التخطي إلى المحتوى
دعاء للوالدين رائع ومؤثر جدا
ادعية بر الوالدين

دعاء للوالدين رائع ومؤثر جدا عبر موقع محتوى، وصانا رب العالمين سبحانه وتعالي ببر الوالدين وإطاعتهما والإحسان إليهما وعدم إغضابهم، وجعل عقوقهم من الكبائر؛ وذلك لأهمية الوالدين وما يقدمونه من تضحيات كثيرة في سبيل إسعاد أبنائهم ولاسيما عندما يتقدمان في العمر، فهنا يستوجب على الابن أو الابنة أن يقدموا لهم الرحمة والعون، وكما قال المولي عزوجل في كتابه العزيز في “سورة الإسراء”:

 (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً.

كيف يكون بر الوالدين

اشكال بر الوالدين

قبل أن نذكر لكم أجمل دعاء للوالدين، دعونا نتعرف سريعا على أشكال بر الوالدين، والمتمثلة في الآتي:

  • طاعة الوالدين وامتثال أوامرهم والابتعاد عن معصيتهم وتقديم طاعتهما على طاعة أي مخلوق، ما لم يكن ذلك في معصية الخالق سبحانه وتعالي.
  • التذلل لهما والتواضع أثناء معاملتهما وعدم زجرهما وتجنب رفع الصوت عليهما، والاستماع بإنصات لما يقولون.
  • تقديم المساعدة لهم في أعمالهم، فليس من حسن الخلق أن يترك الابن أو الابنة أباه أو أمه يعملان ويقف ليتفرج عليهما.
  • الإحسان إليهما بحمل ما تحمل هذه الكلمة من معنى سواء من خلال القول أو الفعل وما غير ذلك.
  • الابتعاد عن التأفف من الأوامر التي يطلبونها وترك الضجر.
  • مقابلتهما بوجه بشوش وبترحاب وعدم العبوس أو التهجم عليهما.
  • أخذ مشورتهما في الأمور الحياتية المختلفة.
  • الحرص على تلبية ندائهما  بسرعة سواء في حالة الانشغال بأمر ما أو عدمه.
  • الاستئذان عند الدخول عليهما.

ما يعين على بر الوالدين

هناك العديد من الأمور الهامة التي تعين على بر الوالدين، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي.

  • طلب العون من رب العالمين وذلك عن طريق  التقرب منه وإحسان الصلة به جلا في علاه والتوجه إليه بالدعاء والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه، عسى أن يوفق الإنسان ويعينه على بر والديه.
  • يجب على الإنسان أن يتذكر عواقب عقوق الوالدين، فإن هذا من شأنه يعد من اكبر الدواعي لبرهما والإحسان إليهما.
  • يجب على الإنسان أن يعود نفسه ويربيها على بر الوالدين، وعليه أن يتذكر فرحهما عندما يكون أبنائهم بارين بهم وحزنهما عند العقوق.
  • يجب على الابن أو الابنة أن يتذكرا فضل الوالدين عليهما، فهما أساس وجودهم في هذه الحياة، وقد قدما الكثير وتعبا من اجل إسعادهم وفى سبيل راحتهما، فمهما قدم الإنسان لوالديه لا يكون بإمكانه أن يفي بحقوقهم عليه.

اجمل ادعية بر الوالدين

ادعية بر الوالدين

لقد أوصانا النبي المصطفى صلوات الله عليه بطاعة الوالدين والعطف عليهم، لأنهم قد تحملوا الكثير من المعاناة والمشقة والتعب في سبيل الأبناء، فلولا تربيتهم وما قدموه لنا من عطف ومحبة لما كنا وصلنا لأي شيء في حياتنا التي ها نحن  نتعايشها  اليوم، وما استطعنا إنجاز أي أمر فيها، وقد آن الأوان وحان الوقت حتى نرد لهم الجميل ونجازيهم العرفان الذي قدموه لنا منذ أن كنا صغارا.

وقد اعتبر ديننا الإسلامي الحنيف عطاء الوالدين من الأعمال الجليلة المقدسة التي تستوجب عليه الشكر والاعتراف بالجميل، وأوجب لهما مجموعة من الحقوق على الأبناء والتي يجب عليهم الالتزام بها، حتى أن المولي ربط طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته جلا في علاه، وإليكم الأدعية التالية:

اللهم يا من قلت و قولك الحق(( و بالوالدين احسانا)) أنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين اللهم اغفر لوالدينا و ارحم والدينا و تجاوز عن والدينا الأحياء منهم و الأموات اللهم اجعلنا من أحب الناس الى والدينا و من أقرب الأبناء لهما, وأكرمنا بحسن السؤال لهما و الحرص عليهما, اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم و بعد وفاتهم.

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت,أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزق ، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب ، اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لا تجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم رحماك رحماك يا الله، وارزقنا وإياهم حسن الخاتمة، اللهم لا تُحزنا بوالدينا، اللهم اجعلنا ذخراً لوالدينا، يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقرّ أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا.‎

اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتّى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة.

ادعية للوالدين مؤثرة

لقد اعتبر القرآن الكريم أن عقوقهما والخروج عن طاعتهما وعدم امتثال أوامرهم معصية وتجبرا، ولذلك حرصنا على أن نقدم لكم في مقالتنا اليوم أجمل الادعيه عن بر الوالدين، فمن ضمن أشكال بر الوالدين الدعاء لهما، ومن هذه الأدعية ما يلي:

اللهم اغفر لوالدي وإرحمهمـآ كما ربياني صغيرا ، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ،ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها وأغنها من فضلك ، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها ، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

اللهم لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته , ولا هما إلا فرجته , ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها , اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم و أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا ، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة ، اللهم أسعدهما بتقواك ، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك ، اللهم ارزقهما عيشا قارا , ورزقا دارا , وعملا بارا ، اللهم ارزقهما الجنة، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك , الشاكرين لك ,الطائعين لك , المنيبين لك.

اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما ، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما , واعصمهما فيما بقي من عمرهما , و ارزقهما عملا زاكيا ترضى به عنهما ، اللهم تقبل توبتهما , وأجب دعوتهما ، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر ، اللهم واختم بالحسنات اعمالهما ، اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى , اللهم اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية جميلة للوالدين، شاركونا بآرائكم اسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *