يا رب ما هي سوى أيام قليلة وينتهي الشهر الكريم.. فلا تجعل هذا الشهر ينتهي إلا وأنت راضٍ عنا، ربنا آتنا الحظ الوفير من كل ما فيه الخير برحمتك التي وسعت الأرض والسماء.
  6. اللهم امنحنا الخير الوفير في الدار الدنيا والدار الآخرة.. ويسر لنا أمورنا كلها وباعد بيننا وبين الشرور والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  7. يا رب سهل لنا كل الأمور.. وبحق تلك الأيام المباركة لا تقبض أرواحنا لك إلا وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين.
  8. اللهم قرب لنا ما فيه الخير كله واجعلنا نرضى به على النحو الذي ترغب فيه يا رب العالمين.. وباعد بيننا وبين الشرور وأصدقاء السوء.
  9. يا رب أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.. ولا تجعلنا من المنبوذين بين عبادك، واحشرنا اللهم بين الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  10. يا رب إنك تسمع الكلمات من عبادك المستضعفين في الأرض.. فلا تجعلنا من أهل النار المعذبين في الدار الدنيا والآخرة، وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

اقرأ أيضًا:  دعاء رمضان للشيخ ماهر المعيقلي

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

عقب الاطلاع على أشهر الأدعية التي من المستحب استخدمها في العشر الأواخر من رمضان.. كان لا بد من التعرف على فضل هذه الأدعية، والذي جاء على النحو الآتي:

  • تقرب بين العبد وربه.. وعلى الأغلب في هذا الوقت من الشهر الكريم عادةً ما تكون الأدعية مستجابة.
  • تعمل على تهذيب نفس الفرد المسلم.. وتجعله يحرص على القنوط إلى الله -عز وجل- لينال العفو والرضا والمغفرة.
  • من خلالها يعتاد الفرد على مناجاة خالقه في كل وقت وحين.. ناهيك عن أنها تعمل على تقوية العلاقة بين العبد وربه والحرص على التقرب له.
  • يحصل الفرد المسلم من خلال تلك الدعوات على الأجر والثواب.. بالإضافة إلى أنها تمنحه المزيد من الراحة النفسية والطمأنينة التي تسكن قلبه في ذلك الوقت.
  • من الممكن أن تتصادف أيٍ من تلك الأيام مع ليلة القدر.. لذا فإن للعبد فرصة رائعة للتخلص من الذنوب والمعاصي التي ارتكبها، والحصول على العفو والمغفرة من رب سائر المخلوقات.
  • في الكثير من الأحيان ستشعر بأن الله -عز وجل- أصبح على مقربة منك وأنت تناجيه.. وتطلب منه قضاء الحاجات، فمن سواه يمكنه أن يلبي لك كل مطالبك إلا خالق الكون كله.
  • الدعاء من العبادات البسيطة والمستحبة التي ينبغي المواظبة عليها دائمًا وأبدًا.. لذا فمن الأفضل الإكثار من الدعاء في الشهر الكريم؛ لكي تنال المزيد من الأجر والثواب من خالق العالم.
  • خلال العشر الأواخر من رمضان ومع الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.. ستجد أن حياتك قد تحولت إلى الأفضل، فالدعاء يمكنه أن يغير الأقدار إلى الأجمل.. ولكن ينبغي في تلك الحالة أن تكون على يقين بقدرة الله الواحد القهار بأنه سيستجيب.

في الفقرات السابقة تعرفنا على أهم اعمال العشر الاواخر من رمضان .. والتي من خلالها يمكن أن يحصل العبد على محبة خالق الكون كله، وينال الأجر والثواب على النحو الذي يسعى إليه.

أ / إيمان محمد محمود

التعليقات

  1. جزاكم الله عنا خير الجزاء عن كل معلومه افدتونا بها اثابكم الله بكل حرف وكلمه كتبتموها اجرا ولكم الجنه يارب

  2. هناك العديد من الاسباب لتسميه ليلة القدر بهذا الاسم ومنها سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم أي ذو شرف فهي ليلة لها قدر كبير عند الله سبحانه وتعالي

  3. من المعلومات اللي ممكن ناس متكنش تعرفها عن ليلة القدر أهمية قيام ليلة القدر أنها ليلة يحدد فيها مصير مستقبلك لعام قادم سبحان الله

  4. كان الرسول صلي الله عليه وسلم مستمر في الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان حتي توفاه الله

  5. هناك العديد من الاعمال اللي ممكن نقوم بيها في الايام الاخيره من رمضان وافضل الاعمال هي الاعتكاف وقراءة القران وذكر الله والاستغفار اجتهدوا في هذه الايام لانها افضل ايام العام واجر العباده فيها كبير عند الله

  6. اعمال جميله اننا نعمل الحاجات دي في العشر الاواحر في رمضان وليلة القدر دي هيكون ليها اجر كبير عند ربنا ربنا يتقبل منا يارب

  7. الدعاء بيكون مستجاب في العشر الاواخر من رمضان اكثروا من الدعاء ربنا يستجاب لينا جميعا ان شاء الله

  8. اعمل اللي تقدر عليه في الايام دي من صلاه وتسبيح وقرايه قران لانها افضل الايام وفيها ليلة القدر الكريمه

  9. ياريت كلنا نستغل الايام دي لان فضلها كبير عند ربنا وندعي لنفسنا وللمسلمين في كل مكان

  10. العشر الاواخر اخواني يوجد بهم ليلة القدر وليلة القدر بها علامات من هذه العلامات يسود في هذه الليلة أجواء هادئة وصافية، وخالية من أي رياح قوية وعواصف، أي يكون الجو والمناخ مناسب ومعتدل شي عظيم وجميل فعلا

  11. هناك العديد من الاعمال اخواني التي يمكن ان نستغل بها العشر الاواخر من اهمها قراءة القران وقيام الليل والاعتكاف ربنا يتقبل منا ومنكم

  12. هناك الكثير من الاعمال التي يمكن ان نقوم بها في الليالي العشر الاخيره من رمضان كان عليه الصلاة والسلام لا يتركُ الاعتكاف في المسجد في تلك الليالي المباركة

  13. العشر الاواخر من رمضان هم افضل ايام في العام النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره

  14. أٌلًهّيِ وَقّفً أُلٌسِأِئلًوَنُ بِبَأٌبًڳَ، وِلَأِذِ أًلُفّقٌرًأَء بّجٌنًأُبَڳً وًوّقِفًتّ سُفِيًنُة أُلٌمَسٌأَڳِيّنّ عَلّى سٌأٌحّلً ڳُرًمّڳّ يٌرٌجّوٌنَ أَلًجّوٌأَزِ أُلًى سُأًحُة رَحّمًتّڳّ وَنُعِمًتَڳٌ موضوع جميل ومفيد ربنا يكرمكم

  15. اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم شكرا علي الموضوع ربنا يجعله في ميزان حسناتكم

  16. افضل الاعمال في العشر الاواخر الاكثار من صلاه السنن وقراءة القران والتسبيح وذكر الله والدعاء اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً، ربنا قِنا عذاب النار

  17. من اهم الاعمال الصدقه كان رسول الله عليه الصلاة والسلام جواداً كريماً في كل وقت، لكنه كان أجود ما يكون في شهر رمضان المبارك، لذلك تُعدّ الصدقة للفقراء والمحتاجين من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى

  18. ربنا يبلغنا ليلة القدر ان شاء الله ويستجاب لدعاء كل شخص منا لا تنسوا الدعاء لاخواتنا المقاتلين في سوريا وفلسطين وكل البلاد العربيه ربنا يرفع عنهم البلاء

  19. من اجمل الاعمال اللي ممكن تعملها في العشر الاواخر في شهر رمضان هو الاعتكاف عبادة من أجل الأعمال الصالحات المستحبة في العشر الأواخر، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه “كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ”

  20. يُستحب في رمضان المحافظة على قيام رمضان مع الجماعة مع الخشوع وحضور القلب، ويُستحب التزود من نوافل الصلاة ليلا ونهارًا، أو يُستحب الإكثار من قراءة القرآن وتدبره ومن الدعاء والذكر بأنواعه والاشتغال بالقُربات والإكثار من الصدقات والتبرعات وتفطير الصائم ومن الأعمال كالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر وحفظ الأوقات عن اللهو واللعب

  21. من افضل الاعمال في رمضان ذكر الله كثيراً كالتسبيح، والحمد، والاستغفار، والتهليل، والتكبير

  22. كان النبي يقوم في هذه العشر بأعمال لا يقم بها بقية الشهر وهي: إحياء الليل، قراءة القرآن والذكر والدعاء والصلاة، أي الاعتكاف في أحب الأماكن وهو بيت الله (المسجد)، الذي تقام فيه الطاعات والعبادات والخشوع والابتهالات والأجواء الإيمانية، فيكون المسلم قلبه وعقله مع الله، فيخرج من الاعتكاف وقد تطهر قلبه على طاعة الله فقط

    عليه افضل الصلاه والسلام

  23. موضوع جميل جدا ومعلومات مفيده شكرا ليكم

    اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين

  24. اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ

  25. اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين

  26. الإعتكاف في المسجد إقتداءا بالرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يحرص عليه في هذه الأيام

    فعلا من افضل الاعمال في شهر رمضان هو الاعتكاف والابتعاد عن الشهوات والمعاصي والتلفاز والانترنت ربنا اللهم بلغنا صيام وقيام ليلة القدر يارب

  27. تبدأ في الليلة الحادية والعشرون وتنتهي في آخر ليلة منه يجب علينا استغلال الايام القادمه من هذا الشهر الفضيل في التقرب لله اللهم اغفر لنا الذنوب وتوفنا وانتا راضي عنا يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *